كفايات التعليم الإلكتروني لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة أسوان " دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة اسوان

2 جامعة أسوان

المستخلص

أهداف البحث:

تعرف أدوار ومهام طلاب الدراسات العليا بكليات التربية فى مجال التعليم الإلكتروني.
تعرف متطلبات تطبيق التعليم الإلكتروني بالجامعات.
تعرف واقع كفايات التعليم الإلكتروني لدى طلاب الدراسات العليا بكليات التربية .

وضع برنامج مقترح لتنمية كفايات التعليم الإلكتروني لدى طلاب الدراسات العليا بكليات التربية بأسوان.
منهـج البحث:
      اعتمد البحث علي المنهج الوصفي وأدواته في وصف ، ورصد واقع  كفايات التعليم الإلكتروني من حيث درجة التوافر والممارسة، وكذلك استخدام بعض الأساليب الإحصائية في تفسير نتائج الاستبانة أداة الدراسة الميدانية.
أدوات بحث
    تم إعداد استبانه  لرصد واقع كفايات التعليم الإلكتروني لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية بأسوان من حيث درجة توافرها وممارستها.

نقاط رئيسية

كفاية – التعليم الالكترونى

الكلمات الرئيسية


قائمة المراجع 1. أبو زقية ، خديجة منصور(2012). دور التعليم الإلكتروني في تقويم جودة المقررات الدراسية الجامعية. المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي. البحرين: الجامعة الخليجية في الفترة 4 – 5 أبريل 2012. 2. العوواودة، طارق حسين فرحان (2012). صعوبات توظيف التعليم الإلكتروني في الجامعات الفلسطينية بغزة كما يراها الأساتذة والطلاب . رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الأزهر بغزة: كلية التربية. قسم أصول التربية. 3. النفيسة، خالد عبد الرحمن بن ابراهيم(2007). واقع استخدام المشرفين التربويين للتعليم الإلكتروني في تدريب المعلمين بمدينة جدة، رسالة ماجستير غير منشورة، المملكة العربية السعودية: جامعة أم القرى، كلية التربية ، قسم المناهج وطرق التدريس، شعبة الإشراف التربوي. 4. أبو زقية، خديجة منصور(2012). دور التعليم الإلكتروني في تقويم جودة المقررات الدراسية الجامعية. المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي. البحرين. الجامعة الخليجية. في الفترة 4 – 5 أبريل 2012. 5. الطاهر، مجاهدي، مصطفي، بعلي(2012). درجة امتلاك أساتذة العلوم الاجتماعية بجامعة المسيلة للكفايات التكنولوجية ا لتعليمية كمتطلب للجودة الشاملة. المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي. في الفترة من 4 – 5 أبريل 2012. البحرين : الجامعة الخليجية. 1012 – 1020. 6. كريم، منكشة قادر، عثمان، موفق يحي(2014). دراسة مدى توفر مهارات التعلم الإلكتروني لدى أعضاء الهيئة التدريسية في هيئة التعليم التقني (المعهد التقني – كركوك) مع إعداد وتصميم برنامج مقترح. جامعة الموصل . كلية الإدارة والاقتصاد . مجلة تنمية الرافدين. العدد 116 . المجلد 36 . 7. الصالح ، بدر بن عبدلله (2005). التعلم الإلكتروني والتصميم التعليمي : شراكة من أجل الجودة. المؤتمر العاشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ( تكنولوجيا التعليم الإلكتروني ومتطلبات الجودة الشاملة). في الفترة ( 5 – 7 / 7 / 2005 ) . كلية التربية. جامعة عين شمس . 8. الشهراني، ناصر بن عبدلله ناصر(1430). مطالب استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس العلوم الطبيعية بالتعليم العالي من وجهة نظر المختصين. رسالة دكتوراة غير منشورة. جامعة أم القرى. كلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس 9. الجيوشي، داليا فوزي، محجوب، منه الله عصام (2007). ورقة خلفية عن مشاكل التعليم الجامعي في مصر.. مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار. يناير 2007. 10. محمود ، صفاء سيد(2007). نموذج مقترح لإدارة تلوث البيئة الثقافية فى التعليم عن بعد مدخل تحليلي للتعليم الإلكتروني في الجامعة العربية المفتوحة. المؤتمر السنوي الثاني لمركز التعليم المفتوح (التخطيط الاستراتيجي لنظم التعليم المفتوح والإلكتروني). جامعة عين شمس. 11. يوسف ، بسام عبد الحميد، حسين ، محمد مصطفي(2009). التوافق بين العناصر التعليمية والمتطلبات التقنية للتعليم الالكتروني: دراسـة اسـتطلاعية للتنبؤ في إمكانية تطبيق التعليم الالكتروني في جامعة الموصل. المؤتمر العلمي الدولي السنوي التاسع، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة الزيتونة الأردنية. في الفترة من 20 – 23 أبريل 2009 م . 12. السيف، منال بنت سليمان( 2009) مدى توافر كفايات التعليم الإلكتروني ومعوقاتها وأساليب تنميتها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة الملك سعود. الرياض: جامعة الملك سعود. كلية التربية. 13. الحربي، محمد بن صالح بن صنت. (1429هـ). " التعليم الإلكتروني ( المفهوم والأنواع وطرق التوظيف في التدريس)". بحث مقدم للقاء الأول لمشرفي التعليم الإلكتروني بالقصيم في الفترة من 10-12/1/1429هـ. المملكة العربية السعودية: وزارة التربية والتعليم، الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض. 14. الجرف ريما سعد (2006). مدى فاعلية التعليم الإلكتروني في تعليم اللغة الإنجليزية بالمرحلة الجامعية بالمملكة العربية السعودية. رسالة التربية وعلم النفس . الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية. كلية التربية. جامعة الملك سعود . ع 26 (أبريل)، ص 215 - 242. 15. عبد التواب عبد اللاه عبد التواب، "الجامعة الافتراضية كصيغة جديدة للتعلم من بعُد" . ندوة أنماط التعليم الحديثة . جامعة السلطان قابوس في الفترة (18- 20) ، مايو 2003، مسقط ، عُمان 2003 . 16. آل محيا ، عبد الله بن يحيا حسن ( 2008). أثر استخدام الجيل الثاني للتعليم الإلكتروني على مهارات التعليم الالكتروني لدى طلاب كلية المعلمين في أبها. رسالة دكتوراة غير منشورة. جامعة أم القرى . كلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس. 17. أبو مغيصيب، ناجى أحمد محمد (2012). العوامل المؤثرة على تقبل المدرسين للعمل على نظام موودل للتعليم الإلكتروني: دراسة حالة الجامعة الإسلامية . رسالة ماجستير غير منشورة . قسم إدارة الأعمال . كلية التجارة . الجامعة الإسلامية بغزة. 18. مصيلحي ، زينب محمود ، عبد القادر ، أماني محمد(2007). تحديات التعليم الجامعي الإلكتروني في مصر والفرص المتاحة للاستفادة منه. المركز العربية للتعليم والتنمية. مستقبل التربية العربية. مج 63، العدد 46 . 19. جمهورية مصر العربية ، وزارة التعليم العالي : مبادرة التعليم الإلكتروني مايو 2006 م . 20. العبد الكريم، مها عبد العزيز( 1427 هـ). دراسة تقويمية لتجربة التعلم الإلكتروني بمدارس البيان النموذجية للبنات بجدة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الملك سعود: كلية التربية. قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم. 21. ربوعي، رغد بنت محمد بن جميل(2012). كفايات التعليم الالكتروني اللازمة لطالبات التخصصات الشرعية. جامعة أم القرى : كلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس. 22. سلامة، حسن علي حسن (2006). التعلم الخليط التطور الطبيعي للتعلم الإلكتروني . المجلة التربوية. جامعة سوهاج: كلية التربية. العدد الثاني والعشرون. يناير 2006. 23. عبد التواب ، عبد اللاه عبد التواب ، وآخرون(2006). الواقع الافتراضي التعليمي لشبكة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا كوسيط اتصالي للتعليم المفتوح والتعلم من بُعد، المؤتمر العلمي الرابع لكلية التربية تطوير برامج كليات التربية في الوطن العربي في ضوء المستجدات المحلية والعالمية، في الفترة من (8-9 فبراير 2006) ، كلية التربية . جامعة الزقازيق. 24. الطاهر، مجاهدي، مصطفي، بعلي(2012). درجة امتلاك أساتذة العلوم الاجتماعية بجامعة المسيلة للكفايات التكنولوجية ا لتعليمية كمتطلب للجودة الشاملة. المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي. في الفترة من 4 – 5 أبريل 2012. البحرين: الجامعة الخليجية. 1012 – 1020. 25. الوحيدي، أروى وضاح درعان ( 2009). أثر برنامج مقترح في ضوء الكفايات الإلكترونية لاكتساب بعض مهاراتها لدى طالبات تكنولوجيا التعليم في الجامعة الإسلامية. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية بغزة: كلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس. 26. أبو جاسر، محمد حسين عبد الهادي ( 2012). دور المشرف التربوي في تنمية كفايات تكنولوجيا المعلومات لمعلمي المرحلة الثانوية بفلسطين وفق المعايير الدولية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الأزهر بغزة : كلية التربية. قسم أصول التربية. 27. سلام، مروان حسن ناجي(2013). درجة توافر كفايات التعلم الإلكتروني لدي أعضاء هيئة التدريس في جامعة إب بالجمهورية اليمينة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الملك سعود: كلية التربية. 28. السيف، منال بنت سليمان( 2009) مدى توافر كفايات التعليم الإلكتروني ومعوقاتها وأساليب تنميتها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة الملك سعود. الرياض: جامعة الملك سعود. كلية التربية. 29. الشهراني، ناصر بن عبد لله ناصر (1430هـ). مطالب استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس العلوم الطبيعية بالتعليم العالي من وجهة نظر المختصين، رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس. كلية التربية. جامعة أم القرى. 30. عبد المجيد، خليفة مازن (2008). تطوير وتقييم نظام التعليم الإلكتروني التفاعلي للمواد الدراسية الهندسية والحاسوبية. رسالة ماجستير غير منشورة. الأكاديمية العربية في الدنمارك. 31. توفيق، صلاح الدين محمد، موسى، هاني محمد يونس( 2007). دور التعلم الإلكتروني في بناء مجتمع المعرفة العربي . "دراسة استشرافية" . مجلة كلية التربية بشبين الكوم. جامعة المنوفية، عدد3 32. مصيلحي ، زينب محمود ، عبد القادر ، أماني محمد (2007). تحديات التعليم الجامعي الإلكتروني في مصر والفرص المتاحة للاستفادة منه . مستقبل التربية العربية. مج 63، العدد 46 . 33. الحربي ، محمد بن صنت (1427). مطالب استخدام التعليم الإلكتروني لتدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر الممارسين والمختصين، رسالة دكتوراه غير منشورة، مكة المكرمة، جامعة أم القرى، كلية التربية. 34. عفونة، سائدة، زواهر، سامي(2010). " التخطيط الاستراتيجي للتعلم الالكتروني تبعا لنمط خان دراسة حالة جامعة القدس المفتوحة". بحث مقدم للمؤتمر والمعرض الدولي الثالث " دور التعلم الالكتروني في تعزيز مجتمعات المعرفة" ، مركز التعلم الإلكتروني – جامعة البحرين في الفترة 6-8/4/2010. 35. كلاب ، محمد راغب (2011). درجة توافر كفايات التعليم الإلكتروني لدي معلمي التعليم التفاعلي المحوسب في مدارس وكالة الغوث بغزة وعلاقتها باتجاهاتهم نحوه. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الأزهر بغزة، كلية التربية. 36. الصالح ، بدر بن عبدلله(2005). التعلم الإلكتروني والتصميم التعليمي: شراكة من أجل الجودة. المؤتمر العلمي العاشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم: تكنولوجيا التعليم الإلكتروني ومتطلبات الجودة الشاملة كلية التربية/ جامعة عين شمس. 5-7/7/2005م 37. عبابنة، يحيي(2012). الوسائل التعليمية الحديثة وأهميتها في تطوير أساليب تدريس اللغة العربية. جامعة مؤتة. 38. العبد الكريم، مشاعل عبد العزيز (1429 هـ). واقع استخدام التعليم الإلكتروني في مدارس المملكة الأهلية بمدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الملك سعود: كلية التربية، قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم. 39. مهني محمد إبراهيم غنايم (2006). فلسفة التعليم الإلكتروني وجدواه الاجتماعية والاقتصادية في ضوء المسئولية الأخلاقية والمساءلة القانونية، في المؤتمر الدولي الأول : التعلم الإلكتروني – حقبة جديدة من التعلم والثقافة، في الفترة من 17-19 إبريل 2006، مركز التعلم الإلكتروني، جامعة البحرين. 40. مقبل، أحمد عبد ربه (2010). أثر استخدام أسلوبي المجموعات البريدية والموسوعات العلمية على التحصيل في مبحث التكنولوجيا لدى طلاب الصف العاشر واتجاهاتهم نحوها. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية بغزة: كلية التربية ، قسم المناهج وأساليب التدريس. 41. السفياني، مها بنت عمر بن عامر( 1429 هـ). أهمية واستخدام التعليم الإلكتروني في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم القري: كلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس. 42. لال، زكريا بن يحيي، الجندي ، علياء عبدلله (2010). الاتجاه لدي التعليم الإلكتروني لدي معلمي ومعلمات المدارس الثانوية بمدينة جدة – المملكة العربية السعودية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. المجلد الثاني . العدد الثاني . يوليو 2010. 43. العبد الكريم، مها عبد العزيز ( 1427 هـ). دراسة تقويمية لتجربة التعلم الإلكتروني بمدارس البيان النموذجية للبنات بجدة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الملك سعود: كلية التربية. قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم. 44. الحربي ، محمد بن صنت (2007). مطالب استخدام التعليم الإلكتروني لتدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر الممارسين والمختصين"، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة أم القرى، كلية التربية . قسم المناهج وطرق التدريس 45. صيام، وليد زكريا(2012). مدى اسهام التعليم الإلكتروني في ضمان جودة التعليم العالي: "دراسة حالة التعليم المحاسبي في الجامعات الأردنية". المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي. البحرين: الجامعة الخليجية. 2012. 46. النفيسة، خالد عبد الرحمن بن ابراهيم (2007). واقع استخدام المشرفين التربويين للتعليم الإلكتروني في تدريب المعلمين بمدينة جدة، رسالة ماجستير غير منشورة، المملكة العربية السعودية: جامعة أم القرى، كلية التربية ، قسم المناهج وطرق التدريس. 47. آل محيا ، عبد الله بن يحيا حسن ( 2008). أثر استخدام الجيل الثاني للتعليم الإلكتروني على مهارات التعليم الالكتروني لدى طلاب كلية المعلمين في أبها. رسالة دكتوراة غير منشورة. جامعة أم القرى . كلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس. 48. الزهراني، علي حبني بن محمد (2012). أثر استخدام برمجية مقترحة على تنمية كفايات التعليم الإلكتروني لدى طلبة كلية التربية بجامعة أم القرى واتجاههم نحوه . رسالة دكتوراه غير منشورة. جامعة أم القرى. كلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس. 49. الصعيدي، عمر بن سالم محمد (1430هـ). تقويم جودة المقررات الإلكترونية عبر الإنترنت في ضوء معايير التصميم التعليمي ( جامعة الملك عبد العزيز نموذجاً). رسالة دكتوراة غير منشورة. جامعة أم القرى: كلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس. 50. ربوعي، رغد بنت محمد بن جميل(2012). كفايات التعليم الإلكتروني اللازمة لطالبات التخصصات الشرعية. جامعة أم القرى : كلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس. 51. العوواودة، طارق حسين فرحان (2012). صعوبات توظيف التعليم الإلكتروني في الجامعات الفلسطينية بغزة كما يراها الأساتذة والطلاب . رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الأزهر بغزة: كلية التربية. قسم أصول التربية. 52. الوحيدي، أروي وضاح درعان (2009). أثر برنامج مقترح في ضوء الكفايات الإلكترونية لاكتساب بعض مهاراتها لدى طالبات تكنولوجيا التعليم في الجامعة الإسلامية. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية بغزة: كلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس. 53. آل محيا ،عبدالله يحي: "مدى توافر كفايات تقنية الحاسب والإنترنت لدى طلاب كلية المعلمين بابها" رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة الملك سعود ، الرياض .2002. 54. محمد الخوالدة ، تيسير ،. "صور التعلم الإلكتروني التي يمارسها المعلمون في المدارس الخاصة في عمان"مجلة القراءة والمعرفة ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ،ع34،.مايو 2004م. 55. فؤاد أبو حطب ، سيد أحمد عثمان، الواقع النفسي، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية، 1997. 56. عبد الله السيد عبد الجواد : المؤشرات التربوية واستخدام الرياضيات في العلوم الانسانية ، أسيوط ، مكتب جولد فنجرز، 1983. 57. رجاء أبو علام، مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، الطبعة الثالثة، القاهرة، دار النشر للجامعات،2001 58. فؤاد البهي السيد: علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري ، القاهرة، دار الفكر العربي،1979 مواقع الانترنت 59. الراشد، فارس بن ابراهيم (2003). "التعليم الإلكتروني واقع وطموح" . ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الأولى للتعليم الإلكتروني خلال الفترة (21-23/4/2003م). مدارس الملك فيصل بالرياض. (http://www.jeddahedu.gov.sa/NEWS/papers/p1.doc 60. الرمثي، سعد مبارك محمد. تصور مقترح لتفعيل التعليم الإلكتروني بالمدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية . مكتبة إقرأ للاستشارات التربوية والتعليمية . www.eqra.com.sa/Data/dt-0016.doc 61. الموسى،عبدالله (2002). " التعليم الالكتروني-مفهومه-خصائصه-فوائده-عوائقه" . ورقة عمل مقدمة لندوة مدرسة المستقبل خلال الفترة (22-23/10/2002م) . كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض . (http://wwww.ksu.edu.sa/seminars/future-school/index2.htm) 62. العويد،محمد صالح، الحامد،أحمد بن عبدلله (2003) " التعليم الإلكتروني في كلية الاتصالات والمعلومات بالرياض". ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الأولى للتعليم الإلكتروني خلال الفترة (21-23/4/2003م). مدارس الملك فيصل بالرياض. (http://www.jeddahedu.gov.sa/NEWS/papers/p1.doc) 63. العريفي،يوسف (2003). "التعليم الإلكتروني تقنية رائده وطريقة واعدة". ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الأولى للتعليم الإلكتروني خلال الفترة (21-23/4/2003م). مدارس الملك فيصل بالرياض. (http://www.jeddahedu.gov.sa/NEWS/papers/p3.doc 64. غلوم ، منصور(2003) . " التعليم الإلكتروني في مدارس وزارة التربية والتعليم بدولة الكويت " . ورقة عمل مقدمة لندوة التعليم الإلكتروني خلال الفترة الموافق (21-23/4/2003م) . مدارس الملك فيصل الرياض. (http://www.jeddahedu.gov.sa/NEWS/papers/p1.doc) 65. علي، راجية(2011). التعليم الإلكتروني من وجهة نظر أساتذة الجامعة: دراسة استكشافية بجامعة باتنة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية : عدد خاص : الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي. جامعة الحاج لخضر باتنة. http://revues.univ-batna.dz/rsh 66. الفارس، نجلاء محمد(2008). أشكال التعليم الإلكتروني وأنماط التفاعل المختلفة. مؤتمر الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم،مارس 2008 . https://helearning.files.wordpress.com/2009/10/elearning.ppt 67. الكنعان ، هدى بنت محمد (1429 هـ). استخدام التعليم الإلكتروني في التدريس. ورقة عمل مقدمة ملتقى التعليم الإلكتروني الأول في التعليم العام. في الفترة من 19 إلي 25 / 5 / 1429هـ. الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض. http://www.elf.gov.sa 68. Available at: http://docs.ksu.edu.sa/DOC/Articles10/Article100580.doc http://faculty.ksu.edu.sa/Al-Arishee/Documents/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AA%25D8 69. الكنعان ، هدى بنت محمد (1429 هـ). استخدام التعليم الإلكتروني في التدريس. ورقة عمل مقدمة ملتقى التعليم الإلكتروني الأول في التعليم العام. في الفترة من 19 إلي 25 / 5 / 1429هـ. الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض. http://www.elf.gov.sa 70. Available at: http://docs.ksu.edu.sa/DOC/Articles10/Article100580.doc 71. بوحنيه، قوى (2011) . التعليم الالكتروني في ظل الاقتصاد المعرفي: بعض المقاربات والآليات المعاصرة. شبكة رواد المعرفة . http://rooad.net/news-313.html 72. القصاص ، مهدي محمد (2011). أنماط التعليم الإلكتروني. مجلة التعليم الإلكتروني. مركز التعليم الإلكتروني. جامعة المنصورة. 9 مايو 2011. http://emag.mans.edu.eg/index.php?sessionID=23&page=news&task=show&id=211 73. جامعة طنطا : أهداف التعليم الإلكتروني . (Available at : www.telc.tanta.edu.eg/e-learning/E5.asp/ 74. جامعة طنطا : معوقات التعليم الإلكتروني . (Available at : www.telc.tanta.edu.eg/e-learning/E8.asp/ 75. موقع صناع التكنولوجيا http://wahda2015.eb2a.com/new_page_3.htm. 76. الشهري ، محمد (2012) . أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني. http://mohd422.blogspot.com/2012/10/blog-post.html 77. المحيسن، إبراهيم بن عبدلله (2002). التعليم الإلكتروني: ترف أم ضرورة. ورقة عمل مقدمة لندوة مدرسة المستقبل خلال الفترة (22-23/10/2002م) . كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض . (http://wwww.ksu.edu.sa/seminars/future-school/index3.htm) . مداح ، سامية بنت صدقة. التعليم الإلكتروني . جامعة أم القري: كلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس. https://uqu.edu.sa/files2/tiny_mce/plugins/filemanager/files/4041834/trbawiat/ryadyat/electronic 78. الخطيب ، محمد (2003). "التعليم الإلكتروني في مدارس الملك فيصل رؤية مستقبلية . ورقة عمل مقدمة لندوة التعليم الإلكتروني خلال الفترة (21-23/4/2003م) . مدارس الملك فيصل . الرياض. (http://www.jeddahedu.gov.sa/NEWS/papers/p1.docالرمثي، سعد مبارك محمد. تصور مقترح لتفعيل التعليم الإلكتروني بالمدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية . مكتبة إقرأ للاستشارات التربوية والتعليمية . www.eqra.com.sa/Data/dt-0016.doc المراجع الأجنبية 1. Arsham , Hossein (2002). Interactive Education : Impact of the internet on learning and teaching http://home.ubalt.edu/ntsbarsh/interactive.htm 2. Granger, D., and Benke, M. (1998). Supporting learners at a distance from inquiry through completion. In C.C. Gibson (Ed.), Distance learners in higher education, (pp. 127-137). Madison, WI: Atwood Publishing 3. http://www.c3l.uni-oldenburg.de/cde/support/readings/grang98.pdf 4. U.S. Department of Education.(2004). National Education Technology Plan. Retrieved Jun 11, 2006 from http://www.ed.gov/about/offices/list/os/technology/plan/2004/site/theplan/NETP_Final.pdf 5. Franklin S & Peat M (2001) Managing Change: The Use of Mixed Delivery Modes to Increase Learning Opportunities. Australian Journal of Education Technology 17(1) 37-49 Available at: http://www.ascilite.org.au/conferences/coffs00/papers/sue_franklin.pdf 6. Bolton, Jeff, (2002). Web-Based Distance Education : Pedagogy, Epistemology, and Instructional Design, Educational Communications and Technology. University of Saskatchewan. February, 2002, 7. ( Available at : http://etad.usask.ca/802papers/boulton/index.htm ) 8. Horton, William & Horton, Katherine (2003). E Learning Tools and Technologies: A Consumer s Guide for Trainers Teachers , Educators , and Designers. Wiley Publishing , Inc