إشكاليات المنهجية العلمية فى بحوث أصول التربية وسبل التغلب عليها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أسيوط

المستخلص

استهدف هذا البحث تشخيص أبرز إشكاليات المنهجية العلمية فى بحوث أصول التربية والتى تؤثر تأثيراً واضحاً على مستوى جودة البحوث فى هذا المجال ، وتقديم تصور مقترح لمواجهة هذه الإشكاليات .
ولتحقيق ذلك ، اتبع البحث المنهج الوصفى من أجل تعرف مفهوم بحوث أصول التربية ، ومجالاتها ، وجدوها فى تنمية المجتمع ، وأهم الإشكاليات المنهجية التى تقلل من مستوى بحوث أصول التربية ، وسبل الحد منها .
ودلت نتائج البحث على وجود العديد من الإشكاليات فى منهجية بحوث أصول التربية بعضها يتصل بالإطار العام للبحوث ، وبعضها يتصل بالإطار النظرى للبحوث ، وبعضها يتصل بالإطار الميدانى للبحوث ، وبعضها يتصل بنتائج البحوث وتحليلها وتفسيرها ، وبعضها يتصل بمقترحات وتوصيات البحوث ، وبعضها يتصل بمراجع البجوث ، وبعضها يتصل بملاحق البحوث ، وبعضها يتصل بملخصات البحوث ، وبعضها يتصل بالنواحى العامة والشكلية للبحوث ، وكل هذه النتائج وغيرها كانت منطلقاً لوضع تصور مقترح للتغلب على المشكلات المنهجية فى بحوث أصول التربية ؛ للارتقاء بها وتحقيق الجودة فيها .

نقاط رئيسية

الإشكاليات -المنهجية العلمية -بحوث أصول التربية

الكلمات الرئيسية


استهدف هذا البحث تشخيص أبرز إشكاليات المنهجية العلمية فى بحوث أصول التربية والتى تؤثر تأثيراً واضحاً على مستوى جودة البحوث فى هذا المجال ، وتقديم تصور مقترح لمواجهة هذه الإشكاليات . ولتحقيق ذلك ، اتبع البحث المنهج الوصفى من أجل تعرف مفهوم بحوث أصول التربية ، ومجالاتها ، وجدوها فى تنمية المجتمع ، وأهم الإشكاليات المنهجية التى تقلل من مستوى بحوث أصول التربية ، وسبل الحد منها . ودلت نتائج البحث على وجود العديد من الإشكاليات فى منهجية بحوث أصول التربية بعضها يتصل بالإطار العام للبحوث ، وبعضها يتصل بالإطار النظرى للبحوث ، وبعضها يتصل بالإطار الميدانى للبحوث ، وبعضها يتصل بنتائج البحوث وتحليلها وتفسيرها ، وبعضها يتصل بمقترحات وتوصيات البحوث ، وبعضها يتصل بمراجع البجوث ، وبعضها يتصل بملاحق البحوث ، وبعضها يتصل بملخصات البحوث ، وبعضها يتصل بالنواحى العامة والشكلية للبحوث ، وكل هذه النتائج وغيرها كانت منطلقاً لوضع تصور مقترح للتغلب على المشكلات المنهجية فى بحوث أصول التربية ؛ للارتقاء بها وتحقيق الجودة فيها .

1- إبراهيم ناصر : أسس التربية ، عمان ، دار عمار ، 2007م . 2- إبراهيم عصمت مطاوع : فى أصول التربية ، ط 3،القاهرة ، دارالمعارف ، 2005م 3- ابن منظور : لسان العرب ، ط 5 ، بيروت ، دار صاد ، ج 2 ، 2006 م . 4- أحمد بدر : أصول البحث العلمى ومناهجه ، ط2،الكويت، وكالة المعلومات، 2006م 5- أحمد عبد الله الصغير : " تصور مقترح لمعايير الاعتماد وضمان الجودة لمقررات أصول التربية بكليات التربية المصرية فى ضوء بعض الخبرات العالمية–دراسة تحليلية " ، مجلة كلية التربية بأسيوط ، جامعة أسيوط ، كلية التربية ، مج 27 ، ع 2 ، ج 1 ، يوليو 2011م 6- أحمد عزت راجح : أصول علم النفس ، ط 3 ، الإسكندرية ، المكتب المصرى الحديث للطباعة والنشر ، 2002م . 7- أحمد عودة ، وآخرون : البحث التربوى التطبيقى ، ط3 ، مسقط ، وزارة التربية والتعليم ، 2005م . 8- جامعة أسيوط : دليل البحث بكلية التربية ، جامعة أسيوط ،مطبعة الجامعة ، 2015م 9- جامعة أسيوط : اللائحة الداخلية لمرحلة الليسانس والبكالوريوس والدراسات العليا 2009/2010م ، جامعة أسيوط ، مطبعة الجامعة ، 2010م . 10- _______ : سجل الرسائل العلمية بمكتبة الدراسات العليا – أصول التربية ، جامعة أسيوط ، مكتبة كلية التربية ، 2014م . 11- جمهورية مصر العربية ، وزارة التربية والتعليم : المعجم الوجيز ، ط3 ، القاهرة ، مجمع اللغة العربية ، 2002م . 12- جورجيت دميان : " الأخطاء الشائعة فى البحوث التربوية وكيفية الحد منها " ، المؤتمرالدولى الثانى لتطوير التعليم العالى"اتجاهات معاصرة فى تطوير الأداء الجامعى(1-2 نوفمبر 2009م)،جامعةالمنصورة ، مركزتطويرالأداء الجامعى ، 2009م 13- جيهان كمال محمد ، وعصام توفيق قمر : " إشكاليات البحث العلمى فى الجامعات العربية وآليات مواجهتها " ، المؤتمر العلمى السنوى الأول " التعليم العالى بين تحديات الواقع ورؤى التطوير ( 12- 13 ديسمبر 2009م ) ، جامعة أسيوط ، مركز تطوير التعليم الجامعى ، 2009م . 14- رشاد محمد حسن : " تصور مقترح لمقررات أصول التربية فى ضوء متطلبات المعلم الوظيفية بكلبات التربية فى مصر – دراسة تحليلية " ، رسالة دكتوراه ، جامعة أسيوط ، كلية التربية ، 1998م . 15- سعيد إسماعيل على : المدخل للعلوم التربوية ، القاهرة ، عالم الكتب ، 2003م . 16- صلاح الدين إبراهيم : التربية وقضايا المجتمع ، القاهرة،دارالفكرالعربى ، 2001م 17- صلاح عبد الله محمد حسن : " خريطة بحثية مقترحة لبحوث أصول التربية المرتبطة بخطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية فى مصر " ، رسالة دكتوراة ، جامعة أسيوط ، كلية التربية ، 2002م . 18- عبد الباسط محمد حسن : البحث الاجتماعى – محاولة نحو رؤية نقدية لمنهجه وأبعاده ، ط2 ، الإسكندرية ، دار المعرفة الجامعية ، 2005م . 19- عبد الغنى النورى : أساسيات البحث العلمى ، ط 3 ، الرياض ، المركز العربى لبحوث التربية لدول الخليج ، 2004م . 20- عبد الله إبراهيم : " إشكالية المنهج وواقع البحث الاجتماعى فى البلدان العربية " ، مجلة الوحدة ، الرباط ، المجلس القومى للثقافة العربية ، ع 5 ، نوفمبر 2000م . 21- عبد الله بيومى : " تطوير إجراء البحوث التربوية فى مجال تعليم الكبار – تصور مقترح " ، مجلة البحث التربوى ، القاهرة ، المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية ، مج 1 ، ع 1 ، 2000م . 22- عصام توفيق قمر ، و أميمة منير جادو : " توجيهات منهجية البحث العلمى فى بحوث التربية الاجتماعية بالمجال المدرسى – دراسة حالة على كلية الخدمة الاجتماعية جامعة القاهرة فرع الفيوم " ، مؤتمر رؤى مستقبلية للبحث التربوى ( 17-19 أبريل 2001م ) ، القاهرة ، المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية ، ج 2 ، 2002م . 23- على أسعد وطفة : علم الاجتماع التربوى وقضايا الحياة المعاصرة ، ط 2 ، الكويت ، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، 2003م . 24- فردريك معتوق : تطور علم اجتماع المعرفة، ط2، بيروت ، دارالطليعة ،2001م 25- فليب إسكاروس ، وأحمد عطية أحمد : " قضايا فى منهجية البحث التربوى فى العقد الأخير من القرن العشرين – دراسة استكشافية " ، الندوة العلمية الأولى لقسم أصول التربية " المنهجية المعاصرة فى البحث التربوى ( 13 مايو 1999م ) "، جامعة طنطا ، كلية التربية ، ، 1999م . 26- فوزى رزق شحاته : " إستراتيجية تطوير نظام البحث التربوى فى مصر قى ضوء متطلبات عصر المعلومات " ، مؤتمر رؤى مستقبلية للبحث التربوى ( 17-19 أبريل 2001م ) ، القاهرة ، المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية ، ج 2 ، 2001م . 27- ماجد فخرى : " إشكالية المنهج ... منهج واحد أم مناهج متعددة " ، مجلة الفكر العربى ، بيروت ، ع 65 ، 2001م . 28- مجدى عزيز إبراهيم : " البحث العلمى التربوى كنشاط إبداعى فى عصر العولمة " ،مجلةالبحث التربوى،القاهرة،المركزالقومى للبحوث التربوية والتنمية،مج1،ع 1 ،2000م 29- محمد إبراهيم الصانع : " مقومات البحث العلمى والدراسات العليا جامعة ذمار " ، المؤتمر السنوى الحادى عشر ( العربى الثالث ) " التعليم الجامعى العربى – آفاق الإصلاح والتطوير ( 18-19 ديسمبر 2004م ) ، جامعة عين شمس ، مركز تطوير التعليم الجامعى ، ج 2 ، 2004م . 30- محمد إبراهيم المنوفى : " المنهج النقدى وأزمة البحث التربوى " ، مجلة عالم التربية ، القاهرة ، رابطة التربية الحديثة ، ع 2 ، 2000م . 31- محمد عارف : المنهج فى علم الاجتماع ، القاهرة ، دارالثقافة للطباعة ، 2002م . 32- محمد على نصر : " واقع البحث العلمى بالجامعات العربية واتجاهات ورؤى التطوير والتحديث " ، المؤتمر السنوى الثالث عشر ( العربى الخامس ) " الجامعات العربية فى القرن الحادى والعشرين – الواقع والرؤى (26-27 نوفمبر2006م ) ، جامعة عين شمس ، مركز تطوير التعليم الجامعى ، ج 1 ، 2006م . 33- محمد منير مرسى:البحث التربوى وكيف نفهمه ،ط3،القاهرة،عالم الكتب ، 2001م 34- محمد وجيه الصاوى : " كليات التربية ودور البحث التربوى فى خدمة المجتمع فى ضوء ثورة المعلومات " ، المؤتمر السابع عشر"فى إصلاح التعليم ( 12-13 نوفمبر 2005م ) ، جامعة المنصورة ، كلية التربية ، 2005م . 35- محمود أبو زيد : الديمقراطية والبحث التربوى بين الإنحياز والموضوعية ، ط 2 ، القاهرة ، دار الفكر العربى ، 2000م . 36- مديحة حسن محمد عبد الرحمن : " تصور مقترح لتطوير البحث العلمى فى مجال التربية " ، مؤتمر تحسين جودة برامج الدراسات العليا فى مؤسسات التعليم العالى – مواجهة التحديات وتوجه نحو المستقبل والتنمية ( 25-26 فبراير 2009م ) ، جامعة المنوفية ، كلية التربية ، 2009م .