فاعلية التعلم الذاتي باستخدام الموديولات التعليمية لتحسين بعض أحكام التلاوة في مقرر علم التجويد لدى طلاب جامعة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القصيم السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى اختبار فاعلية التعلم الذاتي باستخدام الموديولات التعليمية لتحسين بعض أحكام التلاوة في مقرر علم التجويد لدى طلاب كلية العلوم والآداب بعقلة الصقور جامعة القصيم، ولتحقيق ذلك: تم إعداد(4)موديولات وفقاًللتعلم الذاتي، وإعداد اختبار لأحكام النون الساكنةوالتنوين، وتكونت عينة البحث من (92)طالباً (تجريبية46، وضابطة 46) من طلاب كلية العلوم والآداب بعقلة الصقور جامعة القصيم، وتم تطبيق أدوات القياس على المجموعتين قبلياً، ثم درست المجموعة التجريبية باستخدامالموديولات، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، وطُبقت أدوات القياس بعدياً، وأكدت النتائج فاعلية التعلم الذاتي باستخدام الموديولات التعليمية لتحسين بعض أحكام التلاوة في مقرر علم التجويد لدى طلاب كلية العلوم والآداب بعقلة الصقور جامعة القصيم . 

نقاط رئيسية

تعلم ذاتي،الموديولات التعليمية،التلاوة، علم التجويد.

الكلمات الرئيسية


1. أبو الحمائل، أحمد عبد المجيد علي أحمد (2005) فعالية برنامج تدريبي مقترح لمعلمي الأحياء بالمملكة العربية السعودية في ضوء احتياجاتهم المهنية ، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس ، القاهرة 2. البناء، خالد ( 2004 )، تقويم أداء طلبة المرحلة الثانوية في تلاوة القرآن الكريم في ضوء أحكام التجويد، رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية ، جامعة القدس المفتوحة، مجلة الجامعة الإسلامية، سلسلة الدراسات الإنسانية، المجلد الخامس عشر- العدد الأول، غزة ، فلسطين . 3. الجلاد، ماجد ( 2003 ) : أثر المصحف الملون في تعلم أحكام التلاوة والتجويد واتجاهات الطلبة نحوه، دراسة تجريبية، مجلة أبحاث اليرموك ، المجلد ١٩ ، العدد ١ب . 4. حماد، شريف ( 2007 ) : فعالية استخدام المصحف الملون كوسيط تعليمي في تعلم أحكام التلاوة والتجويد لدى الدارسين ببرنامج التربية ، مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية) ، المجلد الخامس عشر، العدد الأول ، ص 505 – 531 . 5. الحمودي، سعد محمد ( 2006 ) : كيف يمكن تصميم المنهج الدراسي والأنشطة التعليمية باستخدام نظرية الذكاءات المتعددة ، المؤتمر السنوي الرابع عشر ، كلية التربية ، جامعة حلوان ، لاكتشاف الموهوبين والمتفوقين ورعايتهم في الوطن العربي بين الواقع والمأمول من 19 – 20 مارس . 6. زيتون، عدنان وفواز العبدالله ( 2008 ) : كفايات التعلم الذاتي ومهاراته ، دمشق ، دار الفكر . 7. سالم، أحمد ( 2009) : الوسائل وتقنيات التعليم ، الرياض ، مكتبة الرشد . 8. السعدي، عبد الرحمن بن ناصر بن ( 2000 ) : تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان ، تحقيق عبد الرحمن بن معلا اللويحق ، مؤسسة الرسالة . 9. السمهر، أحمد ( 2011 ) : نموذج مقترح لتحديد مهارات التلاوة والتجويد وتوزيعها على مراحل التعليم العام و المهني في الجمهورية العربية السورية (دراسة ميدانية) ، مجلة جامعة دمشق ، المجلد 27 ، 597 – 624 . 10. سويد، ايمن ( 2011 ) : التجويد المصور ، دمشق ، مكتبة ابن الجزري . 11. الشربيني،فوزي ، عفت الطناوي (2006): الموديولات التعليمية مدخل للتعلم الذاتي في عصر المعلوماتية ، القاهرة ، مركز الكتاب . 12. العجماوي ،سماح محمود (2008) : فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات استخدام الانترنت في تدريس الدراسات الاجتماعية لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية بقنا ، جامعة جنوب الوادي ، مصر. 13. غباين، عمر محمود ( ٢٠٠١ ): التعلم الذاتي بالحقائب التعليمية، عمان، دار المسيرة . 14. غنيم، إبراهيم أحمد ، الصافي يوسف شحاتة (2008) : الكفاءات التدريبية في ضوء الموديولات التعليمية ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية . 15. فراج، عبد الموجود علي حسن (1987) : استخدام طريقة الموديولات التعليمية في تدريس العلوم للصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي كاتجاه معاصر في التعليم الفردي ، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أسوان، جمهورية مصر العربية. 16. الكسباني، محمد السيد علي (2008) : التدريس نماذج وتطبيقات في العلوم والرياضيات واللغة العربية والدراسات الاجتماعية ، القاهرة ، دار الفكر العربي . 17. مجلي، مدحت عزمي عياد (2000) : أثر استخدام الموديولات في تنمية التربية العملية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ، جامعة الفيوم . 18. مطر، يوسف ( 2004 ) : أثر برنامج بالوسائل المتعددة في تنمية مهارة التجويد لدى طلاب مركز القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ، الجامعة الإسلامية بغزة . 19. نصر، عطية قابل ( 1992 ) : غاية المريد في علم التجويد ، القاهرة ، دار التقوى للنشر والتوزيع . 20. نوار، إبراهيم إبراهيم أحمد (2006) : فعالية استراتيجية مقترحة باستخدام الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية كفر الشيخ، جامعة طنطا . 21. Franke, G., &Bogner, F.X. (2011). Conceptual change in students' molecular biology education: Tilting at windmills?. Journal of Educational Research, 104 (1), pp.7-18 . 22. Galili, I. (2012). Promotion of Cultural Content Knowledge through the Use of the History and Philosophy of Science. Science & Education, 21 (9), 1283-1316, Sep . 23. Hamill, l. b. & Geer, Cindy h. (2000); school- to-work and inclusion In General education teacher preparation programs , instructional modules for middle childhood subject area methods courses. Eric database, ed442967. 24. Klop, T., Severiens, S.E., Knippels. M., Christine, P.J., Van Mil, M., Ten, D., ...Geert, T.M. (2010). Effects of a Science Education Module on Attitudes towards Modern Biotechnology of Secondary School Students. International Journal of Science Education, 32 (9), 1127-1150, Jun, 2010. 25. Smith, G.R. (2010). A Module-Based Environmental Science Course for Teaching Ecology to Non-Majors. Bioscene: Journal of College Biology Teaching, 36 (1), 43-51, May, 2010. 26. Stears, M., James, A., & Good, M.A. (2011). Teachers as Learners: A Case Study of Teachers' Understanding of Astronomy Concepts and Processes in An ACE Course. South African Journal of Higher Education, 25 (3), 568-582, 2011.