فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الانترنت في تدريس التاريخ على التحصيل وتنمية مهارات التواصل الالكتروني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أسوان

المستخلص

أن استخدام الرحلات المعرفية عبر الانترنت أسلوب متميز فى تدريس مختلف المواد الدراسية عامة ومادة التاريخ خاصة، وذلك لمناسبته لعصر الانفجار المعلوماتى وتدفق المعرفة والتطور التكنولوجى، لاسيما وان استخدام أسلوب الرحلات المعرفية عبر الانترنت فى التدريس يساعد على الوقوف على كافة المستحدثات المعرفية والتكنولوجية الأمر الذى يساعد على تطور الأفراد ونمو المجتمع وازدهاره

نقاط رئيسية

الرحلات المعرفية عبر الانترنت-مهارات التواصل الالكتروني-

الكلمات الرئيسية


1. احمد ابو الحمائل (2008): استراتيجيات حديثه فى التدريس (التعليم المتمايز),جامعه الملك عبدالعزيز ، متاح علي : تاريخ التصفح : 15/8/2014 http://www.kau.edu.sa/content.aspx 2. احمد إسماعيل أبو سويرح (2009) :" برنامج تدريبى قائم على التصميم التعليمى فى ضوء الاحتياجات التدريبية لتنمية بعض المهارات التكنولوجيا لدى معلمى التكنولوجيا" ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، الجامعة الإسلامية ، غزة . 3. احمد الشودافى محمد يوسف(2011):" تصميم تعليمى مقترح لموقع الكترونى تفاعلى فى الدراسات الاجتماعيه واثره فى تنميه التفكير الناقد وبعض مهارات التواصل الالكترونى لدى تلاميذ الصف السابع من التعليم الاساسى",كليه التربيه ,جامعه كفر الشيخ. 4. أحمد جابر أحمد السيد (2006): "فعالية استخدام برنامج تعلم إلكتروني علي اكتساب المفاهيم الأساسية في مقرر (طرق تدريس الدراسات الاجتماعية) وتنمية الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني لدي طلاب الدبلوم الخاصة بكلية التربية بسوهاج"،المجلة التربوية، كلية التربية بسوهاج، جامعة جنوب الوادي،العدد(22)، يناير. 5. أحمد جاد الله (2006): "تصميم دروس تعليمية تعلمية باستخدام نماذج الويب كويست وأثرها في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي واتجاهاتهم نحو الكيمياء"رسالة ماجستير،الجامعة الاردنية، عمان. 6. احمد محمد سالم (2004): تكنولوجيا التعليم والتعلم الالكترونى ,الرياض ,مكتبه الراشد. 7. أروى وضاح درعان الوحيدي ( ٢٠٠9) :"أثر برنامج مقترح في ضوء الكفايات الإلكترونية لاكتساب بعض مهاراتها لدي طالبات تكنولوجيا التعليم في الجامعة الإسلامية"، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة. 8. اسامه محمد هنداوى (2005): "فاعليه برنامج مقترح قائم على الوسائط الفائقه فى تنميه مهارات طلاب شعبه تكنولوجيا التعليم وتفكيرهم الابتكارى فى التطبيقات التعليمية للإنترنت ",رساله دكتوراه غير منشوره ,كليه التربيه ,جامعه الازهر. 9. اكرم صالح احمد صالح (2012م): "تعلم الرياضيات باستخدام فعاليات الويب كويست للصف التاسع الاساسى "رساله ماجستير , جامعه النجاح الوطنيه بنابلس ,فلسطين . 10. الغريب زاهر اسماعيل (2009): المقررات الالكترونيه تصميمها ,انتاجاها ,نشرها ,تطبيقها ,القاهره ,عالم الكتاب . 11. إمام محمد علي البرعي (2008): تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها بين الواقع والمأمول، كفر الشيخ، دار العلم والإيمان. 12. إيمان شرقاوي عبد الرحيم ( 2003 ): " تقويم بعض مفاهيم التربية المتضمنة في مقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية"، رسالة ماجستير، كلية التربية بسوهاج، جامعة جنوب الوادي. 13. بيتس ,دبليووبول ,غازى (2006): التعليم الفعال بالتكنولوجيا فى مراحل التعليم العالى ، اسس النجاح,ترجمه ابراهيم الشهابى ,ط1,مكتبه الغبيكان ,السعوديه. 14. جودت احمد سعاده والسرطاوى ,عادل فايز(2010):استخدام الحاسوب فى الانترنت فى ميادين التربيه و التعليم ,الطبعه الاول,دار الشروق للنشر والتوزيع,عمان ,الاردن. 15. حسام مازن ( 2006 ) : تكنولوجيا المعلومات و وسائطها الالكترونية , القاهرة , مكتبة النهضة المصرية. 16. حسني عبد الحافظ (2011): رحلات ممتعة من المعرفة والانشطة (الويب كويست) ،العدد193، متاح علي: http://www.eric.ed.gov تاريخ لتصفح 10/8/2014 17. حسن الباتع محمد عبد العاطي، السيد عبد المولي السيد أبو خطوة (2009): التعلم الإلكتروني الرقمي ( النظرية –التصميم – التطبيق)، الإسكندرية ، دار الجامعة الجديدة. 18. حسن حسين زيتون(2003) : التعلم والتدريس، القاهرة ، عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع. 19. حلمى ابو الفتوح عمار (2007): "فعاليه برناج مقترح لتنميه بعض مهارات تكنولوجيا المعلومات لدى الطلاب المعلمين بكليه التربية" ,المؤتمر الدولى الاول لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتطوير التعليم قبل الجامعى ,اكاديميه البحث العلمى .مصر,22/24ابريل 2007. 20. حنان حسن على خليل (2008) : "تصميم ونشر مقرر الإلكترونى في تكنولوجيا التعليم في ضوء معايير جودة التعليم الإلكيترونى لتنمية الجوانب المعرفية والأدائية لدى طلاب كلية التربية" ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة المنصورة . 21. حنان محمد الشاعر(2006): اثر استخدام مدخل مهام الويب فى تنميه بعض نواتج التعلم لدى عينه من طلاب الدراسات العليا بكليات التربيه,مجله تكنولوجيا التعليم, سلسله دراسات وبحوث محكمه ,الجمعيه المصريه لتكنولوجيا التعليم ,المجلد16. 22. خالد أسعد و مؤنس طيبي(2004):"طرق ونماذج لإستخدام الانترنت في التدريس"، مجلة جامعة باقة الغربية، اكاديمية القاسمي للتربية، العدد الثامن، ص ص 69- 84. 23. خالد عبد اللطيف محمد (2001):"أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس الدراسات الاجتماعية علي التحصيل المعرفي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وتنمية وعيهم بالمشكلات المحيطة بهم"، رسالة ماجستير، كلية التربية بسوهاج، جامعة جنوب الوادي. 24. ــــــــــ (2010) : "فاعليه مقرر الكترونى مقترح فى طرق تدريس الدراسات الاجتماعيه على تحصيل وتنميه مهارات التواصل الالكترونى والاتجاه نحو مهنه التدريس لدى طلاب كليه التربيه"دراسات المناهج وطرق التدريس كليه التربيه جامعه عين شمس، العدد 158, 25. رجاء محمود أبو علام (2003): التحليل الاحصائى للبيانات باستخدام برنامج SPSS، القاهرة، دار النشر للجامعات. 26. زياد يوسف عمر الفار (2011):" مدى فاعليه استخدام الرحلات المعرفيه عبر الويب في تدريس الجغرافيا على مستوى التفكير التاملى والتحصيل لدى تلاميذ الصف الثامن الاساسى" ,رساله ماجستير ,كلية التربية ,الجامعة الاسلاميه بغزه. 27. سامح محمد يوسف اشتيان(2011):"درجه استخدام مديرى المدراس فى مديريه بنى كنانه لادوات لاتصال الالكترونى فى التواصل مع اولياء امور الطلبه والصعوبات التى تواجههم من وجهه نظر المديرين والمعلمين واولياء امور الطلبه",رساله ماجستير غير منشوره ,كليه التربيه ,جامعه اليرموك ,اريد ,الاردن. 28. سعيد,س (2003): الرحلات المعرفيه على الانترنت .استخرجت من موقع المدرسه العريبه الالكترونيه ، متاح على : www.schoolarabia.net http:// تاريخ التصفح 24/6/2014 29. سلوي محمد عمار (2010): "فاعلية استخدام بعض الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية في تدريس التاريخ علي التحصيل وتنمية مهارات التفكير التاريخي لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي"، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الفيوم. 30. سوزان مصطفي (2004):" نموذج مقترح لبرامج التعليم عن بعد باستخدام شبكات الحاسبات فى التعليم الجامعي"، رسالة دكتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة. 31. صفاء محمد على محمد احمد(2007):" فاعليه مقرر الكترونى فى تنميه التنوير البيئى والتفكير المنظومى ومهارات التواصل الالكترونى لدى بعض طلاب كليه التربيه بالوادى الجديد" ,مجله الجمعيه التربويه للدراسات الاجتماعيه،كلية التربية،جامعة عين شمس،العدد الثاني،ص ص 89-177. 32. صلاح أحمد مراد (2000): الأساليب الإحصائية فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية. 33. صلاح الدين عرفة محمود (2005):آفاق التعليم الجيد في مجتمع المعرفة (رؤية لتنمية المجتمع العربي وتقدمه )، القاهرة، عالم الكتب. 34. صلاح الدين محمود علام (2002): القياس والتقويم التربوى، أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة ، القاهرة: دار الفكر العربى. 35. ـــــ (2006) : القياس والتقويم التربوي والنفسي ، القاهرة ، دار الفكر العربي . 36. عاطف أحمد بدوي (2001): "مستوي فهم العلية/السببية التاريخية لدي الطلاب المعلمين بقسم التاريخ بكلية التربية وعلاقته بمستوي آدائهم لمهارات التدريس المرتبطة بالسبب والنتيجة"، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس،الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس،العدد(72). 37. عايش زيتون (2003): التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية، عمان، دار الشروق. 38. عبد الرحمن توفيق (2001): التعلم عن بعد ( تنمية الموارد البشرية باستخدام الكمبيوتر والانترنت)، القاهرة، مركز الخبرات المهنية للإدارة. 39. عبدالعزيز طلبه عبدالحميد (2011): تطبيقات تكنولوجيا التعليم فى المواقف التعليمية، ,المكتبه العصريه للنشر والتوزيع ,جمهوريه مصر العربية. 40. ـــــــ ( 2010) : الرحلات المعرفية عبر الويب , مجلة لتعليم الالكتروني , جامعة المنصورة , العدد الخامس , مارس . 41. ـــــــ (2010):التعليم الالكترونى ومستحدثات تكنولوجيا التعليم ,المكتبه العصريه للنشر والتوزيع. 42. عبد الله ابو شاويش ( 2013) : "برنامج مقترح لتنمية مهارات تصميم المقررات الإلكترونية عبر الويب لدى طالبات تكنولوجيا التعليم بجامعة الأقصى بغزة ", رسالة ماجستير , كلية التربية , الجامعة الاسلامية – غزة. 43. عبد الله بن عبد العزيز الموسي، وأحمد بن عبد العزيز المبارك (2005): التعلم الالكتروني ( الأسس والتطبيقات)، الرياض، شبكة البيانات، ص ص 154-179. 44. عبدالله عبد العزيز الموسى (2007): استخدام خدمات الاتصال فى الانترنت بفاعليه فى التعليم, متاح على : http://khayma.com/education.ticnolgy/ir..htm2 تاريخ التصفح (8/3/2014) 45. عثمان إسماعيل الجزار (2004):" فاعلية تدريس وحدة مقترحة من منهج التاريخ قائمة علي العمليات والمواقف التاريخية (استراتيجية كرايدر التعاوني والاتفاقي ونموذج باير الاستقصائي) في تنمية التحصيل ومهارات التفكير التاريخي لدي طلاب المرحلة الثانوية"، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (2). 46. علاء الدين أحمد عبد الراضي (2010):"فاعلية استخدام الإنترنت في تدريس التاريخ علي التحصيل وتنمية التفكير الاستدلالي والاتجاه نحو التعلم الإلكتروني لدي طلاب المرحلة الثانوية"،رسالة دكتوراه، كلية التربية بأسوان ،جامعة جنوب الوادي. 47. علي بن مردد موسى العمري : )2009) : كفاية التعليم الالكتروني و درجة توافرها لدي معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة المخواة التعليمية , رسالة ماجستير , كلية التربية , جامعة أم القرى . 48. على جودة عبد الوهاب (2004) :"معوقات استخدام المعلمين للانترنت واتجاهاتهم نحوها فى تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية"مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, العدد (97)، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ,كلية التربية ,جامعة عين شمس، أغسطس. 49. على حناش(2007): دور مدير المدرسه فى بناء وانشاء مدرسه الكترونيه فى اطار الامكانيات المتاحه 50. على عبد التواب العمده (2005):"اثر برنامج مقترح على التعلم الذاتى فى تنميه مهارات الاتصال عبر شبكه الانترنت لدى المعلمين" ,المؤتمر السنوى تحت عنوان تكنولوجيا التعليم الالكترونى ومتطلبات الجوده الشامله ,الجمعيه المصريه لتكنولوجيا التعلم جامعه عين شمس ,5-7/7/2005م. 51. عماد أحمد حسن علي (2010):القياس النفسي والتقويم التربوي للمعلمين بين النظرية والتطبيق، القاهرة، دار السحاب. 52. عيد عبد الغني الديب (2007):"تصور مقترح لتطوير برنامج إعداد معلم التاريخ في ضوء أدواره الجديدة في عصر المعلومات"، المؤتمر العلمي الرابع الدولي ،جودة كليات التربية والإصلاح المدرسي ، كلية التربية بقنا،جامعة جنوب الوادي،4-5 إبريل،المجلد(2). 53. غسان يوسف قطيط(2011): حوسبة التدريس , عمان, دار الثقافة للنشر والتوزيع. 54. فادى جمال محمد حسنين(2011): "فاعليه استخدام استراتيجه تقصى الويب فى تنميه مهارات تصميم صفحات الويب لدى طلاب الصف التاسع الاساسى" ,رساله ماجستير , الجامعه الاسلاميه بغزة. 55. فاطمه عبد الفتاح احمد(2013):" اثر استخدام الرحلات المعرفيه عبر الويب فى التحصيل وتنميه مهارات البحث التاريخى لدى طلاب الصف الاول الثانوى" , رساله دكتوراه ,جامعه اسوان. 56. فايزة أحمد محمد حماده (2000):" أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم للاتقان فى تدريس القسمة للصف الخامس الابتدائى ",رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة أسيوط. 57. فايز طاهر الفواز (2010): "بناء برنامج تدريبى وقياس فاعليه فى تنميه مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى معلمى التربيه الاجتماعيه للمرحله الاساسيه فى الاردن واتجاهاتهم نحوها",رساله دكتوراه غير منشوره ,كليه التربيه كليه اليرموك ,اريد ,الاردن . 58. فريده فراوله (2006): "التواصل الالكترونى فى دراسه من واقع الحياه الالكترونيه ",مجلة امواج الاسكندريه ,قصر ثقافه الاسكندريه ,العدد29 , متاح علي : تاريخ التصفح : (12/2/2014) http://www.amwage.com 59. فؤاد البهى السيد (1979): علـم النفس الإحصـائى وقياس العقل البشرى، ط3، القاهرة: دارالفكر العربى. 60. كرامي بدوي , و علام ابودرب . (2012 ) : أثر استخدام رحلات التعلم الاستكشافية عبر الويب لتنمية التحصيل المعرفي و الاتجاه نحو استخدامها في تعلم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية , مجلة كلية التربية , جامعة سوهاج , العدد الثاني و الثلاثون. 61. كمال زيتون (2002): تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات والاتصالات، ط 2، القاهرة، عالم الكتاب . 62. كمال عبد الحميد زيتون (1998): التدريس ( نماذجه ومهاراته )، الإسكندرية، المكتب العلمي للنشر والتوزيع. 63. كمال عبدالحميد زيتون (2004):تكنولوجيا التعليم فى عصر المعلومات والاتصالات ,ط2،القاهرة, عالم الكتب. 64. ليلى الجهني (2012) : "فاعلية إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب ( الويب كوسيت ) في تعلم العلوم على تنمية بعض مهارات عميات العلم لدى طالبات المرحلة التوسطية ", رسالة ماجستير , كلية التربية , جامعة طيبة. 65. ماهر إسماعيل صبري وليلي رمضان الجهني (2013):"فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب (web quest) لتعلم العلوم في تنمية مهارات بعض عمليات العلم لدي طالبات المرحلة المتوسطة"، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد(34)، الجزء 1. 66. محمد أحمد عبد الرحمن عبد الله (2011):"فاعلية برنامج قائم علي التعلم الإلكتروني في تنمية بعض مهارات البحث التاريخي والاتجاه نحو التعلم القائم علي الويب لدي طلاب كلية التربية"، رسالة ماجستير،كلية التربية بقنا ، جامعة جنوب الوادي. 67. محمد الحيله (2009):المدخل المنظومى والرحلات المعرفيه فى التدريس الجامعى .دراسه مقدمه الى : مؤتمر الدولى الثانى لتطوير التعليم العالى , جامعه المنصوره. 68. محمد الحيلة ونوفل محمد (2008): أثر استراتيجية الويب كويست في تنمية التفكير الناقد والتحصيل الدراسي في مساق تعليم التفكير لدى طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية (الأونروا(، المجلة الأردنية في العلوم التربوية ، المجلد (4)، العدد (3)، ص ص 205-210. 69. محمد محمد الهادى (1995):نحو توظيف تكنولوجيا المعلومات لتطوير التعليم فى مصر,القاهره, المطبعه الاكاديميه. 70. محمد جلال عباس (1999):"نحو تربية جغرافية للمواطن العربي ،(التربية)"، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، العدد (129)، السنة (28)، يونيو. 71. محمود كامل الناقه (2007):حديث عن جودة إعداد المعلم"، المؤتمر العلمي الرابع الدولي الأول، جودة كليات التربية والإصلاح المدراسى ،كلية التربية بقنا ، جامعة جنوب الوادى 4-5 أبريل ، المجلد (2) ، ص ص 231 – 241. 72. مسرات محمد عبدالعزيز مجاهد(2010):بناء الاتجاهات والتطورات الحديثه فى التقنيه الالكترونيه لجوده العمليه التعليميه ,الندوه العلميه "الجوده فى التعليم الجامعى بالعالم الاسلامى "جامعه الامير نايف العربيه للعلوم الامنيه ,الرياض ,20-22/12/2010م. 73. مصطفي جودت مصطفي صالح (2003):" بناء نظام لتقديم المقررات التعليمية عبر شبكة الانترنت وأثره على اتجاهات الطلاب نحو التعلم المبني على الشبكات"، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة حلوان. 74. ممدوح سالم الفقى(2007):"برنامج تدريبى مقترح معد وفق اسلوب النظم لتوظيف مهارات الاتصال التعليمى الالكترونى لدى اخصائى تكنولوجيا التعليم ",المؤتمر الدولى الاول لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتطوير التعليم قبل الجامعى ,اكاديميه البحث العلمى ,القاهرة ,22/24ابريل 2007 75. منصور احمد عبد المنعم (2005) : تدريس الجغرافيا وبداية عصر جديد ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية. 76. مؤنس طيبى(2003):"الرحلات المعرفيه على الويب webquest ", مجله صدى التربيه ,دمشق ,سوريا ,تشرين الاول ,المجلد 26,ص 29-51. 77. ــــــ (2004): "طرق و نماذج لاستخدام الانترنت في التدريس" , مجلة جامعة أكاديمية القاسمي للتربية , العدد الثامن 78. نبيل عزمي ( 2008) : تكنولوجيا التعليم الالكتروني , القاهرة , دار الفكر العربي. 79. نورة بنت ناصر الهزاني (2008):الخدمات الإلكترونية في الأجهزة الحكومية (دراسة لتقييم مواقع الوزرات السعودية علي الإنترنت)، مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض. 80. نيك باكارد وفيل ريس (2003): توظيف تكنولوجيا المعلومات في المدارس ، ترجمة تيب توب للتعريب والترجمة، شعبة الدراسات التربوية، القاهرة، دار الفاروق للنشر والتوزيع. 81. وجدى شكرى جوده (2006):" اثر توظيف الرحلات المعرفيه عبر الويب فى تدريس العلوم على تنميه التنور العلمى لطلاب الصف التاسع الاساسى بمحافظات غزه", رساله ماجستير الجامعه الاسلاميه بغزة. 82. وزارة التربية والتعليم (2009): توجيهات المعلم فى الدراسات الاجتماعية للصفوف الثلاثة من المرحلة الإعدادية، القاهرة، مطبعة النمر. 83. ــــــ (2009/ 2010):الأهداف العامة والخاصة لمادة التاريخ للمرحلة الثانوية ، إدارة المناهج والكتب، مناهج التاريخ. 84. وسام محمد إبراهيم علي (2010):"برنامج مقترح في تعليم التاريخ باستخدام الإنترنت في تنمية مهارات البحث التاريخي والتفكير الناقد لدي طلاب شعبة التاريخ كلية التربية جامعة الأسكندرية"، رسالة ماجستير،كلية التربية، جامعة الإسكندرية. 85. هناء زهران ونشوي شحاتة (2011):"فاعلية رحلة معرفية عبر شبكة الإنترنت في تحصيل الفرقة الثالثة بكلية التربية لمادة جغرافية النظم الطبيعية وتنمية اتجاهاتهم نحوها"، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، العدد (30). 86. هيشور ,حسين وكوب,جيفرى (2001):الرحلات المعرفيه على الويب:نموذج المتعلم الرحاله والمستكشف .مشروع التكوين التربوى المدعم بالحاسوب . (CATT) الوكاله الامريكيه للتنميه الدوليه (USAID). 87. ياسر بيومى عبده و وداد عبدالسميع اسماعيل (2008):"اثر استخدام طريقه الويب كويست فى تدريس العلوم على تنميه اساليب التفكير والاتتجاه نحو استخدامها لدى طالبات كليه التربيه ",مجله دراسات عربيه فى التربيه وعلم النفس ,المجلد (2),العدد(1),يناير. ثانيًا : المراجع الاجنبية : 88. Abbit ,J.,&Ophus ,j.(2008):What We Know about the Impact of Web Quests: A Review of- Research.AACE Journal ,vol(4), pp441- 456 . 89. Alger,P.(2007):Electronic Communication,p1,Available at: http://www.literacynet.org/clc/clc99/HoElecm.htm (Retrieved on: 5/4/2014) 90. Allan ,J & Street ,M (2007):The Web Quest for Deeper Learning :An investigation into The Impact of a knowledge – pooling web quest in primary Initial Teacher Training, British Journal of Educational Technology. Vol. (32), No.(6). 91. Andrew J .Milson(2001): Web Quest: Using Internet Resources for Cooperative Inquiry,Journal Social Education , National Council for The Social Studies, Vol.(65), No.(3). 92. Chatel , Regina & Nodell, Jamie (2002) : Web Quests: Teachers and Students as Global Literacy Explorer , Available at : http//:www.eric.ed.gov. (Retrieved on: 5/6/2014) 93. Chen , Y. (2009) : Read The Online Strategies of Understanding Between The Public and Especially Primary and Middle School Student , Ph.D thesis , Counseling Educational Psychology and Special Education ,University of Michigan . 94. Chen, F. & Hsiao , Y. (2010) : Using Web Quest as a Creative Teaching Tool at A Science and Technology University at Taiwan. World Transaction on Engineering and technology Education ,Vol. (8), No.(2) , Pp. 203 – 246 95. Chuo , Tun-Whei Isabel (2004):The Effect of the Web Quest Writing Instruction on EFL Learner's Writing Performance , Writing Apprehension , and Perception, Ed.D., La Sierra University, 96. Clarke , A. (2002): On Line Learning Skills , National Institute of Adult Continuing Education ,Available at : http://www.nice.org.uk (Retrieved on: 11/6/ 2014) 97. Cooper, R.A. & Smarkola , C. (2001) : Web Quest :On line inquiry Instructional Activities for Teachers Martec Technobrief . Available at : http://www.temple.edu. (Retrieved on: 11/5/ 2014). 98. Dodge, (1995) : Web Quests : A technique for Internet-Based Learning Distance Educator, Vol.(1), No.(2). 99. ــــــــــــــــــ(1997) :"Some Thoughts about Web quest " Available at:http//www.webquest.sdsu.EDU/html(Retrieved on:18/3/2014) 100. ــــــــــــــــــ (2001) : Five Rules for Writing A great Web Quest, Learning & Leading with Technology ,Vol.(28),May. 101. ــــــــــــــــــ(2002):Web Quest Taskonomy : A taxonomy of tasks. Available at :http//www.edweb.sdsu.edu/st/Taskonomy. (Retrieved on:11/4/2014). 102. ــــــــــــــــــ (2002) :The Web Quest Design Process, San Diego State University ,Educational Technology Department Web Site Available at: http//web quest. Sdsu. Edu/ designates /index.html (Retrieved on: 16/5/2014). 103. Driscoll, C (2007) : "Confronting Challenges in Online Teaching The Web Quests Solution" , Merlot Journal of Online Learning and Teaching, University of Tennessee Health Science Center , V0l . (3) , No. (1) pp. 40 -56 . 104. Erdogan H. (2009) : The Impact of Mathematical Representations Developed through Web Quest and Spreadsheet Activities on the Motivation of Pre-service Elementary School Teachers. Mathematics Education A.N.S Campus. Vol.(10), No. (2), Pp.259- 266. 105. Fiedler,R & Allen, K. (2002) : Webquest : Acritical examination in light of selected learning theoriesav (available at) : http://www.msfledler.com /wq/fiedler.pdf. (Retrieved on: 19/9/ 2014) 106. Gaskill, M., McNulty, A., & Brooks, D. W. (2006) : Learning from Web Quests:Journal of Science Education & Technology, Vol.(15), No.(2). 107. Hacker, P. S. (2006) : A Web Quest for Intermediate Learners of French: The Cannes Film Festival. French Review. 108. Hassanien ,Ahmed (2006) : Using Web quest to Support Learning with Technology in Higher Education . Journal of Hospitality ,Leisure , Sport and Tourism Education,Vol,(5),No.(1). 109. Halat,E (2008) : The Effects of Designing Web quests of Pre-Service Elementary on the Motivation School Teachers International, Journal of Mathematical Education in Scienc And Technology , Vol. (39), No, (6). 110. Learning system for chinese school-23. Hsien et al (2012) : Implementing a self-regulated Web Quest learning Ausrtalian Journal of Educational Technology. 111. Hyfforddiant, A, (2004) : Electronic Communications in Education, Available at : http://www.learningwales.gov.uk/pdfs/ecomms.edu.pdf (Retrieved on: 19/9/ 2014) 112. Ikpeze, Chinwe H.& Fenice B .Boyd (2007) :Web based Inquiry Learning :Facilitating Thoughtful Literacy with Web Quests ,The Reading Teacher Journal,Vol.(60) , No.(7), April 113. Jacqueline, L. (2007): Confronting Challenges in online Teaching: The web Quest Solution, Merlot of online Learning and Teaching , Vol .(3), No .(l), March. 114. Johnson ,LisaE.(2005):"Using Technology to Enhance Intranational Studies", International Journal Of Social Education 115. Joliffe، A، Ritter J. &Stevens (2001) : The Online Learning Handbook Developing and using Web based learning، London: kogan page. 116. Kahlemeier, H. & Bas.H. (2007) : The Impact of Computer Use at Home on Students Internet, Skills Computer and Education ,Vol.4,No.4. 117. Khan, Badrul H.,(2004) : "The people –Process- product Continuum In E-Learning: The E- Learning P3 Model", Educational Technology, Vol. (44),N0.(5) ,Sept-Oct. 118. Kundu, R. & Bain, C. (2006) : Web quests : Utilizing Technology in a Constructivist Manner To Facilitate Meaningful pre-service Learning. Art Education, Vol. (59), No.(2),Pp. 1-51. 119. Leite L., Vieira P., & Neves T. (2007) : The Role of Web Quests in Science Education for Citizenship. Interactive Educational Multimedia, Vol. (15), No. (18). 120. Lina , P. (2007) : Webquests : An online Learning Strategy to Promote Cooperative Learning and Higher – Level Thinking ,AARE Conference . Perth , Dec,PEL07275. 121. Lipscomb , G. (2003) : "I Guess it Was Pretty Fun ": Using Web quest In The Middle School Classroom ,Clearing House , Vol 76,Part3. 122. Macgregor , S.Kim & Lou ,Yipping (2005) : Web-Based Learning: How Task Scaffolding and Web Site Design Support Knowledge Acquisition , Journal of Research on Technology in Education ,Vol. (37) ,No .(2) ,P. 161-175. 123. Maddux, C.D., & Cummings, R. (2007):Web Quests: are They Develop Association for the Advancement of Computing In, Education Journal, Vol. (16), No.(4), Pp.245-260. 124. Malikowski, S, (2000):"ADDIE Based Five- Step Method Towards Instructional Design" Available at: http://www.fog.ccsf.cc.ca.us/mmalacho/nline/ADDIE.html#ID, (Retrieved on: 23/9/2014) 125. March .T. (2004): The Learning Power of Web quests, Education Leader Ship, Vol. (61), No. (4), January. 126. Merriam. (2006) : On lion Dictionary .Available at: http//www.merriamwebster.com. (Retrieved on: 11/2/2014) 127. Michael f. Ruffini, (2000):"Systematic Planning in the Design of an Educational Web site" , Educational Technology, vol.(40), No.(2). 128. Mitchell C. David (2003) : Using Web Quests as a Guide and Teaching The Use of Search Engines in an 8th Grade Middle School Classroom to Improve Student Learning and Increase Student Comfort When Using The Internet (A Master's Project) ,Graduate Division of Wayne State University , Detroit , Michigan. 129. Pradeep .R & Others (2004):"Web quests in Social Studies Education" Journal OF interactive on line learning .The University of Alabama ,vol.3 No.2. 130. Rosenberg , M. (2009) : E,Learning Strategies for Delivering Knowledge in The digital 3rd Ed , New York , McGram-Hill. 131. Ryans B. Freeman & Patel D (2000) : The Virtual University : The Internet and Resources- Based Learning London & Sterling (U.S.A) Kogan page. 132. Schweizer, Heidi & Kossow, Ben (2007):"Web quests Tools for Differentiation", Gifted child today. 133. Sen, Ayfer & Neufeld Steve (2006) : In Purist of Alternatives in ELT Methodology:Web Quests , The Turkish on line Journal of Educational Technology –ToJet, January, Vol .(5), No (1) . 134. Shumin, Kang,(2001) : " Toward a collaborative Model for the Design of web based Courses ,Educational Technology, vol. xll, No.(2), March- April. 135. Simpson , J. (2005) : "Learning Electronic Literacy Skills in an online Language learning Community" , Computer Assisted Language Learning ,Vol.18,No.4.PP..327-345. 136. Skreet. C. (2005) : Teach Talk For Social Studies Teachers : Evaluation on Line Resources The Importance of Critical Reading Skills in online Environment , Social student, Vol .96,No.6. 137. Starr , L. (2000) : Meet Bernie Dodge. The frank Lloyd Wright of Learning Environments , Available at: www.education world.com (Retrieved on: 22/5/2014). 138. ــــــــــــ(2004) : Creating a web quest its Easier than you think, Education world. 139. Swindell, James Wilson (2006) : A Case Study of The Use of an Inquiry Basedinstructional Strategy With rural Minority at –Risk, Middle grade Students, Ph .D. Mississippi State University. 140. Tan, S .c. & Hung , D. (2002) : "Beyond Information Pumping : Creating AConstructivist E- Learning Environment." Educational Technology , September-October. 141. Tsai, Shwu Hui Ellen (2005) : The effect of EFL reading instruction by using A web quest learning Module as a CAI enhancement on college Student' reading Performance in Taiwan, Ed.D., Idaho state university. 142. Tu , C & Marina , M. (2002):The Relationship of Social Presence and Interaction on Line Classes , American journal of Distance Education , Vol.16,No. 143. Vanguri , P. & Sunal , C. & Wilson , E. & Wright , V.(2004) : Web Quests in Social Studies Education . Journal OF Interactive Online Learning, Vol. (3), No.(2), Pp.1-41. 144. Yardarm ,Z. Ozden, & Asku ,A.(2001):Comparison of Hypermedia Learning And Traditional Instructions on Knowledge Acquisition and Retention, Journal of Educational Research ,Vol.(44),No.(4), March.