متطلبات تطبيق الإدارة الاستراتيجية بمدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة أسوان

2 جامعة أسوان

المستخلص

أهداف البحث:

رصد الأسس النظرية لمدخل الإدارة الاستراتيجية في ضوء الفكر التربوي المعاصر.
ما متطلبات تحقيق الإدارة الاستراتيجية .
ما التوصيات المقترحة لمواجهة معوقات تطبيق الإدارة الاستراتيجية بمدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.

منهج البحث:
    تم الاعتماد على المنهج الوصفي، لوصف الظاهرة المدروسة من حيث طبيعتها ودرجة وجودها، بغرض الوصول إلى نتائج علمية وتفسيرات صادقة ، وبالتالي تم استخدامه للتعرف على معوقات تطبيق الإدارة الاستراتيجية بمدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.

نقاط رئيسية

الإدارة الاستراتيجية

الكلمات الرئيسية


المــــــــــراجــــــــــــع: 1. أحمد علي محمد، القيادة الاستراتيجية المحددة لفاعلية الإدارة العليا في جامعة النهرين. مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد 51، 2016. 2. فلاح ضويحي السويري، "دور الإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية في تحقيق الرضا الوظيفي في المدارس الثانوية الحكومية في منطقة الأحمدي التعليمية من وجهة نظر المعلمين بدولة الكويت"، مجلة العلوم التربوية، العدد 1، جزء (2)، 2019. 3. عادل سيد علي، التطوير الإداري للتعليم قبل الجامعي، الإسكندرية، دار الجامعة الجديدة، 2009. 4. جامعة الكويت، مدى تطبيق معايير التميز الإداري في مدارس منطقة الأحمدي بالكويت، إدارة التخطيط التربوي، كلية التربية الكويت، ، 2016. 5. محمد المسيلم، درجة تقييم مديري المدارس في منطقة حولي التعليمية في دولة الكويت للصلاحيات الممنوحة لهم من وجهة نظرهم: دراسة ميدانية. المجلة الدولية للابحاث التربوية / جامعة الإمارات العربية المتحدة، العدد 35، 2014. 6. شافى عوض ضيدان الرشيدي، تطوير أداء قيادات الإدارة الوسطى بوزارة التربية بالكويت : تصور مقترح، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة القاهرة، معهد الدراسات والبحوث التربوية. 2015. 7. أحمد بطاح، قضايا معاصرة في الإدارة التربوية، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع، 2006. 8. ثابت عبد الرحمن إدريس، وجمال الدين محمد الموسى، الإدارة الاستراتيجية: مفاهيم ونماذج، الإسكندرية، الدار الجامعية، 2007. 9. عبد العزيز حبتور، الإدارة الاستراتيجية "إدارة جديدة في عالم متغير"، عمان، دار المسيرة، للنشر، عمان، 2004. 10. نهلة سيد حسن، تنمية مهارات القيادة الاستراتيجية للقيادات الأكاديمية بالجامعات المصرية في ضوء تطبيقات بعض الجامعات الأجنبية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، مصر، مجلد 19، عدد 4، 2013. 11. أشرف السعيد أحمد، تطوير أداء مديري المدارس الثانوية في ضوء مدخل القيادة الاستراتيجية، مجلة كلية التربية بالمنصورة، مصر، عدد 75، جزء 2، 2011. 12. الهلالي الشربيني الهلالي، مدخل الإدارة الإستراتيجية و متطلبات تطبيقه في كليات جامعة المنصورة، مجلة بحوث التربية النوعية، عدد 11، 2008، كلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة. 13. فاضل حنا، متطلبات تطبيق الإدارة الاستراتيجية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية بجامعة دمشق "دراسة ميدانية". مجلة جامعة دمشق، مجلد 28، عدد 4، 2016. 14. سلوى عبد الله الجسار، تطوير التعليم قبل الجامعي في دولة الكويت، مجلة أفاق، مجلد 11، عدد 2، 2019. 15. خالد بن عبد الكريم بن سليمان البصير، تطوير العمليات الإدارية بمجلس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء مدخل الغدارة الاستراتيجية. مجلة البحث العلمي في التربية، عدد 19، 2018. 16. عبد المنعم الدسوقي وحسن الشحنة، تطوير الإدارة المدرسية بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة بورسعيد في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية. مجلة كلية التربية – جامعة بورسعيد-، عدد 21، 2013. 17. خالد عبد العزيز المطيري، التخطيط الاستراتيجي لمدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت في ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة سوهاج، 2019. 18. Justin, Jansen & Dusya, Vera & Mary, Crossan, Strategic Leadership for Exploration and Exploitation: The Moderating Role of Environmental Dynamism" The leadership Quarterly, Vol. 20, No. 1, 2009, p 56.