تطوير الأداء الإداري لمديري المرحلة الثانوية بدولة الكويت في ضوء مدخل الذكاء التنظيمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة أسوان

2 جامعة أسوان

المستخلص

أهداف البحث:

التعرف على الأطر النظرية المتعلقة بالأداء الإداري لمديري المرحلة الثانوية.
التعرف على الأسس النظرية لمدخل الذكاء التنظيمي .
التعرف على متطلبات تطبيق مدخل الذكاء التنظيمي بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت
منهج الدراسة:
اعتمد البحث على المنهج الوصفي، فهو يساعد في الحصول على بيانات ومعلومات شاملة وواقعية، حيث يسمح بدراسة الظاهرة كما توجد في الواقع، ويهتم بوصفها وصفا دقيقا ويعبر عنها كيفا وكما، وذلك من خلال تجميع البيانات والمعلومات التي تخص الظاهرة وتصنيفها وتحليلها وفهم علاقاتها مع غيرها من الظواهر، بغرض الوصول إلى نتائج علمية وتفسيرات صادقة.

نقاط رئيسية

الذكاء التنظيمي

الكلمات الرئيسية


المــــــــــراجــــــــــــع: 1. أسامة عبد الغفار الشريف، "الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم الثانوي بإدارة تبوك التعليمية في ضوء مدخل القيادة التحويلية"، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، مجلد6، عدد2، 2016. 2. يوسف حجيم الطائي وآخرون، "صياغة الاستراتيجية المستدامة للشركة في بناء المنظمات الذكية: دراسة استطلاعية لآراء عينة من المدراء في شركة زين العراق للاتصالات". مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، مجلد9، عدد 29، العراق، 2013. 3. سعاد حرب قاسم، "أثر الذكاء الاستراتيجي على عملية اتخاذ القرارات"، مجلة العلوم التربوية، عدد 23، غزة، 2011. 4. فواز مالح العنزي، دراسات في التعليم الثانوي، الكويت: دار المعرفة، 2015. 5. أماني عيد فلاح العتل، "متطلبات تطبيق مدخل الإدارة الذاتية في إدارة المدارس المتوسطة بدولة الكويت"، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد 18، الكويت، 2017.. 6. أسعود محمد المحاميد، أثر ممارسة عمليات إدارة المعرفة في الأداء بوجود الذكاء التنظيمي: دراسة ميدانية في المراكز الرئيسة للمصارف التجارية الأردنية في عمان، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، مجلد 11، عدد 2، 2015. 7. جيرالد جرينبرج وروبرت بارون، ادارة السلوك في المنظمات، ترجمة رفاعي محمد رفاعي واسماعيل على بسيوني، الرياض: دار المريخ للنشر، 2009. 8. عزة جلال مصطفى وآخرون، إدارة الأصول الفكرية: منظور استراتيجي، القاهرة: دار النشر للجامعات، 2014. 9. قاسم أحمد حنظل وتحسين فاضل محمد، خصائص المنظمة الذكية ودورها في تعزيز عملية الإبداع الاستراتيجي :دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات الأكاديمية في جامعة الكتاب الأهلية، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، مجلد 15، عدد 47، .2019.. 10. محمد فرعون وعواد كاظم الخالدي وسعد على العنزي، صياغة استراتيجية ريادية الأعمال لتطوير أنموذج المنظمات الذكية: بحث تطبيقي في شركات الاتصالات المتنقلة في العراق (زين العراق – أساسيل – كورك )، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والادارية، جامعة الكوفة، العراق، مجلد 10، عدد 33، 2015، ص128. 11. مدحت محمد أبو النصر، التخطيط للمستقبل في المنظمات الذكية، ط2، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر، 2014، ص 103-104. 12. يوسف حجم السلطان الطائي وعامر علي حسين القوطي، الذكاء الشعوري مدخل متكامل، عمان: مؤسسة الوراق، 2010، ص 101. 13. محمد حسن حمادات، وظائف وقضايا معاصرة في الإدارة التربوية، عمان: دار الحامد، 2007. 14. Bahrami, M; Arabzad,, M & Ghorbani, M, Innovation In Market Management By Utilizing Business Intelligence: Introducing Proposed Framework, Procedia – Social and Behavioral Sciences, Vol 41, No 1, 2012. 15. Matheson, D & Matheson, J. E, Smart Organizations Perform Better. Research-Technology Management, Vol 44, No 4, 2001. 16. Marjani Amir et al, "The Relationship between Organizational Intelligence and Staff Performance Based on the Model of Karl Albrecht", International Journal of Business and Social Science, Vol. 3 No. 4. 17. Sasmita, P.; Nagantara, P, Measuring Effectiveness of TQM Training: An Indian Study, International Journal of Training and Bevelopment, Vol7, No.3, 2003.