تطوير إدارة مدارس التربية الخاصة بمحافظة أسوان في ضوء مـــعــايــيــر جودة القدرة المؤسسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة أسوان

2 جامعة أسوان

المستخلص

أهـــداف الدراســــــــــــة:

التعرف على معايير القدرة المؤسسية لإدارة المؤسسات التعليمية.
الوقوف على الإطار الفكري العام في إدارة مدارس التربية الخاصة.
التعرف على واقع إدارة مدارس التربية الخاصة بمحافظة أسوان في ضوء معايير جودة القدرة المؤسسية.
 
     منهج الدراســـــة: اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي.

نقاط رئيسية

القدرة المؤسسية

الكلمات الرئيسية


قائمة المراجع: 1- إبراهيم عباس الزهيري، "مدخل إلى التربية الخاصة"، (2003) مجلة رعاية وتنمية الطفولة، جامعة المنصورة، ع1، المجلد1، ص169. 2- أحمد إبراهيم أحمد، تطبيق الجودة والاعتماد في المدارس، (2007)، القاهرة: دار الفكر العربي. 3- الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وثيقة المستويات المعيارية للتعليــــــــــم الدمجي لذوي الاحتياجات الخاصـة، (2011)، ص7. 4- خالد محمد عسل، ذوي الاحتياجات الخاصة – رؤي نظرية وتدخلات إرشادية، (2012)، الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر. 5- خلف محمد البحيري،(يوليو2006) الاعتماد التربوي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر بين الرؤية والرسالة، مجلة الثقافة والتنمية، العدد الثامن عشر، ص14. 6- سهير محمد سلامة شاش، التربية الخاصة للمعاقين ذهنيًا بين العزل والدمج،(2002) القاهرة: مكتبة زهراء الشرق. 7- صلاح الدين عراقة محمد، (إبريل 2006)،"فعالية برنامج ارشادي للآباء لتحسين جودة الحياة لدى أبنائهم ذوي الاحتياجات الخاصة"، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، المجلد السادس عشر، ع66، ص221. 8- عبد العزيز سليمان الدهيم، التربية الخاصة - برامجها ومكونات مناهجها، (2010)، القاهرة: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع. 9- فاروق الروسان، سيكولوجية الأطفال غير العاديين, (2001)، عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع. 10- محمد مصطفى محمود مصطفى، (2012)، "خطة تنفيذية مقترحة لتحسين القدرة المؤسسية في مدارس التعليـم الابتدائــي بالوادي الجديد، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة سوهاج. 11- محمد عبد الغني حسن هلال، مهارات إدارة الجودة الشاملة في التدريب،(2000)، القاهرة: مركز تطوي الأداء والتنمية. 12- محمود محمد حافظ،" (2010)، مدى توافر مؤشرات الجودة التعليمية بالمدارس الثانوية العامة في مصر في ضوء المعايير القومية للتعليم -دراسة ميدانية"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة سوهاج، ص 73. 13- محمود مصطفى الشال، سامي فتحي عمارة، " (2009)، متطلبات تهيئة مدارس التعليم الأساسي بمحافظة البحيرة لتطبيق الاعتماد وضمان الجودة-دراسة ميدانية"، الجزء الثاني، مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق، ص357. 14- مسفر بن عقاب بن مسفر العتيبي،(2018)، استراتيجيات التعامل مع طلاب التربية الخاصة، القاهـــرة: دار لوتـــــس للنــــشـــر والتوزيع. 15- هشام حبيب الحسيني،(2012)،" الاعتماد الاجراءات والإصدارات والأدوات الداعمة "، مجلة بحوث ودراسات جودة التعليم، مجلة دورية متخصصة، ودراسات جودة التعليم، مجلة دورية متخصصة، تصدرها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، العدد الأول، ص251.