الخصائص السيكومترية لمقياس الصمود الأكاديمي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة أسوان

2 جامعة أسوان

المستخلص

     يهدف البحث الحالي إلى إستكشاف والتحقق من البنية العاملية والخصائص السيكومترية لمقياس الصمود الأكاديمي لدى عينة من طلاب جامعة أسوان بلغت (180) طالباً وطالبة، وإستخدم التحليل العاملي الإستكشافى، والتحليل العاملي التوكيدي، وتوصلت نتائج البحث أن المقياس يتكون من خمسة أبعاد وهى (الدافعية الأكاديمية، التخطيط للمستقبل، الإصرار، حل المشكلات، التوجيه الداخلي)، كما تمتع المقياس بثبات مرتفع، وإتساق داخلي وصدق مرتفع.

نقاط رئيسية

الصمود الأكاديمى-الدافعية الأكاديمية – التخطيط للمستقبل – الإصرار – حل المشكلات – مركز الضبط الداخلي

الكلمات الرئيسية