الكفاءة السيكومترية لمقياس المعتقدات المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة أسوان

2 جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث إلي : التعرف على المعتقدات المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال إعداد أداه سيكومترية لقياس المعتقدات المعرفية لدى عينة البحث، وتحديد البناء العاملى للمعتقدات المعرفية ، والتعرف على أنسب تكوين عاملى للمقياس وحساب الكفاءة السيكومترية لمقياس المعتقدات المعرفية,  وتكونت عينة البحث من(300) طالباً وطالبة تم سحبها بطريقه عشوائية من مدارس التعليم الثانوى العام ومدارس التعليم الثانوى الفنى الصناعى بمحافظة أسوان ، بينما تكونت أدوات البحث من مقياس المعتقدات المعرفية.

نقاط رئيسية

المعتقدات المعرفية

الكلمات الرئيسية


• المراجع أبوعقيل، إبراهيم. (2019). مستوى المعتقدات المعرفية لأساتذة كليات التربية وعلاقتها بأدائهم التدريسي من وجهة نظر الطلبة في فلسطين دراسة حالة. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، ((43، 828- .847 ابوهاشم، السيد محمد. (2010، أبريل -21 22). المعتقدات المعرفية والتوجهات الدافعية (الداخلية- الخارجية) لدى مرتفعى ومنخفضى التحصيل الدراسى من طلاب الجامعة]بحث مقدم[. المؤتمر العلمى الثامن استثمار الموهبة ودور مؤسسات التعليم الواقع والطموحات. جامعة الزقازيق، مصر. أيوب، علاء الدين عبدالحميد، والجغيمان، عبدالله بن محمد. (2010). مفاهيم التعلم كمخرجات للقوة المعرفية المسيطرة والمعتقدات المعرفية لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 20(69)، 125-166 . أبوحطب، فؤاد، صادق، آمال. ((1991. مناهج البحث وطرق التحليل الاحصائى فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، ط1، مكتبة الأنجلوالمصرية. أبوحماد، ناصر الدين. ((2015. أثر استخدام التعلم النشط القائم على إستراتيجية الخرائط المعرفية البنائية فى تنمية المعتقدات المعرفية الذاتية ودافعية الإنجاز الأكاديمى لدى الطلبة ذوى الإحتياجات الخاصة فى محافظة الخرج فى المملكة العربية السعودية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية). 29(9)، -1631 .1666 بقيعى، نافز احمد. (2013) المعتقدات المعرفية والحاجة الى المعرفة لدى الطلبة الجامعيين. دراسات العلوم التربوية، 40، 1021- 1035. الربيع، فيصل، والجراح، عبد الناصر. (2011). المعتقدات المعرفية وعلاقتها بمتغيرى الجنس والمستوى الدراسى على عينة من طلبة كلية التربية بجامعة اليرموك (الاردن) . مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 9(2)، 190- 212. زايد، نبيل محمد. (2006). المعتقدات المعرفية وعلاقتها بالتحصيل الدراسى لتلاميذ أولى وثالثة إعدادى. دراسات تربوية واجتماعية، 12(3)، -191 233. سليمان، تهانى محمد. (2014). استخدام النموذج البنائى فى تدريس مقرر العلوم المتكاملة لتنمية التفكير المنظومى وتصويب المعتقدات المعرفية لدى طلبة شعب التعليم الأساسى بكلية التربية. دراسات تربوية ونفسية(مجلة كلية التربية جامعة الزقازيق). (82)، 126-51. شعيب، مها جلال على. ((2018. فعالية برامج الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية فى تنمية المعتقدات المعرفية لدى طلابها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية، (9)، 283-239. صادق، محمد محى الدين، إبراهيم، هه زار قادر. (2018). المعتقدات المعرفية لدى تدريسى جامعة دهوك فى اقليم كوردستان العراق. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع. 26))، .110-82 موسى، فاتن فاروق. (2013). المعتقدات المعرفية وعلاقتها بكل من ما وراء المعرفة والتحكم الداخلى لدى طلاب كلية التربية . مجلة دراسات عربية رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية، 12((3، 363 –411. Cano, F., & Cardelle-Elawar, M. (2004). An integrated analysis of secondary school students' conceptions and beliefs about learning.European Journal of Psychology of Education, 19, 167−187 [References]. Hoffer,B & Pintrich, P. (1997). The development of epistemological theories : beliefs about knowledge and knowing and their relation to learn, Review of Educational Research: , 67(1), 88-140. Hofer,Barbara&Pintirich,PaulR.(2002). Personal Epistemology: The Phsycology of Beliefs About Knowledge And Knowing. Schommer, M. (1990). Effect of Beliefs about the Nature of Knowledge on Comprehension. Journal of Educational Psychology, 82 (3), 498- 504.