متطلبات التغلب على معوقات تطبيق التمكين الإداري بمدارس التعليم المتوسط بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة أسوان

المستخلص

أهداف الدراسة:

التعرف على أهمية للتمكين الإداري.
التعرف على خطوات تطبيق التمكين الإداري ومتطلبات تمكين مديري المدارس.
التعرف على معوقات للتمكين الإداري لمديري مدارس التعليم المتوسط بدولة الكويت.
تقديم مجموعة من التوصيات المقترحة للتغلب على معوقات للتمكين الإداري لمديري مدارس التعليم المتوسط بدولة الكويت.

منهج الدراسة:
      اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وذلك من خلال تجميع البيانات والمعلومات التي تخص الظاهرة وتصنيفها وتحليلها وفهم علاقاتها مع غيرها من الظواهر، بغرض الوصول إلى نتائج علمية وتفسيرات صادقة، وبالتالي سوف يتم استخدامه للتعرف على واقع التمكين الإداري لمديري مدارس التعليم المتوسط بدولة الكويت ، ثم استخلاص النتائج، ووضع تصور مقترح لمتطلبات تفعيل التمكين الإداري لمديري مدارس التعليم المتوسط بدولة الكويت.

الكلمات الرئيسية


المـــــراجــــع: - أحمد الطعاني، وعمر سلطان السويعي، "التمكين الإداري وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة الدمام بالمملكة العربية السعودية"، دراسات العلوم التربوية، العدد ( 4)، مجلد (1)، 2013م. - حمد صبر محمد صبر الشمري، تطوير التعليم الثانوي بدولة الكويت فى ضوء معايير الجودة ، مجلة الدراسةالعلمي في التربية، العدد( 16)، مجلد (4) ، 2015. - أمل إسماعيل الأنصاري، مدى إمكانية تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في الإدارات المدرسية بدولة الكويت، رسالة ماجستير، كلية التربية، الكويت، 2007م. - باديس بوخلوة محمد قرينة ، " أثر تمكين العاملين على الرضا الوظيفي: دراسة ميدانية في مؤسسة مطاحن الواحات بتقرت - ولاية ورقلة " ، مجلة أداء المؤسسات الجزائرية ، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر، عدد (7)، مجلد (3)، 2015. - بلال السكارنه , القيادة الإدارية الفعالة،عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع، 2012. - خلود إسحاق إبراهيم بخاري، دور التمكين الإداري لقائدات مدارس تطوير في التحول إلى مدرسة المستقبل ، المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات، العدد (8)، مجلد (3)، 2019. - ﺭﺍﻤﻲ ﺃﻨﺩﺭﻭﺍﺱ ﻭ ﻋﺎﺩل ﻤﻌﺎﻴﻌﺔ، ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺒﺎﻟﺜﻘﺔ ﻭﺍﻟﺘﻤﻜﻴﻥ ، الأردن: ﻋﺎﻟﻡ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﺤـﺩﻴﺙ، 2008م . - سعد بن مرزوق العتيبي ، " جوهر تمكين العاملين : إطار مفاهيمي " ، الملتقى السنوي العاشر لإدارة الجودة الشاملة , السعودية الفترة من 18 – 17 أبريل 2005 - سيد محمد جاد الرب ، إدارة الإبداع والتميز التنافسي ، القاهرة : دار الكتب المصرية،2013م. - شافي عوض ضيدان الرشيدي ، تطوير أداء قيادات الإدارة الوسطى بوزارة التربية بالكويت، تصور مقترح، رسالة دكتوراه، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة ، 2015م . - ﻁﺎﻫﺭ ﻋﺒﺩ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ ﻭﻤﺭﺯﻭﻕ ﻋﺒﺩ ﺍﻟﻌﺯﻴﺯ، " ﺘﻤﻜﻴﻥ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ ﻤﺩﺨل ﻟﺘﺤﺴﻴﻥ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺃﺯﻤﺎﺕ ﺍﻟﺤﺞ"، ﻤﻌﻬﺩ ﺨﺎﺩﻡ ﺍﻟﺤﺭﻤﻴﻥ ﺍﻟﺸﺭﻴﻔﻴﻥ ﻷﺒﺤﺎﺙ ﺍﻟﺤﺞ، ﺍﻟﻤﻠﺘﻘﻲ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﺨﺎﻤﺱ ﻷﺒﺤﺎﺙ ﺍﻟﺤﺞ، 2014. - عادل إبراهيم محمد أبو جمعه ، " التمكين الإداري للقيادات الإدارية بمدارس التعليم الأساسي في مصر , مجلة الدراسةالعلمي في التربية ، القاهرة ، عدد( 18)، مجلد (1)، 2017 . - كروز تراحيب العجمي ، الاتجاهات المعاصرة في الإدارة المدرسية ، القاهرة : دار الفكر العربي ،2018م. - متعب علثية هديب الحربي، واقع التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية الأهلية بمنطقة مكة المكرمة، مجلة العلوم التربوية، العدد (2) ، جزء (3 ) ، أبريل 2017م . - ﻤﺤﻤﻭﺩ ﺃﺤﻤﺩ ﺍﻟﺨﻁﻴﺏ،" ﺇﻤﻜﺎﻨﻴﺎﺕ ﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﻟﺘﻤﻜﻴﻥ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺭﻜﺎﺕ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ"، ﺍﻟﻤﺅﺘﻤﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﺜـﺎﻨﻲ ﻟﻼﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﺤﺩﻴﺜﺔ ﻓﻲ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ، القاهرة ، 2005. - منظمة الخط الإنساني، تقرير منظمة الخط الإنساني الموازي لتقرير دولة الكويت الدوري الثاني المقدم إلى لجنة العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، الكويت ، 2012م. - نادية محمد عبدالمنعم، وعزة جلال مصطفى، الإدارة المدرسية المعاصرة في ظل المتغيرات العالمية، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر،2012. - ناصر أحمد العمار , التخطيط الاستراتيجى في التعليم ، القاهرة : دار الفكر العربى ، 2017 - Balkar,B: ; Defining an Empowering School Teacher Perceptions, Issues in Educational Research.vol (25) , No(3) , 2015 .