متطلبات تطوير دور الإدارة المدرسية في مواجهة المشكلات السلوكية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة أسوان

المستخلص

أهداف الدراسة :

التعرف على طبيعة المشكلات السلوكية التى يعاني منها طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.
التعرف على المعوقات التى تحول دون تحقيق الإدارة المدرسية لدورها فى مواجهة بعض المشكلات السلوكية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت .
تقديم مجموعة من المتطلبات تطوير دور الإدارة فى مواجهة المشكلات السلوكية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.

منهج الدراسة:
   أعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي، والذي يقوم على جمع البيانات الدقيقة عن الظاهرة التي تتصدى الباحثة لدراستها ثم تحليل هذا البيانات وتصنيفها بهدف التشخيص الدقيق للظاهرة محور الدراسة . 

الكلمات الرئيسية


المـــراجــــــع: 1- عبدالحليم محمد خضر ، دور الاخصائي الاجتماعي في مواجهة مشكلات سوء التوافق الاجتماعي للطفل الاصم : دراسة تقويمية ، رسالة ماجستير، قسم رياض الاطفال ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة 2005 . 2- دراسة دلال عبد الهادى الردعان ، مستوى انتشار المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية فى مدارس دولة الكويت من وجهة نظر معلميهم، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، المجلد 18، العدد3، سبتمبر 2017. 3- مجدي عزيز إبراهيم ، قضايا تربوية وتعليمية معاصرة، دار نهضة الشروق ، القاهرة ، 2004 . 4- مجدي عزيز إبراهيم ، قضايا تربوية وتعليمية معاصرة، دار نهضة الشروق ، القاهرة ، 2004 . 5- أحمد محمد الزعبي، الأمراض النفسية والمشكلات السلوكية والدراسية عند الأطفال، صنعاء، دار الحكمة، 2004. 6- أسامة فاروق مصطفى، مدخل إلى الاضطرابات السلوكية والانفعالية، عمان، دار المسيرة، 2011. 7- عبد الرازق ياسين، الاضطرابات السلوكية، مجلة كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية، عدد 56، 2009. 8- خالد محمد باحبيل، العوامل المؤدية إلى الممارسات السلوكية المنحرفة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الدمام والأساليب المتبعة في معالجتها، مجلة التربية، جامعة الأزهر، مجلد 158، عدد 3، 2011. 9- العربي محمد صالح وأمير عبد الصمد علي، فعالية برنامج إرشادي لتنمية الذكاء الوجداني في خفض بعض المشكلات السلوكية لدى الطلاب الموهوبين أكاديميا، مجلة التربية الخاصة، جامعة الزقازيق، عدد 13، 2015. 10- محمد حبيب بابكر، معوقات الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساس: دراسة تطبيقية بولاية القضارف، مجلة آفاق تربوية، كلية التربية، جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، الجزائر، عدد 3، 2013. 11- نبيل سعد خليل، إدارة المؤسسات التربوية في بدايات الألفية الثالثة، القاهرة، دار الفجر للنشر والتوزيع، 2014. 12- منى خليفة قاسم، تطوير الأداء المؤسسي بمدارس التعليم الثانوي العام بدولة الكويت في ضوء مدخل الإدارة بالمشاركة، مجلة الدراسة العلمي في التربية، جامعة عين شمس، مجلد 17، عدد 4، 2016. 13- وزارة التربية والتعليم العالي، تقرير التعليم للجميع، دولة الكويت، 2014. 14- سامي مجبل ماضي، آليات تفعيل المحاسبية التعليمية بمدارس التعليم العام بالكويت، مجلة الدراسة العلمي في التربية، جامعة عين شمس، مجلد 17، عدد 4، 2016. 15- وزارة التربية، أهداف المراحل التعليمية بدولة الكويت، إدارة شئون الطباعة، الكويت، 2013. 16- وزارة التربية، الإطار المرجعي والتنفيذي لبرنامج وزارة التربية نحو تطوير المنظومة التعليمية في الكويت، دولة الكويت، 2013. 17- عصام أحمد، مشكلات الطلاب في سن المراهقة ،suezgirlsschool.hooxs.com ، 2010 . - Anna Sullivan: Teachers shouldn’t have to manage behaviour issues by themselves - Schools need to support them, Faculty of Education, University of South Australia . 2017.