متطلبات تحقيق الإدارة الذاتية بالمدارس الابتدائية بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة أسوان

المستخلص

أهداف الدراسة:

التعرف على الأسس الفكرية لمدخل الإدارة الذاتية في ضوء الفكر التربوي المعاصر.
التعرف على دور مدخل الإدارة الذاتية في تطوير المهارات الفنية الإدارية لمديري المدارس الابتدائية بالأدبيات التربوية المعاصرة.
وضع مجموعة من المتطلبات تحقيق الإدارة الذاتية لدى مديري المدارس الابتدائية بدولة الكويت.

منهج الدراسة:
    تم الاعتماد على المنهج الوصفي لوصف وتحليل ملامح الإدارة الذاتية للمدرسة ، وذلك من خلال تجميع البيانات والمعلومات التي تخص الظاهرة وتصنيفها وتحليلها وفهم علاقاتها مع غيرها من الظواهر، بغرض الوصول إلي نتائج علمية وتفسيرات صادقة.

الكلمات الرئيسية


المـــــراجــــــع: 1. أريج حمزة محمود السيسي، و رسمية عياد مرشود العروى، إمكان تطبيق الإدارة الذاتية فى المدارس الابتدائية للبنات بالمدينة المنورة، مجلة العلوم الإنسانية: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا مجلد (15)، عدد (1) ،2014. 2. أسامة بن شرف هاشم مؤذن، مدى توافر متطلبات تحقيق الإدارة الذاتية في المدارس الثانوية بمحافظة الطائف، مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة عدد (1) ،2017. 3. أماني عيد فلاح العتل، "متطلبات تطبيق مدخل الإدارة الذاتية فى إدارة المدرسة المتوسطة بدولة الكويت"، مجلةالدراسة العلمي في التربية، مجلد (5)، عدد (18)، 2017. 4. جمال بدير عوض رزق، و أمل حسن حسن حرات، الإدارة الذاتية للمدرسة: مدخل لتحقيق المدرسة المنتجة، مجلة كلية التربية بالمنصورة: جامعة المنصورة - كلية التربية ،جزء (1)، عدد (77) ، ،2011. 5. حشمت عبدالحكم محمدين، رؤية مقترحة لتطوير الإدارة المدرسية في ضوء مدخل الإدارة الذاتية، مجلة التربية: جامعة الأزهر، كلية التربية، عدد (1)، جزء (7) ،2010. 6. زينب الجبر، الادارة المدرسية الحديثة من منظور النظم، (ط2)، الكويت: مكتبة الفلاح للنشر،2006. 7. زينب الجبر، الإصلاح التربوي فى دولة الكويت بين المركزية واللامركزية"دراسة حالة"، الملتقي العلمي" التعليم بين الواقع واستشراف المستقبل"، جمعية أعضاء هيئة التدريس، جامعة الكويت، فى الفترة من 16-17 فبراير2005. 8. عباس سبتي وآخرون، مشروع المدارس الذاتية الإدارة"رؤية تحليلية" فريق القيادة والإدارة المدرسية، المؤتمر الوطني لتطوير التعليم بدولة الكويت، الكويت، فى الفترة من 17-19 فبراير 2008. 9. عدنان محمد أحمد قطيط، تطوير المهام الوظيفية لمديري مدارس التعليم العام بدولة الكويت في ضوء بعض مفاهيم الفكر الإداري المعاصر، رسالة ماجستير، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة، 2006. 10. فهد بن خنفور البراك، إدارة الصف، وزارة التربية والتعليم، الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل، المملكة العربية السعودية، 1426. 11. محمد صبري حافظ، الحسن بن محمد المغيدي، السيد السيد محمود، القيادة في المؤسسات التعليمية، القاهرة: دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، 2013. 12. نبيل سعد خليل، و عبدالباسط محمد دياب، الإدارة الذاتية للمدرسة في كل من ألمانيا و فرنسا و استراليا و إمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية، التربية: المجلس العالمي لجمعيات التربية المقارنة - الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، مجلد (16) ، عدد (46) ، 2013. 13. نزيه خالد، الجودة في الإدارة التربوية والمدرسية والإشراف التربوي، عمان، الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع، 2006. 14. هناء إبراهيم إبراهيم سليمان، الإدارة الذاتية مدخل لتحقيق الجودة الشاملة بالمدارس المصرية، مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس، كلية التربية، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، عدد (119) ،2011. 15. وزارة التربية، استراتيجية التعليم العام في دولة الكويت 2005-2025، الكويت، 2003. 16. Nicholson, N.&et al: The Blackwell Encyclopedia of Management; Organizational Behavior, Vol.11, Wiley-Blackwell, London,2006.