متطلبات إدارة الروضة الذكية لتحقيق المواطنة الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى: التعرف على متطلبات إدارة الروضة الذكية لتحقيق المواطنة الرقمية، وتقديم توصيات لمتطلبات إدارة الروضة الذكية لتحقيق المواطنة الرقمية.
 
     واستخدم البحث المنهج الوصفي مع الاعتماد على الاستبانة كأداة من أدوات البحث العلمي، حيث تم تطبيقه على عينة من المسئولين بمؤسسات رياض الأطفال وخبراء التربية ببعض الجامعات المصرية بلغ عددهم (398) فرداً، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها:

مطلوب توفير فريق عمل لمتابعة تنفيذ مشروع الروضة الذكية.
مطلوب الاستعانة بمدربين في مجالات الحاسوب والاتصالات بالروضة.
مطلوب تطبيق السياسات لتنظيم عملية الاتصال الرقمي داخل الروضة وخارجها.
مطلوب تخصيص الدعم المالي لبرامج التدريب على التقنيات الحديثة داخل الروضة.
مطلوب وضع المعايير الرقمية بين الروضة والمستفيدين.

        وانتهى البحث بتقديم توصيات لمتطلبات إدارة الروضة الذكية لتحقيق المواطنة الرقمية.
 

الكلمات الرئيسية


قائمة المراجع أولاً: المراجع العربية: (1) السيد عبد القادر شريف: ثقافة الجودة في إدارة رياض الأطفال وتطبيقاتها، القاهرة: دار الجوهرة، 2014م. (2) تامر المغاوري محمد الملاح: المواطنة الرقمية (تحديات وآمال)، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع، 2017م. (3) جمال علي خليل الدهشان: "المواطنة الرقمية مدخلاً لمساعدة أبناءنا على الحياة في العصر الرقمي"، مجلة البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية، جامعة المنوفية، المجلد (30)، العدد (4)، 2015م. (4) _______________: "تربية الطفل المصري في العصر الرقمي بين تحديات الواقع وطموحات المستقبل"، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الدولي الأول لكلية رياض الأطفال بجامعة أسيوط بعنوان: "بناء طفل لمجتمع أفضل في ظل المتغيرات المعاصرة"، في الفترة من (6-7 /2/2018م)، جامعة أسيوط، 2018م. (5) حسام الدين مازن: "إصحاح مناهج العلوم وهندستها إلكترونياً في ضوء تحديات ما بعد الحداثة والمواطنة الرقمية"، دراسة مقدمة للمؤتمر العلمي الثامن عشر (مناهج العلوم بين المصرية والعالمية)، الجمعية المصرية للتربية، مصر، يوليو 2016م. (6) سارة أحمد أحمد فرحات: تصور مقترح لروضة ذكية لتحسين نواتج التعلم في ضوء وثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال، رسالة دكتوراه، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بورسعيد، 2020م. (7) سعد غالب ياسين: الإدارة الإلكترونية وآفاق تطبيقاتها العربية، القاهرة: دار الكتاب، 2016م. (8) سلمى الصعيدي: المدرسة الذكية مدرسة القرن الحادي والعشرين،القاهرة:دار فرحة للنشر والتوزيع، 2013م. (9) عاطف زغلول: فاعلية برنامج الأنشطة العلمية والتكنولوجية لتنمية قدرات التفكير الابتكاري لدى الأطفال بمرحلة رياض الأطفال، رسالة دكتوراه، كلية التربية بدمياط، جامعة المنصورة، 2002م. (10)عبدالله السيد عبد الجواد: المؤشرات التربوية واستخدام الرياضيات في العلوم الإنسانية، أسيوط: مكتبة جولد فنجر، 1983. (11) عزام عبدالرحمن صبري:الإحصاء التطبيقي بنظام SPSS،عمان:الدار المنهجية للنشر والتوزيع، 2015م. (12) عمر ذكي عبد المتعال: "التلاحم الرقمي، الفجوة الرقمية والقانون (تحديات وآفاق)"، دراسة مقدمة للمؤتمر الثلاثون بعنوان: القانون والتكنولوجيا الجديدة (تحديات وآفاق)، المعهد الدولي لقانون الدول الناطقة بالفرنسية، المنعقد في الفترة من (16- 18 ديسمبر2006م)، القاهرة، 2006م. (13) عهود الطليوني: المدرسة الذكية، وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية،جامعة طيبة،ص6، متاح على Last Visit 21/8/2020. https://www.emaze.com/@AORLRTFO- (14) فؤاد فهيد الدوسري: "مستوى توافر معايير المواطنة الرقمية لدى معلمي الحاسب الآلي"، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد (219)، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، القاهرة، 2017م. (15) فاطمة بنت علي الشهري: "تحدي الأسرة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية (رؤية مقترحة)"، ورقة عمل مقدمة للملتقى العلمي بعنوان "دور الأسرة في الوقاية من التطرف"، المنعقد في كلية العلوم الاجتماعية والإدارية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، في الفترة (18 -19/ 10/2016م). (16) مصطفى يوسف كافي: التجارة الإلكترونية، سوريا: دار ومؤسسة رسلان للطباعة والنشر والتوزيع، 2010م. (17) نهيل الجابري: "طفل الروضة في عصر تكنولوجيا المعلومات"، مؤتمر الطفولة في عصر التغير، المنعقد في (10 /11/ 2011م)، جامعة البتراء، الأردن، 2011م. (18) هالة حسن بن سعد الجزار: "دور المؤسسات التربوية في غرس قيم المواطنة الرقمية (تصور مقترح)"، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، العدد (56)، 2014م. (19) وفاء عبد القادر عطا الكريم: دراسة تقويمية للمدارس الذكية بمصر في ضوء مدخل إدارة المعرفة، رسالة ماجستير، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 2017م. (20) ياسمين جمال عباس جمعة: آليات تطوير رياض الأطفال بمصر في ضوء النموذج الماليزي للروضة الذكية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة بني سويف، 2018م. ثانياً: المراجع الأجنبية: )21(Ladan Salimi and Alireza Ghonoodi: "The study of management system in smart schools",Journal Social and Behavioral Sciences, Iran, Number (31) , 2012. )22) Mike Ribble: Digital Citizenship in Schools – Nine Elements all students should know, Virginia: International Society for Technology in Education, Third Edition, 2015.