متطلبات مناهج الروضة الذكية لتحقيق المواطنة الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى: التعرف على متطلبات مناهج الروضة الذكية لتحقيق المواطنة الرقمية.
 
واستخدم البحث المنهج الوصفي مع الاعتماد على الاستبانة، حيث تم تطبيقه على عينة من العاملين بمؤسسات رياض الأطفال وخبراء التربية ببعض الجامعات المصرية بلغ عددهم (398) فرداً، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها:
تنمية المعرفة الكافية لدي الأطفال عن وسائط الاتصالات الرقمية.
اقتراح مناهج رياض الأطفال لاستخدام وسائل الاتصال الرقمي المختلفة.
دمج الحقوق الرقمية في المناهج المقدمة للأطفال.
وانتهى البحث بتقديم توصيات لمتطلبات إدارة الروضة الذكية لتحقيق المواطنة الرقمية.

الكلمات الرئيسية


قائمة المراجع أولاً: المراجع العربية: (1) أمل محمد عبد الحميد الحفني: قيم المواطنة لطفل الروضة في ظل تحديات العصر الرقمي بين الواقع والمأمول، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة طنطا، 2018م. (2) إيمان جمعة شكر:"العلاقة بين المواطنة الإلكترونية وتشكيل هوية الأنا للمراهقات"، مجلة التربية، جامعة الأزهر، القاهرة، العدد (161)، الجزء (4)، 2014م. (3) تامر المغاوري محمد الملاح: المواطنة الرقمية (تحديات وآمال)، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع، 2017م. (4) تمام إسماعيل تمام: آفاق جديدة فى تطوير مناهج التعليم في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين، المنيا: دار الهدى للنشر والتوزيع، 2000م. (5) جمال الدهشان: "المواطنة الرقمية مدخلاً لمساعدة أبناءنا على الحياة في العصر الرقمي"، مجلة البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية، جامعة المنوفية، المجلد (30)، العدد (4)، 2015م. (6) ________: "تربية الطفل المصري في العصر الرقمي بين تحديات الواقع وطموحات المستقبل"، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الدولي الأول لكلية رياض الأطفال بجامعة أسيوط بعنوان: "بناء طفل لمجتمع أفضل في ظل المتغيرات المعاصرة"، في الفترة من (6-7 /2/2018م)، جامعة أسيوط، 2018م. (7) جيهان عبد المعز الجمّال: المراجعة في البيئة الإلكترونية، الإمارات العربية المتحدة، العين: دار الكتاب الجامعي، 2014م. (8) حمدان الشمري: مدى توافر قيم المواطنة الرقمية لدى معلمي الحاسب الآلي وتقنية المعلومات في المرحلة المتوسطة والثانوية في محافظات حفر الباطن، رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود، 2016م. (9) رمزي أحمد مصطفى عبد الحى: المدرسة الذكية ومستقبل التعليم في الوطن العربي، عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، 2011م. (10) زكريا الشربيني: نحو رياض الأطفال الذكية – تعليم وتعلم الأطفال باستخدام الكمبيوتر، القاهرة: دار الفكر العربي، 2006م. (11) عبد العاطي حلقان أحمد عبد العزيز: "تعليم المواطنة الرقمية في المدارس المصرية والأوربية (دراسة مقارنة)"،المجلة التربوية،كلية التربية،جامعة سوهاج، العدد (44)، 2016م. (12) عبدالله السيد عبد الجواد: المؤشرات التربوية واستخدام الرياضيات في العلوم الإنسانية، أسيوط: مكتبة جولد فنجر، 1983. (13) عزام عبدالرحمن صبري:الإحصاء التطبيقي بنظام SPSS،عمان:الدار المنهجية للنشر والتوزيع، 2015م. (14) فؤاد فهيد الدوسري: "مستوى توافر معايير المواطنة الرقمية لدى معلمي الحاسب الآلي"، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد (219)، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، القاهرة، 2017م. (15) كاتي مايرس وآخرون: المدرسة الذكية،(ترجمة محمد أمين وموسى فايز)، غزة: دار الكتاب الجامعي، 2006م. (16) مجدي علي حسين الحبشي: "التدريب الإلكتروني للمعلمين أثناء الخدمة في ضوء نموذج المدارس الذكية كأحد نماذج التجديد التربوي في التعليم قبل الجامعي (دراسة مستقبلية)"، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، مصر، العدد (34)، الجزء (4)، 2013م. (17) معجب بن أحمد الزهراني: "إسهام المدرسة في تحقيق المواطنة الرقمية لدى طلابها في ظل التحديات المعاصرة"، المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، مصر، العدد (68)، 2019م. ثانياً: المراجع الأجنبية: )19(Annette Dillinger: "Digital Citizenship and Todays Online Student", Master Thesis, University of Central Missouri, U.S.A, 2015. )20(Janice Richardson and Elizabeth Milovidov: Digital Citizendhip Education-Volume 2, Multi- stakeholder consultation report، Council of Europe, 2017. (21) Lisa M Jones، and Kimberly J Mitchell: "Defining and measuring youth digital citizenship",new media & society, Number(18) ,2015. (22) Mike Ribble: Digital Citizenship in Schools – Nine Elements all students should know, Virginia: International Society for Technology in Education, 2015