دور الشراكة المجتمعية في تحقيق التربية الأمنية بمدارس التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة أسوان

المستخلص

أهداف الدراسة

التعرف على ماهية الشراكة المجتمعية، ودورها تجاه مدارس التربية الخاصة.
التعرف على دور الشراكة المجتمعية في تحقيق التربية الأمنية بمدارس التربية الخاصة.
الكشف عن واقع دور الشراكة المجتمعية في تحقيق التربية الأمنية بمدارس التربية الخاصة.
وضع التوصيات المقترحة لتفعيل دور الشراكة المجتمعية لتحقيق التربية الأمنية بمدارس التربية الخاصة.

منهج الدراسة وأدواتها:
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باعتباره أكثر المناهج ملائمة لطبيعتها فهو يهتم بوصف الظواهر وتبويبها وتمثيلها بيانياً لإلقاء الضوء على ما تنطوي عليه من المعلومات، حيث تم جمع المعلومات والبيانات اللازمة عن بعض مدارس ذوي الإعاقة ببعض محافظات صعيد مصر المتصلة بالتوجيهات الفنية والإدارية المنظمة لتلك المدارس، كما استخدم الدراسة استبيان كأحد أدوات هذا المنهج للتعرف على واقع دور الشراكة المجتمعية في تحقيق التربية الأمنية بمدارس ذوي الإعاقة بصعيد مصر.

الكلمات الرئيسية


المراجع ( ) زيدان خليل أبو كوش، آخرون: "دور الإدارة المدرسية في تفعيل الشراكة بين المدرسة والمجتمع المحلي للحد من ظاهرة التسرب لدى طلبة مدارس النقب داخل الخط الأخضر" ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، الجامعة الإسلامية بغزة ، شئون الدراسة العلمي والدراسات العليا ، مج26 ، ع4 ، 2018م ، ص576. (2) سعاد محمد حسين: "دور الصحافة المحلية في نشر ثقافة التطوع والمشاركة المجتمعية لقضايا المعاقين ذهنياً في محافظة بورسعيد"، المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، ع5، 2018م، ص81 . (3) سعيد عبد الرحمن محمد: "جودة الحياة واستراتيجيات التعايش (المواجهة) للصم وضعاف السمع :دراسة تحليلية"، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، كلية التربية، مج22، ع87، 2011م، ص239. (4) تهاني محمد عثمان: "أنماط رعاية الاطفال المعاقين عقليا إعاقة بسيطة وعلاقتها باتجاهات معلميهم نحوهم في إطار الدمج" المؤتمر الدولي السادس ـ تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة ـ رصد الواقع واستشراق المستقبل(16ـ17) يوليو ، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربوية، مج1 ، 2008م، ص293. (5) فهد بن سلطان السلطان: "التربية الأمنية وإمكانية تطبيقها في المؤسسات التعليمية"، مركز البحوث التربوية، جامعة الملك سعود، كليه التربية، 2009م ،ص8. (6) مصطفى الحكيم : " مفهوم الأمن الأسري وأهميته " ، مجلة الأمن والحياة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، مج 36، ع422، 2017 م، ص92 . (7) إبراهيم بن سعد أبو نيان: " تفعيل دور الوالدين في تأهيل الطفل الذي لديه إعاقة"، المؤتمر الدولي السادس (تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة رصد الواقع واستشراق المستقبل ـ مصر)، القاهرة، مج1، 2008م، ص409. (8) محمد بن محمد أحمد الحربي :"استراتيجية مقترحة لتحقيق التكامل بين الأجهزة الأمنية والمؤسسات التربوية" ، دراسة مقدمة إلى ندوة العلاقة التكاملية بين الأجهزة الأمنية والتربوية في الوطن العربي، المملكة العربية السعودية (11ـ 13 نوفمبر) ،2014م ، ص24. (9) هويدا محمود الإتربي: " ظاهرة البلطجة في مصر بعد ثورة 25 يناير ودور المؤسسات الأمنية في معالجتها" ، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، كلية التربية، ع44، 2011م، ص45. (10) نسرين سمير أحمد فؤاد : الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية لمهن التمريض في مصر ـ دراسة حالة على عينة من الممرضات في المستشفيات الحكومية، مجلة حوليات آداب عين شمس، جامعة عين شمس كلية الآداب، مج44 ، 2016م، ص258. (11) رائد أحمد أبو عبد، وآخرون :"تقييم جودة الخدمة الصحية في المستشفيات الحكومية العاملة في جنوب الضفة الغربية باستخدام مقياس"SERVPERF"،مجلة دراسات العلوم الإدارية، الجامعة الأردنية، عمادة الدراسة العلمي، مج43، ع2، 2016م، ص721.