فعالية برنامج قائم على فنيات الإرشاد الأسري لتنمية المساندة الاجتماعية لدى عينة من المراهقين ضحايا التنمر الإلكتروني.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة أسوان

المستخلص

   هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي قائم على فنيات الإرشاد الأسري لتنمية المساندة الاجتماعية لدى عينة من المراهقين ضحايا التنمر الإلكتروني، تكونت عينة الدراسة من(30) طالبًا من المراهقين تراوحت أعمارهم من (14- 17) عامًا تم تقسيمهم بالتساوي على مجموعتين إحداهما تجريبية (ن=15) والأخرى ضابطة (ن=15) استخدمت الباحثة المنهج التجريبي،واعتمدت الدراسة على مقياس التنمر الإلكتروني من إعداد(رمضان عاشور،2016) ومقياس المساندة الاجتماعية من إعداد (الباحثة) والبرنامج الإرشادي الأسري من إعداد الباحثة، وأسفرت نتائج الدراسة عن:

وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس المساندة الاجتماعية عند مستوى دلالة (01) لصالح المجموعة التجريبية.
وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المساندة الاجتماعية عند مستوى دلالة (01) لصالح القياس البعدي.
عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبة في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المساندة الاجتماعية بعد مرور شهرين من انتهاء تطبيق البرنامج الإرشادي وهذا يشير إلى فعالية البرنامج الإرشادي القائم على فنيات الارشاد الأسري وامتداد أثره.

 

الكلمات الرئيسية


المراجع احمد عبد الرشيد زيادة (2008).العنف المدرسى بين النظرية والتطبيق.عمان: دار الوراق للنشر والتوزيع. أمال إبراهيم الفقى(2016). مهارات التواصل والعلاقات الإنسانية.بنها: مركز الشرق الأوسط. براءة عادل محمود(2018). فاعلية برنامج إرشادي أسري جمعى قائم على اللعب فى خفض الشعور بالوحدة ورفع مستوى كشف الذات لدى المراهقات المدمنات على الإنترنت. رسالة ماجستير.كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الأردن. داليا مؤمن (2004). الأسرة والعلاج الأسري. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع. سميرة أبو الحسن عبد السلام (2006). فاعلية برنامج إرشادي لخفض قلق الانفصال فى تنمية السلوك الاجتماعى الايجابى لدى أطفال المرحلة الأولى من التعليم الأساسى. مجلة كلية التربية ، جامعة بني سويف، (6)،289-380. سعيد حسنى العزة (2000).الإرشاد الأسري نظرياته وأساليبه العلاجية.عمان:دار الثقافة للنشروالتوزيع. سناء فراج عثمان(2015).فاعلية برنامج ارشادي لتنمية التفكير الايجابي كمدخل لتحسين مستوى تقدير الذات لدى عينة من المراهقين.رسالة دكتوراة. جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. صالح أحمد الخطيب(2003). الإرشاد النفسي في المدرسـة. العـين: دار الكتـاب الجامعى. صلاح الدين عبود(1991). مدى فاعلية برنامج إرشادي في تخفيف حـدة السـلوك العدواني لدى طلبة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. رسالة ماجستير. كليـة التربيـة، جامعة أسيوط. كرستين نصار(2010). اتجاهات معاصرة فى العلاج النفسى.بيروت: شركة المطبوعات للتوزيع والنتشر. على عبد النبى حنفى(2007).الإرشاد الأسري وتطبيقاته فى مجال التربية الخاصة.القاهرة: مكتبة الأنجلو. فائزة محمد على(2018).الإرشاد الأسري ودوره فى علاج المشكلات السلوكية لدى الأبناء.رسالة ماجستير. جامعة أم درمان الإسلامية. محمد خلف الخوالدة (2011). فاعلية التدريب التوكيدي فى تحسين تقدير الذات والتكيف لدى الطلبة ضحايا الإستقواء، الجامعة الأردنية، كلية الدراسات العليا. محمد عطا عقل(2000). الإرشاد النفسي والتربوي. الرياض: دار الخريجي للنشر والتوزيع. مفيد زيدان حواشين،زيدان نجيب حواشين(2007).النموالانفعالي عندالأطفال. عمان: دار الفكر. المراجع الأجنبية Cook, C. R., Williams, K. R., Guerra, N. G., Kim, T. E., & Sadek, S. (2010). Predictors of bullying and victimization in childhood and adolescence: a meta-analytic investigation. School psychology quarterly, 25(2), 65.‏ Schneider, S. K., O'donnell, L., Stueve, A., & Coulter, R. W. (2012). Cyber bullying, school bullying, and psychological distress: A regional census of high school students. American journal of public health, 102(1), 171-177.‏ Sholevar, G. (2003). Textbook of family and couples therapy: Clinical applications. American Psychiatric Publishing, Inc‏ Hogue, A., Liddle, H. A., Becker, D., & Johnson‐Leckrone, J. (2002). Family‐based prevention counseling for high‐risk young adolescents: Immediate outcomes. Journal of Community psychology, 30 (1), 1-22.‏ Olweus (2001). Bullying at school: Tackling the problem. OECD observer, 24-42.