الخصائص السيكومترية لمقياس المساندة الاجتماعية لدى عينة من المراهقين ضحايا التنمر الإلكتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة أسوان

المستخلص

   هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم وبناء مقياس المساندة الاجتماعية لدى عينة من المراهقين ضحايا التنمر الإلكتروني بمحافظة أسوان، والتأكد من الشروط السيكومترية الخاصة به، والتحقق من فاعلية عبارات ودلالات صدقه وثباته، وتكونت عينه الدراسة من (200) طالب وطالبة من المراهقين، وتوصلت الدراسة إلى أن مقياس المساندة الاجتماعية لدى عينة من المراهقين ضحايا التنمر الإلكتروني، والذى تم إعداده فى الدراسة الحالية يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، وتوافر الشروط السيكومترية للمقياس، وصلاحيته للاستخدام وقدرته على تنمية المساندة الاجتماعية لدى ضحايا التنمر الإلكتروني.

الكلمات الرئيسية


المراجع السيدأبوهاشم(2014).النموذج البنائى للعلاقات بين السعادة النفسية والعوامل الكبرى للشخصية وتقدير الذات والمساندة الاجتماعية لدى طلاب الجامعة.مجلة كلية التربية،جامعة بنها،28(2)260-350. العنود سليمان الصقيران(2017).الفيس بوك والتويتر وتأثيرها على المساندة الاجتماعية للشباب.المجلة العربية للأداب والدراسات الانسانية،مصر،1(1) 136-204. جمال الدين ابن منظور(1994). معجم لسان العرب. بيروت: دار صادر. جمال السيد تفاحة (2009). سلوك استخدام الإنترنت لدى عينة من طلاب الجامعة – دراسة تفصيلية- كلية التربية. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا،( 2)، 642-670. عفاف عبد القادى دانيال(2012).المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالأفكار اللاعقلانية لدى عينة من طلاب الصف الأول فى المرحلة الثانوية. سلسلة دراسات عربية فى علم النفس،(11)،1. فوقية محمد راضي(2001). تقدير الذات والاكتئاب والوحدة النفسية لدي الطلاب ضحايا مشاغبة الأقران في المدرسة. المجلة المصرية للدراسات النفسية،11(29)، 119-150. صفوت فرج (1980).القياس النفسى. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية. مصطفى حسين باهى، محمود عبد الفتاح عنان،حسنى محمد عز الدين (2002).التحليل العاملى " النظرية والتطبيق". القاهرة: مركز الكتاب للنشر. Buffy, F & Dianne, O. (2009). Cyberbullying: A literature Review. Paper presented at the Annual Meeting of the Louisiana Education Research Association Lafayette. Schneider, S. K. O'donnell, L., Stueve, A., & Coulter, R. W. (2012) Cyber bullying, school bullying, and psychological distress: A regional census of high school students. American journal of public health, 102 (1), 171-177.‏ Undheim,A,.and Sund, M.(2010).Prevalence of Bullying and Aggressive Behavior and their Relationship to Mental Health Problems Among Norwegian Secondary School Student.European child and Adolescent Psychiatry,19(11),803-811.