دور أسلوب القدوة عند بعض المفكرين المسلمين في مواجهة خروج الطلاب عن النظام المدرسي بالتعليم الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة أسوان

المستخلص

أهداف الدراسة:
    الوقوف على أساليب الضبط الاجتماعي ومنها أسلوب القدوة تحديداَ كما صورها الفكر التربوي الإسلامي لمواجهة خروج الطلاب بالتعليم الثانوي عن النظام المدرسي.
 
أهمية الدراسة:
1-إبراز أهم الأساليب لمواجهة خروج الطلاب بالتعليم الثانوي عن النظام المدرسي فى ضوء الفكر التربوى الإسلامى .
2- تقديم توصيات يمكن من خلالها أن تساعد في تحقيق النظام المدرسي بالتعليم الثانوي  المصري في ضوء الفكر التربوي الإسلامي.
منهج الدراسة:  
    استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي ،الذي يقوم بوصف مظاهر خروج طلاب التعليم الثانوي عن النظام المدرسي وأسبابه، وإبراز سبل مواجهة خروج طلاب التعليم الثانوي عن النظام المدرسي بأسلوب الوعظ والإرشاد بمحافظة أسوان.

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع: (1) أبو حامد الغزالي، إحياء علوم الدين، ط3 ، القاهرة ، مكتبة الصفا ، 2003م . (2) ابن سينا ، كتاب السياسة ، تحقيق محمد علي أسير ، سوريا ، بدايات الطباعة والنشر ، 2007م. (3) سارة هليل دخيل الله المطيري، " إبداع ابن سحنون في تنظيم بيئة الصف من خلال عناصر المنهج وقواعده" ، مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر ، العدد(186)، الجزء الثالث،إبريل لسنة 2020م. (4) سعيد إسماعيل علي ، اتجاهات الفكر التربوي الإسلامي ، القاهرة ، دار الفكر العربي ، 1412هــ -1991م. (5) عبد الرحمن بن محمد بن خلدون، مقدمة ابن خلدون، تحقيق: على عبد الواحد ، القاهرة، دار نهضة مصر، د. ت. (6) عبد الرحمن صالح عبدالله، مدخل إلى التربية الإسلامية وطرق تدريسها، عمان ،دار الفرقان،1411 هـ -1991م. (7)عبد الرحمن مرزوق ضيف الله الجهني، تحليل محتوى كتاب أدب الدنيا والدين للمارودي، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية الدعوة وأصول الدين، 1434 هـ، -1435 هـ. (8)عبد الناصف يوسف شومان ،الخدمة الاجتماعية ومشكلة السرقة لدى الطلاب، الإسكندرية، دار الوفا للطباعة والنشر، 2014م. (9) عدنان باحارث، موقع التربية الإسلامية، ملف التربية الأخلاقية، تاريخ الدخول5-6- 2019م ww.bahareth.o r g . (10) محمد الغزالي، منهاج المتعلم ، دمشق ، دار البيان ،2005. (11) محمد منير مرسي، التربية الإسلامية أصولها وتطورها في البلاد العربية، القاهرة، عالم الكتب، 1421هـ. (12) محمود أبودف، مقدمة في التربية الإسلامية ، غزة ، مكتبة آفاق للطباعة و النشر، 2007 م. (13) محمود عبد اللطيف ، الفكر التربوي عند ابن سينا ،سلسلة التراث العربي الإسلامي في مجال الفكر التربوي، وزارة الثقافة، إحياء التراث العربي 175، دمشق ، منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب، 2009م. (13)المنتدى الإسلامي العالمي للتربية، الأساليب التربوية عند الإمام ابن الجوزي، تاريخ الدخول7/8/2020م، متاح على:.montdatarbawy.com،. (14) نور الدين أبو لحية، أساليب التربية وضوابطها الشرعية، ط2، بيروت ، دار الأنوار للنشر والتوزيع، 1438ه.