دور أسلوب الوعظ والإرشاد عند بعض المفكرين المسلمين في مواجهة خروج الطلاب عن النظام المدرسي بالتعليم الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة أسوان

المستخلص

أهداف الدراسة:
1-إبراز أهم الأساليب لمواجهة خروج الطلاب بالتعليم الثانوي عن النظام المدرسي فى ضوء الفكر التربوى الإسلامى .
2- تقديم توصيات يمكن أن تساعد في تحقيق النظام المدرسي بالتعليم الثانوي  المصري في ضوء الفكر التربوي الإسلامي.
أهمية الدراسة:
1- تتيح الدراسة للتربويين وضع خطط تثقيفية وتوعوية  لمواجهة مشكلة خروج طلاب التعليم الثانوي عن النظام المدرسي باستخدام أسلوب الوعظ والإرشاد.
2- تفيد في ضبط سلوك الطلاب بالتعليم الثانوي الذين هم شباب المستقبل ، والذين  قد لا يدركون نتائج ما يقومون به من أعمال تكون دافعة لإضرار جسمية ومادية ونفسية.
3- يمكن أن تفيد التربويين والمعلمين في تربية الطلاب من خلال التشخيص والعلاج والإرشاد وتفعيل برامج تربوية في ضوء فلسفة جديدة بالتعليم الثانوي .
المنهج المستخدم:
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي ،الذي اعتمد على الاستبانة كأداة له حبث تم تطبيقها على عينة من المعلمين بمدارس المرحلة الثانوية العام والفني بمحافظة أسوان.

الكلمات الرئيسية


المراجع: (1) أبو الحسن على بن محمد حبيب البصرى الماوردي ، أدب الدنيا والدين، تحقيق مصطفى السقا ، بيروت، دار الفكر، د. ت. (2) أمنة بنجر ،" الدور التوجيهي الإرشادي للمعلم من منظور تربوي إسلامي"، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، ج4، العدد الخامس والعشرون ،2001 م . (3) ابن سينا ، كتاب السياسة ، تحقيق محمد علي أسير ، سوريا ، بدايات الطباعة والنشر، 2007م. (4) حسين عبد الله بانبيلة، ابن خلدون وتراثه التربوي، بيروت ، دار الكتاب العربي ، 1404 هـ، -1984م (5)سارة هليل دخيل الله المطيري، " إبداع ابن سحنون في تنظيم بيئة الصف من خلال عناصر المنهج وقواعده "، مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر ، العدد(186)، الجزء الثالث،إبريل لسنة 2020م. (6) سعيد إسماعيل القاضي، التربية الجنسية في الإسلام ، ، القاهرة ، دار الفكر العربي ،2006م -1427هـ. (7) عبد الرحمن عثمان حجازي ، المذهب التربوي عند ابن سحنون ، بيروت، مؤسسة الرسالة ، 1986م. (8)عبد الناصف يوسف شومان ،الخدمة الاجتماعية ومشكلة السرقة لدى الطلاب، الإسكندرية، دار الوفا للطباعة والنشر، 2014م. (9) محمد الغزالي، منهاج المتعلم ، دمشق ، دار البيان ،2005م. (10) محمود محمد محمود مصطفى، " فاعلية برنامج إرشادى لتعديل الاتجاه نحو المدرسة لدى التلاميذ متكررى الغياب بالمرحلة الإعدادية"، رسالة ماجستير، معهد الدراسات التربوية ، قسم الإرشاد النفسى ، جامعة القاهرة، 1433هـ- 2012م (12) يوسف القاضى وآخرون، الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي ،الرياض ، دار المريخ للنشر ، 2002م.