دراسة تشخيصية للأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة الملك فيصل

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق بين أطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية والأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية لدى عينة مكونة من (20) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة تراوحت أعمارهم (4-6) سنوات واستخدم الباحث مصفوفة رافن، وبطارية ذوي صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة إعداد سهير كامل وبطرس حافظ (2009)، وقائمة تشخيص أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين إعداد سهير كامل وبطرس حافظ (2010)، وبينت نتائج البحث الحالي وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية والأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية لصالح الأطفال الموهوبين.
 

الكلمات الرئيسية


1- ابراهيم حماد (2008). مساق الاختبارات النفسية (عملي) : تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن (CPM). غزة: مطابع الجامعة الإسلامية. 2- الابتكارية ، بحوث المؤتمر العلمى الثانى ، الطفل العربى الموهوب (إكتشافه ، تدريبه ، رعايته) فى الفترة من 23 : 24 أكتوبر ، جامعة القاهرة ، كلية رياض الأطفال . 3- أحمد أحمد عواد (2009 ). صعوبات التعلم . عمان : مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع . 4- أنيس الحروب (1999) . نظريات وبرامج فى تربية المتميزين والموهوبين ،عمان ،دار الشروق . 5- تهانى محمد عثمان منيب (2007). فاعلية برنامج إرشادى لمساعدة الطلاب المتفوقين عقلياّ من ذوى صعوبات التعلم فى المرحلة الجامعية .المؤتمر السنوى الرابع عشر ،الارشاد النفسى من أجل التنمية فى ظل الجودة الشاملة ( توجيهات مستقبلية ) ، مركز الارشاد النفسى ، جامعة عين شمس ، مج1 ، ص ص 479-589. 6- تيسير مفلح كوافحة ( 2005 ). صعوبات التعلم والخطة العلاجية المقترحة ،الأردن ، عمان ، دار المسيرة . خالد البلاح ومجدى الشحات والفرحاتى السيد (2015). معايير تشخيص الأطفال غير العاديين. زمزم ناشرون وموزعون، الأردن، عمان. 7- دانيال هلالاهان ،وآخرون (2007). صعوبات التعلم (مفهومها – طبيعتها- التعليم العلاجى)، ترجمة عادل عبد الله ،عمان، دار الفكر. 8- زينب محمود شقير ( 2002 ). خدمات ذوى الإحتياجات الخاصة ، الدمج الشامل ، التدخل المبكر ، التأهيل المتكامل ، القاهرة ، مكتبة النهضة المصرية . 9- سهير كامل أحمد( 1997 ). دراسة لتقدير الذات لدى الأطفال الموهوبين من ذوى القدرات 10- سهير كامل أحمد( 2002 ). أساليب تربية الطفل ، الإسكندرية ، مركز الإسكندرية للكتاب. 11- سهير كامل أحمد( 2006 ). سيكولوجية نمو الطفل ، الإسكندرية ، مركز الإسكندرية للكتاب . 12- سهير كامل أحمد ( 2007 ). التوجيه والإرشاد النفسى للصغار ، الإسكندرية ، مركز الإسكندرية للكتاب . 13- سهير كامل أحمد ،( 2008 ). مدخل إلى علم النفس ، الإسكندرية ، مركز الإسكندرية للكتاب . 14- سهير كامل أحمد ، بطرس حافظ بطرس ( 2009 ). قائمة تشخيص أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية . 15- سهير كامل أحمد ، بطرس حافظ بطرس ( 2010 ). بطارية تشخيص الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية . 16- سيلفيا ريم (2003). رعاية الموهوبين " وإرشادات للآباء والمعلمين " ، ترجمة عادل عبد الله محمد ، القاهرة ، دار الرشاد . 17- عادل عبد الله محمد ( 2004 ). الأطفال الموهوبين ذوو الإعاقات ، جـ 5 ، القاهرة ، دار الرشاد . 18- عادل عبد الله محمد ( 2006 ). قائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة ، القاهرة ، دار الرشاد . 19- عادل عبد الله محمد ( 2006 ). قصور المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة وصعوبات التعلم ، القاهرة ، دار الرشاد . 20- عادل عبد الله محمد، سليمان محمد سليمان ( 2005 ). قصور بعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة كمؤشرات لصعوبات التعلم ، المؤتمر السنوى الحادي والعشرين ، فى الفترة من 31/1 :2/2 ، الجمعية المصرية للدراسات النفسية. 21- عبد الرحمن سيد سليمان (2001). سيكولوجية زوى الاحتياجات الخاصة واساليب التعرف والتشخيص . الجزء 2 ، القاهرة : زهراء الشرق . 22- عبد العزيز السيد الشخص و ومحمود محمد الطنطاوى (2011ب). صعوبات التعلم النمائية. القاهرة : مكتبة الطبرى . 23- عبد العزيز السيد الشخص وسيد جارحى السيد (2011أ). صعوبات التعلم الاكاديمية : الاساليب والبرامج التربوية والعلاجية . القاهرة : مكتبة الطبرى . 24- عبد المطلب أمين القريطى ( 2001 ). سيكولوجية ذوى الإحتياجات الخاصة وتربيتهم ، القاهرة ، دار الفكر العربى . 25- عبد المطلب أمين القريطى ( 2005 ). الموهوبون والمتفوقون" خصائصهم وإكتشافهم ورعايتهم " ، القاهرة ، دار الفكر العربى . 26- عبد المطلب أمين القريطى (2005). سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة وتربيتهم . القاهرة : دار الفكر العربى 27- فاروق الروسان ( 2001 ). سيكولوجية الأطفال غير العاديين " مقدمة فى التربية الخاصة" ، الأردن ، عمان ، دار الفكر للطباعة والنشر . 28- فاروق الروسان (2006). سيكولوجية الأطفال غير العاديين مقدمة في التربية الخاصة، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع. 29- فتحي الزيات (2007أ). بطارية مقياس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية (6): مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة. القاهرة: توزيع دار النشر للجامعات. 30- فتحي الزيات (2002). المتفوقون عقلياً ذوو صعوبات التعلم، قضايا التعريف والتشخيص والعلاج. سلسلة علم النفس المعرفي (7)، القاهرة: دار النشر للجامعات. 31- فتحي جروان (2008). أساليب الكشف عن الموهوبين، عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع. 32- فيوليت فؤاد إبراهيم (2005). مدخل إلى التربية الخاصة. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية. 33- كريمان عثمان بدير ( 2003). الأنشطة العلمية لطفل ما قبل المدرسة .ط2 . القاهرة : دار علم الكتب . 34- محمد على النوبي (2009). تشخيص اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال الموهوبين (4-6) سنوات، المؤتمر الدولي الثالث للإعاقة والتأهيل (البحث العلمي في مجال الإعاقة). 35- محمد على كامل (2003). صعوبات التعلم الأكاديمية بين الفهم والمواجهة . الإسكندرية : مركز الإسكندرية للكتاب . 36- مها زحلوق (2000). الأطفال الموهوبون والعناية بهم في الروضة والبيت. مجلة الشئون الاجتماعية، العدد الخامس والستون، السنة السابعة عشرة، جمعية الاجتماعيين، الإمارات العربية المتحدة، ص ص 95- 114. 37- ناديا السرور (2007). مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع 38- ناديا هايل السرور (2003). مدخل إلى تربية المتميزين والموهوبين، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع. 39- نبيل عبد الفتاح حافظ (2006). صعوبات التعلم والتعليم العلاجي: القاهرة: مكتبة زهراء الشرق. 40- نصرة عبد المجيد جلجل (2003). الدسلكسيا: الإعاقة المختفية. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية . 41- نصرة عبد المجيد جلجل (2005). التعليم العلاجي: الأسس النظرية والتطبيقات العملية. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية . 42- وفيق صفوت مختار (2005). سيكولوجية الأطفال الموهوبين: خصائصهم- مشكلاتهم- أساليب رعايتهم، القاهرة: دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع.
Besland, E. (2004): Using Learning Strategies Instruction with Students who are Gifted and Learning Disabled, Gifted Child Today Magazine, vol. 19, No. 5, p. 51-70. 42- Brody, L. & Mills, C. (1997): Gifted Children with Learning Disabilities: A Review of the Issues, Journal of Learning Disabilities, Vol. 30, No. 3, May/June, PP. 282 ، 286 - Brown, Muzino (1990). Success strategies for learners who are Learning disabled as wellas gifted. Teaching Exceptional Children ,231,10-12. 43- Baum, S. (1990): Gifted but Learning Disabled, A Puzzling paradox, the council for Exceptional children, USA 44- Fenzar, E. (2000): The Gifted Learning Disabled child, a guide for teachers and Parents, Journal of Learning Disabilities, vol. 33, No. 6, may – Jun, p. 135-150 45- Ford, D. & Harris, J. (1997): A Study of Racial Identity and Achievement of Black males and females, Roper Review, New York, Holt. 46- Freiberg, K. (2000): Educating Exceptional Children, Dushkin / Mc Graw, Hill, United States of America USA. 47- Hallahan, D. & Kaffman, M. (2003): Exceptional Learners ، Introduction to Special Education (9th Ed), Prentice, Hall international, Inc, Boston, USA. 48- Hunt, N. & Marshall, K. (2005): Exceptional Children and Youth: An Introduction to Special Education, Houghton Mifflin Company, New York. 49- Kirk, S. & Gallagher, J. & Anastasiow, N. (2005): Educating Exceptional children, Houghton Mifflin Company, New York. 50- Learner, J. (2003): Learning Disabilities, theories, dicgnosis, and teaching strategies (8th Ed), Boston, Houghton Mifflin Company. 51- Silver, L. (1992): The Misunderstood child, A Guide for Parents of children with learning disabilities, TAB books, Human services Institute (HIS), Bradenton, Florida, USA. 52- Silverman, L. (2007): Characteristics of Giftedness Gifted Development Center, Colorado. - Waldron & Saphier, (1990). An analysis of WISC-R factors for gifted students with learning disabilities. Disabilities Journal of learning disabilities ,23,491-498. 53-