العوامل المؤثرة فى استخدام التكنولوجيا والوسائط المتعددة فى التدريب والتعليم (دراسة ميدانية بمؤسسات القطاع العام والخاص بدولة الكويت)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية التجارية قسم إدارة الاعمال الهيئة العامة للتعليم التطبيقي

2 قسم علوم المكتبات والمعلومات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي

المستخلص

      تعتبرالتكنولوجيا، والوسائط المتعددة Multimedia and web Technologies  نقلة تطورية فى العصر الرقمي، ففتحت افاق جديدة فى جميع المجالات منها:التعليمية ،والصناعية ، والاقتصادية ، والتجارية، والصحية ، والاستثمارية.كما فرضت تقدما كبيرا فى اساليب التعليم خاصة البيئات الافتراضية-والتعليم عن بعد-وتعليم اللغة.كما ساعد استخدام اليوتيوب الرقمي فى تعليم مفاهيم تربوية جديدة حول المشاكل الصحية كالسمنة، ونشر الوعى والتثقيف الصحى والنفسى، والبدنى، والاقتصادى، والاجتماعى بأشكاله المختلفة .
     هدف البحث الى القاء الضوء على اهمية التكنولوجيا والوسائط المتعددة فى التدريب والتعليم والتعلم لتننمية الكوادر البشرية، والعوامل الحاكمة التى تؤثر فيه فى ضوء الرؤيا المستقبلية لزيادة الاستثمار الوطنى لتحقيق فاعلية الثروة البشرية الماهرة المدربة التى اصبحت معيارا يقاس به تقدم شعوب العالم.
     ولذلك اتبع البحث المنهج الوصفى المعتمد على أسلوبي المقابلات والأستبيانات.  وتم تطبيقه على (77) مؤسسة كويتية (40 قطاع عام، 37 قطاع خاص) بهدف التوصل إلي رؤيا تساعد على تطبيق استخدام الوسائط المتعددة والتكنولوجية في التدريب والتعليم، مع تحديد أهم العوامل الحاكمة التي تؤثر على نجاح أنشطة التدريب المعتمدة على الوسائط المتعددة وتطبيقاتها في دولة الكويت.
     بينت مناقشة النتائج الميدانية للبحث عدد من العوامل الحاكمة التي تؤثر تأثيرا مباشراً على الإحتياجات التدريبية في االمؤسسات الكويتية،وحددها كما يلي:

وسيلةالتدريبالمستخدمة.
تحديدالاحتياجاتالتدريبية.
الادارةالعاملةوالتكنولوجيا.

          وتوصلت نتائج البحث أيضا إلى العوامل التي تؤثر في نجاح التدريب في إستخدام التكنولوجيا والوسائط فتضع فى الاعتبار المتعددة في االمؤسسات الكويتية بوجودأربع عوامل، رئيسية تعتبر حرجة وحاكمة في نجاح الانشطة التدريبية بالمؤسسات الكويتيه وهي:

عامل الوسيلة التدريبية .
عامل تحديد الإحتياج التدريبي.
عامل الادارة .
عامل التكنولوجيا والعاملين.

   ولكي تنجح المؤسسات في انشطتها التدريبية بإستخدام التكنولوجيا والوسائطالمتعددة فتضع فى الاعتبار  هذه العوامل والتي تتواجد في بيئاتهم التدريبية قبل التفكير في تطبيقات التدريب بواسطة التكنولوجيا والوسائطالمتعددة. وعلى الإدارة عدم القفز من مرحلة إلى اخرى قبل التأكد بأنهم نجحوا في المرحلة السابقة وتم التخلص من مشاكلها.
      كما افرد الباحثان رؤياهم المستقبلية لاستثمار العاملين ،وتنمية الموارد البشرية من وجهة نظرهم ،وزيل البحث بعدد من المقترحات والتوصيات التى تهم العاملين فى هذا المجال.

الكلمات الرئيسية


المراجع : اولا : المراجع العربية : - الاثرى ، أحمد صالح (2014) . أثر الاسثمار فى العاملين على تطوير عمل تطوير عمل المؤسسات،اكاديمية البحث العلمي ، جمعية الثقافة من اجل التنمية ، (15) 86 ، القاهرة . - السلامة ، حصة محمد (2010). برنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض كفايات التعلم الإلكتروني لمعلمات الرياضيات للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة. - الصوافي ، محمد بن سعيد الفهدى ، راشد بن سليمان – الحارثية عائشة بنت سالم ( 2014 ) . درجة توظيف الادارة الالكترونية فى بعض العمليات الادارية بمدارس التعليم الأساسي فى سلطنة عمان ،المجلة الدولية التربوية المتخصصة ،( 3 ) 7 جامعة سلطان قابوس ، سلطنة عمان . - الصعيدى ، سلمى (2007). هندسة التعليم والمدارس الذكية "السيناريوهات وآليات التطبيق،المكتب الجامعى الحديث ، القاهرة. - الزدجالية ، ميمونة بنت درويش (2014 ). مدى توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال فى تدريس التربية الاسلامية بسلطنة عمان ، المجلة التربوية الدولية المتخصصة ( 3 ) 8 ، جامعة السلطان قابوس ، سلطنة عمان. - الصالح، اسماء رشاد نايف (2011). الإبداع المؤسسي وتنمية المورد البشري في المنظمات غير الحكومية (الأهلية)، - الملتقى الدولي بعنوان " الابداع والتغيير التنظيمي في المنظمات الحديثة دراسة وتحليل تجارب وطنية ودولية "،الاردن. - العصيمى،خالد بن محمد (On-Line). المتغيرات العالمية المعاصرة وارها فى تكوين المعلم، اللقاء السنوى الثالث عسر الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)،جامعة الملك سعود، الرياض . - العود، ناصر صالح(2014).فاعلية برنامج تدريبى باستخدام الأساليب التكنولوجية فى اكساب الطلاب مهارات الممارسة المهنية المباشرة فى الخدمة المدنية، مجلس النشر العلمي، المجلة التربوية،(28) 110، جامعة الكويت، . - الموسوى ، عبد الله – المبارك ، احمد (2005) .التعليم الالكترونى الاسس والتطبيقات ، مؤسسة شبكة البيانات ،الرياض. - اليامي ،هدى يحيى ناصر (2013). المستودعات الرقمية كمنصات تعليمية التعليم : الدور، التحديات، التطلعات بجامعة نجران ،مقدم للمؤتمر الأول للجامعة العربية المفتوحة للتعليم المفتوح,الكويت. - تقرير الاستثمار ، العالمي (2005) . الشركات غير الوطنية وتدويل البحث والتطوير ، مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية ، بنيويورك وجنيف . - حسين ، جبرين عطية محمد ( 2013 ) . اثر الوسائط الفائقة التفاعلية والمتعددة في اكساب طلبة الجامعة الهاشمية مهارات التصوير الرقمي ، مجلة العلوم التربوية النفسية ،( 14 ) ، عمان. - حيدر ، معالى فهمى (2012).نظم المعلومات مدخل لتحقيق الميزة التنافسية ،الدار الجامعية ،الاسكندرية. - خليل ،محمد الغزالى حمزة (2013).دور تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات فى أنظمة ادارة المحتوى بالتعليم المفتوح –،ورقة عمل قدمت فى المؤتمر العلمى الاول " التعليم المفتوح –التحديات والتطلعات "،الجامعة العربية المفتوحة ، الكويت - سرايا ،عادل(2007). تكنولوجيا التعليم المفرد وتنمية الابتكار - رؤية تطبيقية،دار وائل للنشر والتوزيع ،عمان. - سيلز – باربارا – ديتا ديتمس ( 1998 ) .تكنولوجيا التعليم ومكوناته ، جمعية الاتصالات التربوية والتكنولوجيا، واشنطن ، دى ، سي . - عبده، محمد حمود علي (2012).برنامج تدريبي متعدد الوسائط لتنمية كفايات إنتاج برمجيات المختبر الإلكتروني لدى معلمي العلوم واتجاهاتهم نحو استخدامها، جامعة القاهرة، معهد الدراسات والبحوث التربوية. القاهرة. - عبود ، حارث – العاني ، مزهر ( 2009 ) . تكنولوجيا التعليم المستقبلي، دار وائل للنشر ، عمان . - عبد العاطي ، محمد الباتع محمد ( 2015 ) . توظيف تكنولوجيا الويب في التعليم المفرد وتنمية الابتكار ، المكتبة التربوية ، الاسكندرية . - عبد الحي،رمزي أحمد (2011). المدرسة الذكية ومستقبل التعليم في الوطن العربي، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، القاهرة. - عقيل، مها محمد سيد على- السويط ، عبد العزيز مطيران(2014). التحديات الاساسية لبدء وتطوير المكتبات الرقمية من وجهه نظرامناء المكتبات بالمؤسسات الاكاديمية في دولة الكويت ،كلية اداب،المجلة التربوية، (49) ،جامعة اسيوط. - محمد ، عبد العزيز جابر (2013). الوسائط التعليمية،المركز السودانى للبحث العلمى ،الخرطوم . - منصور ، أحمد منصور (1983).التخطيط لتطوير الموارد البشرية فى دول الخليج -مدخل متكامل ، مؤسسة دار الكتب للطباعة والنشر ، الكويت . ثانيا: المراجع الاجنبية : Second- ForeigReferences: -Albugami, Sultan; Ahmed, Vian,( 2015 ).Success Factors for ICT Implementation in Saudi Secondary Schools: From the Perspective of ICT Directors, Head Teachers, Teachers and Students, International Journal of Education and Development using Information and Communication Technology, (11) 1, pp36-54.( EJ1061479). -Anon (1977) .Three Aspects of the Training Problem, Manager’s Magazine, (52).5, p.20. -Anon (1998).Training Must be Within Reach, Finance Week, (20) 3, pp. 45-46. -Anon. (1998).Computer and Classrooms: Warring Factions no More, Journal of Training Minneapolis, (35)10, pp. 20-21. -Anon (1999) .Best Presentation Rooms Awards, Presentations, (13) 4, pp. BP2-BP23. --Armstrong, M. (1992) .Strategic for Human Resource Management: A Total Business Approach, Kogan Page Limited, London. - Anisimova, Tatyana Ivanovna; Krasnova, Lyubov Alekseevna, (2015). Interactive Technologies in Electronic Educational Resources, International Education Studies, (8) 2, pp186-194. (EJ1060820). --Arun, R., Santanu B. and Arkalgud, R. (1996). Critical Success Factors for Strategic Alliances in the Information Technology Industry: An empirical study, Decision Sciences, (27) 1, p.141 -Ben, P, (1994) .Critical Success Factors to Organisational Change, Journal of System Management, (45) 9, p. 40. --Bennet, L.-Forst N., (1999) .Change Transfer Climate, and Customer Orientation: A Contextual Model and Analysis of Change-Driven Training, Group & Organisation Management, ( 24) 2, pp. 188-216. Bentley, T., (1991) .Intelligent Tutoring, Management Accounting, (69).4, p.14.- -Broadbent, B., (1998) .Interactive Teaching: The Elite Instructor, OH & S Canada, (14) 2, pp.72-74. -Bouras, Christos; Triglianos, Vasileios; Tsiatsos, Thrasyvoulos, (2014).Implementing Advanced Characteristics of X3D Collaborative Virtual Environments for Supporting e-Learning: The Case of EVE Platform,International Journal of Distance Education Technologies, (12) 1, pp13-37. (EJ1035959). --Browell, S. (1996) .Using & Producing Multimedia Materials, Industrial & Commercial Training, (28) 7, pp. 9-15. -Bryan, E. - Skatoff, A. (1998) .Executive Information Systems: Five Factors for Success, (40) 1, pp. 56-57. --Burack, E.- Smith, R. (1977).Personnel Management; A Human Resource System Approach, West Publishing Company, New York. -Chabotar, J. (1977) .The Logic of Training Evaluation, Personnel, July-August. p.23 -Coleman, M., Sims, C. and Threlfall. D, (1999) .Best Safety Training Methods, Transportation & Distribution, (40) 11, pp. 57-62. --Conant, G. and Kleiner, B., (1998) .Human Resource Management in the Health-Care Industry, Health, Manpower Management, (24) 2 - 3, pp.114-124. - Cooper, Natalie; Lockyer, Lori; Brown, Ian (2013).Developing Multiliteracies in a Technology-Mediated Environment, Educational Media International, (50) 2, p93-107. (EJ1005). -Cottrell, S. (2000) .Further Down the Line for HR, New Zealand Management, (47)2, pp.50-52. - Demir, Ömer; Yurdugül, Halil, (2015). The Exploration of Models Regarding E-Learning Readiness: Reference Model Suggestions, International Journal of Progressive Education, (11) 1, p173-194. (EJ1060907). -Dickinson, A.W, (1973).Effective Company Training, Longman Group Limited, London. --Donlon, J. P. - Deschryver, D, (1999).Educating tomorrow’s Employees, Chief Executive, Apr, Issue 143, pp. 68-77. -Eley, M. (1999) .First Class Coach, Management Today; ISSN. 00251925, pp. 106-108. - Ferreira, Celeste; Baptista, Monica; Arroio, Agnaldo.( 2013( .In-Service Training of Chemistry Teachers: The Use of Multimedia in Teaching Chemistry, EURASIA Journal of Mathematics, Science & Technology Education, (9 ) 3 p301-310. (EJ1017949). -Fletcher, T. (1998) .Training Organisations Hunt for Good IT Instructors, InfoWorld, (20) 16, pp.118-120. -Frock, David, (2015). Identifying Mentors for Student Employees on Campus, European, Journal of Training and Development, (39) 1, p43-58. (EJ1054006). -Ganzel G., et al, (1998).Computer and Classrooms: Warring Factions No More, Journal of Training Minneapolis, (35)10,pp 12-14. -Gorsuch, R. L, (1983) .Factor Analysis, N.J. Erlbaum, Hillsdale. -Graziano, Jane, (2015).A Woven Collective: Transformative Practices through Contemporary Art,Art Education, (68) 3, p47-54. (EJ1060359). - Ha, Tak S, (2015). Learning Stories from IT Workers--Development of Professional Expertise, Studies in Continuing Education, (37) 1, p79-98. (EJ1052162). -Hair, J. et al, (1998) .Multivariate Data Analysis, Fifth Edition. Prentice-Hall, London. -Hale, J. (1998).Strategic Rewards: Keeping Your Best Talent from Walking out the Door, Compensation & Benefit Management, (14) 3, pp. 39-50. -Handy, C. (1990) .The Age of Unreason, Arrow Books Ltd, London. -Hawkins, B. (1998).Training in the Fast Lane, Facilities Design & Management, (17).9, pp. 40-43. -Henry, W. (1994) .Resistance to Computer Based Technology in the Workplace Causes and Solutions”. Journal of Executive Development, (7)1, pp.20-23. -Hobbs, D. and Moore, D. (1997) .Multimedia Training Systems, Industrial Management and Data System, (7) pp. 259-263. -Hollingsworth, Heidi L.; Lim, Chih-Ing, (2015). Instruction via Web-Based Modules in Early Childhood Personnel Preparation: A Mixed-Methods Study of Effectiveness and Learner Perspectives, Early Childhood Education Journal, (43) 2, p77-88. (EJ1052260). - Ince, Elif; Kirbaslar, Fatma Gulay; Yolcu, Ergun; Aslan, Ayse Esra; Kayacan, Zeynep Cigdem; Alkan Olsson, Johanna; Akbasli, Ayse Ceylan; Aytekin, Mesut; Bauer, Thomas; Charalambis, Dimitris; Gunes, Zeliha Ozsoy; Kandemir, Ceyhan; Sari, Umit; Turkoglu, Suleyman; Yaman, Yavuz; -Kanji and Tambi (1999).Total Quality Management in UK Higher Education Institutions, Total Quality Management (10) 1, pp. 129-153. -Kearsley, G. (1983).Computer Based Training: A guide to Selecting and Implementation, Addiso-Wesley Publishing, U.S.A. - Khan, Shahabad Hossain, (2014). A Model for Integrating ICT into Teacher Training Programs in Bangladesh Based on TPCK,International Journal of Education and Development using Information and Communication Technology, (10) 3, p21-31.( EJ1059060). -Kim, J. and Mueller, C. (1978) .Factor Analysis: Statistical Methods and Practical Issues, Sage Publication, London. -Korotkova, Marina Albertovna; Rimskaya, Tatyana Grigoryevna, (2015). The Role of University Branches in the Formation of Common Cultural Competences of Students, International Education Studies, (8) 5, p222-231. (EJ1060792). -Laird, D. (1978) .Approaches to Training and Development, Addison Wesley, London. - Lam, Ricky. (2015). Language Assessment Training in Hong Kong: Implications for Language Assessment Literacy, Language Testing, (32) 2, p169-197. (EJ1057882). -Lawrence, Salika A. (2010). Using Multi-Media Projects to Foster Teacher Candidates' Multiple Literacy Skills, Language and Literacy Spectrum, (20) p39-49. (EJ1059639). - Lay, Jinn-Guey; Chi, Yu-Lin; Hsieh, Yeu-Sheng; Chen, Yu-Wen. (2013).What Influences Geography Teachers' Usage of Geographic Information Systems? A Structural Equation Analysis, Computers & Education, (62), p191-195. (EJ1007619). -Latham, G. and Wexley, K. (1991) .Developing and Training Human Resources in Organisation, Second Edition, Harper Collins Publishers Inc., New York. -Leeds, P. (1999) .Get with the Program. Security Management, (43)4, pp.38-44. -Malapile, Sandy; Keengwe, Jared. (2014). Information Communication Technology Planning in Developing Countries,Education and Information Technologies, (19) 4, p691-701. (EJ1053033). -Maris, G., Chong, K., and Patrick (1999) .The influence of Human Factors and Specialist Involvement on Information Systems Success, Journal of Human relations, ( 52)1. - Mishra, Mukti, (2014). Vertically Integrated Skill Development and Vocational Training for Socioeconomically Marginalised Youth: The Experience at Gram Taranga and Centurion University, India, Quarterly Review of Comparative Education, (44) 2 ,p297-316.(EJ1037209). -Nelson B. (1999).Top 10 Ironies of Employee Motivation Programs, Potentials, ( 32) 5, pp. 50-55. -Nunnally, J. C. (1978) .Psychometric Theory, Second Edition, McGraw-Hill Book Company, New York. -Oluwafemi, Eshoo Lauretta; Nma, Aliyu; Osita, Okolie; Olugbenga, Onifade, (2014). Implementation of Early Childhood Education: A Case Study in Nigeria, Universal Journal of Educational Research, (2) 2, p119-125. (EJ1053964). - Paul, Prantosh Kr.; Lata Dangwal, Kiran, (2014). Cloud Based Educational Systems and Its Challenges and Opportunities and Issues, Turkish Online Journal of Distance Education (15) 1 p89-98. (EJ1060359). -Pickering, James D. (2015). Anatomy Drawing Screencasts: Enabling Flexible Learning for Medical Students, Anatomical Sciences Education, (8) 3, p249-257. (EJ1059131). Rae, L. (1986).How to Measure Training Effectiveness. Gower Publishing England. - Radovic, Slaviša, (2013). Teaching Materials "Surface Area of Geometric Figures," Created Using the Software, European Journal of Contemporary Education, (4) 2 ,p72-80.( EJ1057823). -Robinson, K.R. (1985).A Handbook of Training Management, Kogan Page Ltd, London. -Ronald, B. and Pierre, D. (1990) .Implementing Case: Six Critical Factors, Computing Canada, ) 16(, Issue 11, p. 21. -Rummel, R. J. (1970) .Applied Factor Analysis, Northwestern University Press, Evanston, ILL -Rus, Ridzwan Che; Yasin, Ruhizan M.; Rubi, Dalilah Mohd; Nazri, A. R. M.; Mamat, Abu Bakar; Hanapi, Zaliza; Hasnan, Khairul Anuar (2015 ) .From Training Institution to Workplace: Towards a Training Model in the Industrial Training Institutes,International Education Studies, (8) 2, p60-69.( EJ1060806). --Salopek, J. (1999).Liar, liar, pants on fire, Training & Development (53) 11, pp. 16-19. -Sandler, R. (1998).CBT Boosts Skills, Improving Attitude to Learning, Computing Canada, (24)23, pp. 30-31. -Savitz, E. J. (1998).For Adults Only, Barrons; Chicopee, (78), Issue 9, pp.31-36. -Shohel, M. Mahruf C.; Kirkwood, Adrian, (2012). Using Technology for Enhancing Teaching and Learning in Bangladesh: Challenges and Consequences, Learning, Media and Technology, (37) 4, p414-428. (EJ987962). -Shumaker, W. (1999).Inspiring Automation Excellence, Journal of Rough Notes, (142)3, pp.68-69. - Simsek, Eylem; Simsek, Ali, (2013). New Literacies for Digital Citizenship, Online Submission, Contemporary Educational Technology, (4) 3, p126-137, (ED542213). -Sirk, J. Wylie, II. (2011). Professional Development Technology-Assisted versus Face-to-Face, ProQuest LLC, Ph.D. Dissertation, Purdue University: ED548687. -Strayhorn, Terrell L, (2010). Undergraduate Research Participation and STEM Graduate Degree Aspirations among Students of Color New Directions for Institutional Research, (1)48 p85-93. (EJ917017). Win 2010. -Stum, D. (1999).Workforce Commitment: Strategies for the New Work Order, Strategy and Leadership, (27) 1, pp.4-7. Taylor, D. (1996).Training and Developing People, Chartwell Bratt, Publishing and Training, pp. 256-302, London. -Thompson, T., and James, S. K. (1999).Critical Success Factors in the Alignment of IS Plans with Business Plans, International Journal of Information Management, Vol. 19, Iss. 2, pp. 173-185. -Unger, Kelly L. (2012). Examining the Factors of a Technology Professional Development Intervention, ProQuest LLC, Ph.D. Dissertation, Wayne State University:ED549438 -Uma, G. and Vasant, R. (1999).Critical Success Factors for Offshore Projects, Information Strategy, Vol.15, Issue 2, pp. 21-27. -Wagner, S. (1999).Globalisation Drives Training in Europe, Training & Development, (53)2 , pp.59-86. -Ward, J. and Warshawsky, S. (1997) .Electronic Retailing is More than a Web Site, Chain Store Age, ( 73 ) , Iss. 5, pp. 64-68. -Weiss, W. (2000).Training Methods and Programs, Supervision, (61 )1, pp.9-13. -Wolfson, B. (1998).Train, Retain and Motivate Staff, Management Today, no/ 00251925, pp.5-9. -Yolcu, Ozgu, (2014). Dimensional and Interactive Istanbul University Virtual Laboratory Based on Active Learning Methods, Turkish Online Journal of Educational Technology - TOJET, (13) 1, p1-20. (EJ1018164). -Yusof and Aspinwall (1999).Critical Success Factors for Total Quality Management Implementation in Small and Medium Enterprises, Total Quality Management, ( 10)4/5, pp. 3-9. -Zairi, M. (1998).Building Human Resources Capability in Health Care: a Global Analysis of Best Practice,Part 3 Health, Manpower Management, (24) 4 / 5, pp.166-169. -Zeffane, R. (1994) .Computer Usage & Job Satisfaction, Information Management & Computer -Zahn, Carmen; Schaeffeler, Norbert; Giel, Katrin Elisabeth; Wessel, Daniel; Thiel, Ansgar; Zipfel, Stephan; Hesse, Friedrich W,)2014). Video Clips for Youtube: Collaborative Video Creation as an Educational Concept for Knowledge Acquisition and Attitude Change Related to Obesity Stigmatization, Education and Information Technologies, (19) 3 p603-621.(EJ1053030 ). - Zilinski, Lisa D.; Sapp Nelson, Megan; Van Epps, Amy S, (2014). Developing Professional Skills in STEM Students: Data Information Literacy, Science and Technology Librarianship, (77). (EJ1048212). ثالثا:المواقع الالكترونية Thirdly: websites On-Line: Retrieved From: December2014To Ogast 2015 -ASTD (1998). State of Industry Report, American Society for Training and Development, Alexandria, VA. www.ASTD.com. - عمران ،خالد عبد اللطيف محمد http://kenanaonline.com/users/drkhaledomran/topics- -نحو استخدام أفضل لتكنولوجيا الوسائطالمتعددة في التعليم( (on line Geraldine Torrisi-Steele, Griffith University, Australia- - أنواع الوسائط المتعددة ومكوناتها وعناصرها http://blog1993t.blogspot.com/2012/05/blog-post_05.html- الوسائط المتعددة...... ماهيتها وانواعها ومميزاتها ودواعي استخدامها) Vaughan,tay-1994:70 ( -www.mltaka.net/forums/multka308988/ Communication Strategies and Cultural Issues in the -brando.med.uiuc.edu/depts.../Barclay%20et%20al. %20(2007).pdf تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات والات: كمال زيتون - www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id...search- أنواع الوساط المتعددة– www.mltaka.net/forums/multka308988 وسائط متعددة - مدونات - -computer-profesunal.3abber.com/post/127683 أحمد قنديل (23:2001) تكنولوجيا المعلومات وتوظيفها لاكتساب الطلاب مهارات حل المشكلات.- - CD-ROM مد أو علي شبكة كمبيوتر Computer Network أحمد عبد الحميد (11:1999)- -http://amrftoh.blogspot.com-البرمجيات مفتوحةhttp://kenanaonline.com/users/softlinux/posts/110- تعريف البرمجيات مفتوحة المصدر - - -عبد الحفيظ ،آمنة الوسائط فائقة التداخل (الهيبرميديا) ومستقبل الوصول للمعلومات – الكوت ، –جامعة ام القرى. uqu.edu.sa/page/ar/5439 -مؤسسة البرمجيات الحرة www.fsf.org -مبادرة المصادر المفتوحة www.opensource.orghttp://www.linux.org- -موقع نظام التشغيل غنو/لينكس - -عبدالكريم الشمري: التجارب العالمية والعربية في المدارس الذكية abdulkrem556.blogspot.com/2012/05/1.htm- -أحمد ،بلقيس (2003 ).كفايات التعليم الذاتي -أهمية تكنولوجية المعلومات ، الجامعة العربية المفتوحة ،(1) الكويت : ص 1-2. http://ahlaalki.blogspot.com- http://www.alukah.net/culture/0/495/#ixzz3kObSTE48- تطوير التعليم وتنمية الموارد البشرية.. «تأثير وتأثُّر -www.nced.edu.kw/index.php/ar/home-a/40-testimonials/108-speach2 الموسوعات ومحركات البحث 1- محرك البحث جوجل -http://www.googel.com 2- ويكبيديا الموسوعة الحرة -http://www.imamu .edu.sa الكتاب الإلكتروني EBook : E-book – Wikipedia, the free encyclopedia- https://en.wikipedia.org/.../Comparison_of_e-book_read- -http://www.arwikipedia .org/wiki -http://kenanaonline.com/users/drkhaledomran/topics http://www.akhbar-alkhaleej.com/12381/article/7510.html- http://knol.google.com/k/saba-th/-/c66fnwuv03s8/5# - -http:// www.library.kuniv.edu-kw -http://www.search.com -http://www.sprint.com -http://www.startingpoint.com -http://www.nilahtn.com -Security,(2)2, pp.10-22. مواقع لتطبيقات النانو تكنولوجيا فى الحياة : -http://www.makphys.com/vb3/showthread.php - (موقع : http://www.makphys.com/vb3/showthread.php - http://ar.wikipedia.org- http://www.hazemsakeek.com- . ste.gov.sy/index.php?m=86- تطبيقات النانو في الطب : http://www.makphys.com/vb3/showthread.php - http://www.aleqt.com- https://12345-proxy.appspot.com/knol.google.com- http://www.most.gov.iq/mostvb/showthread.php?p=50 - تطبيقات النانو في الصناعة : http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=218220- http://knol.google.com/k/saba-th/-/c66fnwuv03s8/5#- :http://knol.google.com/k/saba-th/-/c66fnwuv03s8/5#- http://hazemsakeek.com:80/vb/showthread.php?t=14238- uqu.edu.sa/page/ar/49120- - http://knol.google.com/k/saba-th/-/c66fnwuv03s8