أثر استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية فى تنمية بعض مهارات التعلم المنظم ذاتياً لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مناهج وطرق تدريس تكنولوجيا تعليم – وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على أثر استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية فى تنمية بعض مهارات التعلم المنظم ذاتياً لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، ولتحقيق ذلك استخدم البحث قائمة ببعض مهارات التعلم المنظم ذاتياً ، وبرنامج قائم على الخرائط الذهنية الالكترونية ، واختبار الكتروني لمهارات التعلم المنظم ذاتياً ، وكانت عينة البحث ( 40 ) تلميذ وتلميذة من المرحلة الإعدادية بمحافظة قنا ، وتحددت إجراءات البحث فى جانبين : احدهما نظري والآخر تجريبى : تناول الجانب النظرى الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة التى تناولت ( الخرائط الذهنية الالكترونية - التعلم المنظم ذاتياً ) ، والجانب التجريبي تناول تحديد قائمة مهارات التعلم المنظم ذاتياً ، وإعداد البرنامج الالكتروني القائم على الخرائط الذهنية الالكترونية ، وإعداد أداة القياس ( الاختبار الالكتروني لمهارات التعلم المنظم ذاتياً ) ، وتم تطبيق أداة القياس قبليا وبعديا على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وذلك خلال الفصل الدراسى الثاني للعام الدراسي 2015/2016م ، ودلت النتائج على أن هناك فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين " القبلي – البعدى " للاختبار الالكتروني لمهارات التعلم المنظم ذاتياً عند مستوى (0.01) وذلك لصالح التطبيق البعدي وهذا يدل على فعالية استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية لتنمية بعض مهارات التعلم المنظم ذاتياً لدى مجموعة البحث.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية : أحمد ، إبراهيم أحمد .( 2007 ) . التنظيم الذاتى للتعلم والدافعية الداخلية فى علاقتها بالتحصيل الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية ( دراسة تنبؤية ) ، مجلة كلية التربية ، جامعة عين شمس ، 31 (3) ، 70 – 104. أبو جلالة ، صبحي حمدان ( 2004 ) . أثرالتحصيل الدراسي في مادة العلوم مقارنة مع المواد الأخرى في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بدولة الإمارات،الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، القاهرة ، 1 – 36. أبوزيد ، عبد الباقى عبد المنعم .( 2006 ) . أثر تكنولوجيا الاتصالات على نوعية التعليم ومجالات العمل فى الألفية الثالثة والمتطلبات التعليمية لاستعداد لها ، دراسة ميدانية ، المؤتمر الدولي الأول للتعلم الالكتروني ، جامعة البحرين. البيلى ، سوزان محمد . ( 2006 ). فعالية استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تصويب التصورات الخاطئة وتنمية التفكير الاستدلالي فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة المنصورة . الجراح ، عبد الناصر .( 2010 ) العلاقة بين التعلم المنظم ذاتياً والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك ، المجلة الأردنية فى العلوم التربوية ، 6 ( 4 ) ، 333-348 . الجمل ، أسماء محمد المعتصم .( 2012) . تدريس التربية الأسرية باستخدام خرائط التفكير فى تنمية مهارات التفكير والقدرة على التصرف فى المواقف الحياتية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية ، مجلة القراءة والمعرفة ، مصر، ع (139 ) ، 181 – 226 . الحارون ، شيماء حموده درويش .( 2007 ) . إستراتيجية مقترحة فى تنمية بعض المفاهيم العلمية والمهارات الوجدانية ومهارات ما وراء الذاكرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من المتفوقين عقلياً ذوى صعوبات التعلم ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة عين شمس. الحسينان ، ابراهيم عبد الله .( 2010 ) . استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً فى ضوء نموذج بيرنتش وعلاقتها بالتحصيل والتخصص والمستوى الدراسي والأسلوب المفضل للتعلم ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة الإمام محمد بن سعود . الدباس ، خولة عبد الحليم .( 2010 ) .الفروق فى مهارات التعلم المنظم ذاتيا بين طلبة الجامعة وطلبة المرحلة الثانوي فى تخصصات علمية وأدبية ، مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر ، 6 ( 144) ، 43- 72 . الزيات ، مصطفى فتحى.( 2006 ).الأسس المعرفية للتكون العقلي وتجهيز المعلومات، ط2، القاهرة: دارالنشر للجامعات. السواح ، عبد الرؤوف إبراهيم أحمد .( 2009 ) . استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لدى الطلاب مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي بتخصصي إعداد معلم الحاسب والإعلام التربوي بكلية التربية النوعية ، مجلة بحوث التربية النوعية ، ع ( 10 ) ، كلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة . السودانى ، الكرعاوى ، عبد الكريم عبد الصمد وختام عدنان.( 2011). فاعلية التدريس بالخرائط الذهنية فى تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول المتوسط ، مجلة القادسية فى الآداب والعلوم التربوية ، 10( 3 ،4 ) ، العراق . الشمايلة ، نسرين بهجت عبد الرازق .( 20016 ) . أثر برنامج تدريبي للدافعية الداخلية للتعلم على درجة التعلم المنظم ذاتيا لطلبة المرحلة الأساسية العليا ، رسالة دكتوراه ، كلية الدراسات التربوية ، جامعة عمان للدراسات العليا. العتيبى ، وضحى حباب عبد الله .( 2013 ) . فاعلية خرائط التفكير فى تنمية عادات العقل ومفهوم الذات الأكاديمي لدى طالبات قسم الأحياء بكلية التربية ، مجلة جامعة أم القرى للعوم التربوية والنفسية ، 1 ( 5 ) ، 187 – 250 العيداروس ، أغادير سالم .( 2012 ) . إدارة المعرفة مدخل للجودة فى الجامعات السعودية ، دراسة تطبيقية على جامعة أم القرى ، مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر ، ( 147 )، الجزء الثاني. المنيزل ،عبد الله فلاح . ( 2009 ) . مبادىء القياس والتقويم فى التربية ، الإمارات العربية المتحدة : جامعة الشارقة. المهلل ، غادة محمد عبد الرحمن .( 2012 ) . أثر برنامج الخرائط الذهنية على تحصيل المفاهيم العلمية وتنمية الإبداع لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية ، رسالة ماجستير ، كلية الدراسات العليا ، جامعة البحرين . المولد ، حليمة عبد القادر .( 2009 ) . أثر استخدام الخرائط الذهنية فى التدريس على التحصيل لدى طالبات الصف الثالث الثانوى فى مادة الجغرافيا ، مجلة القراءة والمعرفة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، 9 ( 1 ) ، 127-144 . النجدي ،عادل رسميحماد ( 2005) . مهارات التفكير الناقد في مناهج الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي بسلطنة عمان ومدى إلمام التلاميذ بها ، مجلـــة دراســات فى المناهج وطرق التدريس، القاهرة :الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، ع ( 107 ) ، 145-173. الهيلات ، مصفى قسيم .( 2015 ). استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ، دراسة مقارنة بين عينة من الطلبة الموهوبين والطلبة غير الموهوبين ، المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين : نحو إستراتيجية وطنية لرعاية المبتكرين ، كلية التربية ، جامعة الإمارات العربية المتحدة ، 19-21 مايو . أمبوسعيدى ، عبد الله خميس والبلوشى ، سليمان محمد .( 2009 ) . طرائق تدريس العلوم : مفاهيم وتطبيقات عملية ، عمان : دار المسيرة للنشر. بابطين ، هدى محمد حسين .( 2012 ). فاعلية خرائط العقل فى تدريس العلوم على تنمية التحصيل والتفكير الإبداع لدى تلميذات الصف الأول متوسط بمدينة مكة المكرمة ، مجلة جامعة القرى للعلوم التربوية والنفسية ، 1( 4 ) ، مكة المكرمة ، المملكة العربية السعودية . بحى ، ابتسام و قمارى ، هيام .( 2010 ) . فعالية برنامج ( كورت ) CORT فى زيادة مستوى استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لدى عينة من التلاميذ الموهوبين ، رسالة ماجستير ، جامعة الوادي ، الجزائر . بلابل ، ماجدة راغب .( 2007 ) . أثر استخدم أسلوب التدريس المصغر على التحصيـل والتفكيــر الناقد في علم النفس على طلاب الصف الأول الثانوي ، المؤتــمر العلمي الرابع( الدولي الأول ) جودة كليات التربية والإصلاح المدرسي ، 4- 5 أبريل ، كلية التربية بقنا ، جامعة جنوب الوادي ،183-266. بدوى ، مني حسن ( 2007 ) . استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وعلاقتها بكل من فعالية الذات وتصورات التعلم لدى مرتفعى ومنخفضي التحصيل الأكاديمي من طلاب المرحلة الجامعية فى بيئات تعليمية وثقافة مختلفة ، مجلة كلية التربية ، جامعة عين شمس ، العدد ( 31 ) ، الجزء الأول ، 275- 277 . بوزان ، تونى. ( 2009 ) . كيف ترسم خريطة العقل ، ترجمة : مكتبة جرير ، المملكة العربية السعودية . بوزان ، تونى و بوزان ، بارى ( 2010 ) . خريطة العقل ، ترجمة : مكتبة جرير ، ط 6، المملكة العربية السعودية . رشوان ، ربيع عبده .( 2006) . التعلم المنظم ذاتياً وأهداف الإنجاز ، القاهرة : عالم الكتب . ريان ، عادل عطية .( 2014 ) . القدرة التنبؤية للذكاءات المتعددة فى مهارات التعلم المنظم ذاتياً والتحصيل الأكاديمي لدى كلية التربية فى جامعة القدس المفتوحة ، مجلة جامعة النجاح للأبحاث ( العلوم الإنسانية ) ، 28 ( 3 ) ، 34 - 38 . شواهين ، خير سليمان وصالح بدندى ، شهرزاد .( 2010). التفكير وما وراء التفكير ، عمان : دار الميسرة للنشر. شوقى ، وليد رفيق السيد . ( 2009 ) . طرق المعرفة والمعتقدات المعرفية وعلاقتها باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ، مجلة كلية التربية ، جامعة الزقازيق ، ص 130 . ضهير ، غادة محمد رمضان ( 2013 ) . توظيف الخرائط الذهنية لتنمية مهارة التفكير المنظومي والتحصيل فى التكنولوجيا لدى طالبات الصف التاسع الأساسي ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، الجامعة الإسلامية بغزة ، فلسطين . عبد الباسط ، حسين محمد أحمد .( 2013 ) . الخرائط الذهنية الرقمية وأنشطة استخدامها فى التعليم والتعلم ، مجلة التعليم الالكتروني، العدد ( 12 ) ، كلية التربية ، جامعة المنصورة . عبد الرازق ، السعيد السعيد .( 2012 ) . الخرائط الذهنية الالكترونية التعليمية ، مجلة التعليم الالكتروني ، العدد ( 10 ) ، كلية التربية ، جامعة المنصورة . عبد الرحمن ، سنية محمد .( 2006 ) . خرائط التفكير وأثرها على تحصيل المفاهيم العلمية وتعزيز استخدام استراتيجيات تنظيم الذات لتعلم العلوم لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، المؤتمر العلمي العاشر : تحديات الحاضر ورؤى المستقبل ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، المجلد ( 1 ) ، الفترة من 31/7–1 اغسطس ،الاسماعيلية . عبيدات ، ذوقان ، وأبو السميد ، سهيلة .( 2007 ) . استراتيجيات التدريس فى القرن الحادي و العشرين : دليل المعلم والمشرف التربوي ، عمان : دار الفكر . على ، عماد أحمد ( 2003 ) . التنبؤ الأكاديمي فى ضوء بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب المرحلة الثانوية ، المجلة العلمية ، كلية التربية ، جامعة أسيوط ، 19 ( 1 ) ، 580-619. فتح الله ، مندور عبد السلام .( 2009 ) . تنمية مهارات التفكير ، الرياض : دار النشر الدولى . قطيط ، غسان يوسف .( 2011) .حوسبة التدريس ، عمان: دار الثقافة. كامل ، مصطفى محمد .( 2003 ). التنظيم الذاتي للتعلم : نماذج نظرية ، المؤتمر العلمي الثامن لكلية التربية ، جامعة طنطا ، التعلم الذاتي وتحديات المستقبل ، ص ( 430 ) 10-11 مايو . مشرى ، سلاف .( 2014 ) . الاختيار الدراسي كمصدر للضغط النفسي وعلاقته بتشكيل هوية الأنا واستراتجيات التعلم المنظم ذاتياً فى ظل التوجيه الجامعي ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة الوادى ، الجزائر . مقلد ، سحر عبد الله محمد أحمد .( 2011 ) . فاعلية الخرائط الذهنية المعززة بالوسائط المتعددة فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، رسالة ماجستير ، كلية التربية بسوهاج ، جامعة سوهاج . منصور ، طلعت وبلقيس ،أحمد وعزيز ، وصفي .(2006) . مهارات التعلم الذاتي،الجامعة العربية المفتوحة ، 336-339. هلال ، محمد عبد الغني .( 2007 ) . مهارات التعلم السريع ، ط2 ، مصر الجديدة : مركز تطوير الأداء والتنمية. وقاد ، هديل احمد إبراهيم .( 2009 ) . فاعلية استخدام الخرائط الذهنية على تحصيل بعض موضوعات مقرر الأحياء لطالبات الصف الأول الثانوي الكبيرات بمدينة مكة المكرمة ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة أم القرى. ثانيــا : المراجع الأجنبية : Aydin, Guliz, Balim, GunayAli .(2009) . Technological-Supported Mind and Concept Maps Prepared by Students on the Subjects of the unit "Systems in our Body " Original Research Article , Procedia - Social and Behavioral Sciences , 1( 1) , 2838-2840 Aguilar , A. . (2008).Developing, Transferring and Adapting Self-RegulatedLearning Processes ,PhD,Temple University, GraduateSchool, Philadelphia. Akinoglu, O. &Yasar, Z. . (2007). The Effects of Note Taking In Science Education Through The Mind Mapping Technique On Students’ Attitudes, Academic Achievement and Concept Learning, Journal of Baltic Science Education, 6(3), 34-43. Bagent , l. . (2008 ). Focused Writing : Encouraging Self-Regulation in Middle School , PhD , Department of Elementary , University of Alabama. Boley , David .a .( 2008 ) . Use of Premade Mind Maps to Enhance Simulation Learning ,Nurse Educator , 33 ( 5) , 220-223. Chen, C. (2002). Self-Regulated Learning Strategies and Achievement in an Introduction to Information Systems Course. Information Technology , Learning, and Performance Journal, 20 ( 1 ) ,11-25. Harris, K., Reidy, R. & Graham, S. (2004). Self-Regulation among Students with LD andADHD, LearningaboutLearningDisabilities,3rdEdition, California: Elsevier,167-198. Low,R. & Jin, P. (2012). Self-Regulated Learning. In Seel, N. (Eds.), Encyclopediaof the Sciences of Learning, New York: : Springer Science. McWhorter, W. (2008). The Effectiveness of Using lego , Mind storms and Robotics Activities to InfluenceSelf-Regulated Learningin a UniversityIntroductoryComputer ProgrammingCourse. PhD, University of North Texas. Montalvo, F. T., & Gonzalez Torres, M., C. (2004).Self-regulated Learning: Current and future Directions.Electronic Journal of Research in Educational Psychology,2 ( 1) ,1-34. Niemczyk, M. (2012). Self-Regulation and Motivation Strategies .InSeel,N, (Eds.), Encyclopedia of the Sciences of Learning. New York: Springer Science. Paris, S. G., &Winograd, P. (2001).The role of Self-regulated learning in contextual teaching: Principles and practices for teacher preparation. A commissioned paper for the U.S. department of education project: Preparing teachersto use contextual teaching and learning strategies to improve student success in and beyond school,1-230. Pintrich, P. R. (2005). The Role of Goal Orientation in Self- Regulated Learning , Handbook ofSelf-Regulation,San Diego: Elsevier Academic Press,451-502. Sardareh, S., Saad, M. &Boroomand, R. (2012). Self-Regulated Learning Strategies (SRLS) and Academic Achievement in Pre-university EFL Learners ,California Linguistic Notes, 37. ( 1 ) , 1-35. Schunk, D. H., .(2003). Self-Regulation and Learning ,Handbook of Psychology:EducationalPsychology, New York: Wiley,59–78. Song, L.& Hill, J.(2007).A conceptual model for understanding self- directed learning in online environment. Journal of Instructional Online Learning, 6 (1) , 27- 42. Zhang, H. & Huang, R. (2010). Learning in CALL Environments: An Exploration of the Effects of Self-Regulated Learning Constructson ChineseStudents' Academic Performance,ICHL'10 Proceedings of the Third international Conference on Hybrid Learning, Berlin: Springer-Verlag, 370-382. Zimmerman, B. J. (2002) .Becominga Self-Regulated Learner:An Overview,Theory into Practice, 41( 2 ) , 64-70. Zimmerman, B. J. &Campillo, M..(2003). Motivating Self-Regulated Problem Solvers. In Davidson, J. & Sternberg, R. (Eds.), The Natureof ProblemSolving ,New York: Cambridge University Press,233-262. Zumbrunn,S., Tadlock, J. & Danielle, E. (2011). Encouraging Self-Regulated Learning in the Classroom : A Review of the Literature,MetropolitanEducational ResearchConsortium (MERC), Virginia Commonwealth University .