فاعلية وحدة مطورة قائمة علي المواطنة العلمية لتنمية المفاهيم والمهارات الحياتية لطالبات الصف الثالث بالمرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية ـ جامعة الطائف

المستخلص

أهداف البحث: استهدف البحث الحالي إلى ما يلي:
1ـ  تعرف فاعلية تدريس وحدة مطورة قائمة على المواطنة العلمية في تحقيق أهدافها.
2ـ  تعرف فاعلية الوحدة المطورة في تنمية بعض المفاهيم العلمية لطالبات الصف الثالث بالمرحلة المتوسطة ( مجموعة البحث ).
3ـ  تعرف فاعلية الوحدة المطورة في تنمية بعض المهارات الحياتية لطالبات الصف الثالث بالمرحلة المتوسطة( مجموعة البحث ).

الكلمات الرئيسية


مراجع البحث أولا : المراجع العربية والمواقع الالكترونية 1ـ أبو الحمائل، أحمد عبد المجيد( 2013): "فاعلية برنامج إثرائي في العلوم لتنمية المهارات الحياتية لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي" ، مجلة كلية التربية ببنها ، العدد (93) يناير، ج (1) ، ص ص 111ــ 183 2ـ أبو حجر، فايز محمد فارس ( 2006 ) : "برنامج مقترح في النشاط المدرسي لتنمية المهارات الحياتية في العلوم للمرحلة الأساسية العليا في فلسطين" ، رسالة دكتوراه ، غزة ، جامعة الاقصي ، كلية التربية. 3ـ أبو غريب، عايدة (2008): "تطوير مناهج التعليم لتنمية المواطنة في الالفية الثالثة لدى الطلاب بالمرحلة الثانوية", تربية المواطنة ومناهج الدراسات الاجتماعية, المؤتمر العلمي الاول, المجلد الأول, الجمعية المصرية للدراسات الاجتماعية, القاهرة, 19ــ20 يوليو, ص ص 12ــ37 4ـ أبوقمبز، محمد هشام ( 2007): جدد شبابك بالتطوع. متاح في: www.saaid.net.book 5ـ الجزائري، خلود (2010): مهارات القرن الحادي والعشرين، بناء الحاضر قبل المستقبل, دور المجتمع الأهلي في التنمية, المؤتمر الدولي الأول للتنمية في سورية, الأمانة السورية للتنمية, دمشق 23ـــــ 25 كانون الثاني. متاح في: http://syriatrust.sy/sites/default/files/u19/kholoud%20algazeri.pdf 6ـ الحبيب، فهد إبراهيم (2005): "تربية المواطنة، الاتجاهات المعاصرة في تربية المواطنة". بحث مقدم إلى اللقاء الثالث عشر لقادة العمل التربويين المنعقد في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية, مجلة المعرفة, العدد(120). متاح في: www.almarefh.org/ 7ـ حجازي، رضا ( 2006):"فعالية التنظيم الحلزوني لمحتوي وحدات المادة في التحصيل وتنمية المهارات الحياتية لدي تلاميذ الفصل متعدد الصفوف" ، تحديات الحاضر ورؤي المستقبل ،المؤتمر العلمي العاشر ، التربية العلمية ، مصر مجلد (1) ، ص ص 347ـ 389 8ـ حويل، إيناس إبراهيم أحمد (2009): "الاتجاهات المعاصرة في التربية للمواطنة دراسة تحليلية في ضوء بعض الخبرات العالمية", التعليم في مطلع الألفية الثالثة. الجودة, الإتاحة, التعلم مدى الحياة, المؤتمر الدولي السابع, المجلد (الثاني), معهد الدراسات التربوية, القاهرة, 15ـ 16 مايو, ص ص 985ـ 1034 9ـ زيتون، عايش ( 2013 ): أساليب تدريس العلوم ، عمان ، دار الشروق. 10ـ شلبي، نوال محمد (2014): "إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر" ، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد الثالث، العدد(10)، ص ص1ـ 33 11ـ صايمة، سمر ( 2010 ) : "المهارات الحياتية المتضمنة في منهاج اللغة العربية للصف الثالث الأساسي ومدي ممارستها لدي تلاميذ مدارس وكالة الغوث الدولية"، رسالة ماجستير، غزة جامعة الأزهر. 12ـ الطاهات، وداد خالد محمد (2004): "مدي تضمين القضايا الجدلية في كتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الأساسية العليا في الأردن"، جامعة اليرموك، رسالة ماجستير. 13ـ العتيبي، وضحي حباب عبد الله (2013): "القيم العلمية للمواطنة في محتوي كتب العلوم للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية دراسة تحليلية"، مجلة التربية ،جامعة الأزهر، العدد(153)، ص ص 14ـ عبد الحميد، عواطف حسان (2008): " برنامج مقترح في التربية العلمية باستخدام أسلوب التعلم التعاوني وبعض الأنشطة العلمية ، وقياس فعاليته في اكتساب بعض المفاهيم العلمية وتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة (المستوى الثاني) " ، المجلة التربوية، العدد ( 24 )، كلية التربية ، جامعة سوهاج ، ص ص 221- 272. 15ـ عبد السلام، عبد السلام مصطفي (2009):"تطوير تدريس العلوم في ضوء التوجهات الحديثة", التربية العلمية: المعلم, المنهج, الكتاب دعوة للمراجعة, المؤتمر العلمي الثالث عشر, الجمعية المصرية للتربية العلمية, الاسماعيلية, 2-4 أغسطس, ص ص 77-107 16ـ عبد الله، عبد الرحمن أحمد ، عبد الوهاب، فيصل محمد ، سليمان، السر أحمد (2007): مدخل إلي البحث في التربية وعلم النفس، الرياض، مكتبة الرشد. 17ـ عبيد، معتز( 2008 ):مهارات الحياة للجميع ، نحو برنامج إرشادي لتربية المراهق ، مصر ، دار العلم العربي 18ـ عياد، فؤاد إسماعيل سلمان ، سعد الدين، هدى بسام محمد (2010)"فاعلية تصور مقترح لتضمين بعض المهارات الحياتية في مقرر التكنولوجيا للصف العاشر الأساسي بفلسطين", مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانية), المجلد الرابع عشر, العدد(1), ص ص 174ـ 218 19ـ قشطة، أحمد (2008): "أثر توظيف استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية بالعلوم لدي طلبة الصف الخامس الأساسي" ، رسالة ماجستير، غزة ، الجامعة الإسلامية. 20ـ لطف الله، نادية سمعان (2008): أثر أستخدام استراتيجية أولنر لتدريس القضايا الجدلية في مادةالأحياء لتنمية قيم المواطنة لدى طلاب الصف الاول الثانوي, دراسات في المناهج وطرق التدريس, العدد(132), الجميعة المصرية للمناهج وطرق التدريس, ص ص 150ـ 191 21ـ اللقاني، أحمد حسين ، محمد، فارعة حسن (2001): مناهج التعلم بين الواقع والمستقبل ، القاهرة ، عالم الكتب. 22 مازن1، حسام ( 2002): "نموذج مقترح لتضمين المهارات الحياتية في منظومة المنهج التعليمي في إطار مفاهيم الأداء والجودة الشاملة" ، مناهج التعليم في ضوء مفهوم الأداء" المؤتمر العلمي الرابع عشر " ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس بالقاهرة ، المجلد الأول ، 24ـ25 يوليو، ص ص 25ـ69 23ـ مازن2، حسام2 (2002): "التربية العلمية وأبعاد التنمية التكنولوجية والمهارات الحياتية والثقافة العلمية اللازمة للمواطن العربي رؤية مستقبلية"، التربية العلمية وثقافة المجتمع، المؤتمر العلمي السادس، الجمعية المصرية للتربية العلمية الإسماعيلية أبوسلطان، 28ـ31 يوليو، ص ص 341ـ 364 24ـ مجيدل، عبد الله (2010): التربية المدنية, دراسة في أزمة الانتماء والمواطنة في التربية العربية. متاح في: http://edusocio.net/index.php 25ـ المحروقي، ماجد ناصر خلفان (2008): دور المناهج الدراسية في تحقيق أهداف تربية المواطنة. متاح في: http://www.gulfkids.com/pdf/Daor_manaheg.pdf 26ـ النجدي، عادل رسمي حماد علي (2001) : "برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مفهوم المواطنة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية" ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، بأسيوط ، جامعة أسيوط. 27ـ النجدي، احمد ، راشد، علي، عبد الهادي، مني (2002):التربية العلمية وتدريس العلوم في العالم المعاصر، المدخل في تدريس العلوم، القاهرة، دار الفكر العربي. 28ـ نجم، يحيي محمد لطفي ، المقدم، محمد أحمد (2000): "فاعلية برنامج مقترح قائم علي الوسائل والألعاب التعليمية البسيطة في تنمية المهارات الحياتية لدي أطفال ما قبل المدرسة"، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 95، الجزء1 ، ديسمبر، ص ص 245ـ 275. 29ـ نصر1، محمد علي (2001): "مداخل للتدريس والتعلم لتفعيل دور التربية العلمية في تحقيق المواطنة في عصر العولمة", التربية العلمية للمواطنة, المؤتمر العلمي الخامس, المجلد الثاني, الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا, الاسكندرية, 29يوليوـ 1 أغسطس, ص ص 449ـ473. 30ـ نصر2، محمد علي ( 2001):"دور الجامعات في تأصيل الثقافة العلمية في مطلع القرن الحادي والعشرين"، الندوات التي عقدت بمقر الجامعة، مركز تطوير تدريس العلوم، جامعة عين شمس، الفترة 2000 ـ 2001، ابريل، ص ص 106ـ 123. ثانيا: المراجع الأجنبية 31-Árnason, V. (2013). Scientific citizenship in a democratic society, Public Understanding of Science, 22 (8), 927-940.///. 32-Bellamy, R. (2008). Citizenship: A Very Short Introduction. Oxford, UK: Oxford University Press. 33-Besley, J.C. (2013). The state of public opinion research on attitudes and understanding of Science and technology. Bulletin of Science, 33, (1-2), 12-20. 34-Blanco-López, Á. España-Ramos, E., & Gonzalez Garcia, F.J. (2015). Key aspects of scientific competence for citizenship: A Delphi study of the expert community in Spain. Journal of Research in Science Teaching, 52 (2), 164-198. 35-Blue, G., & Medlock, J. (2014). Public engagement with climate change as scientific citizenship: A case study of World Wide Views on global warming. Science as Culture, 23 (4), 560-579. 36ـ-Borchelt, R., & Hudson, K. (2008). Engaging the scientific community with the public-communication as a dialogue, not a lecture. Science Progress, 23 (4), 78-81. 37ـChen, J., & Cowie, B. (2013). Developing 'butterfly warriors': A case study of Science for citizenship. Research in Science Education, 43, 2153-2177. 38-Davies, I. (2004). Science and citizenship education. International Journal of Science Education, 26 (14), 1751-1763. 39ــElam, M., & Bertilsson, M. (2003). Consuming, engaging and confronting Science: The emerging dimensions of scientific citizenship. European Journal of Social Theory, 6 (2), 233-251 40-Foucault, M. (2000). Governmentality. In J.D. Faubion (Ed.), Michel Foucault: Power (pp. 201-222). London, UK: Penguin. The Archaeology of Knowledge. London, UK: Routledge. 41-Goven, J. (2006). Processes of inclusion, cultures of calculation, structures of power: Scientific citizenship and the Royal Commission on Genetic Modification. Science, Technology, and Human Values, 31 (5), 565-598. 42-Gibbons, M. (1999). Science’s new social contract with society. Nature, 402 (6761), 81-84. 43-Gibbons, M., Limoges, C. No wotny, H., Schwartzman, S., Scott, P. &Trow, M. (1994). The New Production of Knowledge: the Dynamics of Science and Research in Contemporary Societies. London, UK: Sage Publications. 44-Gibbs, B.J. (2015) Understanding techno-scientific citizenship in a low-carbon Scotland. PhD dissertation, University of Nottingham, United Kingdom--Nottingham. Retrieved from ProQuest Dissertations &Theses: Full Text. (Publication No. AAT 56213118). 45-Hazelkorn, E. (Ed.). (2015). Science Education for Responsible Citizenship. Brussels, Belgium: Directorate-General for Research and Innovation, European Commission. 46ــ Holbrook, J., &Rannikmae, M. (2009). The meaning of scientific literacy. International ,Journal of Environmental and Science Education, 4 (3), 275-288. 47- Holbrook, J. (1998). Operationalizing scientific and technological literacy: A new approach to Science teaching. Science Education International, 9 (2), 15-19. 48-Holbrook, J., &Rannikmae, M. (2007). Nature of Science education for enhancing scientific literacy. International Journal of Science Education, 29 (11), 1347-1362. 49ـHorst,M.(2007).Public expectations of gene therapy: Scientific futures and the performative effects on scientific citizenship. Science, Technology, and Human ,Values, 32 (2), 150-171. 50-Irwin, A. (2006). The politics of talk: Coming to terms with the 'new' scientific governance. Social Studies of Science, 36 (2), 299-320. 51-Irwin, A., & Michael, M. (2003). Science, Social Theory and Public Knowledge. Maidenhead, UK: Open University Press. 52ــ Jarman, R., &McClune, B. (2003). Bringing news reports into the classroom: Citizenship and Science education. School Science Review, 84, 121-129. 53ــLayton, D., Jenkins, E., Macgill, S., & Davey, A. (1993). Inarticulate Science? Perspectives on the Public Understanding of Science and Some Implications for Science Education. Driffield, UK: Studies in Education.// 54-Levidow, L., &Marris, C. (2001). Science and governance in Europe: Lessons from the case of Agricultural Biotechnology. Science and Public Policy, 28 (5), 345-360. 55-Mejlgaard, N. (2009). The trajectory of scientific citizenship in Denmark: Changing balances between public competence and public participation. Science & Public Policy, 36 (6), 483-496. 56-Michael, M. (2000). Futures of the present: From performativity to prehension . In N. Brown, B. Rappert & A. Webster (Eds.), Contested Futures: Sociology of Prospective Techno-Science, (pp. 21-39). Alders hot, UK: Ash gate Press. 57ـMichael, M. (1998). Between citizen and consumer: Multiplying the meanings of the "public understandings of Science". Public Understand-ing of Science, 7 (4), 313-327. 58ــMillar, R., & Osborne, J. (1998). Beyond 2000: Science Education for the Future. London, UK: King’s College 59-Mitchell, K. (2006). Neoliberal govern mentality in the European Union: Education, training, and technologies of citizenship. Environment and Planning D: Society and Space, 24, 389-407. 60-Organization for Economic Cooperation & Development (OECD). (2013). PISA 2015 Draft Science Framework. Paris, France: The Author. 61ــNational Research Council (NRC). (2012). A Framework for K-12 Science Education. Washington, DC: National Academies Press. 62-Tytler, R., Duggan, S., &Gott, R. (2001a). Dimensions of evidence, the public understanding of Science and Science education. International Journal of Science Education, 23 (8), 815-832. 63-Tytler, R., Duggan, S., &Gott, R. (2001b). Public participation in an environmental dispute: Implications for Science education. Public Understanding of Science, 10, 343-364. 64-Ratcliffe, M., & Grace, M. (2003). Science Education for Citizenship: Teaching Socio-Scientific Issues. Maidenhead, UK: Open University Press. 65-Sternsdorff,Cisterna,N.(2015).Food after Fukushima: Risk and scientific citizenship in, Japan .American Anthropologist, 117 (3), 455-467.