مستقبل دور المرشد الأكاديمي بالجامعات العربية "جامعة القصيم نموذجًا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة المنيا

المستخلص

أهداف البحث:    هدف البحث إلى التعرف على:
1ـ مفهوم الإرشاد الأكاديمي الجامعي وأهدافه ومراحله.
2ـ مشكلات الإرشاد الأكاديمي الجامعي .
3ـ الأدوار التي ينبغي أن يقوم بها المرشد الأكاديمي الجامعي تجاه الطلاب.
4ـ مدى قيام المرشد الأكاديمي الجامعي بدوره ـ حاليًا ـ تجاه الطلاب؛ للانطلاق منه في التعرف على مستقبل هذا الدور .
5ـ العوامل التي تساعد المرشد الأكاديمي الجامعي على القيام بدوره تجاه الطلاب .
6ـ المعوقات التي تقف دون قيام المرشد الأكاديمي الجامعي بدوره تجاه الطلاب .
7ـ أساليب الدراسات المستقبلية ومنهجيتها .
8ـ مستقبل دور المرشد الأكاديمي الجامعي تجاه الطلاب من خلال مجموعة من (السيناريوهات) المستقبلية لصورة هذا الدور .
9ـ امكانياتنا، ومحاولة اكتشاف المشكلات قبل وقوعها؛ لمواجهتها والحيلولة دون وقوعها، كمحاولة للسيطرة على المستقبل، وبناء عالم أفضل يعيش فيه الإنسان، ومعاونة متخذي القرار في إتمام أعمالهم .
أهمية البحث:  تعود أهمية البحث الحالي إلى ما يأتي:
1ـ إنَّ البحث يتعامل مع وظيفة من أهم وظائف الجامعة، وهي الإرشاد الأكاديمي للطلاب لإعداد جيل من الشباب قادر على النهوض بالمجتمع، من خلال مرشد أكاديمي له دور رئيسي في إنجاح عملية الإرشاد الأكاديمي للطلاب في هذه المرحلة، لبناء شخصية الطالب من جميع جوانبها المعرفية والنفسية والأخلاقية والثقافية ضمن إعداده لمساره المهني، حيث أصبح مستقبل الطالب الأكاديمي والمهني أمرًا مهما لابد أن تضع جميع الجامعات خدمة الإرشاد الأكاديمي على أولوية مهام الهيئة التدريسية بها، وذلك لاستثمار قدرات طلابها وإمكاناتهم وطاقاتهم إلى أقصى مداها، ومساعدتهم للتوافق مع الحياة الجامعية .
2ـ يمكن أن تستفيد من هذا البحث الجهات المسئولة والمطبقة لنظام الساعات المعتمدة ، أو التي في طريقها لتطبيقه أو تعميمه في جامعاتها ومنها مصر على سبيل المثال في تفادي الكثير من المشكلات التي قد تظهر عند التطبيق، وفي مجال تحسين عملية التعليم لدى طلاب المرحلة الجامعية .
3ـ قد تفيد نتائج هذا البحث المرشدين الأكاديميين من أعضاء هيئة التدريس وغيرهم بالجامعات في تقويم أدائهم في الإرشاد الأكاديمي ذاتيًا، ومحاولة تلافي الثغرات التي تعوق أدائهم في العمل الإرشادي .
4ـ يلبي البحث نداء خبراء التربية وخبراء المستقبليات بضرورة استشراف آفاق المستقبل في كافة القضايا التعليمية ومن أهمها قضية الإرشاد الأكاديمي ودور المرشد الأكاديمي وأهميته في المستقبل القريب والبعيد، من خلال التخطيط والتنبؤ والتحديث اللازم لمنظومة التعليم؛ لمواجهة الآثار الناجمة عن الثورة التكنولوجية، واكتشاف بدائل جديدة تزيد من فاعلية وكفاية نظام التعليم؛ لمساعدة الأفراد على الحياة في عالم متغير ؛ حتَّى لا يأتي المستقبل عليهم كصدمة .
5ـ قد يفيد البحث قطاعات عريضة من المجتمع ممن لهم صلة واهتمام بالموضوع؛ فعلى سبيل المثال: يقدم سمات وخصائص للمرشد الأكاديمي النموذجي أو المثالي؛ حتى يقوم بدوره المستقبلي، ويقدم توصيات للمرشدين الأكاديمين لتوعيتهم بأن أدوارهم قد ينتابها بعض التغيير في المستقبل، وأنه من الضروري الاستعداد لذلك، ومحاولة التكيف معه للإبقاء على وظائفهم في المستقبل، ويمكن الاستفادة من أسلوب الدراسات المستقبلية في دراسة موضوعات أخرى بنفس المنهج المستقبلي، ويمد المسئولين والقائمين على التعليم الجامعي ـ بصفة عامة ـ والإرشاد الأكاديمي ـ بصفة خاصة ـ من خلال نتائجه و(سيناريوهاته) المستقبلية بتوصيف لمجموعة من الأدوار المتوقع القيام بها في المستقبل من أجل إرشاد الطلاب بشكل صحيح، وذلك للاستعداد لها .

الكلمات الرئيسية


مراجع البحث: 1ـ إبراهيم العيسوي: السيناريوهات ـ بحث في مفهوم السيناريوهات وطرق بنائها، أوراق مصر 2020، العدد 1، منتدى العالم الثالث، القاهرة، مكتب الشرق الأوسط، 1998. 2ـ أحمد عبد اللطيف عبادة، حسن بدر السادة: دراسة لإتجاهات الطلاب نحو المرشد الأكاديمي وعلاقتها بالرضا عن الدراسة ومستوى التحصيل الدراسي، مجلة الإرشاد النفسي، العدد 3، 1994 . 3ـ أحمد عبد المشهداني، سكرين إبراهيم المشهداني: خصائص المرشد الأكاديمي النموذج كما يدركها طلبة الدراسات العليا دراسة ميدانية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد 6، العدد 4، ديسمبر2005 . 4ـ أحمد عودة، محمد سعيد صابر بني، عطا الله الخالدي، شفيق حسان: أسباب ظاهرة السحب والإضافة في نظام الساعات المعتمدة، مجلة إتحاد الجامعات العربية، الأردن، العدد 23، 1988 . 5ـ أحمد محمد شافعي: مشكلات الإرشاد الأكاديمي ومقترحات تطويره كما يراها طلاب كلية المعلمين بالمدينة المنورة، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 135، الجزء 3، يونيو 2008 . 6ـ السعيد مغازي أحمد سعد محمد: الدور المقترح للمرشد الأكاديمي في العمل مع الطلاب دراسة من وجهة نظر الخدمة الاجتماعية، مجلة رسالة الخليج العربي، تصدر عن مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض، المملكة العربية السعودية، المجلد 16، العدد 55، 1993 . 7ـ الموقع الإلكتروني الرسمي لجامعة القصيم WWW.qu.edu.sa 8ـ الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي: مقاييس التقويم الذاتي لمؤسسات التعليم العالي، الرياض، 2004 . 9ـ إميل فهمي حنا شنودة: مشاركة أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية في الإرشاد الأكاديمي دراسة عينية، المؤتمر الثامن عشر للجمعية المصرية للتربية المقارنة، كلية التربية جامعة بني سويف (اتجاهات معاصرة في تطوير التعليم في الوطن العربي )، المجلد 1، 2010 . 10ـ إيمان حمدي محمد عمار: تصور مقترح لمهام المرشد الأكاديمي في ضوء الحاجات الإرشادية لطلبة الجامعة دراسة ميدانية بجامعة المنوفية، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد 39، الجزء 2، 2015 . 11ـ إيهاب البيلاوي، أشرف محمد عبد الحميد: التوجيه والإرشاد النفسي المدرسي استراتيجية عمل الاخصائي النفسي بمدارس العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، دار الزهراء، الرياض، الطبعة 2، 2004 . 12ـ ثناء يوسف العاصي: نحو علم لدراسة المستقبل المبررات، الإمكانية، والحدود، القاهرة، دار الفكر العربي، 2006 . 13ـ جودت أحمد سعادة، غازي جمال خليفة، محمد كمال عالية: دراسة ميدانية لمشكلات التسجيل والإرشاد الأكاديمي الجامعي، مجلة دراسات العلوم التربوية، تصدر عن الجامعة الأردنية، المجلد 34، العدد 2، 2007 . 14ـ حسن علي الزعبي: إدراك أعضاء هيئة التدريس لأهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات في عملية الإرشاد الأكاديمي دراسة تطبيقية في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، المؤتمر العربي السنوي الخامس في الإدارة (الإبداع والتجديد ـ دور المدير العربي في الإبداع والتميز ـ)، جمهورية مصر العربية، 27: 29 نوفمبر 2004 15ـ خالد عبد العزيز حمد الشملان: دور سلوكيات القيادة الأخلاقية في تعزيز فعالية الإرشاد الأكاديمي دراسة مقارنة، مجلة كلية التربية ببنها، العدد 106، الجزء 3، إبريل 2016 . 16ـ خالد قدري إبراهيم: تجويد نظام التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية في ضوء الدراسات المستقبلية، القاهرة، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، 2000 17ـ داليا عزت عبد العزيز، جيهان عبد الحميد رمضان: واقع الإرشاد الأكاديمي لطلبة الدراسات العليا بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، العدد 28، الجزء 5، إبريل 2010 . 18ـ راند الكريمين، محمد عبد الرازق الحياصات، زينب النابلسي: مشكلات الإرشاد الأكاديمي من وجهة نظر المرشد الأكاديمي والطلبة والعاملين في وحدة القبول والتسجيل في جامعة البلقاء التطبيقية ، مجلة القراءة والمعرفة، العدد 104، يونية 2010 . 19ـ رحمة محمد سيف الرويشدي: الحاجات الإرشادية لطلبة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان بمحافظة جنوب الباطنة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم والآداب جامعة نزوى، مارس 2013. 20ـ رواح الخطيب: تقويم نظام الساعات المعتمدة في جامعة اليرموك دراسة حالة، مجلة جامعة دمشق، المجلد 17، العدد 4، 2001 . 21ـ سعاد سليمان: الرضا عن خدمات الإرشاد الأكاديمي لدى طلاب جامعة السلطان قابوس، مجلة العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة البحرين، المجلد 9، العدد 2، يونيو 2008 . 22ـ سعد محمد عثمان: دور الإرشاد الأكاديمي في دعم جودة التعليم الجامعي في الدول العربية، المؤتمر العربي السنوي الثالث حول الاتجاهات الحديثة لجودة الأداء الجامعي بالإمارات، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، الشارقة، إبريل 2008 . 23ـ سعيد إسماعيل علي: نظرات في الفكر التربوي، القاهرة، دار سعاد الصباح، 1993 . 24ـ سليم عودة الزبون: مشكلات الإرشاد الأكاديمي في جامعة جرش الأهلية من وجهة نظر الطلبة، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد 32، الجزء 2، 2008 . 25ـ سليمان الحجايا، جهاد عبد ربه: مشكلات الإرشاد الأكاديمي في جامعة الطفيلة التقنية من وجهة نظر الطلبة وعلاقتها بالتخصص والمستوى الدراسي والنوع الاجتماعي، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد 32، الجزء 4، 2008 . 26ـ سليمان عبد العزيز اليحيى: دليل الطالب/ الطالبة بجامعة القصيم، مطابع الجامعة، 2012 . 27ـ سهام أبو عطية: مبادئ الإرشاد النفسي، دار القلم للنشر والتوزيع ودار غريب للطباعة، القاهرة، 1997. 28ـ سوسن محمد زرعة: الإرشاد الأكاديمي بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وسُبل تطويره من وجهة نظر الطالبات في ضوء التوجهات العالمية، مجلة العلوم التربوية، العدد 4، أكتوبر 2013 . 29ـ شاكر المحاميد، أحمد عربيات: إتجاهات طلبة جامعة مؤته نحو الإرشاد الأكاديمي وعلاقته بتكيفهم الدراسي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد 6، العدد4، ديسيمبر 2005 . 30ـ شكري سيد أحمد، محمد خلفان الراوي: الإرشاد الأكاديمي في جامعات الإمارات "رؤية الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس له ومقترحاتهم لتطويره"، مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد 1، العدد 3، يوليو 1995 . 31ـ صالح درويش معمار، مجدي سعد المطيري: دور الأنشطة الطلابية في تفعيل عمليات الإرشاد الأكاديمي بكليات المعلمين بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر الطلاب ومشرفي الأنشطة والمرشدين الأكاديميين، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، العدد 2، الجزء 2، أكتوبر 2004 . 32ـ صبري حافظ: التعليم الجامعي أداة للنهضة أم تكريس للتخلف، مجلة وجهات نظر، العدد 64، مايو 2004. 33ـ صلاح السيد عبده رمضان: مشكلات الإرشاد الأكاديمي في كلية التربية بسلطنة عمان دراسة ميدانية، مجلة كلية التربية ببنها، جامعة الزقازيق، العدد 59، المجلد 14، أكتوبر 2004 . 34ـ طارق عبد الرؤوف عامر: الدراسات المستقبلية مفهومها – أساليبها – أهدافها، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع، 2006 . 35ـ عاشور إبراهيم الدسوقي، عدنان محمد أحمد قطيط: السيناريوهات أسلوب لاستشراف المستقبل، مجلة التربية والتعليم، تصدر عن المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، العدد 43، 2006. 36ـ عبد الحميد عبد الله سلام: مدى إدراك طلاب وطالبات جامعة قطر لنظام الساعات المكتسبة، مجلة مركز البحوث التربوية، جامعة قطر، المجلد 1، 1982 . 37ـ عبد الرحمن إبراهيم المحجوب: خصائص المرشد الأكاديمي كما يدركها طلبة كلية التربية بجامعة الملك فيصل، مجلة العلوم الإنسانية والإدارية، جامعة الملك فيصل، المجلد 2، العدد 1، 2001 . 38ـ عبد الله السيد عبد الجواد، عبد الوهاب أحمد ظفر: مدى تحقيق نظام الساعات المعتمدة لأهدافه من وجهة نظر المسؤولين والمشرفين على تطبيقه دراسة ميدانية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة، 1987 . 39ـ عبد الله عبد العزيز المديرس، طلال عبد اللطيف الحجي: قياس آثر استخدام تطبيقات الهواتف الذكية لدعم ثقافة الإرشاد والتوجيه الأكاديمي لطلبة قسم تكنولوجيا التعليم في كلية التربية الأساسية، مجلة القراءة والمعرفة، القاهرة، العدد 167، سيبتمبر 2015 40ـ عزيزة سمارة، عصام نمر: محاضرات في التوجيه والإرشاد، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 1992 . 41ـ علاء محمد ربيع محمد عمر، مصطفى أحمد شحاته: أساليب الدراسات المستقبلية وتطبيقاتها في العلوم التربوية (الإبداع في التعليم نموذجًا)، دار المعرفة للطباعة، 2015 . 42ـ علي إبراهيم العبد: النظم الخبيرة والإرشاد الأكاديمي بواسطة الحاسب، مجلة على الطريق، الكويت، العدد 14، 1996 . 43ـ علي الراشد: التوجيه والإرشاد الجامعي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مجلة الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، الرياض، 1996 . 44ـ علي العقلا: سيناريوهات التعليم الإلكتروني في المملكة العربية السعودية، مجلة مستقبل التربية العربية، تصدر عن المركز العربي للتعليم والتنمية بالتعاون مع كلية التربية جامعة عين شمس ومكتب التربية العربي لدول الخليج وجامعة المنصورة، العدد 41، أبريل 2006 . 45ـ علي قطب حسن العبد: بعض المتغيرات العالمية المعاصرة وانعكاساتها على الأهداف المستقبلية للتربية في مصر دراسة من منظور إسلامي، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا، 1993 . 46ـ عيادة عبد الله خالد: دراسة تقويمية لبرنامج الإرشاد الأكاديمي بجامعة حائل في ضوء معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 164، الجزء 1، يوليو 2015 . 47ـ فاروق عبده فليه، أحمد عبد الفتاح الزكي: الدراسات المستقبلية منظور تربوي، عمَّان، دار المسيرة للنشر والتوزيع، 2003 . 48ـ فايز مراد مينا: التعليم في مصر الواقع والمستقبل حتى عام 2020، ضمن سلسلة أوراق مصر 2020، رقم (9)، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية، 2001. 49ـ فؤاد أبو حطب، آمال صادق: مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية، الطبعة (2)، 1996. 50ـ كاشف الصارمي، عبد الله زايد: مدى رضا طلبة كلية التربية بجامعة السلطان قابوس عن الإرشاد الأكاديمي وطبيعة توقعاتهم عنه، مجلة كلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، العدد 23، 2006 . 51ـ مجمع اللغة العربية: المعجم الوسيط، الطبعة الرابعة، القاهرة، مكتبة الشروق الدولية، 2004 . 52ـ محمد صالح أحمد نبيه: المستقبليات والتعليم، سلسلة موسوعة التعليم في عصر العولمة رقم (1)، القاهرة، دار الكتاب المصري، 2002 . 53ـ محمد صبري حافظ، السيد السيد محمود البحيري: تخطيط المؤسسات التعليمية، القاهرة، عالم الكتب، 2006 . 54ـ محمد ماهر محمود الجمال: مستقبل التعليم العربي باستخدام مدخل tip، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا، المجلد 17، العدد 2 أكتوبر 2003 . 55ـ محمد منير مرسي: البحث التربوي وكيف نفهمه، القاهرة، عالم الكتب، 1994 . 56ـ مسعد مرسي مسعود: واقع الإرشاد الأكاديمي وحاجاته التطورية في جامعة بيرزيت، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة بيرزيت، فلسطين، 1992 . 57ـ مصطفى عبد القادر: استشراف المستقبل ودور التعليم المصري في تحقيقه، مجلة دراسات تربوية، تصدر عن رابطة التربية الحديثة، المجلد 5، الجزء 24، 1990 . 58ـ منال فاروق سيد علي: معوقات ممارسة الإرشاد الأكاديمي بجامعة السلطان قابوس ودور الخدمة الاجتماعية في مواجهتها، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، تصدر عن كلية الخدمة الاجتماعية جامعة القاهرة فرع الفيوم، العدد 19، الجزء 1، أكتوبر 2005 . 59ـ منصور أحمد أبو لبن: منهج الإرشاد الأكاديمي، مجلة كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، العدد 7، مايو 1981 . 60ـ منصور نايف العتيبي: الإرشاد الأكاديمي في كلية التربية بجامعة نجران في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة من وجهة نظر الطلبة، المجلة السعودية للتعليم العالي، العدد 14، أكتوبر 2015 . 61ـ منصور نايف العتيبي: الأساليب الحديثة للإرشاد الأكاديمي من وجهة نظر الطلبة في كلية التربية بجامعة نجران، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد 30، العدد 3، يوليو 2014 . 62ـ منيرة عبد العزيز الحريشي، سهام محمد كعكي: تنظيم الإرشاد الأكاديمي بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وسُبل تطويره في ضوء التوجهات العالمية تصور مقترح، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 152، الجزء 1، يناير 2013 63ـ ميسون يوسف الفيومي: نظام الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي الخاص دراسة تقويمية، مجلة مستقبل التربية العربية، مصر، المجلد 22، العدد 99، ديسمبر 2015 . 64ـ نادية محمد المطيري، هيفاء فهد المبيريك: معوقات ممارسة عضو هيئة التدريس للإرشاد الإلكتروني في جامعة الملك سعود من وجهة نظر الطالبات، مجلة رسالة التربية وعلم النفس السعودية، العدد 45، 2014 . 65ـ ناطق أحمد: مشكلات الإرشاد الأكاديمي في جامعة اليرموك من وجهة نظر الطلبة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، 2002 . 66ـ نوربير سيلامي: المعجم الموسوعي في علم النفس، ترجمة: وجيه أسعد، دمشق، مكتبة الأسد، الجزء 3، 2001 . 67ـ نوره عبد الله بادياب، خديجة محمد أمين، سارة عبد الرحيم قشقري: ضبط قواعد الإرشاد الأكاديمي ضرورة لجودة التعليم الجامعي ـ مشروع البرنامج الإرشادي الأكاديمي للتعليم الجامعي ـ المؤتمر العربي الأول (جودة الجامعات ومتطلبات الترخيص والاعتماد)، الإمارات العربية المتحدة، الشارقة، المجلد 1، إبريل 2006 . 68ـ هادي ربيع: الإرشاد التربوي مبادئه وأدواره الأساسية، الدار العلمية الدولية ودار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2003. 69ـ هناء أحمد محمود عبد العال، عزام عبد النبي أحمد: تفعيل خدمات الإرشاد الأكاديمي بالتعليم الجامعي بمصر في ضوء الخبرة الأمريكية، المؤتمر الثامن عشر للجمعية المصرية للتربية المقارنة بكلية التربية جامعة بني سويف (اتجاهات معاصرة في تطوير التعليم في الوطن العربي، المجلد 2، 2010 . 70ـ هناء محمد أحمد عز: معوقات تحقيق أهداف الإرشاد الأكاديمي ودور الخدمة الاجتماعية في مواجهتها دراسة مطبقة على كلية العلوم الاجتماعية بجامعة أم القرى، الجمعية المصرية للاخصائيين الاجتماعيين، مصر، العدد 52، يونيو 2014 . 71ـ وحيد مصطفى كامل مختار: خصائص المرشد الأكاديمي وعلاقتها بدافع الإنجاز لدى طلاب الجامعات الليبية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ASEP، تصدر عن رابطة التربويين العرب، العدد 43، الجزء 2، نوفمبر 2013 . 72ـ وفاء حسن مرسي: الإرشاد الأكاديمي مشكلاته وسبل العلاج "دراسة حالة كلية التربية بعبرى"، مجلة كلية التربية، جامعة الاسكندرية، المجلد 16، العدد 1، 2006 . 73ـ وفاء عائض معيوض الجميعي: معوقات ممارسة الإرشاد الأكاديمي في كليات جامعة الطائف من وجهة نظر المرشدين الأكاديميين، مجلة كلية التربية ببنها، المجلد 27، العدد 105، 2016 74ـ وليد سامي حسن علي: أساليب دراسة المستقبل ومدى استخدامها في بحوث تربية الطفل (دراسة تقييمية)، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة، 2002 . 75- Alexander W. Astin, What Matters in College?: Four Critical Years Revisited, Jossey-Bass Inc.,U.S.A, January 1997. 76- Baker, V. L. and Griffin, K. A., Beyond mentoring and advising: Toward understanding the role of faculty “developers” in student success, Wiley, U.S.A, 2010. 77- Belcheir Mrcia J., Student Satisfaction with Academic Advising, Research Report 98-04, Boise State University. July 1998 78- Johnson-Garcia M., Faculty Perceptions of Academic Advising: Importance, Responsibility, and Competence, ProQuest LLC. 789 East Eisenhower Parkway, PO Box 1346, Ann Arbor, MI 48106, 2010. 79- Creeden, John E., Components of good advising: Differences in faculty and student perceptions, NACADA Journal 10(2), September 1990. 80- Guillen, Christian, Undergraduate academic advising and its relation to degree completion time, PhD diss., Humboldt State University, 2010. 81- Kadar, Riva S, A counseling liaison model of academic advising, Journal of College Counseling 4(2), September 2001. 82- Kapraun E. D., Colaren D. W., The Fayette course Guide: personalizing Academic information, Journal of College Student Personnel, 22, 1981. 83- Lorenzen M., Localized learning and policy: academic advice on enhancing regional competitiveness through learning, European Planning Studies. 9(2), March 2001. 84- Rosenman E., Report of the task force on academic advising ,University of Queensland . Australia, 1995 . 85- Douglas J. Swanson, Creating a Culture of "Engagement" With Academic Advising: Challenges and Opportunities for Today's Higher Education Institutions, The 48th Annual Conference of the Western Social Science Association: Phoenix, April 2006.