المزايا والمعوقات التى تواجه الطلبة أثناء استخدام البرامج التعليمية الالكترونية( دراسة ميدانية بكلية التربية الأساسية - الكويت)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 رئيس مجلس إدارة جمعية المكتبات والمعلومات الكويتية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب

2 أستاذ مساعد قسم علوم المكتبات والمعلومات

3 أستاذ منتدب كلية التربية جامعة الكويت

المستخلص

تمتاز برامج التعليم الالكتروني في الوقت الحالي بالقدرة علي التعامل مع الطفرة العلمية التي يحققها الانسان بصورة سريعة، ويصل هذا التطور الي كل العلوم والمجالات البحثية والحياتية التي تسعي دائما لإحداث تقدم في حياة البشرية جمعاء،وبإمكانها ابتكار مجالات وتخصصات جديدة نوعا ما، ومع هذا التقدم الهائل الذي يسير بسرعة فائقة لم تعد عجلة الزمن بمقدورها أن تسعفنا علي اللحاق بما يدور حولنا اذا لم نغير من طابع البرامج التعليمية التقليدية التي لا تتماشي مع السرعة الفائقة للعالم أجمع حتي يمكننا الالمام بكافة التطورات التي تحدث في كافة التخصصات، وهدفت الدراسة الي التعرف علي المزاياالتي تواجه الطلبة عند استخدام البرامج التعليمية الالكترونية،والتعرف علي المعوقات التي تواجه الطلبة عند استخدام البرامج التعليمية الالكترونية بالتطبيق علي عينة بعدد 50 من طلبة كلية التربية الأساسية مقرر تصميم الدروس التعليمية،وتنتمي هذه الدراسة الي نمط الدراسات الوصفية التحليلية بالاعتماد علي المنهج الوصفي التحليلي، من خلال استبيانتضمن عدة محاور نستطيع من خلالها التعرف علي رأي الطلبة في مزايا ومعوقات استخدامهم للبرامج التعليمية الالكترونية ، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية :- من مزايا استخدام البرامج الالكترونية التعليمية أنها متاحة في كل الأوقات مع الدارس وتعتبر وسيلة اتصال دائم بين أعضاء التدريس والدارسين، وانها تترك مساحة من المتعة لدي الدارس، وأن المقررات متاحة للطلاب بالتساوي، ويعطي مساحة لتبادل الأفكار حول المناهج التعليمية والمساعدة علي التكرار كوسيلة للفهم والاستيعاب العلمي، ومن المعوقات أن مستوي الشرح الالكتروني لا يجيب علي كافة استفسارات الطلاب، وأن الدارس يحتاج تقنيات عالية في التعامل مع البرامج الالكترونية ، عدم تعامل الطلاب مع التعليم الالكتروني من بداية حياتهم. 
كما بينت النتائج:- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المزايا أو المعوقات التي تواجه طلبة كلية التربية الاساسية أثناء استخدام البرامج التعليمية الالكترونية طبقاً للمرحلة العمرية ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين السنة الاولى والسنة الرابعة لصالح السنة الاولى.
وأوصت الدراسة: -تطوير البنية الشبكية التي تدعم تحقيق الاستفادة من البرامج التعليمية الالكترونية.

الكلمات الرئيسية