أساليب الثواب والعقاب المدرسي في بعض النظم التربوية المعاصرة وامكانية الاستفادة منها بالمدارس الاعدادية في جمهورية مصر العربية "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم أصول التربية - كلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى  التعرف علي واقع أساليب الثواب والعقاب المستخدمة مع تلاميذ المرحلة الاعدادية في جمهورية مصر العربية، كما هدفت إلى رصد أهم التوجهات المعاصرة المستخدمة في أساليب الثواب والعقاب في بعض النظم التربوية، وذلك بغية تقديم تصور لتحسين أساليب الثواب والعقاب بالمدارس الاعدادية في جمهورية مصر العربية. واجريت هذه الدراسة على عينة بلغت (700) معلم ومعلمة من معلمي المرحلة الاعدادية بمحافظات (القاهرة، الاسكندرية، الغربية، المنوفية، الدقهلية، الشرقية، المنيا، أسوان)، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وخرجت بنتائج هامة أبرزها:

توجد فروق دالة بين بدائل الاستجابة لعبارات محور الثواب حيث كانت في اتجاه البديل نادرا للأسلوب (مكافأة تذكارية ( ميدالية- دروع-........) وفي اتجاه البديل أبدا للأسلوب (اشتراك مجاني في رحلة مدرسية)، كما جاءت الفروق في اتجاه البديل أحيانا للأساليب (مكافأة مالية رمزية، مكافأة عينيه (أقلام – كراسات-......)، جلوسه في الصفوف الأمامية)، وكانت في اتجاه البديلين دائما وغالبا لباقي الأساليب. وجاء في الترتيب الأول من حيث الاستخدام أسلوب (اظهار الرضا والسعادة تجاه التلميذ)، و جاء في الترتيب الأخير من حيث الاستخدام أسلوب مكافأة تذكارية ( ميدالية- دروع-....).
توجد فروق دالة بين بدائل الاستجابة لعبارات محور العقاب واختلفت في اتجاه الدلالة حيث كانت في اتجاه البديل أبدا للأساليب التالية بالترتيب (غرامة مالية رمزية لصالح الفصل، النداء على التلميذ بألفاظ عقابية مثل ( بليد- كسول- غبى- فاشل)، نقل التلميذ إلى فصل اخر، الضرب، الفصل من المدرسة لفترة زمنية محددة، التذنيب على الحائط أمام التلاميذ، التذنيب على الحائط ورفع اليدين، التوبيخ أمام الزملاء. كما جاءت الفروق في اتجاه البديل نادرا للأساليب التالية بالترتيب :الطرد خارج الفصل، تكليف التلميذ بواجبات زائدة، الحرمان من بعض الأنشطة المدرسية، تكليف التلميذ بأعمال تضايقه مثل (مسح السبورة - تنظيف الفصل - فناء المدرسة)، إعطاء التلميذ درجات منخفضة، الحرمان من بعض الامتيازات التي كان التلميذ يحصل عليها، اﻹنذار والتحذير الكتابي، وجاءت باقي الاساليب في اتجاه البديل أحيانا. جاء في الترتيب الأول من حيث الاستخدام أسلوب (اللوم على انفراد)، كما جاء في الترتيب الأخير من حيث الاستخدام أسلوب (غرامة مالية رمزية لصالح الفصل).
استخدام الثواب وفقا للجنس غير دالة حيث أن كلا من الاناث والذكور يستخدمون أساليب الثواب بدرجة واحدة، بينما وجدت فروق في استخدام العقاب لصالح الذكور.
استخدام الثواب وفقا للمؤهل دالة في اتجاه غير التربويين، كما وجدت فروق في استخدام العقاب لصالح غير التربويين.
استخدام الثواب وفقا للوظيفة دالة في اتجاه المدرس بينما لم توجد فروق في استخدام العقاب وفقا للوظيفة.
استخدام الثواب حيث أن هناك فروق بينهم في استخدام الثواب مع تلاميذهم بينما لم تكن دالة في استخدام العقاب فهم يستخدمون أساليب العقاب بطريقة واحدة وفقا للخبرة.
استخدام الثواب والعقاب جاءت غير دالة مما يشير إلى أنه لا توجد فروق وفقا للدرجة الوظيفية.
وقد اختتمت الدراسة بتقديم تصور مقترح ﻷساليب الثواب والعقاب المناسبة لتلاميذ المرحلة اﻹعدادية في ضوء الأساليب المعاصرة العالمية.

الكلمات الرئيسية


1. ابن حسن، محمود غزى (1999). هل العقاب والثواب وسيلتا اصلاح تربوي. مجلة الوعي الإسلامي وزارة الأوقاف والشئون الاسلامية ،الكويت. 401، 70-72. 2. أبو حطب، فؤاد عبد اللطيف (1980). الثواب والعقاب وتربية الأطفال. مجلة كلية التربية، عين شمس. مصر، ع3، 269-286. 3. بابكر، محمد حبيب (2014). فاعلية استخدام الادارة المدرسية لأساليب الثواب والعقاب واتجاهاتهم نحوها دراسة مرحلة الأساس بولاية القضارف. دراسات تربوية- العدد الثالث، كلية التربية، جامعة القضارف، السودان. 4. بديوي، أحمد علي (سلسلة سفير التربوية6).الثواب والعقاب وأثره في تربية الأولاد. القاهرة: دار سفير للنشر. 5. جبارين، عمران توفيق (2009). اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية نحو الثواب والعقاب وعلاقتها بدافعيتهم للتعلم في المدارس الثانوية في مدينة أم الفحم في ضوء بعض المتغيرات. رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية ، جامعة اليرموك. 6. جواد، انتصار كاظم (2011). أساليب الثواب والعقاب وأهميتها في عملية التعليم. مجلة الجامعة العراقية، كلية التربية، الجامعة المستنصرية.ع26/3،409-428. 7. الجماعي، صلاح الدين احمد(2007). أثر الثواب والعقاب علي التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الأساسية. مجلة كلية الآداب، جامعة صنعاء، اليمن، ع 30، 52-92. 8. الجوهري، فائدة صبري(2012).المدخل لعلم النفس التربوي. متاح عليDownloads/ book. latest. September. new. pdf. 9. الشقيرات، محمد عبد الرحمن؛ المصري، عامر نايل (2001). الإساءة اللفظية ضد الأطفال من قبل الوالدين في محافظة الكرك وعلاقتها ببعض المتغيرات الديمغرافية المتعلقة بالوالدين. مجلة الطفولة العربية، المجلد الثاني. العدد السابع. الكويت. 10. الشهاب، على جاسم (2006). ممارسة العقاب البدني في المدارس المتوسطة بدولة الكويت واتجاهات المعلمين نحو العقاب البدني. المجلة التربوية ، الكويت، المجلد (20)، ع 80، 13-67. 11. الشهري، محمد فايز ( 1425هـ).الأساليب التربوية للعقاب في السنة النبوية ومدى استخدامها في المدارس الابتدائية في مدينة الطائف. رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية، قسم التربية الاسلامية والمقارنة، جامعة أم القري. 12. الطحان، مصطفي محمد (2006). التربية ودورها في تشكيل السلوك. المنصورة: دار الوفاء. 13. العتيبي، عبد المحسن سعد(2001).الثواب والعقاب في التربية. مجلة التربية وعلم النفس، الرياض، ع14، 35- 66. 14. الفقي، شمس الدين فرحات (2007). تربية الأبناء قواعد وفنون. الأسكندرية: دار الجامعة الجديدة. 15. الكندري، لطيفة حسين (2011). تأديب الطفل باللطف لا بالعنف. الكويت، وزارة التربية ، المركز الاقليمي للطفولة والأمومة. متاح على WWW.Latefah.net/books/child.Pdf 16. الكندري، لطيفة واخرون (2009). تصورات المعلمين والمعلمات وتصرفاتهم تجاه العقاب البدني في المدارس المتوسطة في دولة الكويت. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، الجزء الأول، العدد 141. 17. الناصر، محمد(1990).تربية الأطفال في رحاب الاسلام. الثواب والعقاب. البيان – لندن. ع 34، 82-85. 18. زايد، فهد خليل(2006). الاستراتيجيات الحديثة في تربية الطفل. عمان: دار يافا. 19. سليمان، ثناء حسن (2006). أطفالنا كيف نتعامل معهم. دمشق: دار كيوان. 20. سليمان، سناء محمد (2009).فن وأساليب تربية ومعاملة الأبناء. القاهرة: عالم الكتب. 21. سيف الدين، أميرة (2001). سوء المعاملة وإهمال الأطفال: التجربة المصرية. مؤتمر حماية الطفل من سوء المعاملة والإهمال عبر حماية الأسرة وتعزيز التشريعات المنعقد بالبحرين في الفترة ما بين 20-22 اكتوبر .البحرين .الجمعية البحرينية لتنمية الطفولة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف). 22. شويات، نجود تيسير(2000) تفضيلات الطلبة لأشكال الثواب والعقاب المدرسية. رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية والفنون، جامعة اليرموك. 23. علوان، عبد الله ناصح(2013).تربية الأولاد في الاسلام. القاهرة: دار السلام. ط 34 .ج 2. 24. عودة، أحمد سليمان (2002). القياس والتقويم في العملية التدريسية. عمان: دار الأمل للنشر والتوزيع. 25. محمد، محمد جاسم(2004). النمو والطفولة في رياض الأطفال. عمان: دار الثقافة. 26. نوري، محمد (2006). الإحصاء والقياس في العلوم الاجتماعية والسلوكية. جدة: مكتبة الشقري. 27. Bafile, C. (2012). Reward Systems that work: What to give Ana when to give it, http://www.educationworld.com/a_curr/curr301.shtml 28. Brendan, L. (2012). The case against spanking Physical discipline is slowly declining as some studies reveal lasting harms for children, American Psychological Association, April, Vol 43, No. 4. ,60-63. 29. Children’s health policy center (2015).Children’s mental health research quarterly. Simon Fraser University, Vol.9, No.1, 1-16. 30. German, G. (2015). How to discipline your children without rewards or punishment, April Education. News. .http://theconversation.com 31. Gregorys, C. (2012).Looking into the issues of rewards and punishment in students.international journal of research studies in psychology, Vol.1, No.2, 29-38. 32. Halpenny, A. M; Elizabeth N. and Dorothy W. (2010). Minister for Health and Children, Office of the Minister for Children and Youth Affairs Department of Health and Children, Parents’ Perspectives on Parenting Styles and Disciplining Children. 33. Innes, M. (2011).The role of discipline in the effective parenting of children. Prepared for parent support services of British Columbia. 34. Viviane, K. et al. (2015). Parental Use of Corporal Punishment in Europe: Intersection between Public Health and Policy, P LOS One, Vol. 10(2); 10.1371/journal, 1-11. 35. Miller, A. (2010). Corporal Punishment in Japanese, Socio-Cultural, On line publication date: 15 April, 233-254. 36. Punishing Hides Bad Behavior that awaits an opportunity, http:// WWW.learning-knowledge.com/Punishment. html. 37. Staff Writer (2015).Punishments effective for kids &children study. Available in http://WWW.parentherald.com. 38. Taylor & Francis (2005).The use of rewards and punishment in early childhood classrooms. J. of early childhood teacher education, Vol. 25, issue 4, 359-366. 39. The Global Initiative (2015). Corporal punishment of children in Malaysia Report prepared by the Global Initiative to End All Corporal Punishment of Children(www.endcorporalpunishment.org. 40. Yusof, k. (2016). Rotan sellers jumping for joy over new ruling, School corporal punishment in Malaysia. 11 May. WWW.Corpun.com. 41. Munn P. & Mellor A.(2000). Praise and reward systems. WWW.antibullying.net, April. 42. Robinson J.P., Shaver P.R., Wrights man L.S.(1991).Measures of personality and social psychological attitudes. San Diego, CA: Academic Press, Inc.