تهدف هذه الدراسة إلى التعرف علي واقع أساليب الثواب والعقاب المستخدمة مع تلاميذ المرحلة الاعدادية في جمهورية مصر العربية، كما هدفت إلى رصد أهم التوجهات المعاصرة المستخدمة في أساليب الثواب والعقاب في بعض النظم التربوية، وذلك بغية تقديم تصور لتحسين أساليب الثواب والعقاب بالمدارس الاعدادية في جمهورية مصر العربية. واجريت هذه الدراسة على عينة بلغت (700) معلم ومعلمة من معلمي المرحلة الاعدادية بمحافظات (القاهرة، الاسكندرية، الغربية، المنوفية، الدقهلية، الشرقية، المنيا، أسوان)، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وخرجت بنتائج هامة أبرزها:
توجد فروق دالة بين بدائل الاستجابة لعبارات محور الثواب حيث كانت في اتجاه البديل نادرا للأسلوب (مكافأة تذكارية ( ميدالية- دروع-........) وفي اتجاه البديل أبدا للأسلوب (اشتراك مجاني في رحلة مدرسية)، كما جاءت الفروق في اتجاه البديل أحيانا للأساليب (مكافأة مالية رمزية، مكافأة عينيه (أقلام – كراسات-......)، جلوسه في الصفوف الأمامية)، وكانت في اتجاه البديلين دائما وغالبا لباقي الأساليب. وجاء في الترتيب الأول من حيث الاستخدام أسلوب (اظهار الرضا والسعادة تجاه التلميذ)، و جاء في الترتيب الأخير من حيث الاستخدام أسلوب مكافأة تذكارية ( ميدالية- دروع-....).
توجد فروق دالة بين بدائل الاستجابة لعبارات محور العقاب واختلفت في اتجاه الدلالة حيث كانت في اتجاه البديل أبدا للأساليب التالية بالترتيب (غرامة مالية رمزية لصالح الفصل، النداء على التلميذ بألفاظ عقابية مثل ( بليد- كسول- غبى- فاشل)، نقل التلميذ إلى فصل اخر، الضرب، الفصل من المدرسة لفترة زمنية محددة، التذنيب على الحائط أمام التلاميذ، التذنيب على الحائط ورفع اليدين، التوبيخ أمام الزملاء. كما جاءت الفروق في اتجاه البديل نادرا للأساليب التالية بالترتيب :الطرد خارج الفصل، تكليف التلميذ بواجبات زائدة، الحرمان من بعض الأنشطة المدرسية، تكليف التلميذ بأعمال تضايقه مثل (مسح السبورة - تنظيف الفصل - فناء المدرسة)، إعطاء التلميذ درجات منخفضة، الحرمان من بعض الامتيازات التي كان التلميذ يحصل عليها، اﻹنذار والتحذير الكتابي، وجاءت باقي الاساليب في اتجاه البديل أحيانا. جاء في الترتيب الأول من حيث الاستخدام أسلوب (اللوم على انفراد)، كما جاء في الترتيب الأخير من حيث الاستخدام أسلوب (غرامة مالية رمزية لصالح الفصل).
استخدام الثواب وفقا للجنس غير دالة حيث أن كلا من الاناث والذكور يستخدمون أساليب الثواب بدرجة واحدة، بينما وجدت فروق في استخدام العقاب لصالح الذكور.
استخدام الثواب وفقا للمؤهل دالة في اتجاه غير التربويين، كما وجدت فروق في استخدام العقاب لصالح غير التربويين.
استخدام الثواب وفقا للوظيفة دالة في اتجاه المدرس بينما لم توجد فروق في استخدام العقاب وفقا للوظيفة.
استخدام الثواب حيث أن هناك فروق بينهم في استخدام الثواب مع تلاميذهم بينما لم تكن دالة في استخدام العقاب فهم يستخدمون أساليب العقاب بطريقة واحدة وفقا للخبرة.
استخدام الثواب والعقاب جاءت غير دالة مما يشير إلى أنه لا توجد فروق وفقا للدرجة الوظيفية.
وقد اختتمت الدراسة بتقديم تصور مقترح ﻷساليب الثواب والعقاب المناسبة لتلاميذ المرحلة اﻹعدادية في ضوء الأساليب المعاصرة العالمية.
زهدي عباس الرفاعي, دعاء. (2017). أساليب الثواب والعقاب المدرسي في بعض النظم التربوية المعاصرة وامكانية الاستفادة منها بالمدارس الاعدادية في جمهورية مصر العربية "دراسة تحليلية". مجلة کلية التربية (أسوان), 32(32), 36-90. doi: 10.21608/mkts.2017.324591
MLA
دعاء زهدي عباس الرفاعي. "أساليب الثواب والعقاب المدرسي في بعض النظم التربوية المعاصرة وامكانية الاستفادة منها بالمدارس الاعدادية في جمهورية مصر العربية "دراسة تحليلية"", مجلة کلية التربية (أسوان), 32, 32, 2017, 36-90. doi: 10.21608/mkts.2017.324591
HARVARD
زهدي عباس الرفاعي, دعاء. (2017). 'أساليب الثواب والعقاب المدرسي في بعض النظم التربوية المعاصرة وامكانية الاستفادة منها بالمدارس الاعدادية في جمهورية مصر العربية "دراسة تحليلية"', مجلة کلية التربية (أسوان), 32(32), pp. 36-90. doi: 10.21608/mkts.2017.324591
VANCOUVER
زهدي عباس الرفاعي, دعاء. أساليب الثواب والعقاب المدرسي في بعض النظم التربوية المعاصرة وامكانية الاستفادة منها بالمدارس الاعدادية في جمهورية مصر العربية "دراسة تحليلية". مجلة کلية التربية (أسوان), 2017; 32(32): 36-90. doi: 10.21608/mkts.2017.324591