المهارات التكنولوجية الشائعة لدى طلاب الدبلومة المهنية "شعبة تكنولوجيا التعليم" بكليات التربية وإسهامات سمات الشخصية و الذكاءات المتعددة فى التنبؤ بها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية- قسم تكنولوجيا التعليم- جامعة سوهاج- سوهاج، جمهورية مصر العربية

2 كلية التربية- قسم علم النفس التربوى- جامعة سوهاج- سوهاج، جمهورية مصر العربية


- إبراهيم عبد الفتاح يونس (2003). تكنولوجيا التعليم:- بين الفكر والواقع. القاهرة:- دار قباء للطباعة والنشر. - أحمد حامد منصور (1993). المدخل إلى تكنولوجيا التعليم. مصر:- المنصورة. - أحمد عبد اللطيف أبو سعده (2009). دليل المقاييس والإختبارات النفسية والتربوية. الأردن:- عمان، مركز ديبونو لتعليم التفكير. - أسماء عيدروس (2009). تكنولوجيا التعليم:- أهميتها وكيفية توظيف المعلم لها في التدريس. رسالة التربية بسلطنة عمان، العدد (23)، 83-90. - أسماء مومنى (2016). سمات الشخصية والعوامل الديمواغرافية والاكاديميةالمنبئة بإستخدام الفيسبوك لدى طلبة جامعة اليرموك. رسالة ماجستير. الأردن:- جامعة اليرموك، كلية التربية. - السيد أبو هاشم (2007). المكونات الأساسية للشخصية في نموذج كل من كاتل وايزنك وجولدبيرج لدى طلاب الجامعة- دراسة عاملية. مجلة كلية التربية ببنها- مصر، المجلد (17)، العدد (70)، 210- 274. - السيد أبو هاشم (2015). واقع البحوث العربية في مجال الذكاءات المتعددة:- دراسة بإستخدام منهج التحليل البعدى. مجلة البحث العلمى في التربية- مصر. العدد (16)، الجزء الأول، 1-34. - أنور الرويلى (2004). أثر السمات الشخصية في إستخدام تكنولوجيا المعلومات في الأجهزة المركزية للإدارة العامة بالمملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير، الأردن:- عمان، الجامعة الأردنية. - جابر عبد الحميد جابر (1997). الذكاء ومقاييسه، الطبعة 17. القاهرة:- دار النهضه العربية. - جابر عبد الحميد جابر (2003). الذكاءات المتعددة: الفهم- تنمية وتعميق. سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس(8). القاهرة:- دار الفكر العربى. - جمال الشامى؛ أحمد نوبى؛ مريم الحمد (2014). تصميم الأنشطة الالكترونية وفق نظرية الذكاءات المتعددة في مقرر تربية الموهوبين وأثرها على التحصيل المعرفى والدافعية نحو التعلم ومواده لدى طلبة جامعة الخليج العربى. مجلة العلوم النفسية والتربوية بالبحرين. مجلد (15)، العدد (3)، 95- 124. - حسن حيدر فاضل (2016). نظرية الذكاءات المتعددة:- دراسة نظرية. مجلة البحوث التربوية والنفسية بالعراق. العدد (51)، 281- 299. - سامح سعيد (1996). إستراتيجيات تكنولوجيا التعليم. مجلة تكنولوجيا التعليم – مصر. المجلد السادس، العدد (3)، 171-172. - سعاد شاهين؛ حسناء الطباخ (2006). فاعلية برنامج للوسائل المتعددة الكومبيوترية مصمم وفق نموذج منظومى مقترح في تنمية الذكاءات المتعددة لدى طلاب المرحلة الإعدادية وعلاقة ذلك بالتحصيل الدراسى لديهم. مجلة تكنولوجيا التعليم-مصر. المجلد (16)، العدد (2)، 1- 36. - عبد الرحمن عدس؛ نابغة قطامى (2002). مبادئ علم النفس. الأردن: عمان، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع. - عبد الكريم أبو جاموس؛ مليحة الدمخ (2016). أثر إستخدام المنهج التفاعلى المطور في تحسين الذكاءات المتعددة لدى أطفال الرياض في الأردن. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية بالأردن. المجلد (16)، العدد (2)، 38- 54. - عبد الواحد الفقيهى (2003). نظرية الذكاءات المتعددة من التاسيس العلمى إلى التوظيف البيداغوجى. مجلة علوم التربية بالمغرب. المجلد (3)، العدد (24)، 73-84. - عبد الواحد الفقيهى (2016). نحو مدرسة للذكاءات المتعددة. مجلة الطفولة العربية بالكويت. المجلد (17)، العدد (68)، 85- 91. - عزيزة رحمة (2009). التحليل التمييزى لإستجابات عينة من الجانحين والاسوياء على إختبار كاتل للشخصية للعوامل الستة عشر . أبحاث مؤتمر نحو إستثمار أفضل للعلوم النفسية والتربوية، في ضوء تحديات العصر، كلية التربية- جامعة دمشق- سوريا. المجلد (2)، 1-25. - على قورة (2004). العلاقة ما بين الذكاءات المتعددة والتحصيل الدراسى في التعليم قبل الجامعى. دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد (99). - عفاش الزبن (2008). سمات الشخصية المميزة لمرتكبى جرائم النصب والإحتيال في مراكز الإصلاح والتاهيل في الأردن وفق مقياس كاتل للشخصية. رسالة ماجستير. الأردن: عمان، الجامعة الأردنية. - غيل مارشال؛ ميكو روهويين (2000). تكنولوجيا المعلومات في التعليم. المجلة العربية للتربية بتونس. المجلد (20)، العدد(2)، 262-263. - فتحى مصطفى الزيات (1995). الأسس المعرفية للتكوين العقلى وتجهيز المعلومات. سلسة علم النفس المعرفى (1)، المنصورة:- دار الوفاء للنشر والتوزيع. - مشاعل الراجحى (2017). تصميم وبناء صفحة ويب قائمة على الأنشطة الاثرائية للكيمياء العضوية، وقياس فاعليتها في تنمية الذكاءات المتعددة لدى طالبات كليات التربية. مجلة التربية الخاصة بالزقازيق- مصر. العدد (18)، 132- 174. - محمد السيد عبد الرحمن (1998). نظريات الشخصية. القاهرة:- دار قباء للنشر والتوزيع. - محمد سليمان الحيدرى (2015). علاقة إستخدام الإنترنيت ببعض السمات الشخصيةفى ضوء بعض المتغيرات لدى عينة من طلاب جامعة الملك سعود. العلوم الإنسانية والاجتماعية الصادرة عن جامعة الإمام محمد بن سعود- السعودية. العدد (37)، 143- 200. - محمد عبد الهادى حسين (2003). قياس وتقييم قدرات الذكاءات المتعددة. الأردن: عمان، دار الفكر للطباعة والنشر. - محمد قاسم عبد الله (2005). مدخل إلى الصحة النفسية. عمان: الأردن، دار الفكر للطباعة والنشر. - محمد محمود الحيلة (2000). تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق. الأردن:- دار المسيرة للنشر والتوزيع. - محمد محمود الحيلة (2001). التكنولوجيا التعليمية والمعلوماتية. الإمارات: العين، دار الكتاب الجامعى. - محمد محمود الحيلة (2002).تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق. الأردن:- دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. - مدلين دراوشة (2016). الفروق في السمات الشخصية بين الطلبة المدمنين وغير المدمنين على إستخدام الإنترنيت فى ضوء بعض المتغيرات. رسالة ماجستير. الأردن:- جامعة عمان العربية، كلية العلوم النفسية والتربوية. - نبيل خزام؛ بديوى علام (1990). مستويات البنية العاملية لاستبيان كاتل للشخصية. المؤتمر السنوي السادس لعلم النفس، المنصورة، مصر. الجزء الأول، 359- 378. - نبيل على ؛ نادية حجازى (2005). الفجوة الرقمية:- رؤية عربية لمجتمع المعرفة. الكويت:- سلسة عالم المعرفة الصادرة من المجلس الوطنى للثقافة والفنون والاداب. - هوارد جاردنر (2005). الذكاءات المتعددة في القرن الحادى والعشرين. ترجمة:- عبد الحكم أحمد الخزامى. القاهرة:- دار الفجر للنشر والتوزيع. - وليم عبيد؛ عفانه عزوز (2003). التفكير والمنهاج المدرسي. الكويت:- دار الفلاح للنشر والتوزيع. ثانياً: -المراجع باللغة الإنجليزية - Antoncic, B. (2009). The Entrepreneur's General Personality Traits and Technological Developments. World Academy of Science, Engineering and Technology 53, 236-241. - Attig, C.; Wessel, D. & Franke, T. (2017). Assessing Personality Differences in Human-Technology Interaction: An Overview of Key Self-report Scales to Predict Successful Interaction. International Conference on Human-Computer Interaction, 19-29. - Buckner, J.E.; Castille, C.M.; Sheets, T.L. (2012). The Five Factor Model of personality and employees’ excessive use of technology. Computers in Human Behavior, 28, 1947–1953. - Blachino, Prezepiorka, Durak & Sherstyuk, (2017). The role of personality traits in Facebook and Internet addictions: A study on Polish, Turkish, and Ukrainian samples. Computers in Human Behavior, 68, 269-275. - Cattell, H. E. P. & Mead, A. D. (2008). The Sixteen Personality Factor Questionnaire (16PF). In G.J. Boyle, G. Matthews, & D.H. Saklofske. (Eds.), The SAGE Handbook of Personality Theory and Assessment: Vol. 2 – Personality Measurement and Testing. Los Angeles, CA: Sage. ISBN 1-4129-2364-6 - Cattell, H.B. (1989) The 16PF:Personality in Depth. Champaign, IL: Institute for Personality and Ability Testing. - Conn, S.R., & Rieke, M.L. (1994). The 16PF Fifth Edition technical manual. Champaign, IL: Institute for Personality and Ability Testing, Inc. - Cattell, H.E. & Schuerger, J.M. (2003) Essentials of the 16PF.New York: John Wiley & Sons. - Devolder, P.; Pynoo, B.; Duyck, P.& Sijnave, B.(2008). Personality, Technology Belief Contexts and Acceptance: Framework and Empirical Testing. International Conference on Information Systems (ICIS). 1-8. - Ehrenberg, A. ; Juckes, S. ; White,K.M & Walsh, S. (2008). Personality and Self-Esteem as Predictors of Young People’s Technology Use. CYBERPSYCHOLOGY & BEHAVIOR. 11 (6), 739-741. - Etter, S.; Cramer, J. & Finn, S. (2006). Origins of Academic Dishonesty Ethical Orientations and Personality Factors Associated with Attitudes about Cheating with Information Technology. Journal of research on technology in Education, 39(2), 133–155. - Halko, S. & and Kientz, J.A. (2010). Personality and Persuasive Technology: An Exploratory Study on Health-Promoting Mobile Applications. PERSUASIVE, LNCS 6137, 150–161. - Lury, C.(2002). Cultural rights: Technology, legality and Personality. London: Routedge. - Russell, M. T., & Karol, D. (2002). The 16PF Fifth Edition Administrator's Manual. Champaign, IL: IPAT. - Svendsen, G.B., Johnsen, J.K., Sorensen, L.A. and Vitterso, J. (2013), Personality and technology acceptance: The influence of personality factors on the core constructs of the technology acceptance model, Behavior & Information Technology, 32(4), pp.323-334 - Skues, J. ; Williams, B.J & Wise, L. (2017). Personality Traits, Boredom, and Loneliness as Predictors of Facebook Use in On-Campus and Online University Students. International Journal of Cyber Behavior, Psychology and Learning (IJCBPL) 7(2), 1-13.