أثر استخدام إستراتيجية دورة التعلم السباعية (7EꞌS) على التحصيل في الرياضيات وبقاء أثر التعلم وتحسين المعتقدات المعرفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات - كلية التربية - جامعة أسوان

الكلمات الرئيسية


s.com/drawad1_rsesearchsnw/absbhat.htm 37- فاضل الشنطاوي(2008). أسس الرياضيات والمفاهيم الهندسية، عمان، دار المسيرة. 38- فاضل عبدالعباس عطا الله الفتلاوي(2016)."فاعلية استخدام طريقة دورة التعلم السباعية المعدلة7 SE على التحصيل لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مادة الرياضيات"،مجلة الكلية الإسلامية الجامعة- النجف الأشرف، العدد 40، المجلد 2 39- كمال عبدالحميد زيتون(2003). تصميم التعليم من منظور البنائية،مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس،عدد 91،كلية التربية- جامعة عين شمس، ص ص 14- 29. 40- لمياء أبوزيد(2003)."برنامج مقترح لتصويب التصورات الخطأ لبعض مفاهيم الاقتصاد المنزلي وفقا للمدخل البنائي الواقعي وتعديل اتجاهات طالبات شعبة التعليم الابتدائي بكلية التربية بسوهاج نحوه"، دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 90 41- ليلى حسام عز الدين(2002)."أثر دورة التعلم فوق المعرفية ودورة التعلم المعرفية في التحصيل وعمليات العلم وبقاء أثر التعلم لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي"، دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد81، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس،154-192. 42- مجبل الجوعاني(2011). "أثر استخدام دورة التعلم المعدلة Seven EꞌS على التحصيل، ومستوى الطموح لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات"،مجلة جامعة ديالي للعلوم الإنسانية، مجلد 49. 43- محمد حسن الطراونة(2006). "أثر التدريس باستخدام دورتي التعلم: المعدلة بتوكيد التعليل الفرضي التنبؤي والاعتيادية في فهم طلبة المرحلة الأساسية العليا للمفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد في مادة الفيزياء في الأردن"، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن. 44- محمد عوض الترتوري، ومحمد فرحان القضاة(2006).المعلم الجديد: دليل المعلم في الإدارة الصفية الفعالة، عمان، دار الحامد للنشر والتوزيع. 45- محمود محمد حسن(2001). "أثر استخدام نموذج دورة التعلم في تدريس المفاهيم الرياضية على التحصيل وبقاء أثر التعلم وتنمية التفكير الرياضي لدى طلاب الصف الأول الثانوي"، مجلة كلية التربية، المجلد17، العدد الثاني، جامعة أسيوط ،كلية التربية، 388-413. 46- مريم عبدالدايم الجواودة(2006). "أثر إستراتيجية تدريسية بنائية قائمة على نموذج بايبي في التحصيل العلمي ومهارات العلم الأساسية الاتجاهات نحو العلوم لدى طلبة المرحلة الأساسية مختلفي دافع الإنجاز"، رسالة دكتوراه غير منشورة،جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن. 47- معزز محمد سالم سليم(2012)."أثر استخدام إستراتيجية الخطوات السبع في تنمية بعض مهارات التفكير الرياضي في جانبي الدماغ لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في محافظات غزة"،رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، كلية التربية، غزة،2012م. 48- منير صادق(2003). "فاعلية نموذج Seven E’s البنائي في تدريس العلوم في تنمية التحصيل وبعض مهارات عمليات العلم لدى طلبة الصف الثاني إعدادي بسلطنة عمان"،مجلة التربية العلمية،مجلد 6 ، عدد 3، سلطنة عمان. 49- مهاب محمد جمال الدين(2012). "التبوء بالتفكير الإيجابي/ السلبي لدى عينة من طلاب الجامعة من خلال معتقداتهم المعرفية وفعالية الذات لديهم"،مجلة كلية التربية ببنها، مجلد 23،عدد 92، الجزء الأول، جامعة بنها، كلية التربية، 219- 246. 50- نبيل محمد زايد(2006)."المعتقدات المعرفية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لتلاميذ أولى وثالثة إعدادي"، مجلة دراسات تربوية واجتماعية،المجلد 12، العدد 2،جامعة حلوان ، كلية التربية، 193- 234. 51- - ندى محمود الخضري(2009). "أثر برنامج محوسب يوظف إستراتيجية seven EꞌS البنائية في تنمية مهارات التفكير العليا لمادة التكنولوجيا لدى طالبات الصف السابع الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة،الجامعة الإسلامية، كلية التربية ، غزة. 52- ندى بنت ناجي زرنوقي(2014). "فاعلية وحدة مطورة من مقرر الفيزياء في ضوء نموذج التعلم البنائي لتنمية التحصيل والتفكير الابتكاري والمهارات العملية لدى متدربات الكلية التقنية للبنات بالرياض"، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى،كلية التربية. 53- نوال عبدالفتاح فهمي خليل(2007). "أثر استخدام نموذج بايبي البنائي في تنمية الوعي بالمخاطر البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم"، مجلة التربية العلمية، المجلد العاشر، العدد الثالث. 54- هالة طه بخش(2003). "أثر استخدام دورات التعلم كنموذج لتعليم الكيمياء على تحصيل الدارسات بالصف الثاني الثانوي وبقاء أثر التعلم لديهن"، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية،العدد15، جامعة أم القرى، كلية التربية. 55- هاني إبراهيم العبيدي،وحسين سليمان أبودامس(2008)."أثر تدريس الهندسة باستخدام إستراتيجية دورة التعلم الرباعية في تحصيل طلاب الصف السابع ومستويات تفكيرهم الهندسي"،مجلة العلوم التربوية والنفسية،المجلد 9، العدد 4،كلية التربية، جامعة البحرين. 56- هايل الكرد(2009). "تعليم العلوم وتوظيف دورة التعلم"، مجلة رؤى تربوية، العدد 29، مركز القحطان، غزة. 57- وائل معين الحاج سعيد إسماعيل(2008)."العلاقة بين المعتقدات المعرفية والتفكير ما وراء المعرفي ومفهوم الذات ودافعية الانجاز لدى الطلبة المقبولين وغير المقبولين في مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز في اربد"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، كلية التربية والفنون. 58- وليم عبيد(2009).استراتيجيات التعليم والتعلم في سياق ثقافة الجودة: اطر مفاهيمية ونماذج تطبيقية، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. 59- وئام ابراهيم سلام شيخ العيد(2014)."أثر تدريس وحدة قائمة على إستراتيجية Seven EꞌS في تنمية مهارات التواصل الرياضي في الهندسة والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في غزة"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، كلية التربية، غزة. 60-Aksan, N.(2009). A Descriptive Study: Epistemological Beliefs and Self Regulated Learning, Procedia- Social and Behavioral Sciences ,vol. 1, Issue.1 61-Anderson, C.M. (2005). Ways of knowing: Their association with gender and higher order thinking.Unpublished masterꞌ thesis, college of Education, Wichita State University, Wichita,Kanasa,US. 62-Andrew,K. & Conway,C. (2007), Well-Being,Epistemology and positive Thinking, journal of Cognition and Emotion, vol.21,no.5 63-Appleton,K.(1997).Analysis and description of students' learning during science classes using a constructivist-based model ,Journal of Research in Science Teaching,vol.34,no.3 64-Arslantas, H..A.(2016) Epistemological Beliefs and Academic Achievement, Journal of Education and Training Studies,vol.4,no.1 65- Balta,N.&Sarac,H.(2016)," The Effect of 7E Learning Cycle on Learning in Science Teaching: A metaAnalysis Study ", European Journal of Educational Research,vol.5, Issue 2 66-Baser, M. (2006). Fostering conceptual change by cognitive conflict based instruction on students' understanding of heat and temperature concepts, Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education,vol. 2,no.2 67-Bell,P.D.(2006). Can factors related to self- regulated learning and epistemological beliefs predict learning achievement in undergraduate asynchronous web- based courses?,Health Information Management,vol. 3, no.7 68- Buehl, M.M.,& Alexander,P.A.(2005)," Motivation and Performance Differences in Students' Domain-pecific Epistemological Belief Profiles", American Educational Research Journal,vol.42,no.4 69- Cano,F.(2005) "Epistemological Beliefs and Approaches to Learning: Their Change Through Secondary School and Their Influence on Academic Performance",British Journal of Educational Psychology ,vol.75,no.2 70-Chan,K.(2003).Hong Kong teacher education students epistemological beliefs and approaches to learning ,Research in Education ,no.69 71-Crowther,D. T.(2005). application of research & model inguiry lessons, Electronic journal of science Education, vol.9,no.1 72- Damar, S. Y. (2013). The effect of the instruction based on the epistemologıcally and metacognitively improved 7E learning cycle on tenth grade students’ achievement and epistemological understandings in physics (Doctoral dissertation). Middle East Technical University, Ankara, Turkey. 73- Dweck; C. & Leggett; E. (2000). "Asocial – Cognitive Approach to Motivation and personality", Journal of Psychological Review,vol.95, no.2 74- Eisenkraft, A.(2003).Expanding the 5E Model,The Science Teacher ,vol.70,no.6 75-Frid,S.(2000).using learning cycles in mathematics :more than the sum of the parts. Australian Mathematics Teacher,vol.56,Issue.4 76- Garcıa C.M. (2005). Comparing The 5ES and Traditional Approach to Teaching Evolution in a Hispanic Middle School Science Classroom. Unpublished Master Thesis. California State University, Fullerton 77- GöK,G., Vural,S.S & Öztekin,C.(2013). The Effect of 7E Learning Cycle Instruction on Elementary Science Students' Motivation and Learning Strategy Use. Paper presented at the annual meeting of European Educational Research Association (ECER), Istanbul, Turkey, September 10-13. 78- Grayson,W.(2003). Concept mapping and curriculum design, teaching resource center,the university of Tennessee at Chattanooga. Retrieved January 5, 2003, from http://www.utc.edu/Teaching-Resource-Center/ concepts.html. 79- Hammer,D.M..&Elby,A.,(2002)" on the form of a personal epistemology".in B.K. Hofer and P.R. pintrich(Eds.),personal epistemology: the psychology of beliefs about knowledge and knowing (pp 169-190). Mahwah,NJ:Lawrence Erlbaum 80- Hanife, A.(2003). Impact of constructivist learning process on preservice teacher Education students' performance, Retention, and Attitudes.phd degree,Middle East Technical University,Turkey 81- Hanuscin , D. L& Lee,M.H (2008). Using The Learning Cycle As a Model for Teaching The Learning Cycle to Preservice Elementary Teachers,Journal Of Elementary Science Education , V.20 no.2 82-Hasret,N.&Necati, Y.(2006).The Effectiveness of The Learning Cycle Model to Increase Students’ Achievement In The Physics Laboratory,Journal of Turkish Science Education,Vol.3, Issue 2 83-Hofer,B.&Pintrich,P.(1997).the development of epistemological theories:Beliefs about knowledge and knowing and their relation to learning, Review of Educational Research,vol.67,no.1 84-Hoffer, B .(2004). Epistemological Understanding as a Metacognitive Process: Thinking a loud during on – line searching. Educational Psychologist,vol.39,no.1 85-Hofer,B.,(2008).Personal epistemology and culture.In M.S.Khine (Ed.) ,Knowing, knowledge,and beliefs:Epistemological studies across diverse cultures (pp.3-22). Ny:Springer Netherlands. 86- Kardash , C & Sinatra , G.,(2003).Epistemological Beliefs and Dispositions :Are We Measuring The Same Construct ?" , Poster Session Presented at The Annual Meeting of The American Educational Research Association,84th , Chicago , IL , April 21-25 87- khashan,k.(2016).The Effectiveness of Using the 7E's Learning Cycle Strategy on the Immediate and Delayed Mathematics Achievement and the Longitudinal Impact of Learning among Preparatory Year Students at King Saud University (KSU) .Journal of Education and Practice,vol.7.no.36 88-Kiess,H.O.(1989),statistical concept for the behavioral Science, London,Allyn and bacom 89- Lesh, R. & Doerr, H. M.(2003), Beyond constructivism: A models and modeling perspectives on mathematics problem solving, learning and teaching. Hillsdale, NJ: Lawrence Erlbaum Associates, Inc. 90- Limoodehi,R.&Tahriri,A.(2014), A study of Epistemological beliefs of EFL learners a cross gender& Education level, International Journal of Research Studies in Psychology, vol.3,no.3. 91- Lindgren, J., & Bleicher, R.E. (2005). Learning the learning cycle: The differential effect on elementary perservice teachers,School Science &Mathematics, vol.105,Issue.2 92- Lising,L.& Elby,A.(2005).The impact of epistemology on learning : A case study from introductory physics, American Journal of Physics,vol.73,Issue.4 93- Marzooghi,R.,Fouladchang,M.&Shemshiri,B.(2008).Gender and Grade Level Differences in Epistemological Beliefs of Iranian Undergraduate Students,Journal of Applied Sciences,vol.8,no.24. 94- Patro , E.T. (2008). Teaching Aerobic Cell Respiration Using The 5 E's,The American Biology Teacher. Vol. 70 no.2 95- Paulsen, M.B.&Feldman, K.A.(2005) "The Conditional and Interaction Effects of Epistemological Beliefs on the Self-Regulated Learning of College Students: Motivational Strategies"Research in Higher Education,vol.46,no.7 96- perry,w.(1981).cognitive and ethical growth: the making of meaning. In A.chickering(Ed),the modern American college(pp.76-116). San Francisco: jossey- bass 97- Phillips, F.(2001)"A research note on accounting students epistemological beliefs,study strategis, and unstructured problem-solving performance",Issues in Accounting Education ,vol.16,no.1 98- Pintrich, P.(2002)," The Role of Metacognitive Knowledge in Learning, Teaching, and Assessing",Theory Into Practice,vol. 41,no. 4 99-Pintrich,P.(2003) "A motivational science perspective on the role of student motivation in learning and teaching contexts", Journal of Educational Psychology,vol.95,no.4 100- Rongrawee&Sombat , (2009) " The impact of the learing cycle steategy ( KWL ) Iknow and learn in altvkiralthlili collection of biology and thr trend in the fifth graders of secondary . [ www.mwsu.edu ]. 101- Şadoğlu, G. P., & Akdeniz, A. R. (2015). Effect of designed materials according to 7E learning model on success of high school students in modern physics. Journal of Computer and Education Research,vol. 3,no.5. 102- Schommer, M. (1990).," Effects of Beliefs About the Nature of Knowledge on Comprehension", Journal of Educational Psychology, vol.82,no.3. 103-Schommer, M. (1993A). Comparisons of Beliefs about the Nature of Knowledge and Learning among Postsecondary Students.Research in Higher Education,vol.34,no.3. 104-Schommer,M.(1994b),synthesizing epistemological belief research: tentative understanding and provocative confusions, Educational psychology Review,vol. 6,no.4. 105-Schommer,M.&Walker,K.(1995).Are Epistemological Beliefs Similar Across Domains?".Journal of Educational Psychology,vol.87,no.3. 106-Schommer, M.& Easter, M. (2005).Ways of knowing :Similar epistemological beliefs but different strategic emphasis",paper p presented at at the American Educational ResearchAssociation Annual Conference,April,2005,Montreal, Canada 107-Schommer,M.&Easter,M.(2006).Ways of Knowing and Epistemological Beliefs: Combined effect on academic performance. Educational Psychology ,vol.26,no. 3. 108- Schommer-Aikins,M.(2002)An evolving theoretical framework for an Epistemological belief system. In B.K. Hofer&P.R. pintrich(Eds.),personal Epistemology: the psychology of beliefs about knowledge and knowing(pp.103- 118).Mahwah,nj:Lawrence Erlbaum 109-Schommer-Aikins,M.&Duell,O.K.( 2013).Domain specific and general Epistemological beliefs. Their effects on mathematics,Revista de investigacion Educativa,vol.31,no.2. 110-Schraw,G.(2001).Current themes and future directions in epistemological research: A commentary", Educational psychology Review,vol.13,no.4. 111-Scolavino,R.A.(2002). Analysis of the implementation of the learning cycle teaching strategy by pre-service teachers in the MACSTEP science certification program. phD. The University of Wisconsin-Milwaukee. DAI-A 63/03, p. 908 112- Trautwein ,U.& Lüdtke , O.(2007).Epistemological Beliefs, School Achievement ,and College Major:A Large – Scale Longitudinal Study on the Impact of Certainty Beliefs. Contemporary Educational Psychology,vol.32,Issue.3. 113-Vecaldo,R.T.(2017). Epistemological Beliefs, Academic Performance and Teaching Competence of Pre-Service Teachers., Asia Pacific Journal of Multidisciplinary Research, Vol. 5, No. 2. 114- Wheatley,G.H.(1991)," Constructivist perspectives on science and mathematics Learning", Science Education,vol. 75,no.1. 115- Yenilmez, K.&Ersoy, M.(2008). opinions of mathematics teacher candidates towards applying 7E instructional model on computer aided instruction environments", International Journal of Instruction, Vol.1,no.1. 116-Youn, I.(2000).The Culture Specificity of Epistemological Beliefs about Learning.Asian Journal of Social Psychology,vol.3,Issue.1. 117-Youn, I., Yang, K., M., & Choi, I.(2001)," An Analysis of the Nature of Epistemological Beliefs : Investigating Factors Affecting the Epistemological Development of South Korean High School Students", Asia Pacific Education Review, vol.2,no.1.">1- إبراهيم محمد عقيلان(2002). مناهج الرياضيات وأساليب تدريسها،ط2 ،عمان- الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع. 2- أحمد النجدي وآخرون(2003). تدريس العلوم في العالم المعاصر: أساليب واستراتيجيات حديثة في تدريس العلوم،القاهرة، دار الفكر العربي. 3- أحمد عبدالقادر عبدالفتاح أبو عطا(2013)،"أثر توظيف دورة التعلم في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة"،رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر ، كلية التربية، غزة. 4- أشرف أبو عطايا(2004)."برنامج مقترح قائم على النظرية البنائية لتنمية الجوانب المعرفية في الرياضيات لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بغزة"، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الأقصى، كلية التربية ، غزة. 5- السيد محمد أبو هاشم (2010).المعتقدات المعرفية والتوجهات الدافعية "الداخلية- الخارجية" لدى مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي من طلاب الجامعة، المؤتمر العلمي الثامن استثمار الموهبة ودور مؤسسات التعليم :الواقع والطموحات"، 21- 22 أبريل 2010، جامعة الزقازيق، كلية التربية. 6- أيمن شلايل(2003)."أثر استخدام دورة التعلم في تدريس العلوم على التحصيل وبقاء أثر التعلم واكتساب عمليات العلم لدى طلاب الصف السابع"،رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، كلية التربية غزة. 7- تيسير مفلح كوافحة(2010).القياس والتقييم وأساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن. 8- جبر البنا(2011)." أثر استخدام دورة التعلم المعدلة EꞌS7 في تدريس المفاهيم الرياضية على تحصيل طلبة الصف العاشر وعلى مستوى الطموح لديهم"،المجلة العربية للتربية،عدد 5،المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم،عمان- الأردن. 9- جواهر محمد الدبوس(2003).القاموس التربوي، الكويت، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت. 10- حسن حسين زيتون، وكمال عبدالحميد زيتون(2003)، التعلم والتدريس من منظور البنائية،القاهرة، علم الكتب. 11- حمدان يوسف الأغا(2012). "فاعلية توظيف إستراتيجية Seven EꞌS البنائية في تنمية المهارات الحياتية في مبحث العلوم العامة الفلسطيني لدى طلاب الصف الخامس الأساسي"، رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة الأزهر، كلية التربية، غزة. 12- حيدر حاتم فالح العجرش(2013).استراتيجيات وطرائق في تدريس التاريخ، دار الرضوان للنشر والتوزيع ، عمان الأردن. 13- خالد الحذيفي،ومشاعل العتيبي(2002)." فاعلية إستراتيجية التعليم المتمركز على المشكلة في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلميذات المرحلة المتوسطة، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس،العدد 91، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس،ص ص 123- 169. 14- خالد محمد أبو لوم(2005)."أثر استخدام إستراتيجية بوليا القائمة على المنحنى البنائي في مقدرة طلبة الصف الثامن الأساسي على حل المسألة الرياضية"،مجلة القراءة والمعرفة،عدد46،93- 112. 15- رائد يوسف الأسمر(2008)."أثر دورة التعلم في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدى طلبة الصف السادس واتجاهاتهم نحوها"،رسالة ماجستير غير منشورة،الجامعة الإسلامية، كلية التربية، غزة. 16- رضا عصر(2003)." حجم الأثر:أساليب إحصائية لقياس الأهمية العملية لنتائج البحوث التربوية"،المؤتمر العلمي الخامس عشر،الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس: مناهج التعليم والإعداد للحياة المعاصرة، المجلد الثاني، القاهرة،21- 22 يوليو 2003،ص ص 645- 673 17- زيد الهويدي(2005). استراتيجيات معلم الرياضيات الفعال، العين، الإمارات العربية المتحدة، دار الكتاب الجامعي. 18- زيد الهويدي(2005).الأساليب الحديثة في تدريس العلوم،العين، الإمارات العربية المتحدة، دار الكتاب الجامعي. 19- سالم عبدالعزيز الخوالدة(2007)."فاعلية إستراتيجية دورة التعلم المعدلة وخريطة المفاهيم في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي العلمي في الأحياء واكتسابهم لمهارات عمليات العلم"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت، الأردن. 20- سيد محمد صميدة (2010)." نمذجة العلاقات بين المعتقدات المعرفية وتوجهات الأهداف وأساليب التعلم واستراتيجيات المواجهة لدى مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي"، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة بنها، كلية التربية. 21- شروق بنت سعود الحربي(2007). "أثر إستراتيجية دورة التعلم في تنمية المفاهيم الرياضية وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة طيبة، كلية التربية. 22- شيري مسعد حليم بقطر(2007). "المعتقدات المعرفية لدى طلبة جامعة الزقازيق وعلاقتها بتوجه الهدف لديهم"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الزقازيق، كلية التربية. 23- صالح جاسم(2000)."فاعلية استخدام دائرة التعلم في تحسين تحصيل العلوم لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط بدولة الكويت"،رسالة الخليج العربي، العدد80 24- صلاح أحمد مراد(2000). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية. 25- عايش محمود زيتون(2007).النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن. 26- عبداللطيف المومني، وقاسم خوزعلي(2015)."المعتقدات المعرفية في ضوء الحاجة إلى المعرفة والجنس لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في محافظة عجلون"، المجلة الأردنية في العلوم التربوية،مجلد 11، عدد 4، ص ص 497 – 509. 27- عبدالله خطايبة(2005). تعليم العلوم للجميع،عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع. 28- عبدالله فلاح المنيزل(2000).الإحصاء الاستدلالي وتطبيقاته في الحاسوب باستخدام الرزم الإحصائية "SPSS"،عمان- الأردن، دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع. 29- عبدالله فلاح المنيزل،و عدنان يوسف العتوم(2010). مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية، دار إثراء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن. 30- عبدالمنعم محمد حسين خطاطبة(2015). "المعتقدات المعرفية وعلاقتها باستراتيجيات التعلم لدى طلبة جامعة اليرموك في ضوء بعض المتغيرات"،رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، كلية التربية. 31- عبدالواحد حميد الكبيسي(2008). طرق تدريس الرياضيات وأساليبه،عمان- الأردن، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع. 32- عزو إسماعيل عفانة(2000)."حجم التأثير واستخداماته في الكشف عن مصداقية النتائج في البحوث التربوية والنفسية"، مجلة البحوث والدراسات التربوية الفلسطينية، العدد3 33- عزو إسماعيل عفانة، ومحمد أبوملوح(2006). "اثر استخدام بعض استراتيجيات النظرية البنائية في تنمية التفكير المنظومي في الهندسة لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بغزة، المؤتمر العلمي الأول لكلية التربية،" التجربة الفلسطينية في إعداد المناهج : الوقائع والتطلعات"، المجلد 1. 34- عزو عفانة،ويوسف الجيش(2009). التدريس والتعلم بالدماغ ذي الجانبين،عمان ، دار الثقافة 35- عصام الشطناوي(2005). "أثر التدريس وفق نموذجين للتعلم البنائي في تحصيل طلاب الصف التاسع في الرياضيات"، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن. 36- عوض التودري(2003)." فعالية استخدام دورة التعلم كنموذج من نماذج النظرية البنائية لتدريس حساب المثلثات في التحصيل والتفوق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية". http//www.geaocitie>s.com/drawad1_rsesearchsnw/absbhat.htm 37- فاضل الشنطاوي(2008). أسس الرياضيات والمفاهيم الهندسية، عمان، دار المسيرة. 38- فاضل عبدالعباس عطا الله الفتلاوي(2016)."فاعلية استخدام طريقة دورة التعلم السباعية المعدلة7 SE على التحصيل لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مادة الرياضيات"،مجلة الكلية الإسلامية الجامعة- النجف الأشرف، العدد 40، المجلد 2 39- كمال عبدالحميد زيتون(2003). تصميم التعليم من منظور البنائية،مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس،عدد 91،كلية التربية- جامعة عين شمس، ص ص 14- 29. 40- لمياء أبوزيد(2003)."برنامج مقترح لتصويب التصورات الخطأ لبعض مفاهيم الاقتصاد المنزلي وفقا للمدخل البنائي الواقعي وتعديل اتجاهات طالبات شعبة التعليم الابتدائي بكلية التربية بسوهاج نحوه"، دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 90 41- ليلى حسام عز الدين(2002)."أثر دورة التعلم فوق المعرفية ودورة التعلم المعرفية في التحصيل وعمليات العلم وبقاء أثر التعلم لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي"، دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد81، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس،154-192. 42- مجبل الجوعاني(2011). "أثر استخدام دورة التعلم المعدلة Seven EꞌS على التحصيل، ومستوى الطموح لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات"،مجلة جامعة ديالي للعلوم الإنسانية، مجلد 49. 43- محمد حسن الطراونة(2006). "أثر التدريس باستخدام دورتي التعلم: المعدلة بتوكيد التعليل الفرضي التنبؤي والاعتيادية في فهم طلبة المرحلة الأساسية العليا للمفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد في مادة الفيزياء في الأردن"، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن. 44- محمد عوض الترتوري، ومحمد فرحان القضاة(2006).المعلم الجديد: دليل المعلم في الإدارة الصفية الفعالة، عمان، دار الحامد للنشر والتوزيع. 45- محمود محمد حسن(2001). "أثر استخدام نموذج دورة التعلم في تدريس المفاهيم الرياضية على التحصيل وبقاء أثر التعلم وتنمية التفكير الرياضي لدى طلاب الصف الأول الثانوي"، مجلة كلية التربية، المجلد17، العدد الثاني، جامعة أسيوط ،كلية التربية، 388-413. 46- مريم عبدالدايم الجواودة(2006). "أثر إستراتيجية تدريسية بنائية قائمة على نموذج بايبي في التحصيل العلمي ومهارات العلم الأساسية الاتجاهات نحو العلوم لدى طلبة المرحلة الأساسية مختلفي دافع الإنجاز"، رسالة دكتوراه غير منشورة،جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن. 47- معزز محمد سالم سليم(2012)."أثر استخدام إستراتيجية الخطوات السبع في تنمية بعض مهارات التفكير الرياضي في جانبي الدماغ لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في محافظات غزة"،رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، كلية التربية، غزة،2012م. 48- منير صادق(2003). "فاعلية نموذج Seven E’s البنائي في تدريس العلوم في تنمية التحصيل وبعض مهارات عمليات العلم لدى طلبة الصف الثاني إعدادي بسلطنة عمان"،مجلة التربية العلمية،مجلد 6 ، عدد 3، سلطنة عمان. 49- مهاب محمد جمال الدين(2012). "التبوء بالتفكير الإيجابي/ السلبي لدى عينة من طلاب الجامعة من خلال معتقداتهم المعرفية وفعالية الذات لديهم"،مجلة كلية التربية ببنها، مجلد 23،عدد 92، الجزء الأول، جامعة بنها، كلية التربية، 219- 246. 50- نبيل محمد زايد(2006)."المعتقدات المعرفية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لتلاميذ أولى وثالثة إعدادي"، مجلة دراسات تربوية واجتماعية،المجلد 12، العدد 2،جامعة حلوان ، كلية التربية، 193- 234. 51- - ندى محمود الخضري(2009). "أثر برنامج محوسب يوظف إستراتيجية seven EꞌS البنائية في تنمية مهارات التفكير العليا لمادة التكنولوجيا لدى طالبات الصف السابع الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة،الجامعة الإسلامية، كلية التربية ، غزة. 52- ندى بنت ناجي زرنوقي(2014). "فاعلية وحدة مطورة من مقرر الفيزياء في ضوء نموذج التعلم البنائي لتنمية التحصيل والتفكير الابتكاري والمهارات العملية لدى متدربات الكلية التقنية للبنات بالرياض"، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى،كلية التربية. 53- نوال عبدالفتاح فهمي خليل(2007). "أثر استخدام نموذج بايبي البنائي في تنمية الوعي بالمخاطر البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم"، مجلة التربية العلمية، المجلد العاشر، العدد الثالث. 54- هالة طه بخش(2003). "أثر استخدام دورات التعلم كنموذج لتعليم الكيمياء على تحصيل الدارسات بالصف الثاني الثانوي وبقاء أثر التعلم لديهن"، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية،العدد15، جامعة أم القرى، كلية التربية. 55- هاني إبراهيم العبيدي،وحسين سليمان أبودامس(2008)."أثر تدريس الهندسة باستخدام إستراتيجية دورة التعلم الرباعية في تحصيل طلاب الصف السابع ومستويات تفكيرهم الهندسي"،مجلة العلوم التربوية والنفسية،المجلد 9، العدد 4،كلية التربية، جامعة البحرين. 56- هايل الكرد(2009). "تعليم العلوم وتوظيف دورة التعلم"، مجلة رؤى تربوية، العدد 29، مركز القحطان، غزة. 57- وائل معين الحاج سعيد إسماعيل(2008)."العلاقة بين المعتقدات المعرفية والتفكير ما وراء المعرفي ومفهوم الذات ودافعية الانجاز لدى الطلبة المقبولين وغير المقبولين في مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز في اربد"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، كلية التربية والفنون. 58- وليم عبيد(2009).استراتيجيات التعليم والتعلم في سياق ثقافة الجودة: اطر مفاهيمية ونماذج تطبيقية، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. 59- وئام ابراهيم سلام شيخ العيد(2014)."أثر تدريس وحدة قائمة على إستراتيجية Seven EꞌS في تنمية مهارات التواصل الرياضي في الهندسة والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في غزة"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، كلية التربية، غزة. 60-Aksan, N.(2009). A Descriptive Study: Epistemological Beliefs and Self Regulated Learning, Procedia- Social and Behavioral Sciences ,vol. 1, Issue.1 61-Anderson, C.M. (2005). Ways of knowing: Their association with gender and higher order thinking.Unpublished masterꞌ thesis, college of Education, Wichita State University, Wichita,Kanasa,US. 62-Andrew,K. & Conway,C. (2007), Well-Being,Epistemology and positive Thinking, journal of Cognition and Emotion, vol.21,no.5 63-Appleton,K.(1997).Analysis and description of students' learning during science classes using a constructivist-based model ,Journal of Research in Science Teaching,vol.34,no.3 64-Arslantas, H..A.(2016) Epistemological Beliefs and Academic Achievement, Journal of Education and Training Studies,vol.4,no.1 65- Balta,N.&Sarac,H.(2016)," The Effect of 7E Learning Cycle on Learning in Science Teaching: A metaAnalysis Study ", European Journal of Educational Research,vol.5, Issue 2 66-Baser, M. (2006). Fostering conceptual change by cognitive conflict based instruction on students' understanding of heat and temperature concepts, Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education,vol. 2,no.2 67-Bell,P.D.(2006). Can factors related to self- regulated learning and epistemological beliefs predict learning achievement in undergraduate asynchronous web- based courses?,Health Information Management,vol. 3, no.7 68- Buehl, M.M.,& Alexander,P.A.(2005)," Motivation and Performance Differences in Students' Domain-pecific Epistemological Belief Profiles", American Educational Research Journal,vol.42,no.4 69- Cano,F.(2005) "Epistemological Beliefs and Approaches to Learning: Their Change Through Secondary School and Their Influence on Academic Performance",British Journal of Educational Psychology ,vol.75,no.2 70-Chan,K.(2003).Hong Kong teacher education students epistemological beliefs and approaches to learning ,Research in Education ,no.69 71-Crowther,D. T.(2005). application of research & model inguiry lessons, Electronic journal of science Education, vol.9,no.1 72- Damar, S. Y. (2013). The effect of the instruction based on the epistemologıcally and metacognitively improved 7E learning cycle on tenth grade students’ achievement and epistemological understandings in physics (Doctoral dissertation). Middle East Technical University, Ankara, Turkey. 73- Dweck; C. & Leggett; E. (2000). "Asocial – Cognitive Approach to Motivation and personality", Journal of Psychological Review,vol.95, no.2 74- Eisenkraft, A.(2003).Expanding the 5E Model,The Science Teacher ,vol.70,no.6 75-Frid,S.(2000).using learning cycles in mathematics :more than the sum of the parts. Australian Mathematics Teacher,vol.56,Issue.4 76- Garcıa C.M. (2005). Comparing The 5ES and Traditional Approach to Teaching Evolution in a Hispanic Middle School Science Classroom. Unpublished Master Thesis. California State University, Fullerton 77- GöK,G., Vural,S.S & Öztekin,C.(2013). The Effect of 7E Learning Cycle Instruction on Elementary Science Students' Motivation and Learning Strategy Use. Paper presented at the annual meeting of European Educational Research Association (ECER), Istanbul, Turkey, September 10-13. 78- Grayson,W.(2003). Concept mapping and curriculum design, teaching resource center,the university of Tennessee at Chattanooga. Retrieved January 5, 2003, from http://www.utc.edu/Teaching-Resource-Center/ concepts.html. 79- Hammer,D.M..&Elby,A.,(2002)" on the form of a personal epistemology".in B.K. Hofer and P.R. pintrich(Eds.),personal epistemology: the psychology of beliefs about knowledge and knowing (pp 169-190). Mahwah,NJ:Lawrence Erlbaum 80- Hanife, A.(2003). Impact of constructivist learning process on preservice teacher Education students' performance, Retention, and Attitudes.phd degree,Middle East Technical University,Turkey 81- Hanuscin , D. L& Lee,M.H (2008). Using The Learning Cycle As a Model for Teaching The Learning Cycle to Preservice Elementary Teachers,Journal Of Elementary Science Education , V.20 no.2 82-Hasret,N.&Necati, Y.(2006).The Effectiveness of The Learning Cycle Model to Increase Students’ Achievement In The Physics Laboratory,Journal of Turkish Science Education,Vol.3, Issue 2 83-Hofer,B.&Pintrich,P.(1997).the development of epistemological theories:Beliefs about knowledge and knowing and their relation to learning, Review of Educational Research,vol.67,no.1 84-Hoffer, B .(2004). Epistemological Understanding as a Metacognitive Process: Thinking a loud during on – line searching. Educational Psychologist,vol.39,no.1 85-Hofer,B.,(2008).Personal epistemology and culture.In M.S.Khine (Ed.) ,Knowing, knowledge,and beliefs:Epistemological studies across diverse cultures (pp.3-22). Ny:Springer Netherlands. 86- Kardash , C & Sinatra , G.,(2003).Epistemological Beliefs and Dispositions :Are We Measuring The Same Construct ?" , Poster Session Presented at The Annual Meeting of The American Educational Research Association,84th , Chicago , IL , April 21-25 87- khashan,k.(2016).The Effectiveness of Using the 7E's Learning Cycle Strategy on the Immediate and Delayed Mathematics Achievement and the Longitudinal Impact of Learning among Preparatory Year Students at King Saud University (KSU) .Journal of Education and Practice,vol.7.no.36 88-Kiess,H.O.(1989),statistical concept for the behavioral Science, London,Allyn and bacom 89- Lesh, R. & Doerr, H. M.(2003), Beyond constructivism: A models and modeling perspectives on mathematics problem solving, learning and teaching. Hillsdale, NJ: Lawrence Erlbaum Associates, Inc. 90- Limoodehi,R.&Tahriri,A.(2014), A study of Epistemological beliefs of EFL learners a cross gender& Education level, International Journal of Research Studies in Psychology, vol.3,no.3. 91- Lindgren, J., & Bleicher, R.E. (2005). Learning the learning cycle: The differential effect on elementary perservice teachers,School Science &Mathematics, vol.105,Issue.2 92- Lising,L.& Elby,A.(2005).The impact of epistemology on learning : A case study from introductory physics, American Journal of Physics,vol.73,Issue.4 93- Marzooghi,R.,Fouladchang,M.&Shemshiri,B.(2008).Gender and Grade Level Differences in Epistemological Beliefs of Iranian Undergraduate Students,Journal of Applied Sciences,vol.8,no.24. 94- Patro , E.T. (2008). Teaching Aerobic Cell Respiration Using The 5 E's,The American Biology Teacher. Vol. 70 no.2 95- Paulsen, M.B.&Feldman, K.A.(2005) "The Conditional and Interaction Effects of Epistemological Beliefs on the Self-Regulated Learning of College Students: Motivational Strategies"Research in Higher Education,vol.46,no.7 96- perry,w.(1981).cognitive and ethical growth: the making of meaning. In A.chickering(Ed),the modern American college(pp.76-116). San Francisco: jossey- bass 97- Phillips, F.(2001)"A research note on accounting students epistemological beliefs,study strategis, and unstructured problem-solving performance",Issues in Accounting Education ,vol.16,no.1 98- Pintrich, P.(2002)," The Role of Metacognitive Knowledge in Learning, Teaching, and Assessing",Theory Into Practice,vol. 41,no. 4 99-Pintrich,P.(2003) "A motivational science perspective on the role of student motivation in learning and teaching contexts", Journal of Educational Psychology,vol.95,no.4 100- Rongrawee&Sombat , (2009) " The impact of the learing cycle steategy ( KWL ) Iknow and learn in altvkiralthlili collection of biology and thr trend in the fifth graders of secondary . [ www.mwsu.edu ]. 101- Şadoğlu, G. P., & Akdeniz, A. R. (2015). Effect of designed materials according to 7E learning model on success of high school students in modern physics. Journal of Computer and Education Research,vol. 3,no.5. 102- Schommer, M. (1990).," Effects of Beliefs About the Nature of Knowledge on Comprehension", Journal of Educational Psychology, vol.82,no.3. 103-Schommer, M. (1993A). Comparisons of Beliefs about the Nature of Knowledge and Learning among Postsecondary Students.Research in Higher Education,vol.34,no.3. 104-Schommer,M.(1994b),synthesizing epistemological belief research: tentative understanding and provocative confusions, Educational psychology Review,vol. 6,no.4. 105-Schommer,M.&Walker,K.(1995).Are Epistemological Beliefs Similar Across Domains?".Journal of Educational Psychology,vol.87,no.3. 106-Schommer, M.& Easter, M. (2005).Ways of knowing :Similar epistemological beliefs but different strategic emphasis",paper p presented at at the American Educational ResearchAssociation Annual Conference,April,2005,Montreal, Canada 107-Schommer,M.&Easter,M.(2006).Ways of Knowing and Epistemological Beliefs: Combined effect on academic performance. Educational Psychology ,vol.26,no. 3. 108- Schommer-Aikins,M.(2002)An evolving theoretical framework for an Epistemological belief system. In B.K. Hofer&P.R. pintrich(Eds.),personal Epistemology: the psychology of beliefs about knowledge and knowing(pp.103- 118).Mahwah,nj:Lawrence Erlbaum 109-Schommer-Aikins,M.&Duell,O.K.( 2013).Domain specific and general Epistemological beliefs. Their effects on mathematics,Revista de investigacion Educativa,vol.31,no.2. 110-Schraw,G.(2001).Current themes and future directions in epistemological research: A commentary", Educational psychology Review,vol.13,no.4. 111-Scolavino,R.A.(2002). Analysis of the implementation of the learning cycle teaching strategy by pre-service teachers in the MACSTEP science certification program. phD. The University of Wisconsin-Milwaukee. DAI-A 63/03, p. 908 112- Trautwein ,U.& Lüdtke , O.(2007).Epistemological Beliefs, School Achievement ,and College Major:A Large – Scale Longitudinal Study on the Impact of Certainty Beliefs. Contemporary Educational Psychology,vol.32,Issue.3. 113-Vecaldo,R.T.(2017). Epistemological Beliefs, Academic Performance and Teaching Competence of Pre-Service Teachers., Asia Pacific Journal of Multidisciplinary Research, Vol. 5, No. 2. 114- Wheatley,G.H.(1991)," Constructivist perspectives on science and mathematics Learning", Science Education,vol. 75,no.1. 115- Yenilmez, K.&Ersoy, M.(2008). opinions of mathematics teacher candidates towards applying 7E instructional model on computer aided instruction environments", International Journal of Instruction, Vol.1,no.1. 116-Youn, I.(2000).The Culture Specificity of Epistemological Beliefs about Learning.Asian Journal of Social Psychology,vol.3,Issue.1. 117-Youn, I., Yang, K., M., & Choi, I.(2001)," An Analysis of the Nature of Epistemological Beliefs : Investigating Factors Affecting the Epistemological Development of South Korean High School Students", Asia Pacific Education Review, vol.2,no.1.