يعد السلوك الذكي بجميع مظاهره لدى الناس بعامة ، ولدى المتعلمين بصفة خاصة هو الشغل الشاغل لكثير من العلماء والباحثين في شتى مجالات العلوم النفسية والتربوية ، بل ظل وسيظل موضع اهتمام المعلمين وأولياء الأمور والطلاب أنفسهم وجميع المعنيين بالعملية التربوية ، وما ذاك إلا لأن السلوكيات الذكية لدى المتعلمين هي الأساس الذي يتحدد في ضوئه مستوى قدرتهم على الإنجاز الأكاديمي بمختلف صوره ، وتمتعهم بمقومات السلوك الإيجابي الذي يعد الأساس لكل تقدم علمي أو حضاري وصلت إليه البشرية.
وهدفت الدراسة إلي تبين طبيعة العلاقات الارتباطية بين اليقظة العقلية ، وأسلوبي التعلم: (المعالجة السطحية - المعالجة العميقة) ، والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب الجامعة ، والكشف عن الفروق بين متوسطات درجات الطلاب في أبعاد اليقظة العقلية والدرجة الكلية لها ، وأسلوبي التعلم: (المعالجة السطحية – المعالجة العميقة) تبعاً للنوع ( طلبة– طالبات) ، وتعرف الفروق تبعاً للتخصص الدراسي (علمي – أدبي) لدى أفراد العينة من الطلبة والطالبات ، كل على حدة ، واشتقت العينة الأساسية للدراسة الحالية بطريقة عشوائية من طلبة وطالبات كلية التربية بأسوان بالفرقة الثالثة ، مع الوضع في الاعتبار استبعاد كافة من شاركوا في العينة الاستطلاعية ، وبلغ حجم العينة الأساسية (320) طالباً وطالبة بواقــع 160 طالباً،( 74 علمي ، 86 أدبي) ، ، 160 طالبة ،(71 علمي ، 89 أدبي) ، وبمتوسط عمر زمني بلغ 19.8 سنة ، واستخدمت الدراسة لقياس متغيراتها أداتين هما : قائمة كنتاكى لمهارات اليقظة العقلية Kentucky Inventory of Mindfulness Skills (KIMS) ، أعدها كل من Baer, Ruth A ; Smith, Gregory T & Allen, Kristin B.(2004) ، ترجمة وتعريب الباحث ، واستبانة عمليات الدراسة المعدلة - ذات العاملين (R-SPQ-2F) من إعداد Biggs, &et al.,(2001) ، ترجمة وتعريب الباحث ، إضافة لدرجات الطلاب في مختلف المساقات الدراسية خلال الامتحانات التي تجريها الكلية.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
- وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات طلاب عينة الدراسة لدى كل من الطلبة (الذكور) والطالبات (الإناث) ، كل على حدة ، في أبعاد اليقظة العقلية ( الملاحظة – الوصف – الوعي بالفعل – القبول دون حكم - الدرجة الكلية لها) ، وأسلوبي التعلم : (السطحي – العميق ) ، والتحصيل الأكاديمي.
- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات الطلبة ومتوسطات درجات الطالبات في أبعاد :الملاحظة ، الوصف ، الدرجة الكلية لليقظة العقلية ، التعلم السطحي (أحد بعدي أساليب التعلم) ، وذلك لصالح الطالبات ، وفي أبعاد: الوعي بالفعل ، القبول دون حكم (من أبعاد اليقظة العقلية) ، التعلم العميق (أحد بعدي أساليب التعلم) ، وذلك لصالح الطلبة .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات طلبة التخصص العلمي ومتوسطات درجات أقرانهم طلبة التخصص الأدبي في أبعاد كل من : "الملاحظة" ، "الوعي بالفعل" ، "الدرجة الكلية لليقظة العقلية" ، وذلك لصالح طلبة التخصص العلمي ، وعند مستوي (0.05) بين متوسطات درجاتهم في بعدي أساليب التعلم : في أسلوب "التعلم السطحي" لصالح طلبة التخصص الأدبي ، وفي أسلوب "التعلم العميق" لصالح طلبة التخصص العلمي ، بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً بينهما في بعدي: "الوصف" ، "القبول دون حكم" (ضمن أبعاد اليقظة العقلية) .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طالبات التخصص العلمي ومتوسطات درجات قريناتهن طالبات التخصص الأدبي في بعدي : الملاحظة ، الوصف ، (ضمن أبعاد اليقظة العقلية) ، وذلك في بعد الملاحظة لصالح طالبات التخصص الأدبي ، وفي بعد الوصف لصالح طالبات التخصص العلمي ، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات طالبات التخصص العلمي ومتوسطات درجات قريناتهن طالبات التخصص الأدبي في أبعاد : الوعي بالفعل ، القبول دون حكم ، الدرجة الكلية لليقظة العقلية ، وأسلوب التعلم العميق لصالح طالبات التخصص العلمي ، وفي أسلوب التعلم السطحي لصالح طالبات التخصص الأدبي.
عبدالعظيم محمد صالح, مسعد. (2017). اليقظة العقلية وعلاقتها بأسلوبي التعلم (المعالجة السطحية – المعالجة العميقة ) وبعض المتغيرات لدى طلاب كلية التربية بأسوان. مجلة کلية التربية (أسوان), 32(32), 447-499. doi: 10.21608/mkts.2017.324609
MLA
مسعد عبدالعظيم محمد صالح. "اليقظة العقلية وعلاقتها بأسلوبي التعلم (المعالجة السطحية – المعالجة العميقة ) وبعض المتغيرات لدى طلاب كلية التربية بأسوان", مجلة کلية التربية (أسوان), 32, 32, 2017, 447-499. doi: 10.21608/mkts.2017.324609
HARVARD
عبدالعظيم محمد صالح, مسعد. (2017). 'اليقظة العقلية وعلاقتها بأسلوبي التعلم (المعالجة السطحية – المعالجة العميقة ) وبعض المتغيرات لدى طلاب كلية التربية بأسوان', مجلة کلية التربية (أسوان), 32(32), pp. 447-499. doi: 10.21608/mkts.2017.324609
VANCOUVER
عبدالعظيم محمد صالح, مسعد. اليقظة العقلية وعلاقتها بأسلوبي التعلم (المعالجة السطحية – المعالجة العميقة ) وبعض المتغيرات لدى طلاب كلية التربية بأسوان. مجلة کلية التربية (أسوان), 2017; 32(32): 447-499. doi: 10.21608/mkts.2017.324609