اليقظة العقلية وعلاقتها بأسلوبي التعلم (المعالجة السطحية – المعالجة العميقة ) وبعض المتغيرات لدى طلاب كلية التربية بأسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوى - كلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

     يعد السلوك الذكي بجميع مظاهره لدى الناس بعامة ، ولدى المتعلمين بصفة خاصة هو الشغل الشاغل لكثير من العلماء والباحثين في شتى مجالات العلوم النفسية والتربوية ، بل ظل وسيظل موضع اهتمام المعلمين وأولياء الأمور والطلاب أنفسهم وجميع المعنيين بالعملية التربوية ، وما ذاك إلا لأن السلوكيات الذكية لدى المتعلمين هي الأساس الذي يتحدد في ضوئه مستوى قدرتهم على الإنجاز الأكاديمي بمختلف صوره ، وتمتعهم بمقومات السلوك الإيجابي الذي يعد الأساس لكل تقدم علمي أو حضاري وصلت إليه البشرية.
     وهدفت الدراسة إلي تبين طبيعة العلاقات الارتباطية بين اليقظة العقلية ، وأسلوبي التعلم: (المعالجة السطحية - المعالجة العميقة) ، والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب الجامعة ، والكشف عن الفروق بين متوسطات درجات الطلاب في أبعاد اليقظة العقلية والدرجة الكلية لها ، وأسلوبي التعلم: (المعالجة السطحية – المعالجة العميقة) تبعاً للنوع ( طلبة– طالبات) ، وتعرف الفروق  تبعاً للتخصص الدراسي (علمي – أدبي) لدى أفراد العينة من الطلبة والطالبات ،  كل على حدة ، واشتقت العينة الأساسية للدراسة الحالية بطريقة عشوائية من طلبة وطالبات كلية التربية بأسوان بالفرقة الثالثة ، مع الوضع في الاعتبار استبعاد كافة من شاركوا في العينة الاستطلاعية ، وبلغ حجم العينة الأساسية (320) طالباً وطالبة بواقــع 160 طالباً،( 74 علمي ، 86 أدبي) ،  ، 160  طالبة ،(71 علمي ،  89 أدبي) ،  وبمتوسط عمر زمني بلغ 19.8   سنة ، واستخدمت الدراسة لقياس متغيراتها أداتين هما : قائمة كنتاكى لمهارات اليقظة العقلية Kentucky Inventory of Mindfulness Skills  (KIMS)   ، أعدها كل من Baer, Ruth A ; Smith, Gregory T & Allen, Kristin B.(2004)   ، ترجمة وتعريب الباحث ، واستبانة عمليات الدراسة المعدلة -  ذات العاملين (R-SPQ-2F) من إعداد Biggs, &et al.,(2001) ، ترجمة وتعريب الباحث ، إضافة لدرجات الطلاب في مختلف المساقات الدراسية خلال الامتحانات التي تجريها الكلية.
     وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :  
- وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات طلاب عينة الدراسة لدى كل من الطلبة (الذكور) والطالبات (الإناث) ، كل على حدة ، في أبعاد اليقظة العقلية ( الملاحظة – الوصف – الوعي بالفعل – القبول دون حكم - الدرجة الكلية لها) ، وأسلوبي التعلم : (السطحي – العميق ) ، والتحصيل الأكاديمي.
 - وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات الطلبة ومتوسطات درجات الطالبات في أبعاد :الملاحظة ، الوصف ، الدرجة الكلية لليقظة العقلية ، التعلم السطحي (أحد بعدي أساليب التعلم) ، وذلك لصالح الطالبات ، وفي أبعاد: الوعي بالفعل ، القبول دون حكم (من أبعاد اليقظة العقلية) ، التعلم العميق  (أحد بعدي أساليب التعلم) ، وذلك لصالح الطلبة .
 - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات طلبة التخصص العلمي ومتوسطات درجات أقرانهم طلبة التخصص الأدبي في أبعاد كل من : "الملاحظة" ، "الوعي بالفعل" ، "الدرجة الكلية لليقظة العقلية" ، وذلك لصالح طلبة التخصص العلمي ، وعند مستوي  (0.05) بين متوسطات درجاتهم في بعدي أساليب التعلم : في أسلوب "التعلم السطحي"  لصالح طلبة التخصص الأدبي ، وفي أسلوب "التعلم العميق" لصالح طلبة التخصص العلمي ، بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً بينهما في بعدي: "الوصف" ، "القبول دون حكم" (ضمن أبعاد اليقظة العقلية) .
   - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طالبات التخصص العلمي ومتوسطات درجات قريناتهن طالبات التخصص الأدبي في بعدي : الملاحظة ، الوصف ، (ضمن أبعاد اليقظة العقلية) ، وذلك في بعد الملاحظة لصالح طالبات التخصص الأدبي ، وفي بعد الوصف لصالح طالبات التخصص العلمي ، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات طالبات التخصص العلمي ومتوسطات درجات قريناتهن طالبات التخصص الأدبي في أبعاد : الوعي بالفعل ، القبول دون حكم ، الدرجة الكلية لليقظة العقلية ، وأسلوب التعلم العميق لصالح طالبات التخصص العلمي ، وفي أسلوب التعلم السطحي لصالح طالبات التخصص الأدبي.

الكلمات الرئيسية


أسماء طه نورى(2012) : أثر أبعاد اليقظة الذهنية في الإبداع التنظيمي ، دراسة ميدانية في عدد من كليات جامعة بغداد، المجلد 18، العدد 18، ص ص. 206-235 . -إياد طلب محمود (2013): الحاجة إلى المعرفة وعلاقتها باليقظة الذهنية لدى طلاب المرحلة المتوسطة ، مجلة الفتح ، العدد الخامس والخمسون ، ص ص.240-254. - أحلام مهدي عبد الله (2013) : "اليقظة الذهنية لدى طلبة الجامعة"، مجلة الأستاذ، المجلد الثاني، العدد (205)، ص ص.346-366 . - فتحي عبد الرحمن الضبع ، وأحمد علي طلب محمود(2013): " فاعلية اليقظة العقلية فى خفض أعراض الاكتئاب النفسي لد عينة من طلاب الجامعة " ، مجلة الإرشاد النفسي ، (34) ، ص ص.1-75 . - علي محمد ألوليدي(2017) : اليقظة العقلية وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طلبة جامعة الملك خالد، مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، العدد 28، أبريل ص ص. 41-68 . - لبنى جديد(2009) : أسلوبا التعلم وعلاقتهما بعدد من المتغيرات الشخصية، دراسة مقارنة بين أسلوبي المعالجة السطحية والعميقة على عينة من طلاب جامعتي دمشق والبعث، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمشق. - عبد المنعم أحمد الدردير(2004) : دراسات معاصرة في علم النفس المعرفي، الطبعة الأولى، الجزء الأول، القاهرة، عالم الكتب. - عواطف علي شعير ومحمود عبد الحليم منسي(1998) : دراسة أثر استخدام أسلوب النماذج في التدريس بالتعليم الجامعي على أساليب التعلم وطرق الاستذكار ودافعية الطالبات نحو الدراسة، مجلة جامعة الملك عبد العزيز للعلوم التربوية، المجلد 1، المملكة العربية السعودية. - عبد الرحمن عبد العزيز العبدان (1993): تأثير الأسلوب المعرفي المستقل- المعتمد فى استراتيجيات تعلم اللغة الثانية ، مجلة رسالة الخليج العربي ، العدد 48 ، المملكة العربية السعودية . - إبراهيم سالم الصباطي ورمضان محمد رمضان(2002) : الفروق في أساليب التعلم لدى طلاب الجامعة في ضوء التخصص ومستوى التحصيل الدراسي، كلية التربية، جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية. - على أحمد سيد مصطفى(2003) : البناء العاملي لدافعية الإتقان وأثره على تبني أساليب التعلم والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية، مجلة رسالة الخريج العربي، العدد 101. - محمد إبراهيم محمد(2008) : كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات وفقا لنموذج بيجز الثلاثي لدى عينة من طلبة كلية التربية بالمنيا، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنيا. - باسم الدحادحة (2106) فاعلية التدريب على برنامج التأمل التجاوزي في تحسين مستوى يقظة العقل لدى طالبات جامعة نزوى، دراسات العلوم التربوية، المجلد 43 ، الملحق1، ص ص.617-631 . - نهلة نجم الدين مختار (2016) الذكاء الثلاثي الأبعاد وعلاقته باليقظة العقلية لدى طلبة الإعدادية، مجلة الأستاذ، ملحق العدد الخاص بالمؤتمر العلمي الرابع لسنة 2016، ص ص 111-136. - كمال إسماعيل عطية حسن (2017): الإسهام النسبي لانفعالي( الفخر-الخجل) الأكاديمي واليقظة العقلية في استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، مجلة كلية التربية ببنها، العدد 109، الجزء الثاني، يناير ص ص.107-182. - هالة خير سناري إسماعيل(2017): المرونة النفسية وعلاقتها باليقظة العقلية لدى طلاب كلية التربية ( دراسة تنبؤية)، مجلة الإرشاد النفسي، العدد 50، الجزء1، أبريل. - فتحي عبد الرحمن الضبع(2016): اليقظة العقلية وعلاقتها بالسعادة الدراسية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، العدد 91، المجلد السادس والعشرون، أبريل. - منى سعيد محمود أبو ناشي (1996): دراسة عاملية لأساليب التعلم والأساليب المعرفية ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الزقازيق، فرع بنها. - عصام نجيب الفقهاء (2002):أنماط تعلم طلبة المدارس الثانوية التابعة لمديرية تربية عمان الثانية في الأردن وعلاقتها بمتغيرات (الجنس ، التخصص ، مستى التحصيل الدراسي ، دخل الأسرة ) ، مجلة دراسات العلوم التربوية ، المجموعة 29 ، العدد 1 . -Biggs, J.B.(1985): The role of metalearning in study processes, British Journal of Educational Psychology, No.55, Pp. 185-212. -Biggs, J; Kember, D and Leung, D.(2001): The Revised Two-Factor Study Process Questionnaire :R-SPQ2F, British Journal of Educational Psychology, Vol.71, No.2, pp267-290. -Entwistle, N.(1981):Styles of Learning and Teaching, New York, John wily& Sons. -Kolp, D. (1984): Experimental Learning Experience as The Source of Learning and Development, London, Prentice- Hall International, Inc. -McCarthy, B.(1990) : Using The 4MAT System to Bring Learning Styles to Schools, Educational Leadership Journal, October, pp.31-37. - Honey, P.& Mumford, A.(1992):The Manual of Learning Styles: Revised Version, Maidenhead: Peter Honey. -Vermunt, J.D.(1996): Meta-cognitive, Cognitive, and Affective Aspects of Learning Styles and Strategies: A phenomenographic Analysis, Higher Education Journal, No.31, pp 25-50. -Hargett,M.& et al.(1994) : Differences in Learning Strategies for High Middle and Low Ability Student, paper presented to the annual meeting of the national association of school psychologists, King Fahd National Library. -Skogsbreg, K &and Clump, M. (2003):Do Psychology and Biology Majors Differ in Their Study Processes and Learning Style ?,College Student Journal ,vol.73,no.1,USA -Zang, L (2000):University Student's Learning Approaches in Three Cultures :An Investigation of Biggs's 3p Model , Journal of Psychology , vol.134, No,1,Pp.37-55. -Rahman, S. & et al., (2012) :Learning Environment and Learning Approaches Among Engineering Students ,Global Engineering Education Conference , April ,Pp.1-6. -Tilahun, L.(2017): the effects of mindfulness training on stress levels of university students. MAI,55 (2) (E). -Baer, R. A., Smith, G. T. & Allen, K. B. (2004): Assessment of mindfulness by self-report: The Kentucky Inventory of Mindfulness Skills. Assessment, 11(3), 191-206. -Rix, Grant .&Bernay, Ross.(2014): A Study of the Effects of Mindfulness in Five Primary Schools in New Zealand, New Zealand Journal of Teachers’ Work, Volume 11, Issue 2, 201-220. -Grossman, P., Niemann, L., Schmidt, S., & Walach, H. (2004): Mindfulness-based stress reduction and health benefits: A meta-analysis. Journal of Psychosomatic Research, 57(1),35-43. -Baer, R. A., Smith, G. T., Hopkins, J., Krietemeyer, J., & Toney, L. (2006): Using self- report assessment methods to explore facets of mindfulness. Assessment, 13(1), 27- 45. -Hülsheger, U. R., Alberts, H. J. E. M., Feinholdt, A., & Lang, J. W. B. (2013): Benefits of mindfulness at work: The role of mindfulness in emotion regulation, emotional exhaustion, and job satisfaction. Journal of Applied Psychology, 98(2), 310-325. -Demick, J. (2000): Toward a mindful psychological science: Theory and application. Journal of Social Issues, 56, 141-159. -Langer, E. J., & Moldoveanu, M. (2000): The construct of mindfulness. Journal of Social Issues, 56(1), 1-9. -Dauenhauer, J. A. (2006): Mindfulness theory and professional family caregivers in long- term care facilities. Journal of Aging Studies, 20, 351-365. -Wallace, B. A., & Shapiro, S. (2006): Mental balance and well-being: Building bridges between Buddhism and western psychology. American Psychologist, 61, 690-701. -Miller, J. J., Fletcher, K., & Kabat-Zinn, J. (1995): Three-year follow-up and clinical implications of a mindfulness meditation-based stress reduction intervention in the treatment of anxiety disorders. General Hospital Psychiatry, 17, 192-200. -Kabat-Zinn, J. (2003): Mindfulness-based interventions in context: Past, present, and future. Clinical Psychology: Science and Practice, 10, 144-156. -Kuyken, W., Byford, S., Taylor, R. S., Watkins, E., Holden, E., White, K., et al. (2008): Mindfulness-based cognitive therapy to prevent relapse in recurrent depression. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 76, 966-978. -Ma, S. H., & Teasdale, J. D. (2004): Mindfulness-based cognitive therapy for depression: Replication and exploration of differential relapse prevention effects. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 72(1), 31-40. -Baer, R. A. (2003): Mindfulness training as a clinical intervention: A conceptual and empirical review. Clinical Psychology Science and Practice, 10, 125-143. -Brian L. Thompson &Jennifer A. Waltz (2008): Mindfulness, Self-Esteem, and Unconditional Self-Acceptance , Journal of Rational-Emotive HYPERLINK "https://link.springer.com/journal/10942"&HYPERLINK "https://link.springer.com/journal/10942" Cognitive-Behavior Therapy June 2008, Volume 26, //1Issue HYPERLINK "%22Issue%A02"2, pp 119–126 . -Hülsheger, U. R., Alberts, H. J. E. M., Feinholdt, A., & Lang, J. W. B. (2013):Benefits of mindfulness at work: The role of mindfulness in emotion regulation, emotional exhaustion, and job satisfaction. Journal of Applied Psychology, 98(2), 310-325. -Bruin, E. I., Meppelink, R., & Bögels, S. M. (2015): Mindfulness in higher education: Awareness and attention in university students increase during and after participation in a mindfulness curriculum course. Mindfulness, 6(5), 1137-1142. doi:10.1007/s12671-014-0364-5. -Slavik, C. (2014): An exploration of the impact of course specific mindfulness-based practices in the university classroom. Relational Child and Youth Care Practice, 27(1). Retrieved March 4, 2016. -Beauchemin, J., Hutchins, T. L., & Patterson, F. (2008): Mindfulness meditation may lessen anxiety, promote social skills, and improve academic performance among adolescents with learning disabilities. Complementary Health Practice Review, 13(1), 34-45. -Ramsburg, J. T., & Youmans, R. J. (2014): Meditation in the higher-education classroom: Meditation training improves student knowledge retention during lectures. Mindfulness, 5(4), 431-441. doi:10.1007/s12671-013-0199-5 . -Napoli, M., Krech, P. R., & Holley, L. C. (2005): Mindfulness training for elementary school students: The attention academy. Journal of Applied School Psychology, 21(1), 99-125. -Singh, N. N., Lancioni, G. E., Winton, A. W., Karazsia, B. T., & Singh, J. (2013): Mindfulness training for teachers changes the behavior of their preschool students. Research In Human Development,10(3), 211-233. doi:10.1080/15427609.2013.818484 . -Wisner, B. L. (2014): An exploratory study of mindfulness meditation for alternative school students: Perceived benefits for improving school climate and student functioning. Mindfulness, 5, 626-638. -Meiklejohn, J., Phillips, C., Freedman, M. L., Griffin, M. L., Biegel, G., Roach, A., & ... Saltzman, A. (2012): Integrating mindfulness training into K-12 education: Fostering the resilience of teachers and students. Mindfulness, 3(4), 291-307. doi:10.1007/s12671-012-0094-5. -Mapel, T. (2012): Mindfulness and education: Students’ experience of learning mindfulness in a tertiary classroom. New Zealand Journal of Educational Studies, 47(1), 19-32. -Black, D. S., & Randima, F. (2014): Mindfulness training and classroom behavior among lower-income and ethnic minority elementary school children. Journal of Child and Family Studies, 23, 1242-6. -Bishop, S. R., Lau, M., Shapiro, S., Carlson, L., Anderson, N. D., Carmody, J., et al. (2004): Mindfulness: a proposed operational definition. Clinical Psychology: Science and Practice, 11, 230–241. -Baer, R. A., Smith, G. T. & Allen, K. B. (2004): Assessment of mindfulness by self-report: The Kentucky Inventory of Mindfulness Skills. Assessment, 11(3), 191-206. -Miller, J. J., Fletcher, K., & Kabat-Zinn, J. (1995): Three-year follow-up and clinical implications of a mindfulness meditation-based stress reduction intervention in the treatment of anxiety disorders. General Hospital Psychiatry, 17, 192-200. -Baer, R. A., Smith, G. T., Hopkins, J., Krietemeyer, J., & Toney, L. (2006): Using self- report assessment methods to explore facets of mindfulness. Assessment, 13(1), 27- 45.