فاعلية استراتيجية سوم (SWOM) في تنمية المفاهيم العلمية و مهارات التفكير الناقد لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية – جامعة أسوان

الكلمات الرئيسية


- أحمد النجدي، وعلي راشد ، ومني عبد الهادي(2005): إتجاهات حديثة لتعليم العلوم في ضوء المعايير وتنمية التفكير والنظرية البنائية ، القاهرة : دار الفكر العربي. - أم هاشم حسين أمين (2015) : "فاعلية استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تدريس العلوم على اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية التفكير الناقد ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي", رسالة ماجستير, كلية التربية, جامعة المنيا. - جابر عبد الحميد جابر, وأحمد خيري كاظم (1996) : منهج البحث في التربية وعلم النفس, القاهرة: دار النهضة العربية. - جمال الدين توفيق يونس, وايمان عبد الفتاح كامل (2016) : " أثر استخدام خرائط الصراع المعرفي في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم العلمية في وحدة "المادة وتركيبها" وتنمية مهارات التفكير الناقد لتلاميذ الصف الأول الإعدادي", مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس, رابطة التربويين العرب, العدد (77), 17-64. - حيدر عبد الكريم الزهيري (2017) : الدماغ والتفكير, عمان: مركز ديبونو لتعليم التفكير. - ذوقان عبيدات, وسهيلة أبو السميد (2007) : استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين, عمّان: دار الفكر. - سعاد محسن عبد المتولي (2016) : "فعالية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التفكير الناقد و التحصيل في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي", رسالة ماجستير, كلية التربية, جامعة المنصورة. - سعيد حسين علي الثلاب, وفاضل عمران عيسي (2016) : " فاعلية استراتيجية سوم ( (SWOMفي تحصيل مادة الكيمياء ومهارات التفكير التأملي عند طالبات الصف الأول المتوسط", مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والانسانية, جامعة بابل, العدد (30), 716-734. - شيماء عبد السلام عبد السلام سليم (2016) : "فاعلية استخدام استراتيجية سوم في تنمية عادات العقل ومهارات اتخاذ القرار في العلوم لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي", مجلة التربية العلمية, المجلد (19), العدد(4), يوليو, 135-172. - صالح أبو جادو، ومحمد بكر نوفل (2007): تعليم التفكير (النظرية والتطبيق)، الأردن، دار المسيرة. - صلاح خليفة اللامي, وضياء حامد الربيعي (2017) : "أثر إستراتيجية سوم ( (SWOMفي في تحصيل الكيمياء لدي طلاب الصف الثاني المتوسط", مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والانسانية, جامعة بابل, العدد (34), 449-464. - صلاح أحمد مراد (2000) : الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية, القاهرة: عالم الكتب . - عباس جودة الركابي (2015) : " فاعلية استراتيجيتي دورة التعلم فوق المعرفية و سوم ( (SWOM في تحصيل مادة الفيزياء عند طلاب الصف الرابع العلمي ومهارات تفكيرهم فوق المعرفي", رسالة دكتوراه, جامعة بغداد, كلية التربية (ابن الهيثم). - عبد الحكيم محمود الصافي, وسليم محمد قارة (2010) : تضمين برنامج التفكير في المناهج الدراسية, عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع . - عبد الرحمن الهاشمي, وطه الدليمي (2008) : استراتيجيات حديثة في فن التدريس, عمّان: دار الشروق. - فتحي عبدالرحمن جروان (2007) : تعليم التفكير- مفاهيم وتطبيقات ، ط3، عمان : دار الفكر . - فؤاد بهي السيد (2008) : علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشرى, القاهرة : دار الفكر العربي. - فهيم مصطفى محمد (2002) : تنمية مهارات التفكير في المدرستين الإعدادية والثانوية, مجلة التربية القطرية، العدد(142). - نغم هادي عبد الأمير (2016) : "فاعلية أنموذج سوم التعليمي وربرتس العنقودي في تنمية التفكير التباعدي ومهارات ما وراء المعرفة", مجلة الأستاذ, العدد (216), 281-302. - هيام غائب حسين (2012) : "فاعلية إستراتيجية سوم ( (SWOMفي تحصيل مادة الكيمياء لدي طالبات الصف الخامس العلمي", مجلة الفتح, العدد (50), 135-172. - يوسف حسين عبيد الموسوي (2015) : "أثر تدريس الفيزياء بطريقة الإنشطة العلمية في تنمية مهارات ما وراء المعرفة وتحصيل الفيزياء لدى طلبة المرحلة الإعدادية ذوات السعات العقلية المختلفة", مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية, كلية التربية, جامعة القادسية, المجلد (51), العدد (4), 237-286. - يوسف قطامي, ونايفة قطامي (2000) : سيكولوجية التعلم الصفي, عمّان: دار الشروق للنشر والتوزيع والطباعة. - Jemes , K.L. (2009) : The effect of using swom strategy in achievement of health psychological amdelinical-subjet for the student of second stage society health collage. - Goodin. H. (2005) : The use of deliberative discussion as a teaching strategy to enhance the critical thinking abilities of freshman nursing students. Unpublished Doctoral Dissertation,University of Ohio state. - Routman, R. (2012) : Mapping A Pathway to School Wide Highly Effective Teaching,Retrieved September, 22, 2015 from: http://www.heinemann.com/shared/onlineresource/. - Holsti O.R,(1969), Content Analysis for the Social Science and Humanities .Canada, Addison, Wesley Publishing comp . - Anasta , Anne  Urbina,Susana (1979) : Psychological Testing. London prentice Hall international, inc. - Goodin. H. (2005). The use of deliberative discussion as a teaching strategy to enhance the critical thinking abilities of freshman nursing students. Unpublished Doctoral Dissertation, The University of Ohio state. - George A. Ferguson  Yoshio Takane,(1989), Statistical Analysis In Psychology and Education, 6th ed., New York, Mc Graw Hill Book.