التسويف الأكاديمي في ضوء مفاهيم التعلم لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي - كلية التربية – جامعة أسوان

الكلمات الرئيسية


أحمد الزعبي (2017). التسويف الأكاديمي وعلاقته بكل من فاعلية الذات الأكاديمية وقلق المستقبل لدى عينة من طلبة جامعة دمشق، مجلة جامعة دمشق، 33 (1). أحمد الزغاليل (2016). مدى انتشار سلوكات المماطلة والتأجيل عند طلبة الجامعة والاختلاف في ذلك تبعاً لكل من جنسهم وتخصصاتهم ومستواهم الدراسي ومعدلاتهم التراكمية، المجلة التربوية الأردنية، 1(1)، 1 – 22. حرب الحجاج (2014). التسويف الأكاديمي وعلاقته بمفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة الجامعيين، رسالة ماجستير، الزرقاء، الجامعة الهاشمية، الأردن. حسام عباس (2017). التسويف الأكاديمي وعلاقته بالاخفاق المعرفي لدى طلبة الإعدادية، رسالة ماجستير، العراق، الجامعة القادسية. حسن زيتون وكمال زيتون (2006). التعليم والتدريس من منظور النظرية البنائية، القاهرة: عالم الكتاب. حسن علام (2008). محددات التسويف الأكاديمي وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية والدراسية لدى عينة من طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 24(2)، 255 – 306. حيدر خلف (2012). دراسة مقارنة في التلكؤ الأكاديمي وعلاقته بحيوية الضمير لدى طلبة الجامعة (رؤية نظرية) .رسالة ماجستير، كلية الآداب، الجامعة المستنصرية بغداد العراق. داليا عبد الهادي (.(2015 الفروق بين مرتفعي ومنخفضي التلكؤ الأكاديمي في التعلم ذاتي التنظيم والتحكم الذاتي لدى طلاب التربية الخاصة بجامعة الطائف، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4 (6)، 203 – 239. رشدي فام منصور (1997). حجم التأثير الوجه المكمل للدلالة الإحصائية ،المجلة المصرية للدراسات النفسية، 7(16)، 57-75. رياض العاسمي (2014). التسويف الأكاديمي وعلاقته بكل من تقدير الذات والذكاء الانفعالي، مجلة كلية تربية المنصورة، جامعة المنصورة، موافقة بالنشر. زياد التح (2016). التسويف الأكاديمي وعلاقته باستراتيجيات ما وراء المعرفة لدى عينة من الطلبة الجامعيين، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 168(1)، 203 – 231. سوسن شلبي ( 2011). نمذجة العلاقات السببية بين توجهات الهدف والمعتقدات المعرفية والإرجاء الدراسي (الفعال/غير الفعال) والتحصيل الدراسي لدى طالبات الجامعة، حوليات مركز البحوث والدراسات النفسية. طارق السلمي (2015). مستوى التسويف الأكاديمي والدافعية الذاتية والعلاقة بينهما لدى طلاب كليات مكة المكرمة والليث في المملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 16(2)، 632 – 664. عبد الرحمن مصیلحي ونادية الحسیني (2004). التلكؤ الأكادیمي لدى عینه من طلبة وطالبات الجامعة، وعلاقته ببعض المتغیرات النفسیة، مجلة التربیة، جامعة الأزهر ، القاهرة، 126(1). عبد الرسول عبد اللاه (2017). الاحتراق التعلمي وعلاقته بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية بجامعة سوهاج في ضوء متغيري النوع الاجتماعي والتخصص الدراسي، المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، (49). عبدالله العنزي (2016). أساليب التفكير ومستوى الطموح الأكاديمي ودورهما في التنبؤ بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5(8)، 96 – 134. عطية أحمد (2008). التلكؤ الأكاديمي وعلاقته بالدافعية للإنجاز والرضا عن الدراسة لدى طلاب جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية، كلية التربية، جامعة الزقازيق. عفراء العبيدي (2013). التلكؤ الأكاديمي وعلاقته بجودة الحياة المدركة عند طلبة الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، جمهورية مصر العربية ، (35)، 147 -171. علاء الدين عبد الحميد ايوب وعبد الله بن حمد الجغيم (2010). مفاهيم التعلم كمخرجات للقوة المعرفية المسيطرة والمعتقدات المعرفية لدي طلاب الجامعة .المجلة المصرية للدراسات النفسية – الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 69 (20)، 125 – 166. فريح العنزي ومحمد الدغيم (2003). سلوك التسويف الدراسي وعلاقته ببعض متغيرات الشخصية لدى طلاب كلية التربية الأساسية بالكويت. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، 52(2)، 101 – 137. فيصل الربيع وآخرون (2013). التسويف الأكاديمي وعلاقته بأساليب التفكير لدى الطلبة الجامعيين في الأردن، المنارة، 20(1)، 199 – 235. محمد أبو ازريق، وعبد الكريم جرادات )2013). أثر تعديل العبارات السلبية في تخفيض التسويف الأكاديمي وتحسين الفاعلية الذاتية الأكاديمية، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 9(1)، 15- 27. محمد ذياب ومحمد صوالحة (2016). التسويف الأكاديمي وعلاقته بالتعلم المنظم ذاتياً لدى طلبة جامعة آل البيت، مجلة جامعة القدس المفتوحة للابحاث والدراسات التربوية والنفسية، فلسطين. محمد عبود ( 2016). العلاقة بين ضغوط الحياة والتسويف الأكاديمي لدى طلبة جامعة عجلون الوطنية في الأردن، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الانسانية)، 30(3)، 641 – 662. مسعد عبد العظيم (2013). دراسة لسلوك التسويف الأكاديمي في علاقته ببعض مكونات الدافعية واستراتيجيات التعلم وبعض المتغيرات لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، جامعة أسوان، (27)، 487 – 534. معاوية أبو غزال (2012). التسويف الأكاديمي: أسبابه وانتشاره من وجهة نظر الطلبة الجامعيين، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 8(2)، 131 – 149. معاوية أبو غزال وآخرون (2013). توجهات الأهداف وعلاقتها بتقدير الذات والتسويف الأكاديمي لدى طلبة جامعة اليرموك بالمملكة الأردنية الهاشمية، المجلة التربوية، 27(108)، 111 – 154. منذر بوبو وآخرون (2014). التسويف الأكاديمي وعلاقته بالقلق بوصفه (سمة وحالة)، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم. ناجي النواب وآياد محمد (2014). عادات الاستذكار والدافعية نحو التحصيل وعلاقتها بالتلكؤ الاكاديمي لدى طلبة الجامعة، مجلة الفتح، 10(60)، 303 – 326. نافز بقيعي (2013). المعتقدات المعرفية والحاجة إلى المعرفة لدى الطلبة الجامعيين، دراسات العلوم التربوية، 40(3)، 1021- 1035. وداد الكفيري (2016). التسويف الأكاديمي لدى طالبات كلية التربية بجامعة حائل، مجلة الدراسات النفسية والتربوية (جامعة السلطان قابوس)، 10(2)، 290 – 299. وليد سحلول (2014). التسويف الأكاديمي والمعتقدات ما وراء المعرفية حوله وعلاقاتهما بالتحصيل الدراسي، دراسات تربوية ونفسية، مجلة كلية التربية بالزقازيق، العدد (84)، 159 – 211. Akca, F. (2012). An investigation into the selfhandicapping behaviors of undergraduates in terms of academic procrastination, the locus of control and academic success. Journal of Education and Learning, 1(2), 288-297. Alamdarloo, G. et al., (2013). The Relationship between students conception of learning and learning and their Academic Achievement. Scientific Research .4(1), 44-49. Al-Wehr, M. (2004). The effect of a training course based on constructivism on student teachers’ perceptions of the teaching /learning process. Asia-Pacific of Teacher Education, 32(2), 169-184. Balkis, M. & Duru, E. (2009). Prevalence of Academic Procrastination Behavior among Pre- Service Teachers, and its relationship with Demographics and Individual Preferences. Journal of Theory and Practice in Education, 5 (1) , 18- 32. Balkis, M. (2011). Academic Efficacy as a Mediator and Moderator Variable in the Relationship Between Academic Procrastination and Academic Achievement. Eurasian Journal of Educational Research , (45), 1-16. Behrozi, N. et al., (2013). The Relationship between Self-Regulated Learning Strategies, Motivational Learning Strategies, Procrastination and Academic Performance among the First Grade of High School Male Students in Boushehr. Journal of Life Science and Biomedicine. 3 (4), 277-284. Brownlee, J. et al., (2003). An investigation of pre-service teacher’s knowledge about learning. Higher Education: The international journal of higher education and educational planning 45,109-125. Bui, N. (2007) Effect of evaluation threat on procrastination behavior, The Journal of Social Psychology, 147(3), 197-209. Cakir, S. et al., (2014). The Survey of academic procrastionation on high School students with in terms of school burn-out and learningstyles. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 114, 654 – 662. Chan, K. & Elliott, R. (2004). Epistemological beliefs across cultures: Critique and analysis of beliefs structure studies. Educational Psychology, 24(2), 123- 142 Chan, K. (2006). The structure and nature of epistemological beliefs: Implications from literature review and syntheses of research findings. Journal of Psychology in Chinese Societies, 7(1), 141-161 Chan, K. et al., (2007). Pre-service Teachers’ Conceptions about Teaching and Learning: A closer look at Singapore cultural context. Asia-Pacific Journal of Teacher Education, 35(2), 181–195. Chu, A. & Choi, J. (2005). Rethinking procrastination: Positive effects of ‘‘active’’ procrastination behavior on attitudes and performance. The Journal of Social Psychology, 145, 245–264. Day, V. et al., (2000). Patterns of academic procrastination. Journal of College Reading and Learning, 30(2), 120-134. Diaz-Morales, J. et al., (2008). An integrated view of personality styles related to avoidant procrastination. Pers. Indi. Differ, 45(6). Duarte, A. (2007). Conceptions of learning and approaches to learning in Portuguese students. Higher Education, 54, 781-794. Ebadi, A. & shokoorzadeh, R. (2015). Investgation of Academic Procrastination Prevalence and Its Relationship with Academic Self-regulation and Achievement Motivation among High-school Students in Tehran city, International Education Studies. 8, 193-199. Eklund-Myrskog, G. (1998). students Conceptions of learning in Different Educational Contexts , Higher Education,35, 299-316 Ferrari, J. & Tice, D. (2000). Procrastination as a selfhandicap for men and women: A task_avoidance strategy in a laboratory setting. Journal of Research in Personality, 34, 73–83. Ferrari, J. (2004). Trait procrastination in academic setting: an over view of students who engage in task delays. HC Shouwenburg, CH Lay, TA Pychyl, JR Ferrari (Ed.), Counseling the procrastinator in academic settings in , 19_27. Washington DC: Am. Psychol. Ferrari, J. et al., (2006). Procrastination as a predictor of task perceptions: Examining delayed and non-delayed tasks across varied deadlines. Individual Differences Research, 4(1), 28-36. Hancock, E. Gallard, A. (2004). Preservice Science Teachers’ Beliefs About Teaching and Learning: The Influence of K-12 Field Experienc Journal of Science. Teacher Education, 15(4), 281– 291. Holmes, R. (2000). The effect of task structure and task order on subjective distress and dilatory behavior in academic Procrastinators. Ph.D Thesis , Hofstra University , USA. Hong, Y. & Salili, F. (2000). Challenges ahead for researchon Chi-nese students’ learning motivation in the new millennium. Journal of Psychology in Chinese Societies, 1, 1-12. Howell, A. & Buro, K. (2009). Implicit beliefs, achievement goals, and procrastination: A meditational analysis. Learning and Individual Differences, 19(7), 151-154. Howell, A. & Watson, D. (2007). Procrastination: Associations with achievement goal orientation and learning strategies. Personality and Individual Differences, 43, 167–178. Hussain, I. & Sultain, S. (2010). Analysis of procrastination among university student. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 5, 1897-1904. Iskender, M. (2011). The influence Of Self-compassion On Academic Procrastination And Dysfunctional Attitudes. Educational Research And Reviews, 6(2), 230-234. Jackson, D. (2012). Role of academic procrastination, academic self-efficacy beliefs, and prior academic skills on course outcomes for college students in developmental education. Doctoral dissertation, Athens, Georgia University. Jackson, T. et al., (2001). The impact of hope, procrastination and social activity on academic performance of Midwestern College Students. Education, 124(2), 310-320. Jaradat, A. (2004). Test anxiety in Jordanian students: measurement, correlates and treatment. Doctoral dissertation, Phillips. University of Marburg, Germany. Kalia, A . & Yadav, M. (2014). Academic Procrastination in relation to Socio-demographic variables. Scholary Research Journal For Interdisciplinary Studies,2(10), 1073- 1081. Kennedy, c. (2010). Conceptions of Learning and Teaching: Impact on the Perceptions of Quality, International Journal of Arts and Sciences, 3(17), 111-122 Klassen, R. & Kuzucu, E. (2009). Academic Procrastination and Motivation of Adolescents in Turkey. Educational Psychology, 29(1), 69-81. Klassen, R. et al., (2008). Academic procrastination of undergraduates: Low selfefficacy to self-regulate predicts higher levels of procrastination. Contemporary Educational Psychology, 33(4), 915-931. Koushki, S. et al., (2014). Relationship between Attributional Styles, Self-Regulation and Educational Procrastination in Students. International Journal of Psychology and Behavioral Research. 3(3), 184-190. Lai, P. & Chan, K. (2005). A structural model of conceptions of learning, achievement motivation and learning strategies of Hong Kong teacher education students. Australian Association of Research in Education Parramatta Conference, Sydney, 28 November-2 De-cember. Lee, E. (2005). The realationship of motivation and flow experience to academic procrastination in university students . journal of genetic psychology . 166,5_14. Martin, E. & Ramsden, P. (1987). Learning Skills or Skill in Learning’, in M. W. Eysenk, and D. W. Piper (eds) Student Learning Research in Education and Cognitive Psychology. Milton Keynes: Open University Press Marton, F. & Säljö, R. (1997). Approaches to learning. In F. Marton, D. J. Hounsell, & N. J. Entwistle (Eds.), The Experience of Learning (2nd ed.). Edinburgh: Scottish Academic Press. Marton, F. et al., (1993). Conceptions of learning. International Journal of Educational Research, 19, 227-300. Mayer, C. (2002). Academic Procrastination and self –handicapping: gender differences in response to non contingent feedback. Journal of. socail Behavior and Psychology, 159(5), 87-103. Milgram, N. (1988). Procrastination In Daily Living. Psychology Reports, 63, 754- 754. Morris, J. (2001): the Conceptions of the Nature of learning of First Year Physiotherapy Students and their Relation ship to Students Learning outcomes ,Medical Teatcher, 23(3), 503-507 Mortazavi, F. (2016). The Prevalence of Academic Procrastination and its Association with Medical Students’ Well-being Status. International Journal of Humanities and Cultural Studies, 3(2),1256-1269 Neville, C. (2007). Procrastination: what is it, why we do it, what we can do about it. Effective Learning Service , School of managemenyt, 1-13. Noran, F. (2000). Procrastination among students in institutes of higher learning: Challenges for keconomy. Available at : http://www.mahdzan. com/papers/procrastionate/Accessed . Onwuegbuzie , A. (2004). Academic procrastination and statics anxiety.Assessment Eval.Higher Educ.29(1) ,3_19. Özer, B. & Ferrari, J. (2011). Gender orientation and academic procrastination: Exploring Turkish high school students. Individual Differences Research, 9 (1), 33-40. Ozer, B. et al., (2009). Exploring academic procrastination among Turkish students: Possible gender differences in prevalence and reasons. Journal of Social Psychology, 149 (2) , 241- 257. Park, S. & Sperling, R. (2012). Academic Procrastinators and Their Self- Regulation. Scientific Reserch. 3 (1) , 12 Piccarelli, R. (2003). How to overcome procrastination The American Salesman, 48, 27-29. Purdie, N. & Hattie, J. (2002). Assessing students’ conceptions of learning. Australian Journal of Educational and Developmental Psychology, 2, 17-32. Purdie, N. (2000). summer.Investigating Cross-Cultural Variation in Conceptions of learning and the use of self – regulated strategies. Education Journal of Hong Kong ,28(1) ,65-84. Purdie, N. et al., (1996). Student conceptions of learning and their use of self-regulated learning strategies: A cross-cultural comparison. Journal of Educational Psychology, 88, 87-100. Rabin. A. et al., (2011). Academic procrastination in college students: The role of self-reported executive function, Journal of Clinical and Experimental Neuropsychology, 33(3.). Rakes, G. & Dunn ,K. (2010). The Impact of Online Graduate Students’ Motivation and Self Regulation on Academic Procrastination, Journal of Interavtive Online Learning, 9(1), 78-93. Richardson, J. (2010b). conceptions of learning.and Approaches to studying among White and Ethnic Minority Students in Distance Education .British Journal of Educational Psychology, 80,535-556 Rothblum, E. et al., (1986). Affective, cognitive, and behavioural differences between high and low procrastinators. Journal of Counselling Psychology, 33, 387-394. Sach, J. & Chan ,C. (2003). Dual Scalin Analysis of Chinese students- conceptions of learning, Educational Psychology.23(2), 181-193 Sadeghi, H. (2011). The Study of relationship between meta cognition beleifs and procrastination among students of Mohaghegh Ardabili Universities., Procedia - Social and Behavioral Sciences, 30, 287- 291. Shuell, T. (1986). Cognitive conceptions of learning. Review of Educational Research, 56, 411-436. Simpson, K. & Timothy, A. (2009). In search of the arousal Procrastinator. Investigating the relation between Procrastination motivation s, personality and Individual Differences, 47(8), 906-911. Sirin, E. (2011). Academic procrastination among undergraduates attending school of physical education and sports: Role of general procrastination, academic motivation and academic self-efficacy. Educational Research and Reviews, 6(5), 447-455. Sirois, F. (2004). Procrastination and intentions to perform health behaviors: The role of selfefficacy and the consideration of future consequences. Personality and Individual Differences, 37(1), 115-128. So, W. Watkins, D. (2005). From beginning teacher education to professional teaching: A study of the thinking of Hong Kong primary science teachers. Teaching and Teacher Education, 21(5), 525-541. Sokolowska, J. (2009). Behavioral, Cognitive, Affective, and Motivational dimensions of academic procrastination among community college students: A Q methodology approach Ph.D., Fordham University. Solomon, L. & Rothblum, E. (1994). Academic procrastination: Frequency and cognitive – Behavioral correlates., Journal of counseling psychology. 31(4), 503-509. Steel, P. & Konig, C. (2006). Integrating theories of motivation. Academy of Management Review, 31(4), 889–913. Steel, P. (2007). The nature of procrastination: A meta-analytic and theoretical review of quintessential self-regulatory failure. Psychological Bulletin, 133, 65–94. Steel, P. (2010). Arousal, avoidant, and decisional procrastinators: Do they exist?. Personality and Individual Differences, 48(8), 926-934. Steketee, C. (1997). Conceptions of learning held by students in the lower, middle and upper grades of primary schools. Retrieve From http://education.curtin.edu.au/waier/forums/1997/steketee.html. Szalavitz, M. (2003). Stand and deliver. Psychology Today, 36(4), 50-53. Tsai, C. (2002). Nested epistemologies: science teachers’ beliefs of teaching, learning and science. INT. J. SCI. EDU, 24(8), 771-783. Tuckman, B. (1991). The development and concurrent validation of the procrastination scale. Educational & Psychological Measurement, 51, 473-480. Tuckman, W. (2002). The Relationship of Academic Procrastination, Rationalizations, and Performance in a Web Course with Deadlines. Paper presented at the Annual Meeting of the American Psychological Association, Chicago, IL, August. Van, E. & Schenk, S. (1984) ‘The Relationship between Learning Concepts, Study Strategy and Learning Outcome’, British Journal of educe.psycho, 54,73-83 Wolters, C. (2003). Understanding procrastination from a self regulated learning perspective. Journal of Educational Psychology, 95(1),179-187. Wolters, C. (2004). Advancing achievement goals theory: Using goal structures and goal orientations to Years: A Scheme. New York: Holt, Rinehart and Winston. Wong, B. (2012). Metacognitive awareness, procrastination and academic performance of university students in Hong Kong. Doctoral dissertation, University of Leicester. Ying, Y. & Lv, W.(2012). A Study on Higher Vocational College Students’ Academic Procrastination Behavior and Related Factors. Education and Management Engineering, 7 ,29-35. Zhu, C. et al., (2008). Across-Cultural study of Chinese and Flemish University student :Do thy Differ in learning Conception and approaches to learning ? learning and individual Differences,18, 120-127.