التربيــــــــــة العملــيــــــــــــــــــــــة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية

الكلمات الرئيسية


1ـ إبراهيم عبد الله المحيسن: طالب التربية العملية بين إعداد الجامعة وصدمة الواقع. حولية كلية التربية. جامعة قطر، 1997 2ـ أحمد العريفي الشارف، وعبد الحميد عبد الدائم المنصوري، وسعد خليفة المقرم، المرشد في التربية العملية، دار الكتب الوطنية، بنغازي،1991 3ـ أحمد سيف حيدر: تقويم مستوى الأداء للكفايات التدريسية لدى الطلاب المعلمين في التربية العملية من وجهة نظر مشرفيهم. مجلة الدراسات والبحوث التربوية. اليمن. مجلد 7: العدد 15. 2000 4ـ أحمد حسين اللقاني، وعلي أحمد الجمل: معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج وطرق التدريس، عالم الكتب، القاهرة، ط2، 1999 5ـ خالد طه الأحمد: إعداد المعلم وتدريبه، منشورات جامعة دمشق، 2004 6ـ راشد بن محمد الكثيري: دور مشرف كلية التربية في التربية العملية من وجهة نظر الطلاب أنفسهم دار المريخ، الرياض، 1986 7ـ رشا شرف، ونهلة حسن: تطوير نظم إعداد المعلم في ضوء خبرات أجنبية معاصرة «دراسة مقارنة». ورقة عمل مقدمة للمؤتمر السنوي الحادي عشر: الجودة الشاملة في إعداد المعلم في الوطن العربي للألفية جديدة. جامعة حلون: كلية التربية. 12-13 مارس. 2003 8ـ رشدي أحمد طعيمه: مرشد الطالب المعلم في التربية العملية، المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية، سلسلة منشورات المركز، رقم80، عمان،2000 9ـ رمزية الغريب: القياس النفسي والتربوي، القاهرة، دار الفكر العربي، 1997 10ـ زهير الصباغ: مستوى ضغط العمل بين المرضيين القانونيين كلية العلوم الإدارية مجلة جامعة الإسراء مجلد 3 عدد2 ،1996 11ـ زياد علي الجرجاوي، وعامر الخطيب: دراسة تحليلية ناقدة للتربية العملية بجامعة القدس المفتوحة. جامعة القدس المفتوحة.2010 12ـ سعيد جاسم الأسدي، وعامر عبد النبي العبادي: تقويم مادة التربية العملية لطلبة الصف الرابع في كلية التربية بالأنترنت، 2003 13ـ طلعت منصور، وفيولا بيبلاوي: التعليم في البلاد العربية عمان دار الفكر،1989 14ـ عبد الله عبد الكريم الأهدل: المشكلات التي تواجه طلبة التربية العملية في قسم الدراسات الاجتماعية بكلية التربية. جامعة صنعاء. مجلة الدراسات والبحوث التربوية. ع 20. 2005، 15ـ عبد محمد العساف: مصادر الإجهاد والضغط النفسي لدى الجامعات في الوطن المحتل "الضفة الغربية" مجلة جامعة النجاح للأبحاث مجلد3 ع10، 1996 16ـ علي محيي الدين راشد: تطوير أساليب تدريب المعلم في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة. المؤتمر التربوي الثالث نحو إعداد أفضل لمعلم المستقبل. كلية التربية. جامعة السلطان قابوس.2004 17ـ فؤاد العاجز، وجميل نشوان، (2007). معايير اختيار وإعداد المعلمين في كليات التربية بالجامعات الفلسطينية بغزة في ضوء معايير الجودة الشاملة. المؤتمر العلمي الثامن للتربية (جودة واعتماد مؤسسات التعليم العام في الوطن العربي). مصر. مج 2. 2007. 18ـ فايز محمد عبده، وعبد اللطيف مراد: أهم الصعوبات والأخطاء الشائعة في تخطيط الدروس اليومية عند طلاب التربية العملية، مجلة دراسات في المناهج، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس العدد الثالث عشر القاهرة، 1992 19ـ لطفي إبراهيم عبد الباسط: عمليات تحمل الضغوط في علاقتها بعدد من المتغيرات لدى المعلمين مجلة مركز البحوث التربوية، جامعة قطر،1994 20ـ لينا غازي طراف، ومها مطيع فاضل: دور التربية العملية في إعداد الطالب المعلم جامعة تشرين كلية التربية بحث منشور بالأنترنت، 2006. 21ـ ماجد جابر، وحسين بعارة: التربية العلمية الميدانية لطلبة كلية العلوم التربوية، الأردن، دار الضياء للنشر والتوزيع، 1998. 22ـ ماجد خطايبة: التربية العملية، الأسس النظرية وتطبيقاتها، دار الشروق، عمان،2002، 23ـ محمد زياد حمدان: التربية العملية الميدانية، مفاهيمها وكفاياتها وممارساتها، مؤسسة الرسالة، بيروت،1981. 24ـ محمد عمر غزالة: المشكلات التي تواجه التربية العملية بالمعاهد العليا لإعداد المعلمين بجث منشور بمجلة مصراته، ليبيا، 2000. 25ـ ماغي شتوي: التربية العملية واندماجية الإعداد الأساسي للمعلم. المؤتمر العلمي الرابع لكلية العلوم التربوية بجامعة جرش (التربية والمجتمع: الحاضر والمستقبل). الأردن. 2011 26ـ نافز أحمد بقيعي: التربية العملية الفاعلة. ط1. عمان: دار المسيرة،2010 Baron, R (1986) Behavior in organization (second edition). Bosten,Texas : Allyn & Bacon.p.33 Frind, K (1982) .Stress of performance: Effects of subjective work load and time urgency. Personal psychology, 35 (4), 623-633 Monera, Elizabeth, so 1980. Stress Factors in teaching .journal of action in teacher education p.52 ـ Organ, D .W . (1979). (p28) the meaning of stress. Business Horizons, 22 (3) p.28