فاعلية نموذج الفورمات (4MAT) في تنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات التفكير التأملي واليقظة الذهنية لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية – جامعة أسوان

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية - إبراهيم البعلي (2006): "وحدة مقترحة في الفيزياء قائمة علي الاستقصاء لتنمية بعض مهارات التفكير التأملي والاتجاه نحو المادة لدي طلاب الصف الأول الثانوي", مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, العدد (111), 14-52. - أحلام مهدي عبد الله (2013) : "اليقظة الذهنية لدي طلاب الجامعة", مجلة الأستاذ, العدد (205), المجلد (2), جامعة بغداد, العراق, 343-366. - آمال عياش، أمل زهران (2013): "أثر استخدام نموذج الفورمات (4 MAT) على تحصيل طالبات الصف السادس الأساسي في مادة العلوم والاتجاهات نحوها"، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، المجلد (1), العدد (4), 159-182. - أميرة إبراهيم عباس، عباس حسين مغير، ابتسام جعفر جواد (2013): "أثر استخدام أنموذجي مكارثي وميرل تينسون في اكتساب المفاهيم الأحيائية واستبقائها لدى طالبات الصف الأول المتوسط"، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العدد (11)، آذار, 179-225. - انتصار خليل خليل عشا, وآمال نجاتي عياش (2013): "أثر استراتيجية العقود في تحصيل المفاهيم في مادة العلوم الحياتية وتنمية التفكير التأملي لدي طالبات الصف التاسع في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن, دراسات-العلوم التربوية, عمادة البحث العلمي, الجامعة الأردنية, المجلد (40), العدد (4), ديسمبر, 1430-1440. - بان محمود محمد (2011) : "أثر انموذج مكارثي في التحصيل الدراسي لدي طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء", مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية, العراق, العدد (19), العدد (4), 759-780. - بشير عبد القادر, وفوزية السعيد (2017) : "مهارات التفكير التأملي لدي تلاميذ الصف التاسع الأساسي في مدينة حمص", مجلة جامعة البعث, المجلد (39), العدد (3), 1-42. - جابر عبد الحميد جابر, وأحمد خيري كاظم (1996) : منهج البحث في التربية وعلم النفس, القاهرة: دار النهضة العربية. - حنان فوزي طه محمد, ومني رابح ربيح الحربي (2017) : "فاعلية استخدام نموذج مكارثي في تنمية عمليات العلم والميل نحو العلوم لدي طالبات الصف الأول المتوسط", مجلة الثقافة والتنمية, العدد (122), نوفمبر, 147-236. - زبيدة محمد القرني (2009): "التفاعل بين خرائط التفكير وبعض أساليب التعلم وأثره في تنمية كل من التحصيل والتفكير التأملي واتخاذ القرار لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي في مادة العلوم", مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, العدد (149), 182-236. - زينب عزيز أحمد, وبان محمود محمد (2015) : "أثر انموذجي الفورمات وكيس في الدافعية العقلية لدي طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء", مجلة كلية التربية للعلوم التربوية والأنسانية, جامعة بابل, العدد (22), 87-111. - سعاد جبر سعيد جبر (2008) : الذكاء الإنفعالي وسيكولوجية الطاقة المحدودة, عمان: عالم الكتب الحديث. - سعاد عبد العزيز السيد (2016): "استخدام نموذجي ويتلي وبايبي في تدريس العلوم لتنمية التفكير التأملي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة كلية التربية, جامعة طنطا, المجلد (63), العدد (3), يوليو, 109-160. - فؤاد بهي السيد (2008) : علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشرى, القاهرة : دار الفكر العربي. - سعد خليفة عبد الكريم (2015): "أثر الملاحظة العلمية علي الذاكرة البصرية العاملة والتفكير التأملي لدي تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي في مصر خلال تعلمهم العلوم", مجلة كلية التربية, جامعة أسيوط, المجلد (31), العدد (4), يوليو, 2-76. - سميرة محمود الشرمان (2006): "أثر التدريس باستخدام طريقة مكارثي في اكتساب طلبة الصف الثامن الأساسي للمفاهيم العلمية واتجاهاتهم نحو العلوم في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز"، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن. - عاصم محمد ابراهيم عمر (2018) : "فاعلية تدريس مقرر الأحياء باستخدام استراتيجية محطات التعلم في تنمية اليقظة الذهنية والاستيعاب المفاهيمي لدي طلاب الصف الأول الثانوي", مجلة الدراسات التربوية والنفسية, المجلد (12), العدد (2), ابريل, 226-245. - عبد السلام موسي سعيد العديلي (2017) : "اثر تدريس العلوم باستخدام نموذج مكارثي (فورمات) في الاحتفاظ بالتعلم لدي طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن", مجلة الدراسات التربوية والنفسية, المجلد (11), العدد (1), يناير, 191-203. - عبدالسلام جاسم, واسامة مهدي, وانتصار كريم (2016) : "اثر استعمال انموذج الفورمات في اكتساب المفاهيم الإحيائية واستبقائها لدي طالبات الصف الثاني المتوسط", مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العدد (29), 395-414. - عطيات محمد ابراهيم (2011): "أثر استخدام شبكات التفكير البصري في تدريس العلوم علي التحصيل الدراسي وتنمية التفكير التأملي لدي طالبات الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية", مجلة التربية العملية, المجلد (14), العدد (1), 103-140. - علي حسين العموري, وسلام محمد هاديب (2018) : "اليقظة العقلية لدي طلبة الجامعة", مجلة العلوم الإنسانية, كلية التربية,جامعة بابل, المجلد (52), العدد (3), 229-247. - علي محمد الشلوي (2018) : "اليقظة العقلية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدي عينة من طلاب كلية التربية بمحافظة الدوادمي", مجلة البحث في التربية, كلية التربية للآداب والعلوم والتربية, جامعة عين شمس, العدد |(19), الجزء (9), 1-42. - فاطمة محمد عبد الوهاب (2005): "فعالية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل الفيزياء وتمنية التفكير التأملي والاتجاه نحو استخدامها لدي طلاب الصف الثاني الثانوي", مجلة التربية العملية, المجلد (8), العدد (4), 159-212. - مدحت محمد صالح (2013): "فاعلية نموذج إديلسون للتعلم من أجل الاستخدام في تنمية مهارات التفكير التأملي والتحصيل في مادة العلوم لدي طلاب الصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية", مجلة التربية العملية, المجلد (18), العدد (1), 85-118. - مصطفي محمد الشيخ عبد الرؤف (2017) : "أثر استخدام بعض مباديء نظرية تريز في تدريس العلوم علي تنمية مهارات التفكير التأملي والذكاء العاطفي والتحصيل لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية",المجلة التربوية, كلية التربية, جامعة سوهاج, الجزر (49), يوليو, 322-403. - مندور عبد السلام فتح الله (2015): "أثر التدريس بنموذج ويتلي للتعلم البنائي ومكارثي لدورة التعلم الطبيعية (4MAT) في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والدافعية نحو تعلم مادة الفيزياء لطلاب الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية"، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد(18)، العدد (3)، مايو, 57-104. - هادي كطفان الشون (2005): "أثر أنموذج مكارثي في تحصيل الصف الثاني متوسط في مادة الفيزياء"، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، المجلد (4)، العدد (3، 4), 164-177. - هالة عبد القادر سعيد السنوسي(2013): "اثر استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تدريس العلوم علي تنمية المفاهيم العلمية والتفكير التأملي لدي طلاب المرحلة الإعدادية", مجلة التربية العملية, المجلد (16), العدد (5), 181-206. - يوسف حسين عبيد الموسوي (2015) : "أثر تدريس الفيزياء بطريقة الإنشطة العلمية في تنمية مهارات ما وراء المعرفة وتحصيل الفيزياء لدى طلبة المرحلة الإعدادية ذوات السعات العقلية المختلفة", مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية, كلية التربية, جامعة القادسية, المجلد (51), العدد (4), 237-286. ثانيًا المراجع الأجنبية: - Fisher, R. (2006). Still thinking: The case for meditation with children. Thinking Skills and Creativity, 1(2), 146-151. - Leland, M. (2015). Mindfulness and student success. Journal of Adult Education,44(1), 19-24. - Langer, E. J. (1992). "Matters of mind: mindfulness inperspective".consciousness and cognition, 1, 289-305. - Renshaw, T. L. (2012). Mindfulness-based practices for crisis prevention and intervention. In S. E. Brock & S. R. Jimerson (Eds.). Handbook of School Crisis Prevention and Intervention. 2nd ed. (401-422). Bethesda, MA: National Association of School Psychologists. - Moor , Adam & Malinowski ,Peter(2008) Meditation ,Mindfulness and cognitive flexibility . Livever Pool John Moores University. - Swanson, E. B., & Ramiller, N. C. (2004). Innovating mindfully with information technology. MIS quarterly, 553-583.‏ - Wilkerson, R. and White, K (1998):” Effects of the 4MAT System of Instruction on Students' Achievement, Retention, and Attitudes”, The Elementary School Journal, V.88, N.4 Mar. - Delaney A. (2002): “Better teaching model? Middle school Science Classroom using the 4MAT instructional strategy VS. Lessons created without this model”. Master Thesis, University of North Texas, Texas - Silva, d.l. & Sabino, l.d.(2011)" Transforming Divers Learners Through a Brain- Biased 4 Mat Cycle of Learning".proccedeing of the world congress on engineering and computer, science vol 1, October 19-21. Sanfrancisco, USA. - Ovez, F. T. D. (2012). The effect of the 4MAT model on student’s algebra achievements and level of reaching attainments. Int. J. Contemp. Math. Sciences, 7(45), 2197-2205.‏ - MacCarthy, B. (2007). What is 4MAT? Retrieved in 13/3/2013 from http://www.aboutlearning.com/what- is-4mat? start=7 - Holsti O.R,(1969), Content Analysis for the Social Science and Humanities .Canada, Addison, Wesley Publishing comp . - Anasta , Anne  Urbina,Susana (1979) : Psychological Testing. London prentice Hall international, inc.