تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة سلمان ابن عبدالعزيز في ظل الأدوار الوظيفية للجامعة من وجهة نظرهم أنفسهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاستاذ المشارك للإدارة التربوية والتخطيط كلية التربية بجامعة سلمان ابن عبد العزيز

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة سلمان ابن عبدالعزيز في مجالات ( التدريس ، البحث العلمي ، خدمة المجتمع )  ، واعتمد الباحث المنهج الوصفي ، مستخدماً الاستبانة أداة لبحثه وتم التأكد من صدقها وثباتها ، كما تم تطبيقها على (  218)عضواً تدريسياً ، وقد توصل إلى وجود حاجة عالية في جميع المجالات ( التدريس ، والبحث العلمي ، وخدمة المجتمع )،ففي الاحتياجات التدريبية لمجال التدريس جاءت (مهارات الاتصال التدريسي الفعال) في المرتبة الأولى, وجاء (التوظيف الفعال للتكنلوجيا في التدريس) في المرتبة الأخيرة  ، كما وجد في مجال البحث العلمي أن (كتابة التقارير العلمية) جاءت في المرتبة الأولى وجاءت (براءة الاختراع) في المرتبة الأخيرة ، وفي مجال خدمة المجتمع وجد أن(المهارات التدريبية الاحترافية) في المرتبة الأولى ، وجاء (فن تسويق الإنتاج العلمي) في المرتبة الأخيرة، وتم التعرف على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية  بين استجابات أعضاء هيئة التدريس في تحديد الاحتياجات التدريبية تعزى لأي من المتغيرات ( الجنس، الجنسية، التخصص، الرتبة العلمية ، الخبرة التدريسية ، مكان الحصول على آخر مؤهل) في جميع المجالات: (التدريس ، البحث العلمي، خدمة المجتمع) باستثناء الخبرة التدريسية في مجال البحث العلمي لصالح الذين خبرتهم ( 10 سنوات فأكثر ) حيث حاجتهم للتدريب في مجال البحث العلمي  أكثر وكذلك في مكان الحصول على آخر مؤهل ، كما وجد فروقاً في مجال خدمة المجتمع لصالح المؤهلين من دول عربية غير سعودية حيث حاجتهم للتدريب في مجال خدمة المجتمع أكثر ، كما وجد فروقاً دالة إحصائية في مجالي التدريس والبحث العلمي لصالح الذين لديهم دورتين ، وعدم وجود فرق في مجال خدمة المجتمع ، وقد توصل الباحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات في نهاية بحثه .

الكلمات الرئيسية


1. الخطيب ، أحمد ، والخطيب ، رداح (2001م ) : التدريب ، المخلات ، العمليات ، المخرجات ، الأردن : أربد ، مؤسسة حمادة . 2. الشريف ، محمد أحمد الفعر (2006م) : الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف ، الأردن :مجلة دراسات تربوية واجتماعية ، ع117 3. المليجي ، رضا إبراهيم (2011م) ، معجم المصطلحات في الإدارة التربوية والمدرسية ، الإسكندرية : دار الجامعة الجديدة . 4. جرجس ، جرجس ميشال (1426هـ) : معجم المصطلحات التربية والتعليم ، لبنان :بيروت ، دار النهضة العربية . 5. عبيدات ، ذوقان ,وسهيلة أبو السميد (1433هـ) : مهارات الحياة الجامعية (الاتصال – التعلم – التفكير – البحث ) ، الأردن : عمان : دار الفكر . 6. العمري ، عبدالله مفلح (2006م) : الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس الجدد في الجامعات الأردنية الرسمية ، رسالة دكتوراه غير منشورة ،الجامعة الأردنية . 7. العضايلة ، عدنان عبدالسلام (2008م) : تقدير الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة البقاء التطبيقية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس أنفسهم ، الأردن :مجلة دراسات تربوية واجتماعية ، مج14،ع2 . 8. العنزي ،سعود عيد (2010م) : الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية الناشئة من وجهة نظرهم ، مصر ، مجلة القراءة والمعرفة ،ع109 . 9. طعيمة ، رشدي والبندري ،محمد (2004م) : التعليم الجامعي بين رصد الواقع ورؤى تطويره ، القاهرة: دار الفكر العربي . 10. الثبيتي ، مليحان معيض (2000م) : الجامعات : نشأتها ،مفهومها ،وظائفها (دراسة وصفية تحليلية ) ، المجلة التربوية ، جامعة الملك سعود ، المجلد 14 العدد 54 ، شتاء 2000م. 11. موسى ، عبدالحكيم (1998م) : تحديد الحاجات التدريبية والمهنية لأعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة غير التربوية من وجهة نظرهم ، ندوة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ، رؤى مستقبلية ، ج4،22-25. 12. المنيع ،محمد عبد الله ( 1416هـ) : دور مدير التدريب في نجاح البرامج التدريبية، المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، المجلد 10، العدد 19، المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب، الرياض. 13. البكر ، فوزية بنت بكر( 2001م) :النمو العلمي والمهني للمعلم الجامعي : الواقع والمعوقات ، دراسة مسحية لعضوات هيئة التدريس في بعض الجامعات وكليات البنات في الرياض ، رسالة الخليج العربي ، 22(81) ، 13-51. 14. يونس ، كمال (2006م) : تحديد الاحتياجات التدريبية ، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العربي الأول للتدريب وتنمية الموارد البشرية (رؤية مستقبلية ) ، عمان ، 27-29/6/2006م. Lucas, Christopher(1996) Crisis in Academy : Rethinking Higher Education in America. New York :St . Martin's Press Meyer .John D.(2009) Administrative Support for online teaching faculty . Nova Southeastern University. Doctoral Dissertation. Maria, Fernandez Diaz & Rafael, CarballoSanta Olalla(2010). Faculty attitudes and training needs to respond new European Higher Education challenges. Higher Education, Vol.60 Issue1.