هدف البحث إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة سلمان ابن عبدالعزيز في مجالات ( التدريس ، البحث العلمي ، خدمة المجتمع ) ، واعتمد الباحث المنهج الوصفي ، مستخدماً الاستبانة أداة لبحثه وتم التأكد من صدقها وثباتها ، كما تم تطبيقها على ( 218)عضواً تدريسياً ، وقد توصل إلى وجود حاجة عالية في جميع المجالات ( التدريس ، والبحث العلمي ، وخدمة المجتمع )،ففي الاحتياجات التدريبية لمجال التدريس جاءت (مهارات الاتصال التدريسي الفعال) في المرتبة الأولى, وجاء (التوظيف الفعال للتكنلوجيا في التدريس) في المرتبة الأخيرة ، كما وجد في مجال البحث العلمي أن (كتابة التقارير العلمية) جاءت في المرتبة الأولى وجاءت (براءة الاختراع) في المرتبة الأخيرة ، وفي مجال خدمة المجتمع وجد أن(المهارات التدريبية الاحترافية) في المرتبة الأولى ، وجاء (فن تسويق الإنتاج العلمي) في المرتبة الأخيرة، وتم التعرف على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس في تحديد الاحتياجات التدريبية تعزى لأي من المتغيرات ( الجنس، الجنسية، التخصص، الرتبة العلمية ، الخبرة التدريسية ، مكان الحصول على آخر مؤهل) في جميع المجالات: (التدريس ، البحث العلمي، خدمة المجتمع) باستثناء الخبرة التدريسية في مجال البحث العلمي لصالح الذين خبرتهم ( 10 سنوات فأكثر ) حيث حاجتهم للتدريب في مجال البحث العلمي أكثر وكذلك في مكان الحصول على آخر مؤهل ، كما وجد فروقاً في مجال خدمة المجتمع لصالح المؤهلين من دول عربية غير سعودية حيث حاجتهم للتدريب في مجال خدمة المجتمع أكثر ، كما وجد فروقاً دالة إحصائية في مجالي التدريس والبحث العلمي لصالح الذين لديهم دورتين ، وعدم وجود فرق في مجال خدمة المجتمع ، وقد توصل الباحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات في نهاية بحثه .
فهيد سرحان القحطاني, مبارك. (2014). تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة سلمان ابن عبدالعزيز في ظل الأدوار الوظيفية للجامعة من وجهة نظرهم أنفسهم. مجلة کلية التربية (أسوان), 29(29), 1-50. doi: 10.21608/mkts.2014.324735
MLA
مبارك فهيد سرحان القحطاني. "تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة سلمان ابن عبدالعزيز في ظل الأدوار الوظيفية للجامعة من وجهة نظرهم أنفسهم", مجلة کلية التربية (أسوان), 29, 29, 2014, 1-50. doi: 10.21608/mkts.2014.324735
HARVARD
فهيد سرحان القحطاني, مبارك. (2014). 'تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة سلمان ابن عبدالعزيز في ظل الأدوار الوظيفية للجامعة من وجهة نظرهم أنفسهم', مجلة کلية التربية (أسوان), 29(29), pp. 1-50. doi: 10.21608/mkts.2014.324735
VANCOUVER
فهيد سرحان القحطاني, مبارك. تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة سلمان ابن عبدالعزيز في ظل الأدوار الوظيفية للجامعة من وجهة نظرهم أنفسهم. مجلة کلية التربية (أسوان), 2014; 29(29): 1-50. doi: 10.21608/mkts.2014.324735