فاعلية برنامج قائم على الألعاب المعززة بالوسائط المتعددة فى تنمية التفكيرالناقد والتحصيل فى الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد - كلية التربية بقنا– جامعة جنوب الوادي

الكلمات الرئيسية


أشرف راشد علي ( ٢٠١٠ ) ، " أثر استخدام التدريس التبادلي في تدريس الهندسة على تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو الهندسة لدى طلاب المرحلة الإعدادية وبقاء أثر تعلمهم" ، دراسات في المناهج وطرق التدريس ، مصر ، العدد ١٥٤ ، ص ص١١١ - ١٧٣ جودت أحمد سعادة ( ٢٠٠٣ ) ، تدريس مهارات التفكير (مع الأمثلة التطبيقية) ،عّمان : دار الشروق . حازم زكي سالم ، عبد الهادي حمدان ( ٢٠٠٥ ) ، " فاعلية برنامج مقترح في الألعاب التربوية لتنمية بعض مهارات التفكير العلمي لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي" ، المؤتمر التربوي الثاني - بحث غير منشور- الجامعة الأردنية . حسن حسين زيتون (2001) . تصميم التدريس رؤية منظومية . القاهرة : عالم الكتب للنشر والتوزيع . حمد بن خالد الخالدي ( ٢٠٠٦ ) ، " فعالية إستراتيجية اتخاذ القرار في تدريس العلوم على التحصيل والتفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية " ، مجلة التربية العلمية، مصر ، المجلد التاسع ، العدد الثالث ، ص ص ١٠١ –120. خالد محمد فرجون ( 2004) . الوسائط المتعددة بين التـنظير و التطبـيق ، الطبعة الأولى. الكويت : مكتبة الفلاح للنشر و التوزيع. رحيم العزاوي ( ٢٠٠٢ ) . "أثر برنامج تدريبي لمدرسي الرياضيات في استراتيجيات طرح الأسئلة على مهارات التفكير الناقد لطلبتهم" ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد . رشدي أحمد طعيمة (2004). تحليل المحتوى في العلوم الانسانية : مفهومة وأسسه استخدامه. القاهرة : دار الفكر العربي رند تيسير العظمة ( ٢٠١٠ ) . تنمية التفكير الناقد من خلال برنامج الكورت ، ط ٢، عّمان : دار ديبونو . سمر محمود محمد ( ٢٠٠٧ ) ، " أثر استخدام المنحنى البنائي في التدريس على تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في الرياضيات واتجاهاتهم نحوها وقدراتهم على التفكير الناقد " ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، الجامعة الأردنية . صلاح أحمد مراد (2000). الأساليب الإحصائية فى العلوم النفسية والتربوية والإجتماعية، القاهرة: مكتبة الأنجلو. عابد بن عبد الله الذبياني (2008). واقع التقنيات المعاصرة في تدريس الرياضيات بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين، ماجستير،كلية التربية، جامعة أم القرى. عبيد بن مزعل الحربى ( 2010 ) . فاعلية الألعاب الإلكترونية على التحصيل الدراسى وبقاء أثر التعلم فى الرياضيات ، رسالة دكتوراة، كلية التربية ، جامعة القرى ، السعودية . عزة سالم حامد (2011). فاعلية الألعاب التعليمية الرقمية في تنمية التحصيل بمادة اللغة الإنجليزية لدى تلميذات المرحلة المتوسطة ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة الملك عبد العزيز ، السعودية . عفاف على بدوى (2008). فاعلية تدريس وحدة فى العلوم باستخدام ألعاب الكمبيوترالتعليمية على تنمية التفكير الإبتكارى و الاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى ، رسالة ماجستير ، كلية التربية جامعة عين شمس ، القاهرة ، مصر . علي سامي الحلاق ( ٢٠٠٧ ) . اللغة والتفكير الناقد ، عّم ان : دار المسيرة. علي محمد الزغبي ( ٢٠٠٤ ) . " إعداد برنامج تدريبي لتدريس التفكير لطلبة معلم مجال الرياضيات في جامعة مؤتة وأثره على التفكير الناقد لديهم " ، المجلة العلمية ، الأردن، المجلد ٢٠ ، العدد ٢ ، الجزء ٢، ص ص ١٢٩ – ١٥٤ عيد أبو المعاطي الدسوقي ( ٢٠٠٩ ) . تطوير الأنشطة العلمية لتنمية التفكير (في ضوء المشروعات العالمية) ، القاهرة : المكتب الجامعي الحديث . مجدي عزيز إبراهيم (2004). أساليب حديثة فى تعليم الرياضيات ،القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية. محمد إبراهيم حسن ( ٢٠٠٧ ) . " أثر استخدام إستراتيجيتي الألعاب التعليمية والحساب الذهني والتقدير التقريبي في التحصيل والتفكير الرياضي لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن " ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، الجامعة الأردنية . محمد بكر ، صالح محمد ( ٢٠٠٧ ) .تعلم التفكير (النظرية والتطبيق)، عمان : دار المسيرة. محمد محمود الحيلة (2005) . الألعاب التربوية و تقنيات إنتاجها ، ط 3 ، دار المسيرة للنشر و التوزيع ، عمان ، الأردن . محمد مصطفى العبسي ( ٢٠٠٩ ). الألعاب والتفكير في الرياضيات ، عّمان : دارالمسيرة منال عبد العال مبارز ، سامح إسماعیل (2010). تفرید التعلیم والتعلم الذاتي،عمان، دار الفكر ناشرون وموزعون، الأردن. منصور محمود عبد الجواد (2006) : فعالیة برنامج لألعاب الفيديو والكمبيوتر على تنمية التفكير الإبتكاري لدى تلامیذ الصف الأول ثانوي، رسالة ماجستير ، كلية التربية، جامعة حلوان. مصر . مندور عبد السلام فتح الله ( ٢٠٠٨ ) . تنمية مهارات التفكير (الإطار النظري والجانب التطبيقي) ، الرياض : دار النشر الدولي . موفق سعود الندى ( ٢٠٠٩ ) ." أثر استخدام أنموذج بنائي في تدريس المفاهيم الهندسية لطلاب الصف الثامن الأساسي في قدرتهم على التفكير الناقد" ، العلوم التربوية ، مصر ،المجلد ١٧ ، العدد ٤ ، ص ص ٢٧٩ – 305 موفق العتوم ، الجراح عدنان ، بشارة عبد الناصر ( ٢٠٠٧ ). تنمية مهارات التفكير (نماذج نظرية وتطبيقات عملية) ، عّمان : دار المسيرة . فتحى عبد الرحمن جروان (2011). تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات، ط 5، عمان، دار الفكر للطباعة والنشر. فوزية محمد عسیري (2010) .أثر استخدام ألعاب تربویة محوسبة مقترحة على تنمیة بعض مهارات الإملائیة لدى تلمیذات الصف الثاني الابتدائي، رسالة ماجستیر ، جامعة الملك عبد العزیز، جدة.السعودية. ناديا هايل السرور ( ٢٠٠٥ ) . تعليم التفكير في المنهج المدرسي ، عّمان : دار وائل . نجوى واعر ، صفاء أحمد ( ٢٠٠٦ ) . " أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال الروضة " ، المؤتمر العلمي الأول – التعليم والتنمية في المجتمعات الجديدة – ، مصر ، ص ص ٥٣٧ – ٥٧٣ نوال بنت سعد العتيبي ( ٢٠٠٩ ) . " فاعلية استخدام طريقة دورة التعلم في تحصيل الرياضيات وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة مكة المكرمة " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، مكة المكرمة: كلية التربية ، جامعة أم القرى . هبه محمد عبد النظير ( ٢٠٠٨ ) . "فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على إستراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية التفكير الناقد في الرياضيات لدى طالبات الصف الأول الثانوي" ، مجلة كلية التربية ، بورسعيد ، العدد ٢ هناء حامد زهران ؛محمود جابر أحمد.(2009). فاعلیة استخدام الألعاب التعلیمیة الكمبیوتریة في تنمية مهارات التصور البصري المكاني للخرائط والاتجاه لدى طلاب المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستير ، كلیة التربیة فرع دمیاط، جامعة المنصورة، مصر. وليد فهاد الجابري ( ٢٠٠٨ ) . " أثر استخدام طريقة العصف الذهني في تنمية التفكير الناقد والتحصيل الدراسي لطلاب الصف الأول الثانوي في مقرر الرياضيات"، رسالة ماجستير غير منشورة، مكة المكرمة :كلية التربية ، جامعة أم القرى . وليم عبيد (2004). تعليم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفكير، عمان، دار المسيرة. وليم عبيد ومحمد المفتى وسمير إيليا (2000). تربويات الرياضيات، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية. يوسف أحمد عيادات (2004). الحاسوب التعليمي و تطبيقاته التربوية . عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر و التوزيع والطباعة. يوسف قطامي وآخرون (2000). تصميم التدريس، الأردن ،دار الفكر. (ب) المراجع الأجنبية : Akinsola ,M.,k ( 2007 ) : The effect of simulation-games environment on students achievement and attitudes to mathematics in secondary schools , The Turkish online journal of educational technology , Vol 6 ( 3 ). Crawford, Chris.(2003). Chris Frawford on Game Design . New York: New Riders Daghistani, B. (2011). Effective use of educational games in the development of some thinking skills of kindergarten children, Trends Applied Sci. Res., 6: 656-671. Dempsey, John; Haynes, Linda; Lucassen, Barbra; Casey, Maryann .(2002). Forty Simple Computer Games and What Could Mean to Educators; Simulation & Gaming .volume33, University of Alabama, USA. Din , S. (2001) : The Effects of Playing Educational Video Games on Kindergarten Achievement , Child Study Journal , Vol (31) ,N (2), pp95-102 . Holton, D et. Al (2001). On the importance of mathematical play, int. j. math. educ. sci. technol, Vol. 32, No. 3, p.p 401-415. Jackson, Louise, (2000) : Increasing Critical Thinking Skills to Improve Problem-Solving Ability in Mathematics . Kim & Chang , (2010) : "Computer Games for the Math Achievement of Diverse Students ", Journal of Educational Technology & Society, Vol (13) ,N (3), pp224-232. Leader & Middleton , (2004) : "Promoting Critical-Thinking Dispositions by Using Problem Solving in Middle Schoo Mathematics " , Research in Middle Level Education, Vol (28), N(1) , pp1-13. Sezer,Renan ,(2008) : "Integration of Critical Thinking Skills In to Elementary School Teacher Education Courses In Mathematics", Education, LaGuardia Community College, CUNY, Vol (128), N (3), pp349-362.