أساليب معالجة الهوية والتنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية بكلية التربية -جامعة أسوان

المستخلص

      التنمر المدرسي سلوك غير مبرر يتعمد الضرر أو الإزعاج من جانب واحد أو أكثر من الأفراد، وقد هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على إمكانية التنبؤ بالتنمر المدرسي من خلال أساليب الهوية، والتعرف على الفروق بين الجنسين في كل من التنمر المدرسي وأساليب الهوية، وطبيعة الفروق في أساليب الهوية والتنمر المدرسي بين المتنمرين وضحايا التنمر. تمثلت أدوات الدراسة في كل من مقياس التنمر المدرسي من إعداد: الباحث، وقائمة أساليب الهوية من إعداد: (Berzonsky, Soenens, Luyckx , Smits, & Papini, 2013)، وتعريب الباحث، وقد تكونت عينة الدراسة من 153 طالباً وطالبة، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في التنمر المدرسي وأساليب الهوية، كما أسفرت النتائج عن إمكانية التنبؤ بشكل دال إحصائياً بالتنمر المدرسي بمعلومية أساليب الهوية، وهذا يشير إلى أن أساليب الهوية تمثل أحد المداخل المفسرة للتنمر المدرسي، حيث تم في ضوء مناقشة هذه النتائج وضع بعض المقترحات والتوصيات التي أوضحت الفائدة العلمية والتطبيقية للدراسة الحالية في مراحل التعليم ما قبل الجامعي.

الكلمات الرئيسية


أبوبكر مرسي محمد مرسي. (2002). أزمة الهوية في المراهقة والحاجة للإرشاد النفسي. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية. حامد زهران. (2001). علم نفس النمو( الطفولة والمراهقة). ط5. القاهرة: عالم الكتب. حنان أسعد خوج. (2011). التنمر المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة جده بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 13(4)، 187- 218. سلطان بن موسى العويضة. (2010). الذكاء الإنفعالي ومفهوم الذات وعلاقته بسلوك التنمر لدى طلبة المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض. مجلة بحوث كلية الآداب، 96، 1-31. سيد أحمد أحمد البهاص. (2012). الأمن النفسي لدى تلاميذ المتنمريين وأقرانهم ضحايا التنمر المدرسي (دراسة سيكومتية – اكلانيكية ). مجلة كلية التربية ببنها، 92 ، 349- 395. عبد الكريم جرادات. (2008). الاستقواء لدى طلبة المدارس الأساسية، إنشاءه والعوامل المرتبطة به. المجلة الاردنية في العلوم والتربية، 2(3)، 109-124. عزت عبد الحميد محمد حسن. (2011). الإحصاء النفسى والتربوى تطبيقات باستخدام برنامج SPSS 18. القاهرة: دار الفكر العربى. محمد القداح وبشير عربيات. (2013). القدرة التنبؤية للبيئة التعلمية فى ظهور الاستقواء لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا فى المدارس الخاصة فى عمان. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الانسانية)، 27(4)، 795-818. محمد حسن مصطفى بكري. (2010). الفروق بين الذكاء الانفعالي بسلوك التنمر لدى طلبة المرحلة الابتدائية في محافظة عكا. رسالة ماجستير. كلية الدراسات التربوية، جامعة عمان. معاوية أبوغزال. (2009). الاستقواء وعلاقته بالشعور بالوحدة والدعم الاجتماعي. المجلة الاردنية في العلوم التربية، 5(2)، 89-114. معاوية أبوغزال. (2010). أسباب السلوك الاستقوائى من وجهة نظر الطلبة المستقوين والضحايا. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 7(2)، 275-306. Adams, G. , Munro, B., Doherty-Poirer, M., & Edwards, J. (2001). Diffuse-avoidance, normative, and informational identity styles: Using identity theory to predict maladjustment. Identity: An International Journal of Theor, 1(4), 307–320. Almeida, A., Caurcel , M., & Machado, J. (2006). Perceived characteristics of victims according to their victimized and nonvictimized peers. Journal of Research in Education Psychology, 9(4), 371-396. Beaumont, S., & Seaton , C. (2011). Patterns of Coping Associated With Identity Processing Styles . Identity: An International Journal of Theory and Research, 11(4), 348-361. Berzonsky , M., & Ferrari, R. (2009). A diffuse-avoidant identity processing style: Strategic avoidance or self confusion? Identity: An International Journal of Theory and Research, 9, 145-158. Berzonsky, M. (1989). Identity style: Conceptualization and measurement. Journal of Adolescent Research, 4, 268–282. Berzonsky, M. D. (1990). Self-construction over the life-span: A process perspective on identity formation. In G. J. Neimeyer & R. A. Neimeyer (Eds.), Advances in personal construct psychology (155–186). Greenwich, CT: JAI Press. Berzonsky, M. (2008). Identity formation: The role of identity processing style and cognitive processes. Personality and Individual Differences, 44, 643–653. Berzonsky, M. (2011a). A Social-Cognitive Perspective on Identity Construction. In S. J. Schwartz , K. Luyckx , & V. L. Vignoles (Eds.), Handbook of Identity Theory and Research (55-76). New York: Springer. Berzonsky, M. (2011b). Identity Processes. In L. J. Roger, Encyclopedia of Adolescence (1363-1369). New York: Springer. Berzonsky, M., Soenens, B., Luyckx , K., Smits, I., & Papini, D. (2013). Development and Validation of the Revised Identity Style Inventory (ISI-5): Factor Structure, Reliability, and Validity. Psychological Assessment, 25(3), 893–904 . Bosch, A., & Card, A. (2012). A meta-analytic review of Berzonsky’s Identity Style Inventory (ISI). Journal of Adolescence, 35, 333–343. Busacca, L. (2003). Identity styles and career development during adolescence. Doctor of Philosophy, Graduate School of Education, Kent State University. Cassidy, T. (2009). Bullying and victimisation in school children: the role of social identity, problem-solving style, and family and school context. Social Psychology of Education, 12(1), 63-76. Chui, W., & Chan, H. (2013). Association between self-control and school bullying behaviors among Macanese. ChildAbuse&Neglect, 37, 237–242. Conn, K. (2004). Bullying and harassment : a legal guide for educators. Alexandria, VA: ASCD. Courey , M., & Pare, P. (2013). A Closer Look at the Relationship between Low Self-Control and Delinquency: The Effects of Identity Styles. Crime & Delinquency, In press, 1-29. Crocetti , E., Cherubini, E., & Palmonari, A. (2011). Social support and identity styles in adolescence. Psicologia Clinica Dello Sviluppo, 15, 353–377. Crocetti, E., Erentaitė, R., & Žukauski, R. (2014). Identity Styles, Positive Youth Development, and Civic Engagement in Adolescence. Journal of Youth and Adolescence, 43(11), 1818-1828. Daniels, J., & Bradley, M. (2011). Preventing Lethal School Violence (Advancing Responsible Adolescent Development). New York: Springer. Darity, W. (2008). International Encyclopedia of the Social Sciences (2 ed.). Detroit: Macmillan Reference. Demaray, M., & Malecki, K. (2003). Perception of the Frequency and Important of Social Support by Student Classified as A Victims, Bullies, Bully/ Victim in an Urban Middle School. School Psychology, 32(3), 471 - 489. Duffy, A. L., & Nesdale, D. (2009). Peer groups, social identity, and children's bullying behavior. Social Development, 18(1), 121–139. Duriez, B., Luyckx, K., Soenens, B., & Berzonsky, M. (2012). A Process-Content Approach to Adolescent Identity Formation: Examining Longitudinal Associations Between Identity Styles and Goal Pursuits. Journal of Personality, 80(1), 135-161. Faramarzi, M., Jahanian, K., Zarbakhsh, M., Salehi, S., & Pasha, H. (2014). The Role of Moral Intelligence and Identity Styles in Prediction of Mental Health Problems in Healthcare Students. Health, 6, 664-672. Firoozabadi, A., Bagheri, F., & Bermas, H. (2014). The relationship between identity styles with emotional self-regulation styles and target-based orientation in high school students. Bull. Env. Pharmacol. Life Sci, 3, 226-232. Fundukian, L., & Wilson, J. (2008). The Gale encyclopedia of mental health (2 ed.). Detroit: Gale. Furlong, M., Soliz, A., Simental, J., & Greif, J. (2004). Bullying and Abuse on School Campuses. In C. D. Spielberger, Encyclopedia of Applied Psychology (295-300). San Diego: Elsevier Academic Press. Gault, G. (2005). Identity Style, Acculturation Strategies and Employment Status of Formally Educated Foreign-Born African Women in the United faculty of the. Doctor of Philosophy. Virginia Polytechnic Institute and State University. Ghorbani , A., Binti , H., & Sakineh, A. (2012). Identity Styles, Mental Health and Socio-economic Status of Iranian Late Adolescents . Jomenia Asian Social Science, 8(13), 269-279. Gini, G. (2007). Who is blameworthy? Social identity and inter-group bullying. School Psychology International, 28(1), 77–89. Goldweber, A., Waasdorp, T., & Bradshaw, C. (2013). Examining the link between forms of bullying behaviors and perceptions of safety and belonging among secondary school students. Journal of School Psychology, 51, 469–485. Harel-Fisch, Y., Walsh, S., Fogel-Grinvald, H., Amitai, G., Molcho, M., Due, P., & Craig, W. (2011). Negative school perceptions and involvement in school bullying: Negative school perceptions and involvement in school bullying:. Journal of Adolescence, 34, 639–652. Hejazi, E., Shahraray , M., & Farsinej, M. (2009). Identity styles and academic achievement: mediating role of academic self-efficacy. Soc Psychol Educ, 12, 123–135. Hitlin, S., & Lancianese, D. (2009). identity Development. In D. Carr, Encyclopedia of the Life Course and Human Development (249-252). Detroit: Macmillan . Hoof, A., Raaijmakers, Q., Beek, Y., Hale, W., & Aleva, L. (2008). A Multi-mediation Model on the Relations of Bullying, Victimization, Identity, and Family with Adolescent Depressive Symptoms. Journal of Youth and Adolescence, 37(7), 772-782. Imtiaz , S., & Pakistan, I. (2012). Parental Attachment and Identity Styles among Adolescents: Moderating Role of Gender. Journal of Psychological Research, 27(2), 241-264. Jacobs, A. (2008). Components of Evidence-Based Interventions for Bullying and Peer Victimization. In R. Steele, D. Elkin, & M. C. Roberts, Handbook of Evidence-Based Therapies for Children and Adolescents (261-279). New York: springer. Jenaabadi , H., & Dehbashi, A. (2014). Investigating the Role of Identity Styles in Predicting Responsibility and Academic Self-regulation of Third Grade Male High School Students in Zahedan. International J. Soc. Sci. & Education, 4(4), 969-977. Jorgensen, C. (2009 ). identity style in patients with borderline personality disorder And normal controls. Joumal of Personality Disorders, 23(2), 101-112. Juvonen, J., Graham, S., & Schuster, M. (2003). Bullying among young adolescents: the strong, the weak, and the troubled. Pediatrics, 112(6), 1231 -1237. Khodarahimi, S., & Cothran, D. (2009). gender differences in identity processing style and Islamic religiosity in an Iranian undergraduate university sample. Interdisciplinary Journal of Research on Religion, 5(5), 2-13. Leach, F. (2003). Learning to be violent: The role of the school in developing adolescent gendered behaviour. Compare, 33, 385–400. Longe, J. (2011). Gale encyclopedia of children’s health: infancy through adolescence (2 ed.). Detroit: Gale. Miller , T., & Beane, A. (2010). Loss of the Safety Signal in Childhood and Adolescent Trauma. In T. W. Miller, Handbook of Stressful Transitions Across the Lifespan Springer (367-376). New York: springer. Miller, T. (2010). Life Stress and Transitions in the Life Span. In T. Miller, Handbook of Stressful Transitions Across the Lifespan (3-17). New York: Springer. Nansel, T., Overpeck, M., Pilla, R., Ruan, J., Simons-Morton, B., & Scheidt, P. (2001). Bullying Behaviors Among US Youth: Prevalence and Association With Psychosocial Adjustment. JAMA, 285(16), 2094–2100. Nicol, R. (2002). Practice in Non-medical Settings. In M. Rutter, E. Taylor, & 4 (Ed.), Child and Adolescent Psychiatry (1077-1089). Malden: Oxford, Blackwell Scienc. Pateraki, L., & Houndoumadi, A. (2001). Bullying Among Primary School Children in Athens Greece. Educational Psychology, 21(2), 167 - 175. Phillips, T., & Pittman, J. (2007). Adolescent psychological well-being by identity style. Journal of Adolescence, 30, 1021–1034. Saklofske, D., & Zeidner, M. (2009). Treating Child and Adolescent Aggression Through Bibliotherapy. New York: Springer. Salkind, N. (2008). Encyclopedia of educational psychology. California: Sage Publications. Schwartz, S., Luyckx, K., & Crocetti, E. (2014). What Have We Learned Since Schwartz (2001)? A Reappraisal of the Field of Identity Development. In K. McLean , & M. Syed, The Oxford Handbook of Identity Development (539-560). Oxford University Press. Schwartz, S., & Montgomery, M. (2002). Similarities or differences in identity development? The impact of acculturation and gender on identity process and outcome. Journal of Youth and Adolescence, 31, 359-372. Shaffer, D. (2008). Social and Personality Development. Boston, Massachusetts: Cengage Learning. Shaffer, D. (2009). Developmental Psychology : Childhood and Adolescence. Belmont, California: Wadsworth Publishing. Smits, I., Doumen, S., Luyckx, K., & Durie, B. (2011). Identity Styles and Interpersonal Behavior in Emerging Adulthood: The Intervening Role of Empathy. Social Development, 20, 664-684. Soenens , B., Duriez, B., & Goossens, L. (2005). social-cognitive correlates in late adolescence. Journal of Adolescence , 28, 107–125. Soenens , B., & Vansteenkiste, M. (2011). When Is Identity Congruent with the Self? A Self-Determination Theory Perspective. In S. J. Schwartz , K. Luyckx, & V. L. Vignoles, Handbook of Identity Theory and Research (381-402). New York: Springer. Soenens, B., Berzonsky , D., & Vansteenkiste, B. (2005). Identity styles and causality orientations: In search of the motivational underpinnings of the identity exploration process. European Journal of Personality, 19, 427–442. Solbergn , M., & Olweusn, D. (2003). Prevalence Estimation of School Bullying with the Olweus Bully/Victim Questionnaire. Aggressive Behavior, 29(3), 239 - 268. Stacy, S. (2011). Identity Styles. In S. Goldstein , & J. A. Naglieri, Encyclopedia of Child Behavior and Development (782-785). New York: Springer. Strickland, B. (2001). The Gale encyclopedia of psychology (2 ed.). Ohio: Gale Group. Tsang, S., Hui, E., & Law, B. (2011). Bystander position taking in school bullying: the role of positive identity, self-efficacy, and self-determination. the Scientific World Journal, 11, 2278–2286. Teel, S. (2009). Defending and Parenting Children Who Learn Differently: Lessons from Edison's Mother. Westport: R&L Education. Verstuyf , J., Petegem, S., Vansteenkiste, M., Soenens, B., & Boone, L. (2014). The Body Perfect Ideal and Eating Regulation Goals: Investigating the Role of Adolescents’ Identity Styles. J Youth Adolescence, 43, 284–297. Wang, J., Iannotti, R., & Nansel, T. (2009). School Bullying Among Adolescents in the United States: Physical, Verbal, Relational, and Cyber. Journal of Adolescent Health, 45, 368–375. Yazdanpoor, M., Hassanzadeh, R., & Doos, Y. (2013). Comparing Fear of Success, Loneliness, and Identity Styles in Collegiate Boys and Girls. Journal of psychology & behavioral studies, 1(1), 32-39. Zahed-Babelan, A., Barghi, S., & Abolghasemi, A. (2013). Relationship between identity styles and self esteem. 8, 2294-2297.