الاحتياجات التكنولوجية التعليمية اللازمة لتوظيف المعامل الافتراضية لدى معلمى العلوم بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم ، كلية التربية النوعية ، جامعة أسوان

الكلمات الرئيسية


أحمد إسماعيل سلام (2009): برنامج تدريبي قائم على التصميم التعليمي في ضوء الاحتياجات التدريبية لتنمية بعض المهارات التكنولوجية لدى معلمي التكنولوجيا ، رسالة ماجستير ، الجامعة الإسلامية بغزة . إدريس سلطان أحمد مقبل (2010)."برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم الذاتي لتنمية مهارات توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم لمعلمي المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية", رسالة دكتوراه, معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة. ايهاب محمد عبد العظيم (2009) : فاعلية برنامج فى تكنولوجيا التعليم لتدريب المعلمين أثناء الخدمة على تصميم التعليم القائم على الأداء فى التعلم النشط فى ضوء احتياجاتهم التدريبية ، مجلة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ، أبريل ، العدد الثانى . تحسين احمد الطراونة (2011): تحديد الاحتياجات التدريبية كأساس لعملية التخطيط للتدريب في الأجهزة الأمنية ، ندوة الأساليب الحديثة في التخطيط والتدريب على الصعيدين النظري والعملي في الأجهزة الأمنية. جيلى سالمون (2004): التعلم عبر الإنترنت ، دليل التعليم والتعلم باستخدام التكنولوجيا الحديثة ، ترجمة : هانى مهدى الجمل ، القاهرة ، مجموعة النيل العربية . حسن زيتون(2005): رؤيا جديدة فى التعليم – التعليم الإلكترونى ، المفهوم – القضايا – التطبيق – التقييم ، الرياض ، الدار الصوتية للنشر والتوزيع . خليل حسن الزركانى (2006): دور المعلم فى التعليم الإلكترونى ،ورقة بحثية مقدمة إلى مؤتمر التعليم الإلكترونى :حقبة جديدة فى التعلم والثقافة، مركز التعليم الإلكترونى– جامعة البحرين. رباب محمد حسن (2010): نموذج مقترح لمعمل افتراضى عبر الإنترنت فى ضوء معايير الجودة الشاملة لتلاميذ الصف السادس الابتدائى ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية جامعة عين شمس ،. رمضان حشمت محمد (2012) : أثر التفاعل بين أنماط الدعم بالمعامل الافتراضية والأساليب المعرفية فى تنمية الأداء المعملى لطلاب المرحلة الإعدادية ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة حلوان . رؤى بنت فؤاد باخدلق (2010): الكفايات التكنولوجية التعليمية اللازمة لعرض وإنتاج الوسائط المتعددة لدى معلمات الأحياء بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة ، رسالة ماجستير ، كليةالتربية ، جامعة أم القرى. زياد بركات(2010) : الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلم الصف في المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر معلمي المدارس الحكومية بمحافظة طولكرم بفلسطين، ورقة بحث علمية مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثالث لجامعة جرش الأهلية بعنوان "تربية المعلم العربي وتأهيله. سام ديليون (2006): جدل حول المختبرات الافتراضية في نظام التعليم الأميركي الجديد، الشرق الأوسط جريدة العرب الدولية ، العدد 10189 ، السبت 28 رمضان 1427، 21 أكتوبر . سعاد شاهين(2005) : تحديد الاحتياجات التدريبية للمستفيدين من مشروع التعليم الإلكترونى بوزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية (دراسة وصفية) ، مؤتمر تكنولوجيا التعليم الإلكترونى ومتطلبات الجودة الشاملة المؤتمر العلمى العاشر ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ، الجزء الأول ، مج 15 . السعيد السعيد محمد (2010): تصميم برنامج مقترح قائم على الاحتياجات التعليمية لإكساب الطلاب معلمى الحاسب الآلى مهارات إعداد أدوات الفصول الافتراضية لمقررات الحاسب على شبكة الإنترنت وأثره فى تنمية اتجاهاتهم نحو التعلم الإلكترونى الافتراضى، مجلة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ، العدد3 . سعيد سعد الأكلبي (2012): فاعلية برنامج إلكتروني للتنمية المهنية لمعلم اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية في ضوء حاجاته وأثره على سعيد طه (2010): إعداد المعلم ومواجهة تحديات المستقبل ،دراسات تربوية ونفسية ، مجلة كلية التربية بالزقازيق العدد 67 . الشحات عتمان (2007): توظيف تكنولوجيا التعليم الإلكترونى ضرورة حتمية لتحقيق جودة التعليم العام ، مجلة كلية التربية بدمياط ، جامعة المنصورة ، العدد 51. طلال الزغبى ، محمد السلامات (2010): امتلاك معلمى العلوم للمعايير الأردنية لتنمية المعلمين مهنيا من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر مديرى المارس ومشرفى مادة العلوم ، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية ، المجلد 7 ، عدد خاص ، محرم 1431هـ . عادل إبراهيم الشاذلي، حسن فاروق محمود (2006). فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض كفايات تكنولوجيا التعليم لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية، مجلة التربية، كلية التربية جامعة الأزهر، العدد (129) الجزء الأول. عبد الباسط سعيد عبدالله الفقيه (2003)."برنامج مقترح لتنمية بعض الكفاءات في مجال تكنولوجيا التعليم لدى معلمي التعليم الأساسي أثناء الخدمة في الجمهورية اليمنية"،رسالة دكتوراه، معهد البحوث والدراسات التربوية، جامعة القاهرة. عبد اللطيف الجزار (2010): اتجاهات بحثية فى معايير تصميم بيئة توظيف تقنية المعلومات والاتصال (ITC) فى تكنولوجيا التعليم والتدريب ، الندوة الأولى فى تطبيقات تقنية المعلومات والاتصال فى التعليم والتدريب ، من 12 إلى 14 أبريل ، كلية التربية جامعة الملك سعود عبد الله امبوسعيدى ، أحمد الكندى(2010) : مدى شيوع ملامح التعلم البنائى فى حصص مادة العلوم للصف الحادى عشر من وجهة نظر الطلبة وعلاقته ببعض المتغيرات ، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية ، المجلد 7 ، العدد 1 ، صفر 1431هـ . عبدالله عبدالعزيز الهدلق (2003): مدى معرفة معلمى ومعلمات العلوم بدولة الكويت بمهارات الحاسوب وكثافة استخدامهم لها فى التدريس ، مجلة الملك سعود ، م 15 ، العلوم التربوية 2 ، الرياض عثمان تركى التركى : (2009) درجة توافر كفايات التعلم الإلكترونى وممارستها من قبل أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ، مج 19 ، العدد 3. على أحمد مدكور(2005):معلم المستقبل نحو أداء أفضل، ط1 ، دار الفكر العربى . على بن مردد العمرى(2009) : كفايات التعليم الإلكترونى ودرجة توافرها لدى معلمى المرحلة الثانوية بمحافظة المخواة التعليمية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أم القرى . عماد محمد سالم (2007)."تصميم برنامج تدريبي لتنمية كفايات العاملين بمراكز مناهل المعرفة في ضوء احتياجاتهم المهنية والمستحدثات التكنولوجية"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة حلوان. عوض حسين التودرى (2004): أدوار حديثة لمعلم المستقبل فى ضوء المدرسة الإلكترونية ، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ، كلية التربية – جامعة الملك سعود – الرياض ، اللقاء السنوي الثالث عشر . متعب عبدالله الدوسري (2008)."فعالية برنامج تدريبي باستخدام الوسائط المتعددة لتنمية الكفايات التكنولوجية لمعلمي المواد الدينية بالمرحلة الإعدادية بالمملكة العربية السعودية"، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة. محمد أبو طه (2008): إحصائيات مختصرة حول واقع البحث العلمي في العالم العربي، نشرة البحث العلمى ، جامعة القدس المفتوحة ، العدد الثانى . محمد جمعان المرزق (2014): فاعلية برنامج تدريبى مقترح للتنمية المهنية للمعلمين فى ضوء احتياجاتهم المهنية بدولة الكويت ، دراسات تربوية ونفسية ، مجلة كلية التربية بالزقازيق ، ع 82 ، ج2 . محمد عبد الحميد (2005): البحث العلمى فى تكنولوجيا التعليم ، القاهرة ، عالم الكتب . محمد عبد الحميد (2005): منظومة التعليم عبر الشبكات ، القاهرة ، عالم الكتب . محمد عطيه خميس ، زينب حسن السلامى (2009): معايير تصميم برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط القائمة على دعم التعلم الثابتة والمرنة ، ، المؤتمر العلمى الثانى عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم " تكنولوجيا التعليم الإلكترونى بين تحديات الحاضر وآفاق المستقبل " 28-29 اكتوبر. محمد عطيه خميس ، وآخرون (2008): تحديد كفايات تصميم التفاعلية ببرامج الوسائط المتعددة لدى أخصائى تكنولوجيا التعليم ، مؤتمر تكنولوجيا التعليم الإلكترونى وتحديات التطوير التربوى فى الوطن العربى ، المؤتمر العلمى السنوى الحادى عشر ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. محمد محمد الهادى(2005):التعليم الإلكترونى عبر شبكة الإنترنت ،آفاق تربوية متجددة ،الدار المصرية اللبنانية . محمد محمد الهادى(2005) : مواصفات ومعايير التعليم الإلكترونى على الخط ، التعلم الإلكتروني وعصر المعرفة ، أبحاث ودراسات ، المؤتمر العلمي الثاني عشر لنظم المعلومات وتكنولوجيا الحاسبات ، القاهرة: 15-17 فبراير. مركز دراسات واستشارات الإدارة العامة بجامعة القاهرة (2004): تقرير الأهداف التنموية للألفية ، التقرير القطرى الثانى ، وزارة التخطيط ، الأمم المتحدة ،مصر. مريم الفالح (2008): فاعلية برنامج تدريبى على الإنترنت لتنمية الجوانب المعرفية لكفايات التعليم الإلكترونى لدى عضو هيئة التدريس بجامعة الرياض للبنات، تكنولوجيا التعليم الإلكترونى وتحديات التطوير التربوى فى الوطن العربى ، المؤتمر العلمى السنوى الحادى عشر ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ،26-27/ مارس. مصطفى أمين رضوان (2004): تصميم موقع تعليمى على الإنترنت فى مادة العلوم لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى وقياس فاعليته على التحصيل وتنمية الاتجاهات نحو المعلوماتية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة قناة السويس . مصطفى جباري (2008): ثورة تقنية الاتصالات و الهندسة الافتراضية ، المؤتمر الهندسي السعودي السابع ، جامعة الملك سعود فى الفترة :15-18/11/1428هـ. المعلوماتية وتطوير التعليم (2004): مؤتمر المعلوماتية وتطوير التعليم ، مجلس الوزراء ، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار البرنامج القومى لتكنولوجيا التعليم . منى ابراهيم عبد السلام (2008): المتطلبات التربوية لطفل ما قبل المدرسة فى عصر المعلوماتية من وجهة نظر المعلمة ، مجلة كلية التربية بالمنصورة عدد 68 ، سبتمبر . منى محمود جاد (2007) : مدى تمكن أعضاء هيئة التدريس من كفايات التعلم الإلكترونى فى جامعة الباحة مجلة تكنولوجيا التعليم ،سلسلة دراسات بحوث محكمة ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم المجلد 17 ،العدد2. نبيل جاد عزمى (2006): كفايات المعلم وفقا لأدواره المستقبلية فى نظام التعليم الإلكترونى عن بعد ، المؤتمر الدولى للتعلم عن بعد ، جامعة السلطان قابوس ، مسقط ، (27-29 مارس) وزارة التربية والتعليم (2007). دور التطوير التكنولوجى فى التعليم قبل الجامعى ، المؤتمر الدولى الأول لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتطوير التعليم قبل الجامعى ، مركز التطوير التكنولوجى. ياسر شعبان عبد العزيز (2010): كفايات المعلم ، مجلة التعليم الإلكترونى بجامعة المنصورة ، متاحة على الموقع http://emag.mans.edu.eg/index.php فى 5-8-2010 يحى عبد الرازق محمد قطران (2004): تطوير برنامج التدريب على استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم لطلاب كلية التربية جامعة صنعاء فى ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة حلوان . يوسف أحمد عيادات (2004): الحاسوب التعليمى وتطبيقاته التربوية ، ط1 ، دار المسيرة . ثانيا: المراجع الأجنبية: Ameet Bhattacharya, Adam Gogolski(2008): Hands-on Experience with Virtual Labs, Virtual production environments for safe, affordable technology training, Element K Corporation, www.elementk.com Andreas Risberg (2009): Virtual lab Environments, design and implementation of interactive, web based applications for increased learning, MSc programmes in Engineering, department of computer science and Electrical Engineering , lulea University of Technology. AnilKumar K.K and others(2006): Network Based Virtual Laboratory for Education in Distributed Measurement Systems, Chemical Eng. Dept., College of Engineering, University of BAHRAIN. Available at http://virtuni.eas.sk/rocnik/2008/pdf/fid001031.pdf Audrey Seezinka, Rob F. Poella and Paul A. Kirschnerb(2009): Teachers’ individual action theories about competence-based education: the value of the cognitive apprenticeship model, Journal of Vocational Education and Training Vol. 61, No. 2, June 2009, 203–215 the Vocational Aspect of Education Ltd http://www.informaworld.com Carl E. Wieman and others (2008): PhET: Simulations That Enhance Learning, VOL 322 SCIENCE www.sciencemag.org. Cecilia Chan, Wilton Fok (2009): Evaluating learning experiences in virtual laboratory training through student perceptions: a case study in Electrical and Electronic Engineering at the University of Hong Kong, Department of Electrical and Electronic Engineering, University of Hong Kong, engineering education vol.4 issue 2 Curtis, J. Bonk & Vanessa, Dennen (2003): Frameworks for research, design, benchmarks , training, and pedagogy in Web-based distance education. In M.G. Moore & W.G. Anderson(Eds.) Op Cit,( PP. 331-348). Dirk schneckenberg(2006): Competence Reconsidered – Conceptual Thoughts on e-Competence and Assessment Models for Academic Staff, Research on Competence Development in Online Distance Education and E-Learning Ulrich Bernath & Albert Sangrá (Eds.) Selected Papers from the 4th EDEN Research Workshop in Castelldefels/Spain . Domenico Grimaldi, Sergio Rapuano(2009): Hardware and software to design virtual laboratory for education in instrumentation and measurement, Department of Electronics, Computer and System Science, University of Calabria, Rende-CS, Italy, Measurement . Elizabeth Rowe, Jodi Asbell-Clarke (2008): Learning Science Online: What Matters for Science Teachers?, Journal of Interactive Online Learning Volume 7, Number 2, Summer 2008 www.ncolr.org/jiol Fabi ´an E. Bustamante(2005): Interactive Labs for Experimental Systems in Education, EECS, Northwestern University 2005. ava at: http://www.cs.huji.ac.il/~feit/exp/expcs07/papers/ed2.pdf Gary Woodill (2010): Learning in Virtual Classrooms versus Physical Classrooms: A Review of the Research, Brandon Hall Research, Jeetinder Singh and others(2009): An Open Source Virtual Lab for School Physics Education, Center for IT in Education, International Institute of Information Technology, Hyderabad, 500032 INDIA. Jodi Asbell-Clarke and Elizabeth Rowe(2007) : Learning Science Online: A Descriptive Study of Online Science Courses for Teachers, Journal of asynchronous learning networks. http://sloanconsortium.org /publications/jaln_main Juan Carlos, Lely Luengas(2010): Virtual Laboratory for supporting chemistry learning and practicing, IEEE EDUCON education engineering 2010- the future of global learning engineering education, April 14-16, 2010, Madrid, SPAIN. Judy Delany, M.S., MPH (2010): Laboratory Biosafety Competency Development, Association of Public Health Laboratories Annual Meeting, June 6, 2010 Laura Bulcher (2008) : How to Enhance Learning with Virtual Labs, Pearson Learning Solutions, ava at: www.pearson.com Marian C. Bucos(2007): Developing virtual labs at “Politehnica” University of Timisoara, Multimedia Centre of “Politehnica” University of Timisoara. Nazlia Omar and others(2009): Development of a Virtual Laboratory for Radiation Heat Transfer, European Journal of Scientific Research, ISSN 1450-216X Vol.32 No.4 . R.E. Blanchard1, S.D. Morón-García2 and M.R. Bates2(2006): Converting the physical to the virtual: providing a laboratory experience for distance learners in engineering, Current Developments in Technology-Assisted Education . Rebecca K. SCHECKLER(2003): Virtual labs: a substitute for traditional labs?, Department of Computer Science, Virginia Polytechnic Institute and State University, Blacksburg, Virginia, USA, Int. J. Dev. Biol. Remigiusz J. Rak, Paweł Pyszlak(2003): the design of a web-based virtual laboratory –selected problems, Warsaw University of Technology, Warsaw, Poland, Proceedings, XVII IMEKO World Congress, June 22 – 27, 2003, Dubrovnik, Croatia Terry, Anderson (2004). Teaching in an online learning context. In T. Anderson & F.Elloumi (Eds.),Op Cit ,Available at :http://cde-athabuscau. Ca/online_book. Vrasidas, C. & McIsaac, M.S (2000):Principles of pedagogy and for Web-based learning. Educational Media International, Vol.37, No. 2, PP.105-112. Wood Field, b. f, catlin, H. waddoups, G moore, m(2004): the virtual chem., lab project: A Realistic and sophisticated simulation of inorganic qualitative analysis, journal of chemical education. Yakov Cherner and others(2008): Using Simulation-based Hybrid and Multilevel Virtual Labs for Fiber Optics, Photonics, and Telecom Education, Rostov State University, American Society for Engineering Education,. Wang Yijun and others(2008):Design and Implementation of Principles of Computer Organization Virtual Lab Based on Component, School of Information Science and Engineering, Central South University, WBL, LNCS 5328, pp. 35–45, 2008. Springer-Verlag Berlin Heidelberg. Akinnagbe O. M.1* and Baiyeri (2011): Training needs analysis of lecturers for information and communication technology (ICT) skills enhancement in Faculty of Agriculture, University of Nigeria, Nsukka, African Journal of Agricultural Research Vol. 6(32), pp. 6635-6646, 26 December, 2011, Available online at http://www.academicjournals.org/AJAR J. Olin Campbell and others(2001): The Effectiveness of Learning Simulations for Electronic Laboratories, Brigham Young University.