التوجهات الأكاديمية وتوجهات الهدف والمثابرة الأكاديمية لدى طلاب الجامعة فى ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوى - كلية التربية - جامعة أسوان

الكلمات الرئيسية


آرثر كوستا ، " ترجمة" صفاء الأعسر (1998) : تعليم من أجل التفكير ، القاهرة ، دار قباء للطبع والنشر والتوزيع . آرثر كوستا ( 2003 ) : "وصف عادات العقل ". في آرثر كوستا وبين كاليك ( تحرير) "استكشاف وتقصي عادات العقل" ، الكتاب الأول ، ترجمة مدارس الظهران الأهلية ، السعودية : مطبعة الدمام ، دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع . إبراهيم ابراهيم أحمد ( 2001 ) : أثر فاعلية الذات وجهة التحكم ( الداخلي – الخارجي ) علي دافعية المثابرة لدى طلاب المرحلة الثانوية ، المؤتمر العلمي الثالث للتربية والثقافة في عالم متغير ، كلية تربية الفيوم ، مج 2 ، 651 – 679 . أحمد محمد عبد الخالق (1979) : الأبعاد الأساسية للشخصية ، الإسكندرية ، دار المعارف. أماني سعيدة ( 2004 ) : أثر برنامج لتنمية ما وراء مكونات التعلم علي دافعيه المثابرة والتحصيل لدى الطالبات ذوات العجز المكتسب عن التعلم ، دراسات عربية فى علم النفس ، مج3 ، ع2 ،107-178. السيد عبد الدايم سكران (1996): الأهداف الدافعة للإنجاز فى حجرة الدراسة وعلاقتها بالعزو السببى للتحصيل الدراسى لدى تلاميذ الصف الأول الثانوى بمحافظة الشرقية..مجلة كلية التربية ، جامعة الزقازيق ، العدد(26) ، ص ص:199-242. المعجم الوجيز ، طبعة وزارة التربية والتعليم ، 1990 . ربيع عبده أحمد رشوان (2007) : توجهات التعلم كمتغيرات وسيطة فى تأثير سمات الشخصية وبعض المتغيرات الدافعية على الإنجاز الأكاديمى ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، المجلد السابع عشر، العدد:57 ، أكتوبر ، ص ص .81- 178. زين العابدين درويش وآخرون (ترجمة ومراجعة ) مصطفى سويف (1985) " مرجع في علم النفس الإكلينيكي ، القاهرة ، دار المعارف . سوسن إبراهيم أبو العلا (2011): نمذجة العلاقات السببية بين توجهات الهدف والمعتقدات المعرفية والإرجاء الدراسى(الفعال/غير الفعال) والتحصيل الدراسى لدى طالبات الجامعة ، حوليات مركز البحوث والدراسات النفسية( كلية الآداب ، جامعة القاهرة) ، الحولية السابعة ، الرسالة الخامسة ، مايو ، ص ص. 1-112 . سيد محمد غنيم (1975) : سيكولوجية الشخصية القاهرة ، دار النهضة العربية. عواطف أحمد زمزمي ( 2012) : المثابرة ( كأحد مكونات السلوك الذكي ) وعلاقتها بالتفاؤل والتشاؤم في ضوء متغيري العمر والتخصص الأكاديمي ( العلمي – الأدبي ) لدى الطالبة الجامعية ، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية ، مج 4 ، ع 2 ، 11 – 75 . فتحي عبد الرحمن وآخرون ( 1998 ) الموهبة والتفوق والأبداع العين ، دار الكتاب الجامعي. فؤاد أبو حطب وآمال صادق (1991) : مناهج البحث وطرق التحليل الاحصائى في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية ، ط1 ، مكتبة الأنجلو المصرية . محسوب عبد القادر الضوى (2013 ):توجهات تعلم التدريس والتوجهات الأكاديمية كمنبئات بالحاجة إلى المعرفة لدى الطلاب-المعلمين بكلية التربية بقنا، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، المجلد الثالث والعشرون ، العدد: 78 ، يناير ، ص ص. 343-421 . محمد أنور إبراهيم (2012): الإسهام النسبى لتنظيم الذات والمثابرة الأكاديمية فى ضوء التنبؤ بالتحصيل الأكاديمى لدى عينة من طلاب الجامعة ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، العدد 76 ، المجلد الثانى والعشرون ، ص ص470- 531 . محي الدين أحمد حسين ( 1982) : العمر وعلاقته بالإبداع لدى الراشدين ، ط1، القاهرة ، دار المعارف . مرفت أحمد شوقي (1997) : المثابرة والمرض العقلي , القاهرة , دار غريب للطباعة والنشر. مسعد ربيع عبدالله أبوالعلا (2003) :الفروق بين الطلاب ذوى التحصيل المرتفع والمنخفض فى استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وتوجهات الأهداف لدى عينة من طلاب كلية التربية بسلطنة عمان، مجلة البحوث النفسية والتربوية ، العدد الثانى ، السنة الثامنة عشرة ، ص ص:97-133. منال محمود أحمد عاشور (2004) : علاقة المثابرة بمصدر الضبط وقوة الأنا لدى الجنسين , مجلة دراسات طفولة, معهد الدراسات العليا للطفولة , جامعة عين شمس ,ع (25) , مج(7) , 43-54. ميسر راغب ملحم ( 2001 ) : تفضيلات التعلم المعرفية لدى عينة من طلبة الجامعات الفلسطينية وعلاقتها ببعض المتغيرات ، رسالة غير منشورة ، القدس فلسطين. Ames, C. (1992). Classrooms: Goals, structures, and student-motivation. Journal of Educational Psychology, 84, 261–271. Andrau, E& Fillippos,V(2005).Studying Orientations and Performance on Verbal Fluency Tasks in a Second Language ,Learning and Individual Differences, 15.1.23-33. Beck, H. P, & Davidson, W. D. (2001). Establishing an early warning system: Predicting low grades in college students from Survey of Academic Orientations scores .Research in Higher Education. 42. 709-723 Bharath ' D. (2010) . Effects of student- faculty interactions on persistence of underprepared , Learning and Performance Journal' 10(1), 11-25. Bulus, Mustafa (2011). Goal Orientations, Locus of Control and Academic Achievement in Prospective Teachers: An Individual Differences Perspective, Educational Sciences: Theory & Practice - 11(2), 540-546. Bursik, Krisanne & Martin, Timothy A (2006). Ego Development and Adolescent Academic Achievement , journal of research on adolescence, 16(1), 1–18. Button, S. B., Mathieu, J. E., & Zajac, D. M. (1996). Goal orientation in organizational research: A conceptual and empirical foundation. Organizational Behavior and Human Decision Processes, 67, 26-48. Carol, J (1999). The relationship between environmental variables and attrition persistence, and academic success of majority and minority college students, Diss Abs. Int., 60(3-A) 653 . Chyung, Seung Youn (Yonnie) . Moll, Amy J and Berg, Shelley A(2010). The Role of Intrinsic Goal Orientation, Self-Efficacy, and E-Learning Practice in Engineering Education, The Journal of Effective Teaching,10(1), , 22-37 Constantin T., Holman A. , and Hojbota A.M ( 2011). Development and Validation of a Motivational persistence scale . P S I H O L O G I J A . 45 (2) ,99–120. Davidson, W. B.; Beck, H. P., & Silver, N. C (1999). Development and validation of scores on a measure of six academic orientations in college students. Educational and Psychological Measurement. 59. 678-693. Davidson, W. & Beck , H.(2005).Prediction of college students grades using academic orientation , Eleventh Annual Convention of the American Psychological Society, Denver, CO. Davidson, W. & Beck , H.(2006).Using the Survey of Academic Orientations to Predict Undergraduates’ Stress Levels .NACADA Journal ,26(2),13-20. Davidson, William B.; Beck, Hall P(2007). Survey of Academic Orientations Scores and Persistence in College Freshmen, Journal of College Student Retention: Research, Theory & Practice, 8 (3), 297-305. Davidson, W; Bromfield ,J.& Beck , H.(2007).Beneficial Academic Orientations and Self-actualization of College Students , Psychological Reports,100,604-612. Davidson, W. B., Beck, H. P., & Milligan, M. (2009). The College Persistence Questionnaire: Development and validation of an instrument that predicts student attrition. Journal of College Student Development, 50(4): 373-390. (July/August 2009) Published by Johns Hopkins University Press (ISSN: 1543-3382). Dweck, C. S. & Leggett, E. L. (1988). A social cognitive approach to motivation and personality. Psychological Review, 95, 256 –273. Eison, J. A., Pollio, H. R., & Milton, O. (1982). LOGO II: A user’s manual. Knoxville: University of Tennessee, Learning Research Center. Elliot, A. J., and Church, M. (1997). A Hierarchical Model of Approach and Avoidance Achievement Motivation. Journal of Personality and Social Psychology, 72, 218- 232. Fisher, S. L., & Ford, J. K. (1998). Differential effects of learner effort and goal orientation on two learning outcomes. Personnel Psychology, 51, 397-420. Ford, J. K., Smith, E. M., Weissbein, D. A., Gully, S. M., & Salas, E. (1998). Relationships of goal orientation, metacognitive activity, and practice strategies with learning outcomes and `transfer. Journal of Applied Psychology, 83(2), 218-233. Gao,Z ; Podlog , L& Harrison, L(2012) . College students goal orientations , situational motivation and effort Level on Persistence in physical activity classes. Journal of teaching physical education,31(3), 246-260. Gul, F & Shehzad, S (2012).Relationship between metacognition, goal orientation and academic achievement , Procedia - Social and Behavioral Sciences 47,1864 – 1868. Hagquist ,C.,(2006). Health Inequalities among Adolescents –the Impact of Academic Orientation and Parents’ Education ,European Journal of Public Health,17(1),21-26. Hayes , L ,Smith , M & Eick , C. (2005) . Habit of Mind for the scince Laboratory : Establishing proper safety Habits in the laboratory will help minimize the risk of accidents , Science teacher . Vol. 73 ( 6 ) , pp.24-50 . Huff , B , P . ( 2009 ). fostering sense of relatedness in classroom , self – determined motivation , and institutional persistence among first – year college students . Diss. Abs. Inter. 70 ( 5 – A ) , 1554 . Kadivar, Parvin; Kavousian, Javad ; Arabzadeh, Mehdi & Nikdel, Fariborz(2011).Survey on relationship between goal orientation and learning strategies with academic stress in university students, Procedia - Social and Behavioral Sciences 30, 453 – 456 Kelly, Kathryn E& Daughtry,D(2008). Academic Orientation and Creativity: Does a Creative Personality Correlate with Students’Approach to the Academic Environment?, Individual Differences Research,6(4),253-259 . Kelly, William E.; Daughtry, Don(2007). Academic orientation, academic achievement, and noctcaelador: does interest in night-sky watching correlate with students' approach to the academic environment? , Education. Winter2007,128 (2), 274-281. Lufi , D ., & Cohen , A .( 1987 ) .A scale for measuring persistence in children . Journal of personality Assessment , 51( 2 ) ,178 -185. Lyke, J. A., & Kelaher Young, A. J. (2006). Cognition in context: Students’ Perceptions of classroom goal structures and reported cognitive strategy use in the college classroom. Research in Higher Education, 47(4), 477-490. Majzub, Rohaty & Muhammad, Tajul Ariffin, (2011).Goal Orientation and Achievement of Junior in Golfers Malaysia , Procedia Social and Behavioral Sciences 15 1644–1649 Meece , Judith L.; Anderman, Eric M.& Anderman, Lynley H.(2006). Classroom goal structure, student motivation, and academic achievement, Annu. Rev. Psychol. 57, 487–503 Murray,C.& Murray,M.(2004). Child Level Correlates of Teacher-Students Relationships :an Examination of Demographic Characteristics ,Academic Orientations ,and Behavioral Orientations, Psychology in the Schools ,41(7),751-762. Nakajima, M (2009) . What factors influence student Persistence in community college setting ? Humanities and Social Sciences,69(9).3455. Patrick, H., Kaplan, A., & Ryan, A. M. (2011). Positive classroom motivational environments: Convergence between mastery goal structure and classroom social climate. Journal of Educational Psychology, 103, 367–382. Pham , Hoa . (2012). Reaching for the goal : the persistence and engagement of vocational students in a community college .Diss. Abs. Inter, 73, ( 2 – A ), 437 Phillips, J. M. & Gully, S. M. (1997). Role of goal orientation, ability, need for achievement, and locus of control in the self-efficacy and goal-setting process. Journal of Applied Psychology, 82(5), 792-802. Roach, Michael & Sauermann, Henry(2010). A taste for science? PhD scientists’ academic orientation and self-selection into research careers in industry, Research Policy 39, 422–434 . Schreiner, L, & nelson, D(2013) . The contribution of student satisfaction to persistence , Journal of college student retention : research , theory and practice ,15(1), 73- 111 Skaalvik, Einar M.& Skaalvik, Sidsel(2013). Teachers’ perceptions of the school goal structure: Relations with teachers’ goal orientations, work engagement, and job satisfaction, International Journal of Educational Research 62, 199–209. Stewart,S( 2010). An examination of pre-entry and academic performance factors that predict persistence academically underprepared students at public research university , Journal of Educationa research,41(5),481-511. VandeWalle, D. (1997). Development and validation of a work domain goal orientation instrument. Educational and Psychological Measurement, 57(6), 995-1015. Wolters, C. A. (2004). Advancing achievement goal theory: Using goal structures and goal orientations to predict students’ motivation, cognition, and achievement. Journal of Educational Psychology, 96, 236–250.