المعتقدات المعرفية والحاجة إلى المعرفة وأهداف العودة للتعلم لدى طلاب الدبلومات التربوية فى ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوى - كلية التربية - جامعة أسوان

الكلمات الرئيسية


- أحمد محمود خليل (2012) :المعتقدات المعرفية وأساليب التعلم وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمى فى اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول الثانوى ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية بقنا ، جامعة جنوب الوادى . - السيد محمد أبو هاشم (2010): المعتقدات المعرفية والتوجهات الدافعية "الداخلية – الخارجية" لدى مرتفعى ومنخفضى التحصيل الدراسى من طلاب الجامعة، بحوت المؤتمر العلمى الثامن (استثمار الموهبة ودور مؤسسات التعليم "الواقع والطموحات") ، كلية التربية ، جامعة الزقازيق ، 21 -22 أبريل 2010 ، ص ص . 100 -150 . - بدر محمد الأنصاري (2002) . إعداد صورة عربية لمقياس التوجه نحو الحياة بوصفه مقياساً للتفاؤل ، مجلة العلوم الاجتماعية ، جامعة الكويت ، ع ( 4 ) ، مج ( 30 ) ، 775 – 812 . - بهجت أحمد أبو طامع (2006) .دوافع التحاق الطلبة إلى أقسام التربية الرياضية فى كليات فلسطين الحكومية ، مجلة الجامعة الإسلامية ، سلسلة الدراسات الانسانية ، المجلد 14 ، العدد 2 ، ص ص .433 -462 . - المعجم الوجيز ، طبعة وزارة التربية والتعليم ، 1990 . - جليلة عبد المنعم مرسى رحيمة (2012): أثر التفاعل بين المعتقدات المعرفية ومعتقدات الدافعية على الأداء الأكاديمى لطلاب كلية التربية جامعة الاسكندرية ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، المجلد الثانى والعشرون ، العدد: 76 ، يوليه ، ص ص .223- 304. - سوسن إبراهيم أبو العلا (2011): نمذجة العلاقات السببية بين توجهات الهدف والمعتقدات المعرفية والإرجاء الدراسى(الفعال/غير الفعال) والتحصيل الدراسى لدى طالبات الجامعة ، حوليات مركز البحوث والدراسات النفسية( كلية الآداب ، جامعة القاهرة) ، الحولية السابعة ، الرسالة الخامسة ، مايو ، ص ص. 1-112 . -شوقى فياض درويش صبيحات (2004). دوافع التحاق الطلبة ببرامج الدراسات العليا فى الجامعات الفلسطينية ، رسالة ماجستير ، كلية الدراسات العليا ، جامعة النجاح الوطنية ، نابلس ، فلسطين . -عبد الرحيم حمدان (2004) . بعض دوافع خريجى الشهادة الثانوية العامة للالتحاق بالكليات المهنية والتقنية بمحافظات غزة ، مجلة جامعة النجاح الوطنية ، العلوم الإنسانية ، المجلد 18 ، العدد 1 ، نابلس . - عبد الكريم جرادات ونصر العلى (2010) :الحاجة إلى المعرفة والشعور بالذات لدى الطلبة الجامعيين: دراسة استكشافية ،المجلة الأردنية فى العلوم التربوية ، 6 (4)، ص ص. 319-331 . - عبد المجيد نشواتي ، أحمد بلقيس ، توفيق مرعي ، عبد المجيد شتات ( 1993 ) : علم النفس التربوي ، طبعة خاصة بوزارة التربية والتعليم ، سلطنة عمان . - عيسى محمد الانصارى(2002): أهداف ومعوقات وتطلعات الدارسين بمراكز تعليم الكبار فى دولة الكويت (دراسة ميدانية)،المجلة التربوية ، ع62،مج16، 15-52. - فادية محروس جرجيس (2006): دراسة مقارنة فى الحاجة إلى المعرفة بين طلاب السنتين الدراسيتين الرابعة والأولى فى كلية التربية الرياضية بجامعة الموصل ، مجلة الرافدين للعلوم الرياضية ، 13 (43) ،ص ص.25- 43 . - فراس الحمورى وأحمد أبو مخ (2011 ):مستوى الحاجة إلى المعرفة والتفكير ما وراء المعرفى لدى طلبة البكالوريوس فى جامعة اليرموك ،مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الانسانية)، مجلد 25 (6)، ص ص.1464-1488 . - فؤاد العاجز وخليل حماد (2000). مبررات التحاق الطلبة بكليات التربية فى الجامعات الفلسطينية ، مجلة الجامعة الإسلامية ، المجلد 8 ، العدد 2 ، غزة ، الجزء (1). - محسوب عبد القادر الضوى (2013 ): توجهات تعلم التدريس والتوجهات الأكاديمية كمنبئات بالحاجة إلى المعرفة لدى الطلاب-المعلمين بكلية التربية بقنا، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، المجلد الثالث والعشرون ، العدد: 78 ، يناير ، ص ص. 343-421 . - محمد عبد الله البيلى وقاسم عبد القادر (1997). علم النفس التربوى وتطبيقاته ، الكويت ، مكتبة الفلاح . - محمد هاشم فالوقى (1997): بناء المناهج التربوية ، سياسة التخطيط واستراتيجية التنفيذ، الاسكندرية ، المكتب الجامعى الحديث . - نافز أحمد بقيعى (2013):المعتقدات المعرفية والحاجة إلى المعرفة لدى الطلبة الجامعيين ، دراسات العلوم التربوية ، المجلد40، ملحق3 ، ص ص 1021-1035 . - نبيل محمد زايد (2006) :المعتقدات المعرفية وعلاقتها بالتحصيل الدراسى لتلاميذ أولى وثالثة إعدادى ، مجلة دراسات تربوية واجتماعية ، كلية التربية – جامعة حلوان ، مجلد 12 ، عدد 3 ، ص ص. 193-233 . -هادية محمد أبو كليلة ( 1992 ) : الطلب الاجتماعي على التعليم العالي بمصر والسعودية : عوامله واتجاهاته المستقبلية ، مجلة كلية التربية ، جامعة المنصورة ، ع18 ، 29-61 . - هانى عبد الستار فرج (2004): قضايا الابستمولوجيا من المنظور التربوى .تحليل نفسى ، مجلة كلية التربية جامعة الزقازيق ، العدد (48) ، ص ص.1-33 . Baxter Magolda, M. B. (1992). Knowing and reasoning in college: Gender-related patterns in students’ intellectual development. San Francisco: Jossey-Bass. Buehl, M.M.(2003).At the crossroads of epistemology and motivation :Modeling the relations between student’s domain-specific epistemological belief ,achievement motivation ,and task performance .Unpublished doctoral dissertation university of Maryland . Cacioppo, J.T & Petty, R.E (1982). The need for cognition. Journal of Personality and Social Psychology. (42). 116- 131. Cacioppo, J.T & Petty, R.E& Kao, C.F (1984).The efficient assessment of need for cognition, Journal of personality Assessment. 48(3). 306-307. Cacioppo, J. T., Petty, R. E., Feinstein, J. A. & Jarvis,W.B,(1996). Dispositional Differences in Cognitive Motivation: The Life and Times of Individuals Varying in Need for Cognition, Psychological Bulletin, 119(2),197–253. Chen, Jason A.& Pajares, Frank.(2010). Implicit theories of ability of Grade 6 science students: Relation to epistemological beliefs and academic motivation and achievement in science . Contemporary Educational Psychology 35 (2010) 75–87 Coutinho, S. (2006).The relationship between the need for cognition. Metacognition. And intellectual task performance,Educational Research and Reviews. 1(5). 162-164. Coutinho, S., Wiemer-Hastings, K., Skowronski, J.J. & Britt, M. A. (2005). Metacognition, Need for Cognition and Use of Explanations During Ongoing Learning and Problem Solving. Learning and Individual Differences, 15 (4), 321–337. Dickhauser, O. and Reinhard, M. (2009). How Need for Cognition Affects the Formation of Performance Expectancies at School. Social Psychology of Education,12(3), 385-395. Dollinger, S. J. (2003). Need for Uniqueness, Need for Cognition, and Creativity. Journal of Creative Behavior, 37(2), 99–116. Duell, O. K., & Schommer-Aikins, M. (2001). Measures of people’s beliefs about knowledge and learning. Educational Psychology Review, 13, 419-449. Evans, C. Kirby, J. & Fabrigar, L. (2003). Approaches to learning. Need for cognition. And strategic flexibility among university students, British Journal of Educational Psychology. 73 (4). 507-528. Graham,L.M(2007). Need for Cognition and False Memory in the Deese-Roediger-McDermott Paradigm , Personality and Individual Differences,42,409-418. Hofer, B. K. (2000). Dimensionality and disciplinary differences in personal epistemology. Contemporary Educational Psychology, 25, 378-405. Hofer, B. K. (2001). Personal epistemology research: Implications for learning and teaching. Journal of Educational Psychology Review, 13, 353-383. Hofer, B. K. (2002). Personal epistemology as a psychological and educational construct: An introduction. In B. K. Hofer & P. R. Pintrich (Eds.), Personal epistemology:The psychology of beliefs about knowledge and knowing (pp. 3-14). Mahwah, NJ:Erlbaum. Hofer, B. K. (2004). Introduction: Paradigmatic approaches to personal epistemology.Educational Psychologist, 31, 43-55. Hofer, B., & Pintrich, P. (1997). The development of epistemological theories: Beliefs about knowledge and knowing and their relation to learning. Review of Educational Research, 67, 88-140 Kelly,W.E (2005). Some Cognitive Characteristics of Night-Sky Watchers: Correlations between Social Problem Solving ,Need for Cognition and Noctcaelador , Education ,126(2)328-333. King, P. M., & Kitchner, K. S. (1994). Developing reflective judgment. San Francisco:Josses-Bass. Kitchener, K.S., & King, P. M. (1989). The reflective judgment model: The years of research. In M.L. Commons, C. Ramón, L. Kohl berg, F.A. Richards, T.A. Grouter, & J.D. Sin not (Eds.). Adult development 2: Models and methods in the study of adolescent and adult thought (pp. 63-78). New York: Pager. Lodewyk,K.R.,(2007). Relations among epistemological belief, academic achievement ,and task performance in secondary school students , Educational Psychology(27)307-327. Nussbaum, E. M. (2005).The Effect of Goal Instructions and Need for Cognition on Interactive Argumentation, Contemporary Educational Psychology, 30(3), 286-313. Nussbaum, E.M. and Bendixen, L.D. (2003). Approaching and Avoiding Arguments: The Role of Epistemological Beliefs, Need for Cognition, and Extraverted Personality Traits. Contemporary Educational Psychology, (4), 573-595. Petty,R.E & Prifiol ,P.( 2012). The Elaboration Likelihood Model ,IN: P.A.M.Van Lange ;A.Kruglanski,& E.T.Higgins (Eds) ,Handbook of Theories of Social Psychology ,Vol.1,London ,England : Sage ,pp.318- 328. Schommer, M. (1989a). The effects of beliefs about the nature of knowledge on comprehension. (Doctoral dissertation, University of Illinois at Urbana- Champaign, 1989). Dissertation Abstracts International, 50, 2435. Schommer, M. (1989b). Students’ beliefs about the nature of knowledge: What are they and how do they affect comprehension? (No. Report No. 484). Cambridge, MA:Illinois University, Urbana Center for the Study of Reading Bolt, Beranek and Newman, Inc. Schommer, M. (1990). The effects of beliefs about the nature of knowledge on comprehension. Journal of Educational Psychology, 82, 498-504. Schommer, M. (1993a). Comparisons of beliefs about the nature of knowledge and learning among postsecondary students. Research in Higher Education, 34(3), 355-70. Schommer, M. (1993b). Epistemological development and academic performance among secondary students. Journal of Educational Psychology, 85(3), 406-11. Schommer, M. (1994). An emerging conceptualization of epistemological beliefs and their role in learning. In R. Garner & P.A. Alexander (Eds.), Beliefs about text and instruction with text (pp. 25-40). Hillsdale, NJ: Lawrence Erlbaum Associates, Inc. Schommer, M. (1998). The role of adults’ beliefs about knowledge in school, work, and everyday life. In M. Smith & T. Pourchot (Eds.), Adult learning and development: Perspectives from educational psychology. Mahwah, NJ: Lawrence Erlbaum Associates, Inc. Schommer-Aikins, M. (2002). An evolving theoretical framework for epistemological belief system. In B.K. Hofer & P.R. Pintrich (Eds.), Personal epistemology:The psychology of beliefs about knowledge and knowing (pp. 103-118). Mahwah, NJ: Lawrence Erlbaum Associates, Inc. Schommer-Aikins, M. (2004). Explaining the epistemological belief system: Introducing the embedded systematic model and coordinated research approach. Educational Psychologist 39(1), 19-29. Schommer-Aikins, M., Duell, O., K., & Barker, S. (2003). Epistemological beliefs across domains using Biglan’s classification of academic disciplines. Research in Higher Education, 44(3), 347-366. Schommer-Aikins, M. &Easter,M. (2006).Ways of knowing and epistemological beliefs: combined effect on academic performance , Educational Psychology, 26(3), 411-423. Schommer, M., Calvert, C., Gariglietti, G., & Bajaj, A. (1997). The development of epistemological beliefs among secondary education students: A longitudinal study. Journal of Educational Psychology, 89(1), 37-40. Schommer, M., Crouse, A., & Rhodes, N. (1992). Epistemological beliefs and mathematical text comprehension: Believing it is simple does not make is so.Journal of Educational Psychology, 84(4), 435-43. Schommer, M., & Dunnell, P. (1994). A comparison of epistemological beliefs between gifted and non-gifted high school students. Roeper Review, 16(3), 207-210. Schommer, M., & Dunnell, P. (1997). Epistemological beliefs of gifted high school students. Roper Review, 19(3), 153-56. Schommer, M., & Walker, K. (1995). Are epistemological beliefs similar across domains? Journal of Educational Psychology, 87(3), 424-32. Schommer, M., & Walker, K. (1997). Epistemological beliefs and valuing school: Considerations for college admissions and retention. Research in HigherEducation, 38(2), 173-86. Schraw, G., Bendixen, L. D., & Dunkle, M. E. (2002). Development and validation of the Epistemic Belief Inventory (EBI). In B. K. Hofer & P. R. Pintrich (Eds.), Personal epistemology: The psychology of beliefs about knowledge and knowing(pp. 261-276). Mahwah, NJ: Erlbaum. Steinhart, Y & Wyer, R.S(2009).Motivational Correlates of Need for Cognition, ,European Journal of Social Psychology,39,608-621. Verplanken, B. Hazenberg, P. & Patcnewen, G. (1992). Need for cognition and external information search effort, Journal of Research in Personality. 26 (2), 128- 136.