القيمة المضافة لبرامج الأكاديمية المهنية للمعلمين فى تحسين أداء المعلم أثناء الخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية - كلية التربية ــ جامعة أسوان

2 أستاذ مساعد بقسم أصول التربية -كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية :الوقوف على القيمة المضافة لبرامج الأكاديمية المهنية للمعلمين فى تحسين أداء المعلم أثناء الخدمة , ومدى إستفادة المعلمين من برامج الترقى وماذا أضافت لهم لتحسين أدائهم أثناء الخدمة .
وإعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى ,وتم تطبيق أداة الدراسة ( الاستبانة ) على معلمى المراحل الدراسية( ابتدائى – إعدادى – ثانوى عام ),الوقوف على القيمة المضافة لبرامج الترقى,وكانت عينة الدراسة مكونة من ( 500 ) معلم ومعلمة على مستوى محافظة أسوان .
وقد مرت الدراسة بمجموعة من الإجراءات , بدأت بالإطار النظرى حيث  إشتمل على أربعة فصول , ثم عرضت نتائج الدراسة الميدانية , ونتائج تطبيق الاستبانة , وإنتهت الدراسة بوضع توصيات ومقترحات لتفعيل القيمة المضافة لدور الأكاديمية المهنية للمعلمين .
نتائج الدراسة : أسفرت الدراسة الحالية على النتائج التالية :
1-إتفق المعلمون فى المراحل التعليمية الثلاث ( ابتدائى – إعدادى – ثانوى عام ) على أن تدريبات الترقى قيمة مضافة لهم انعكست على أدائهم المهنى فى المدارس .
2-أظهرت النتائج ان للأكاديمية المهنية للمعلمين دور واضح وقيمة مضافة فى تحسين أداء المعلم أثناء الخدمة حيث أجمعت عينة الدراسة على القيمة المضافة لدور الأكاديمية المهنية للمعلمين فى تحسين أداء المعلم أثناء الخدمة فى جميع عبارات محاور الاستبيان وحصلت على أوزان نسبية مرتفعة ودالة إحصائياً عند مستوى معنوية ( 0,001) , مما يؤكد القيمة المضافة لدور الأكاديمية المهنية للمعلمين فى تحسين أداء المعلم أثناء الخدمة .
3- أوضحت الدراسة أن للأكاديمية المهنية للمعلمين دور , وأضافت قيمة للمعلمين إنعكست على أدائهم فى الحقل الميدانى داخل المدرسة , وفى نفس الوقت عند تصنيف المعلمين وفقاً لدرجات الكادر وايجاد دلالة الفروق بينهم , وجد أن جميع العبارات الخاصة بالمحاور الخمس  غير دالة قيمة انعكست على ممارستهم الفعلية سواء داخل الصفوف الدراسية أو خارجها .

الكلمات الرئيسية


1- احمد الطيب ورداح الخطيب : الحقائب التدريبية , عالم الكتب الحديث , عمان , 2006م. 2- الأكاديمية المهنية للمعلمين بالتعاون مع برنامج دعم التعليم , 2013م 3- ايمان عبد النبى أحمد هلال : تطوير اختيار وتدريب القيادات التعليمية العليا بالتعليم الجامعى فى ج.م.ع فى ضوء اتجاهات الإدارة التربوية الحديثة ( رسالة دكتوراه غير منشورة , جامعة عين شمس , 1998) , ص9. 4- بيومى محمد ضحاوى ,سلامة عبد العظيم حسين : التنمية المهنية للمعلمين مدخل جديد نحو إصلاح التعليم ,دار الفكر العربى , القاهرة , 2009 م. 5- تقرير اليونسكو 2013/2014 م , التعليم والتعلم : تحقيق الجودة للجميع . 6- جابر عبد الحميد وأحمد خيري كاظم : مناهج البحث فى التربية وعلم النفس , دار النهضة المصرية, القاهرة , 1998 م . 7- جيهان كمال محمد وآخرون : النشرة الدورية للمركز القومى للبحوث التربوية والتنمية , العدد 16, القاهرة ,2010 م . 8- حسين كامل بهاء الدين: التعليم والمستقبل , القاهرة , دار المعارف , 1999م . 9- خلاصات كتب المدير ورجال الأعمال ( نشره دورية ) : الإدارة بالقيمة الإقتصادية المضافة القاهرة ، العدد الخامس ، 2002 م. 10- رشيدة أحمد الطاهر : تدريب المعلمين بالخارج ,دراسة فى التخطيط للتنمية المهنية , (رسالة ماجستير , معهد الدراسات والبحوث التربوية , جامعة القاهرة ), 2003م. 11- صلاح صالح درويش: مدى تطبيق معايير إدارة الجوده الشامله فى التدريب التربوى ، رسالة دكتوراه ، كلية إدارة الأعمال . جامعة كولمبوس الأمريكيه ، 2009م. 12- عبد الرحمن توفيق : تقييم التدريب , مركز الخبرات المهنية للإدارة ( بميك ) القاهرة , الطبعة الثانية, 2010م . 13- عبدالرحمن توفيق : أسرار المدرب المحترف ,مركز الخبرات المهنية ,القاهرة ,2009. 14- عمرو حسن : فن التعليم , القاهرة , المنصورة , مكتبة جزيرة الورد , 2004 م . 15- فاطمة الزهراء سالم محمود : منظومة التدريب لتحسين جودة التعليم , دار العالم العربي , القاهرة ,2014م . 16- مجدى عبد الوهاب الوهاب قاسم وآخرون : جودة التعليم فى ضوء تقييم القيمة المضافة , دار الفكر العربى , القاهرة , 2011م . 17- محمود أحمد شوق ،محمد مالك سعيد : معلم القرن الحادى والعشرين (اختيار-إعداده –تنميته فى ضوء التوجهات الإسلامية ) ،القاهرة ،دار الفكر العربى ،2001 م . 18- محمد عزت عبد الموجود: تقويم مراكز تدريب المعلمين أثناء الخدمة, المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية , القاهرة , 2004 م. 19- مرزوق ابن حمود خلف الجيلانى : اثر برنامج تدريبى مقترح فى ضوء بعض المعايير الجودة على أداء معلمى العلوم , رسالة دكتوراه . كلية التربية جامعة ام القرى المملكة العربية السعودية ,2013 م. 20- مصطفى عبد الجليل: معوقات تدريب المعلمين أثناء الخدمة, رسالة ماجستير, كلية التربية, الجامعة الإسلامية, عزة, 2008 م. 21- هانى محمد السيد : جودة التعليم ، مؤسسة دار الفرسان ، القاهرة 2010 م. 22- هيثم محمد أحمد قشطة : دراسة تحليلية للبرامج التدريبية المهنية للمعلمين بمصر فى ضوء الاحتياجات التدريبية للمعلمين ,رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية , جامعة طنطا 2012م . 23- وزارة التربية والتعليم : المعايير القومية للتعليم فى مصر ,الأمل للطباعة , القاهرة , 2001 م. 24- وزارة التربية والتعليم والبنك الدولى, تفعيل دور وحدات التدريب والتقويم بالمدرسة ,القاهرة ,2006 م. 25- وزارة التربية والتعليم , الوكالة الكندية للتنمية الدولية : مشروع دعم التعليم الابتدائي (2) , المجتمعات المهنية للتعلم , دليل المشارك , 2010 م ثانياً المراجع الأجنبية : 29- Douglas Harris , Tim R . Sass: The Effects of Teacher Training on Teacher Value – added, 2006. 30- Douglas Bernnett (2001) EARLHAM: Assessing Quality in Higher Education, Liberal Education, Vol .87, No 2 peb . 31--John Hattiel: Teachers make a Difference, University of Auckland, Australian council for educational research, 2003. 32- Linda Darling, et al. : Professional Learning in the Learning Profession, Network at Stanford University, 2002. ثالثاً المواقع الإلكترونية : 33-http://academy.moe.gov.eg 34 - http//knowledge.Moe.gov.eg/Arabic/department/edist/novice teachers http://ncerd.org/php/myBooks_v2/show.php?L=57-35 http://ncerd.org/php/myBooks_v2/show.php?L=90-36 37- http://www.stoptrainingnow.com/vb/t586