الخصائص السيكومترية لمقياس الدافعية لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية- كلية التربية ـــ جامعة أسوان

2 مدرس الصحة النفسية - كلية التربية ـــ جامعة أسوان

3 قسم الصحة النفسية -كلية التربية ـــ جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم وبناء مقياس الدافعية لدى طالبات المرحلة الثانوية، والتأكد من الشروط السيكومترية الخاصة به، والتحقق من فاعلية عبارات ودلالات صدقه وثباته. تكونت عينه الدراسة من 100 طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة أسوان، وتوصلت الدراسة إلى أن مقياس الدافعية لدى طالبات المرحلة الثانوية يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، وتوافر الشروط السيكومترية للمقياس، وصلاحيته للاستخدام، وقدرته على قياس الدافعية لدى طالبات المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية


ادوارد موارى (١٩٨٨). الدافعية والانفعال.( أحمد سلامة، ومراجعة محمد عثمان نجاتى، مترجم). القاهرة: دار الشروق . آمال صادق و فؤاد أبوحطب (2002). علم النفس التربوي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية. أنور الشرقاوي (1996). التعلم وأساليب التعليم. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية. بيير فايين (2011). الدافعية المدرسية: كيف نحرض الرغبة في التعلم.(محمد شيخو،مترجم) دمشق: المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر. حامد زهران (2000). علم النفس الاجتماعي. ط ٦. القاهرة: عالم الكتب. السيد أبو هاشم (2006). الخصائص السيكومترية لأدوات القياس في البحوث النفسية والتربوية باستخدام SPSS متاح على الرابط: http://faculty.ksu.edu.sa/70810/DocLib5/Forms/AllItems.aspx شيفر وملمان. (١٩٩٩). سيكولوجية الطفولة والمراهقة. ( سعيد العزة، مترجم ). القاهرة: دار الثقافة . عبد الرحمن عدس (١٩٩٩). علم النفس التربوي (نظرة معاصرة). ط ٢. عمان: دار الفكر. عبدالمطلب القريطي ومحمد عبدالقادر (1997). مبادئ علم النفس. القاهرة: دار النهضة المصرية. مصطفى باهي و أمينة شلبي (1998). الدافعية نظريات وتطبيقات. القاهرة: مركز الكتاب للنشر. مجمع اللغة العربية. (٢٠٠٤). المعجم الوجيز. القاهرة. وزارة التربية والتعليم . نبيل زايد (2003). الدافعية والتعلم، القاهرة: مكتبة النهضة المصرية. ، يوسف قطامي ونايفة قطامي (2000). سيكولوجية التعلم الصفي. عمان: دار الشروق. Reference Bleakley, A. (1998). learning as an aesthetic practice: Motivation through beauty in higher education. In S. Brown, S. Armstrong & G. Thompson (Eds.), Motivating students. Kogan, London, 165 – 172. Dornyei, Z. (2000). Motivation in action: Towards a process – oriented conceptualisation of student motivation. British Journal of Educational Psychology, 70, 519 – 538.