الخصائص السيكومترية لمقياس تقدير الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية- كلية التربية ـــ جامعة أسوان

2 مدرس الصحة النفسية - كلية التربية ـــ جامعة أسوان

3 قسم الصحة النفسية- كلية التربية ـــ جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم وبناء مقياس تقدير الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية، والتأكد من الشروط السيكومترية الخاصة به، والتحقق من فاعلية عبارات ودلالات صدقه وثباته. تكونت عينه الدراسة من 100 طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة أسوان، وتوصلت الدراسة إلى أن مقياس تقدير الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، وتوافرت الشروط السيكومترية للمقياس، وصلاحيته للاستخدام، وقدرته على قياس تقدير الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية


إيمان شاهين و تهاني منيب (2003). تقدير الجسم وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من الشباب الجامعي، مجلة كلية التربية (التربية وعلم النفس). جامعة عين شمس، 27، 392 – 241. بلال الخطيب (2004). معايير تقدير الذات للأعمار 13 -17 سنة على مقياس مطور للبيئة الأردنية. رسالة دكتوراه. كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية. السيد أبوهاشم (2006). الخصائص السيكومترية لأدوات القياس في البحوث النفسية والتربوية باستخدام SPSS متاح على الرابط: http://faculty.ksu.edu.sa/70810/DocLib5/Forms/AllItems.aspx عبد الله عسكر (1996). الاضطرابات النفسية وعلاقتها بتعاطي المراهقين للبانجو، 37م، مجلة الصحة النفسية. القاهرة. 37، 3 - 43 علاء النجار (2013). النموذج البنائي للعلاقة بين كل من الذكاء الوجداني وتقدير الذات، والمساندة الاجتماعية في التنبؤء بالشعور بالأمن النفسي لدى طلبة الجامعة، مجلة كلية التربية. جامعة بنها، 24(94)، 251 -285. فرج طه (1993). موسوعة علم النفس والتحليل النفسي. القاهرة: دار الصباح. مالهي، رانجيت وريزونر روبرت (2005). تعزيز تقدير الذات.( جرير،مترجم). الرياض: مكتبة جرير. محمد ابن منظور (1988). لسان العرب المحيط. بيروت: دار الجيل. مريم سليم (2003). تقدير الذات والثقة بالنفس دليل المعلمين. القاهرة: النهضة المصرية نبيل زايد (2003). الدافعية والتعلم، القاهرة: مكتبة النهضة المصرية. Reference Bush, K., Peterson, G. & Cobas, J. (2002). Adolescents perceptions of parental behaviors as predictors of adolescent Self-esteem in mainland China. Socio-Logical Inquiry, 72(4), 503 – 527. Garaigordobil, M. & Bernaras, E. (2009). Self-concept, self-esteem, personality traits and psychopathological symptoms in adolescents and without visual impairment. The Spanish Journal of psychology, 12(1), 149 – 160. Guindon, M. (2002). Toward accountability in the use of the self-esteem construct. Journal of Counseling & Development, 80, 204 – 214 Lemley, N. (2004). The Reliability of the Piers-Harris Children’s Self-Concept Scale, 2nd ed. Theses, Dissertations and Capstones. Paper 705. Murk, C. (1999). Self-esteem research, theory and practice. New York: Springer publishing company. Richter, A. & Ridout, N. (2011). Self-esteem moderate’s affective reactions to briefly presented emotional faces: Brief report. J. of Research in Personality, doi: 10.1016/j.jr8. Wolters, C. (2003). Regulation of Motivation: Evaluating an Underemphasized Aspect of Self-Regulated Learning. Educational Psychologist, 38(4), 189 – 205.