الخصائص السيكومترية لمقياس الاضطرابات النفسية لدى أبناء المطلقات عاطفيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية-كلية التربية - جامعة أسوان

2 مدرس الصحة النفسية - كلية التربية ــ جامعة أسوان

3 قسم الصحة النفسية - كلية التربية ــ جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم وبناء مقياس للاضطرابات النفسية لدى ابناء المطلقات عاطفيا بمحافظة أسوان، والتأكد من الشروط السيكومترية الخاصة به، والتحقق من فاعلية عبارات ودلالات صدقه وثباته، وتكونت عينه الدراسة من (150) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الاعدادية، وتوصلت الدراسة إلى أن مقياس الاضطرابات النفسية لدى ابناء المطلقات عاطفيا، والذى تم إعداده فى الدراسة الحالية يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، وتوافر الشروط السيكومترية للمقياس، وصلاحيته للاستخدام وقدرته على قياس الاضطرابات النفسية لدى ابناء المطلقات عاطفيا.

الكلمات الرئيسية


(1) أحمد راجح (1999) أصول علم النفس ط1. القاهرة: دار المعارف للنشر. (2) أحمد عبد المنعم (2007). أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها باضطراب الوساوس القهرية لدى المراهقين دراسة سيكومترية كلينيكيه. رسالة ماجستير, كلية التربية, جامعة عين شمس. القاهرة. (3) أسماء حسن (2004). بعض الاضطرابات النفسية وعلاقتها بالأنشطة المدرسية لدى عينة من المراهقات. رسالة ماجستير. كلية الآداب, جامعة المنيا. (4) أمال جودة (٢٠٠٥). الوسواس القهري وقد أعيانه على الصحة النفسية. مجلة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني. القدس فلسطين. ٣٦٥, 43-45. (5) أماني شحادة (2011) المناخ الأسري وعلاقته باضطراب النمو المعارض. رسالة ماجستير. معهد الدراسات والبحوث التربوية, جامعة القاهرة . (6) أمل جمعة (2013). برنامج إرشادي لتنمية تمايز الذات لدى أبناء أمهات الطلاق العاطفي. رسالة دكتوراه. معهد الدراسات التربوية. جامعة القاهرة. (7) أميل عبد السيد (2003) فاعلية برنامج إرشادي لتحسين بعض المهارات الوالدية في خفض المشكلات السلوكية لدى الأطفال. رسالة دكتوراه, كلية التربية. جامعة عين شمس. (8) انجاشيرى حفيظة(2015). الاضطرابات السلوكية الانفعالية (الانسحاب الاجتماعى) وظهور صعوبات التعلم قراءة اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) سنة, رسالة ماجستير, جامعة مولود معمرى, كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, قسم علم النفس. الجزائر. (9) باسم احمد (2010). جرائم العنف عند الطفل "دراسة ميدانية في مدينة المنصورة . رسالة ماجستير, كلية الآداب جامعه المنصورة.. (10) بشارة جبار (2009). دراسة سمات شخصية مرضى الوسواس القهري في البيئة الفلسطينية باستخدام برنامج تدريبي علاجي. كلية التربية قسم علم نفس. الجامعة الإسلامية غزة. (11) بلقيس حجازي (2003). التوافق الزواجي وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية والصحة النفسية للأبناء. رسالة دكتوراه, كلية التربية, جامعة صنعاء العراق. (12) توفيق عبد المنعم (2003). العلاقة بين إساءة معاملة الطفل وبعض المتغيرات النفسية والاجتماعية. مجلة الطفولة العربية,25, 31-35. (13) حسن منسى (1991). علم النفس الطفولة, ط1. الأردن: دار الكندي للنشر والتوزيع ودار طارق للنشر والتوزيع. (14) حنان برنس (2001). تعلق طفل ما قبل المدرسة بالأم وعلاقته بالأمن النفسي للام وتوافقها الزواجي. رسالة ماجستير. معهد الدراسات والبحوث التربوية, جامعة القاهرة . (15) داليا محمود (2015). صورة الجسم والانسحاب الاجتماعي كمحددين لضغوط ما بعد الصدمة لدى مريضات سرطان الثدي قبل وبعد الاستئصال. رسالة ماجستير. كلية الآداب, جامعة المنوفية. (16) ريناد عبد المنعم (2007). المشكلات الزوجية وعلاقتها بالسلوك الانفعالي للأبناء في المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير. معهد الدراسات التربوية قسم إرشاد نفسى, جامعة القاهرة. (17) عبد اللاوى سعدية (2012). المشكلات النفسية والسلوكية لدى أطفال السنوات الثلاثة الأولى ابتدائي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي. رسالة ماجستير, كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, جامعة مولد معمري. (18) عواطف صالح (1989). دراسة لبعض المتغيرات النفسية لدى المتزوجين والمطلقين. رسالة دكتوراه, كلية الآداب جامعة عين شمس. (19) مجمع اللغة العربية (2004). المعجم الوسيط, ط4. القاهرة: مكتبة الشروق الدولية. (20) محمد السيد عبد الرحمن(2000). علم الأمراض النفسية والعقلية "الأسباب- الأعراض- التشخيص- العلاج. القاهرة: دار قباء. (21) محمد بيومي (2000). سيكولوجية العلاقات الزواجية. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع. (22) محمد حسين (1986). سيكولوجية الأطفال غير العادين وتربيتهم. الإسكندرية: دار الفكر الجامعي. (23) محمد سعفان (2002). فعالية برنامج إرشادي انتقالي في خفض الوسواس والأفعال القهرية المرتبطة بالشعور بالذنب. مجلة كلية التربية وعلم النفس جامعة عين شمس.27(4), 23-34. (24) محمد قاسم (2004). الوسواس القهري دليل عملي للمريض والأسرة والأصدقاء. الإسكندرية: فولكانوا للطباعة. (25) ممدوح سلامة (1990). علاقة حجم الأسرة بالاعتمادية والعدوانية لدى الأطفال. مجلة علم النفس. 4, 134-141 السنة الرابعة الهيئة المصرية العامة للكتاب. (26) مؤمن بكوش (2013). القيم الاجتماعية وعلاقتها بالتوافق النفسى الاجتماعى لدى الطالب الجامعى, رسالة ماجستير, جامعة محمد خيضر بسكرة, قسم العلوم الاجتماعية. الجزائر. (27) نجاة موسى (2016). فاعلية الإرشاد النفسي الديني في خفض بعض الاضطرابات النفسية كمدخل لتحسين مفهوم الرضا عن الحياة, رسالة دكتوراه, كلية البنات للآداب والعلوم والتربية, جامعة عين شمس. (28) هشام الخطيب وأحمد الزيادي (2001). الصحة النفسية للطفل, ط1. عمان الأردن: الدار العلمية. (29) Blackburn, I.M; James, I. A: (1995). Cognitve Therapy wilk obsessive- compulsive disorder. British Journal of psychiatry, Vol 62,No 24, PP113-124. (30) Foa, E. & Ti l lmenns, A:(1980). The traetment of obsessive-compulsive neurosis. In: Gold stein, E. Foa (Eds). Handbook of be have ioral interventions. Aclinical gwde New York: John wileyl sons, pp.416–500 (31) Jeanne M., Hinke, I., & Luzzo, D. (2007). Mental health and career development of college students. Journal of Counseling & Development, 85(1). 143-147. (32) Keefe, M.(1996) . the differential effects of family violence on adolescent adjustment. child And Adolescent Social Work Journal, 13, (1), 51-69. (33) Rachman, S. J. Desilva, P.: (2002) . Abnormal and normal obsessions, Behavior Research Ltherapy Vol 1.No(6), PP233 – 248 (34) Taylor, R. (1998). Mothers Stressful Events And The Adjustment of African- American Adolescents Moderating Effects of Family Organization. mid-Atlantic lab for student success, Philadelphia PA. National research center on education in the inner cities, Philadelphia,17. (35) Terry, D: (2007) Help for Anxiety phobias OCD and Drpression, journal of psychiatric Rcsearch, Vol 42. No.6.PP234-250. (36) Zaleski, Z. (1996). Future Anxiety: Concept. Measurement and Preliminary Research, Journal of Personality and Individual Differences 21(2). 163-174.