الخصائص السيكومترية لمقياس تقدير اضطرابات النطق لدي طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية -كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد- كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

   هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم وبناء مقياس تقدير اضطرابات النطق لدى طفل الروضة بمحافظة أسوان، والتأكد من الشروط السيكومترية الخاصة به، والتحقق من فاعلية عبارات ودلالات صدقه وثباته، وتكونت عينه الدراسة من ( 50 ) طفلاً من أطفال الروضة، وتوصلت الدراسة إلى أن مقياس النطق لدى أطفال الروضة  ، والذى تم إعداده فى الدراسة الحالية يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، وتوافر الشروط السيكومترية للمقياس، وصلاحيته للاستخدام وقدرته على قياس تقدير اضطرابات النطق لدى أطفال الروضة بمحافظة أسوان

الكلمات الرئيسية


(1) أبو بكر البرعى (2014). برنامج تدريبى فى الأنشطة المتنوعة لخفض بعض اضطرابات النطق وأثره على التوافق النفسى لدى أطفال الروضة. رسالة ماجستير، معهد الدراسات التربوية. جامعة القاهرة. (2) إيمان خليل (2003). فاعلية برنامج فى الأنشط التعبيرية لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة. رسالة دكتوراه. معهد الدراسات والطفولة :جامعة عين شمس. (3) إيهاب الببلاوى (2003). اضطرابات النطق دليل أخصائى التخاطب والمعلمين والوالدين. مكتبة النهضة المصرية. (4) جمال الخطيب ومنى الحديدى (2009). المدخل إلى التربية الخاصة. عمان: دار الفكر للنشر. (5) داليا مؤمن (2004). سيكولوجية الطفل والمراهق. القاهرة: مكتبة مدبولى. (6) سهير سلامة (2014). اضطرابات التواصل التشخيص.الأسباب.العلاج. سيكولوجية نمو الطفل، دراسات وتطبيقات عملية :مكتبة زهراء الشرق. (7) عادل على (2011). الإضطرابات النطقية عند الطفل دراسة صوتية وصفية فى ضوء علم الأصوات النطقى. غزة: الجامعة الإسلامية. (8) عادل العدل (2012). مدخل إلى التربية الخاصة. القاهرة: دار الكتاب الحديث. (9) عبد العزيز الشخص (2007). اضطرابات النطق والكلام خلفيتها تشخيصها أنواعها- علاجها. الرياض: الصفحات الذهبية المحدودة. (10) غادة محمد (2008). فاعلية البرنامج الإرشادى للحد من صعوبات النطق والكلام لدى عينة من تلاميذ وتلميذات المرحلة الإبتدائية بمكة المكرمة. رسالة ماجستير. كلية التربية: جامعة أم القرى. (11) محمد ابراهيم (2010). الأرشاد النفسى للأطفال. الرياض: دار الزهراء (12) فتحى عبد الرحيم و حليم بشاى (1992). سيكولوجية الأطفال غير العاديين. دار القلم. (13) هدى سالم (2008). فعالية برنامج فى الحد من القصور اللغوى كمؤشر لصعوبات التعلم لدى أطفال الروضة. رسالة دكتوراه. معهد الدراسات العليا للطفولة: جامعة عين شمس. (14) Barabara, A. Lisa. (2002).Correlates of Spelling abilities in Children with early Speech Sound Disorder Reading and Writing,15(3),389. (15) Robert, D., Tonil, H. (1994) Mental Health Interventions with Preschool Children. Book. (16) Rubin, Aubrey E. F. (2005). Auditory input therapy using a story to treat articulation disorders. MGH Institute of Health Professions, ProQuest Dissertations Publishing.