مستوى التصور البصري المكاني لدى طلاب أقسام الرياضيات بجامعة أم القرى : دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد - كلية التربية - جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحقيق ما يلي:

تحديد مستوى التصور البصري المكاني لدى طلاب المستوى الأول والسابع بأقسام الرياضيات بجامعة أم القرى.
المقارنة بين طلاب أقسام الرياضيات بجامعة أم القرى في مستوى التصور البصري المكاني من حيث القسم والمستوى الدراسي.

     ولتحقيق هدفي الدراسة استعان الباحث باختبار بيردو للتصور البصري المكاني (Purdue Spatial Visualization Test) ، حيث طبق الاختبار على عينة الدراسة البالغ عددها (185) طالباً من طلاب أقسام  الرياضيات بالكلية الجامعية وكلية العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى خلال الفصل الدراسي الأول من العام 1431|143هـ ، وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي :

ضعف مستوى التصور البصري المكاني لدى طلاب المستوى الأول والسابع بقسمي الرياضيات بالكلية الجامعية وكلية العلوم التطبيقية.
يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ≤ 05 في مستوى التصور البصري المكاني بين طلاب المستوى الأول والسابع بالكلية الجامعية بجامعة أم القرى لصالح طلاب المستوى السابع.
يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ≤ 05 في مستوى التصور البصري المكاني بين طلاب المستوى الأول والسابع بكلية العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى لصالح طلاب المستوى السابع.
لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ≤ 05 في مستوى التصور البصري المكاني بين طلاب المستوى الأول بالكلية الجامعية، وطلاب المستوى الأول بكلية العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى.
لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ≤ 05 في مستوى التصور البصري المكاني بين طلاب المستوى السابع بالكلية الجامعية، وطلاب المستوى السابع بكلية العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى.

    وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتطوير برامج أقسام الرياضيات بجامعة أم القرى بحيث تسهم في تنمية مهارات التصور البصري المكاني لدى الطلاب ، وكذلك إعادة النظر في المحتوى العلمي للمقررات الدراسية بقسمي الرياضيات بحيث تتضمن أنشطة إثرائية لتنمية التصور البصري المكاني لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية


- أبو حطب ، فؤاد (1996) : القدرات العقلية ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، الطبعة الخامسة. - أحمد ، فطومة محمد علي ( 2008م ) : أثر استخدام المدخل المنظومي في تنمية التحصيل وعمليات التعلم والذكاء البصري المكاني والذكاء في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، دراسات في المناهج وطرق التدريس ، 1354،ص ص 202 – 273. - أحمد ، نعيمة حسن و عبد الكريم ، سحر محمد (2001م ) : أثر المنطق الرياضي والتدريس بالمدخل البصري المكاني في أنماط التعليم والتفكير وتنمية القدرة المكانية وتحصيل تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة العلوم ، المؤتمر العلمي الخامس ، التربية العملية للمواطنة ، مصر ، مج 2 ،ص ص 525 – 577 . - الأحمد ، نضال شعبان (1998): العلاقة بين قدرة التصور البصري المكاني والنمو المعرفي والتحصيل الدراسي في مادة العلوم بمدارس مدينة الدمام ، دراسات تربوية واجتماعية ، المجلد (4) ، العدد(2) ،ص25-56. - الأعسر، صفاء (2000) : الإبداع في حل المشكلات ، القاهرة ، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع ،ط1. - باصالح ، خالد سلمان ( 2004م) : أثر استخدام الحاسب الآلي في تدريس الرياضيات في تنمية القدرة المكانية لدى طلبة كلية التربية بجامعة حضرموت ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة حضرموت . - بدوي ، رمضان مسعد (2008م): تضمين التفكير الرياضي في برامج الرياضيات المدرسية ، دار الفكر، عمان،الأردن،ط1. - بركات ،أحمد السيد حسن (2006)، فعالية المدخل البصري المكاني في تنمية بعض أبعاد القدرة المكانية والتحصيل لتلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة العلوم،رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية البنات ، جامعة عين شمس. - بيير ، ماري (1995م) : تدريس التفكير أسلوب متكامل التركيب " التدريس من أجل تنمية التفكير " ، تحرير جيمس كيف ، معرب . - جابر ، عبد الحميد جابر (2003م): الذكاءات المتعددة والفهم ( تنمية وتعميق )،دار الفكر العربي ، القاهرة ، ط1. - الحارثي ، إبراهيم أحمد مسلم ( 1999) : تعليم التفكير ، الرياض ، السعودية ، مكتبة الملك فهد الوطنية . - حداية ، محمد عبد المعبود (2005م) : فعالية برنامج مقترح في تنمية التفكير البصري وحل المشكلات الهندسية والاتجاه نحو الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة طنطا. - الحربي ، إبراهيم سليم (2008م) : مدى امتلاك معلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة لبعض المهارات الداعمة للتفكير الرياضي ، مجلة كلية التربية ، جامعة بنها ،العدد 75. - الحصري ، أحمد كامل و طليمات ، هاله محمد ( 2001م ) : قدرات الطلاب المعلمين على ترجمة بعض المفاهيم العلمية اللفظية إلى أشكال بصرية وعلاقة ذلك بقدراتهم على التصور البصري وتحصيلهم الدراسي ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ، مصر ، مج 11 ، ك4 ،ص ص 3- 28. - الرباط ، بهيرة شفيق إبراهيم (2007م) : برنامج أنشطة مقترحة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة لتحقيق أهداف تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة القاهرة ، معهد الدراسات والبحوث التربوية ، القاهرة . - زهران ، هناء حامد وأحمد ، محمود جابر (2010م) : فاعلية استخدام الألعاب التعليمية الكمبيوترية في تنمية مهارات التصور البصري المكاني للخرائط والاتجاه لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، دراسات في المناهج وطرق التدريس ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، العدد 158 ، الجزء الأول . - سلامة، عبد الله السيد عزب ( 2002 م ): استخدام المدخل البصري في تدريس الدوال الحقيقية وأثره على تخفيض قلق الرياضيات والتحصيل لدى طلاب التعليم الثانوي القسم العملي : دراسة تجريبية ، المؤتمر العلمي السنوي الثاني ، البحث في تربويات الرياضيات ، مصر ،ص ص 28- 371. - سليمان ، محمد سيد سعيد (2010م) : أثر التعلم القائم على عمل الدماغ في تنمية القدرة على التصور البصري المكاني لدى المتفوقين ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة بني سويف . - شعث ، ناهد أحمد (2009م) : أثر محتوى الهندسة الفراغية في منهاج الصف العاشر الأساسي بمهارات التفكير البصري ، رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية التربية ، الجامعة الإسلامية ، غزة . - عابد ، عدنان سليم (1995م ) : القدرات المكانية لدى معلمي الرياضيات في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي ، المجلة العربية للتربية ، تونس مج15 ، ع1 ، ص ص 182 - 205. - عبد الملك ، لوريس إميل (2010م) : برنامج تعلم إلكتروني مدمج قائم على المدخل البصري المكاني لتنمية التحصيل في العلوم ومهارات قراءة البصريات وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعياً ، دراسات في المناهج وطرق التدريس ، مصر مج 158 ، ص ص 58 – 122 . - عبد الله ، سيد عبد الرحيم (2004م ) : فعالية برنامج كمبيوتري لتدريس الرياضيات على التحصيل وبعض جوانب التفكير البصري والاتجاه نحو استخدام الكمبيوتر لدى التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي،رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية جامعة المنيا. - عبيد ، وليم تاضروس(2004م) : تعليم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفكير ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ط1. - العساف ، صالح محمد (1996) ، المدخل للباحث في العلوم السلوكية ، مكتبة العبيكان ، الرياض . - عفانة ، عزو إسماعيل ( 2001م ) : أثر استخدام المدخل البصري في تنمية القدرة على حل المسائل الرياضية والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف الثامن الأساسي بغزة ، المؤتمر العلمي الثالث عشر ، مناهج التعليم والثورة المعرفية التكنولوجية المعاصرة ، مصر ، مج 2 ،ص ص 4- 51 . - عيسى ، ماجد محمد ( 1998م) : أثر استخدام استراتيجيات التدريس اللفظي والتصور البصري المكاني والتعزيز في التذكر المتسلسل لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية اتربية ، جامعة أسيوط - القراميطي ، أبو الفتوح مختار ( 2008م) : فاعلية المحاكاة بالكمبيوتر في تنمية المهارات العليا للتفكير والتصور البصري المكاني للديناميكا لدى طلاب كلية التربية بدمياط ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة المنصورة . - قنديل ، محمد راضي (2000م) : اثر التفاعل بين إستراتيجية بنائية مقترحة ومستوى التصور البصري المكاني على التفكير الهندسي وتحصيل الهندسة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، مجلة تربويات الرياضيات ، م3 ، القاهرة . - المالكي ، عوض صالح (2009م) : دراسة عن العلاقة بين التصور البصري المكاني في الرياضيات والمهارة الفنية لدى طلاب وطالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة مكة المكرمة ، مجلة تربويات الرياضيات ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، كلية التربية ، جامعة بنها. - محمد، مديحة حسن (2004م): تنمية التفكير البصري في الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية ( الصم – العاديين ) ، عالم الكتب، القاهرة ، ط1. - منتصر ، شادية عبد العزيز (2002) : التصور البصري المجسم لدى عينة من طالبات الجامعة ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، جامعة عين شمس ، القاهرة. - Campbell ,I& Campbell .B(1999), Multipl Intelligences and Student Achievement Success Stories F room Six School Association For Supervision and Curriculum Development, U.S.A, Virginia. - Costa. A& Kallick, B(2000):Habits of Mind: Activating and Engaging Habits of Mind, U.S.A, Association for Supervision and Curriculum Development, Alexandria, Virginia. - David & Frank, (2001) Gender Differences in the Use of a Computer-Based Mathematics Game: Strategies', Motivation, and Beliefs About Mathematics and computers', Journal of Research on Technology in Education,Vol.43 - De Bono , E. ( 1992 ) , Six Thinking Hats for Schools Cheltenham , New York .Vic Hawker and Brown low Education. - Deno,J.A.(1995):The relationship of previous experiences to spatial visualization ability . Engineering Design Graphics Journal. Vol.59:5—17. - Guay,R(1980)."Spatial ability measurement's critique and an alternative", paper presented at the 1980 Annual Meeting of the American Educational Research Association , April ,Boston. - Guay,R.(1977). Purdue spatial visualization teets .West Lafayette, in: purdue Research Foundation. - Holland, C.T.(1996):The Effects of Formal Reasoning Ability , Spatial Ability,and Type of Instruction on Chemistry Achievement ,Dissertation Abstracts International ,Vol.57,no.2,p. 629A - Johanson . (2001)."Using Solid Modeling Tutorials to Enhanca Visualization skills", London: Brown Communication. - Lowery, B,R. & Knirk,F.G.(1982):Micro-computer video games and spatial visualization acquition. Journal of Educational Technology systems . 11(2):155-166. - Mathewson ,j.h(1999) visual Spatial Thinking an Aspect of Science over looked be Educators< Science Education Journal,V83,N1.pp:33-41. - National Counil of Teachers of Mathematics(NCTM),Principles and standards for school Mathematics, Rston , VA.USA,2000 htt: standards.nctm.org. - Schonberger ,Ann. Kock(1997)"The Relationship of Sex, Visual Spatial Abilities and Mathematical Solving Ability in Grade Seven" Wisconsin University, Madison. Research and Development Center for Individualized Schooling. - Smith ,Glenn &Others, (2009) Spatil Training: American, Turkish and Taiwanese Female Pre-Service Teachers Learn Spatial Visualization ,Computers& Education, V52,N,Pp201-209. -Smith, G.(2001).Interaction Evokes Reflection: Learning Efficiency in Spatial Visualion . Interactive Multimedia Electronic Journal of computer- Enhanced Learning . Available on line at ( http:limej . wfu,edu larticlesl2001l2l05lindex.asp). - Sorby.S.A.& Baartmans, B.J.(1996):Acourse for the development of 3-d spatial visualization skills. Engineering Design Graphics Journal , 6(1):13-20. - Strong S &smith R .(2003).Spatial Visualization Fundametals and Trends in Engineering Graphics . ,Computers and Education,V5,NO.2.