هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى توافر قيم المواطنة بمحتوى منهاج التربية الوطنية في جامعة البلقاء التطبيقية ، واستخدمت الباحثة اسلوب تحليل المحتوى ، ولتحقيق اهداف الدراسة قامت الباحثة باعداد قائمة تضمنت (24) قيمة، وتم في ضوء هذه القائمة تحليل المنهاج المقرر تدريسه في جامعة البلقاء التطبيقية للعام 2010/2011، لمعرفة درجة احتوائه على قيم المواطنة ،. وتم التأكد من صدق وثبات الأداة، .
أظهرت نتائج الدراسة أن المنهاج ينمي بشكل مقبول قيم المواطنة، ولكن هناك عدم توازن في توزيعها حيث كانت قيم الحقوق، والانتماء ،العادات والتقاليد اعلى القيم بينما كان الوعي الاقتصادي ،الصحي ،العمل ،الانفتاح على الثقافات الاخرى اقل القيم. واوصت الدراسة بالتوسع في دراسة العوامل المؤثرة على قيم المواطنة عند الطلبة دراسة تطبيقية في مختلف المراحل التعليمية دراسة العوامل المؤثرة على قيم المواطنة لدى طلبة المدارس من وجهة نظرهم كدراسة تقويمية لدور عوامل الاتصال والإعلام في تنمية قيم المواطنة دراسة درجة توفر قيم المواطنة في المناهج التعليمية للمملكة الأردنية (دراسة تحليلية).
بشير الحسين, ايمان. (2011). دراسة تقويمية لمحتوى منهاج التربية الوطنية في جامعة البلقاء التطبيقية في ضوء قيم المواطنة. مجلة کلية التربية (أسوان), 25(25), 134-151. doi: 10.21608/mkts.2011.324910
MLA
ايمان بشير الحسين. "دراسة تقويمية لمحتوى منهاج التربية الوطنية في جامعة البلقاء التطبيقية في ضوء قيم المواطنة". مجلة کلية التربية (أسوان), 25, 25, 2011, 134-151. doi: 10.21608/mkts.2011.324910
HARVARD
بشير الحسين, ايمان. (2011). 'دراسة تقويمية لمحتوى منهاج التربية الوطنية في جامعة البلقاء التطبيقية في ضوء قيم المواطنة', مجلة کلية التربية (أسوان), 25(25), pp. 134-151. doi: 10.21608/mkts.2011.324910
VANCOUVER
بشير الحسين, ايمان. دراسة تقويمية لمحتوى منهاج التربية الوطنية في جامعة البلقاء التطبيقية في ضوء قيم المواطنة. مجلة کلية التربية (أسوان), 2011; 25(25): 134-151. doi: 10.21608/mkts.2011.324910