"الكفايات المهنية لمعلمي تلاميذ متعددي الإعاقة داخل الصف"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة، جامعة دمشق، الجمهورية العربية السورية – دمشق

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الحالية إلى التعرف على أهم الكفايات المهنية التي تتوفر، وتلك التي ينبغي أن تتوافر لدى معلمي تلاميذ متعددي الإعاقة، كما سعت الدراسة أيضاً إلى البحث عن الفروق بين وجهات نظر أفراد الدراسة بالكفايات المهنية فيما يتعلق بمدى توفرها ومدى أهميتها. شملت عينة الدراسة جميع مجتمع الدراسة من المعلمين في برامج متعددي الإعاقة من ذوي الإعاقة الفكرية والحركية، ومن ذوي اضطراب التوحد المصاحب للإعاقة الفكرية، بوزارة التربية والتعليم بمدينة الرياض، والبالغ عددهم (60) معلماً. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم قائمة مؤلفة من (30) كفاية، موزعة على ثلاث مجالات (الكفايات المهنية المتعلقة بإدارة الصف، الكفايات المهنية المتعلقة بطرق التدريس، الكفايات المهنية المتعلقة بتقييم التلاميذ).
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها :
أن أهم الكفايات المهنية التي تتوفر لدى معلمي تلاميذ متعددي الإعاقة، جاءت على التوالي (الكفايات المهنية المتعلقة بإدارة الصف، الكفايات المهنية المتعلقة بطرق التدريس، الكفايات المهنية المتعلقة بتقييم التلاميذ).

أن أهم الكفايات المهنية التي ينبغي أن تتوافر لدى معلمي تلاميذ متعددي الإعاقة، جاءت على التوالي (الكفايات المهنية المتعلقة بإدارة الصف، الكفايات المهنية المتعلقة بطرق التدريس، الكفايات المهنية المتعلقة بتقييم التلاميذ).
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة توفر ودرجة أهمية تلك الكفايات المهنية لدى معلمي تلاميذ متعددي الإعاقة، في تلك المجالات من وجهة نظر أفراد العينة، وكانت جميع تلك الفروق لصالح درجة الأهمية.

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية : البدر، عبدالعزيز إبراهيم، المعايير المهنية اللازمة لمعلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، 2010. البطانية، اسامة، تقييم الكفايات التعليمية اللازمة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، مجلة جامعة دمشق، المجلد 23، العدد الأول، ص 369 – 401 ، 2007. دليل المشرف التربوي، وزارة التربية والتعليم، الرياض، 1999. سلامة، عبدالحافظ محمد (1995) إدارة مراكز مصادر التعلم. السيد، يسري مصطفى (2007) تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية إعداد الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للتلميذات الضعيفات. أبو ظبي: جامعة الإمارات العربية المتحدة. شاش، سهير محمد ، الكفايات الشخصية والمهنية اللازمة لنجاح معلمي التربية الخاصة، المؤتمر العلمي (اكتشاف ورعاية الموهوبين بين الواقع والمأمول) ص ص 1015 – 1056، الجمهورية العربية المصرية، 2010. الصمادي، جميل والنهار، تيسير (2001) مستوى إتقان معلمي التربية الخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة لمهارات التعليم الفعال، مجلة مركز البحوث التربوية، 10 (19)، ص ص 193 – 216. الطلال، نجوى مسعود، واقع استخدام معلمي ومعلمات معاهد وبرامج التربية الفكرية للانترنت ومدى استفادتهم منه في تطوير كفايتهم المهنية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود، الرياض، 2010. عبدالعزيز العبد الجبار (1998) دراسة الكفايات اللازمة لمعلم الأطفال المعاقين سمعياً - مدى أهمية توافرها لديهم. مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، عدد 3، ص ص 47 - 86. عبدالعزيز العبد الجبار (2002) المهارات الضرورية لمعلمي الأطفال ذوي صعوبات التعلم: أهميتها ومدى امتلاكهم لها. مجلة جامعة الملك سعود العلوم التربوية والدراسات الإسلامية عدد 14، ص ص 175 - 205. الغرير، أحمد (1991) الكفايات التربوية لمعلمي الأطفال المعاقين عقلياً في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية. فخرو، بدرية عبدالله، الكفاءات المهنية والسمات الشخصية اللازمة لمعلمي التربية الخاصة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الخليج العربي، مملكة البحرين ، 1992. مسعود، وائل محمد، دور المعلم في معاهد وبرامج التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية، المجلة العربية للتربية الخاصة، عدد (6) ص ص 77 – 114، الأكاديمية العربية للتربية الخاصة، الرياض، 2005. الهذلي، عبدالله بن محسن (1995). مدى توفر الكفايات التعليمية لدى معلمي المواد الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المشرفين التربويين، المجلة التربوية، عدد 35. المراجع الأجنبية : Doron, Roland and Francoise, Parot (1991). Dictionnaire de psychologie. Paris, PUF Gargiulo, Richard M. & Pigge, Fred L.(1979) "Perceived Competencies of Elementary and Special Education Teachers". Journal of Educational Research, Vol. (72), No. (6), pp. 339 - 343. Gettinger, M ;Stoiber, K; Goetz, D. & Caspe. E.,(1999). Competencies and Training Needs for Early Childhood Inclusion Specialists, Teacher Education and Special Education, Vol 22, No1, pp 41-54 (ERIC No.EJ593174). Hall, G. E,; & Jones, H,.(1972). Competency Based Education: Aprocess for the Improvement of education, New Jersey, Prentice Hall. Legendre, Renald (1988). Dictionnaire actuel de I’education. Larousse. Paris, PUF. Lerner, J. ;Yasutake, D (1996). Teachers' Perceptions of Inclusion for students with Disabilities: A Survey of General and special Educators, (an ERIC) Document Reproduction Service No.EJ529413. Merieu, Philippe (1991). L' ecole mode d' emploi, des methodes actives a la pedagogic differenciee. Paris; ESF editeur. Meyer L.H., Peck, C.A, & Brown, L 1991 - Definion on the people of TASH setues. Thed, inl. H. C A. Peck, & L. Brown, Critical Issues In the lives of people with severe disabilities, (57) 27. 119 132. Paper Presented at the annual conference of the teacher education division of the council for exceptional children. Cincinnati (November 11 – 14) Psychology,24 (4), pp 233-239. Redden, M. R.; & Blackhurst, A.E., (1978). Mainstreaming competency Specification for Elementary Teacher, Exceptional Chidlern. 44, 615-617. Reynolds, M. C,. (1980). A common body of Practice for Teachers, The challenge of Public Law (94-142)to Teacher Education, Washington, D. C : American Association of Colleges of teacher Education. Richard, Bissonnettes et (2001). Comment construire des compétences en classe. Paris, Montreal Russell, S. (1992) Rural America Institute for special Educators: A collaborative Preserve Teacher Training Program For Rural special Education for Rural Special Education. Soliman, I.,(1995). Teacher Education and Parent involvement: Reflections from preserves teachers, Journal of Instructional Stainback, M., (1986). Training Teachers for the severely and profoundly Handicapped, Journal of Applied Behavior Analysis, 17,2,32 - 44 Stainback, S. and Mavere, A, (1985), training teachers, for the severely and profoundly Handicapped. Journal of Applied Behavior, 2. Stayton, V., and Johnson, L.(1990), personal preparation in early childhood special Education. Journal of Early Intervention. 14. P. 352 . 359. Thomas, G,. (1992). Effective Classroom Teamwork: Support or Intrusion British Journal of Special Education, 24, 105-107. Ysseldyk, J. & Algozzine, B., (1990). Introduction to special education, Boson – Houghton Mifflin.