هدفت هذه الدراسة الحالية إلى التعرف على أهم الكفايات المهنية التي تتوفر، وتلك التي ينبغي أن تتوافر لدى معلمي تلاميذ متعددي الإعاقة، كما سعت الدراسة أيضاً إلى البحث عن الفروق بين وجهات نظر أفراد الدراسة بالكفايات المهنية فيما يتعلق بمدى توفرها ومدى أهميتها. شملت عينة الدراسة جميع مجتمع الدراسة من المعلمين في برامج متعددي الإعاقة من ذوي الإعاقة الفكرية والحركية، ومن ذوي اضطراب التوحد المصاحب للإعاقة الفكرية، بوزارة التربية والتعليم بمدينة الرياض، والبالغ عددهم (60) معلماً. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم قائمة مؤلفة من (30) كفاية، موزعة على ثلاث مجالات (الكفايات المهنية المتعلقة بإدارة الصف، الكفايات المهنية المتعلقة بطرق التدريس، الكفايات المهنية المتعلقة بتقييم التلاميذ).
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها :
أن أهم الكفايات المهنية التي تتوفر لدى معلمي تلاميذ متعددي الإعاقة، جاءت على التوالي (الكفايات المهنية المتعلقة بإدارة الصف، الكفايات المهنية المتعلقة بطرق التدريس، الكفايات المهنية المتعلقة بتقييم التلاميذ).
أن أهم الكفايات المهنية التي ينبغي أن تتوافر لدى معلمي تلاميذ متعددي الإعاقة، جاءت على التوالي (الكفايات المهنية المتعلقة بإدارة الصف، الكفايات المهنية المتعلقة بطرق التدريس، الكفايات المهنية المتعلقة بتقييم التلاميذ).
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة توفر ودرجة أهمية تلك الكفايات المهنية لدى معلمي تلاميذ متعددي الإعاقة، في تلك المجالات من وجهة نظر أفراد العينة، وكانت جميع تلك الفروق لصالح درجة الأهمية.
بن عبدالله الغانم, عادل. (2012). "الكفايات المهنية لمعلمي تلاميذ متعددي الإعاقة داخل الصف". مجلة کلية التربية (أسوان), 26(26), 1-28. doi: 10.21608/mkts.2012.324919
MLA
عادل بن عبدالله الغانم. ""الكفايات المهنية لمعلمي تلاميذ متعددي الإعاقة داخل الصف"", مجلة کلية التربية (أسوان), 26, 26, 2012, 1-28. doi: 10.21608/mkts.2012.324919
HARVARD
بن عبدالله الغانم, عادل. (2012). '"الكفايات المهنية لمعلمي تلاميذ متعددي الإعاقة داخل الصف"', مجلة کلية التربية (أسوان), 26(26), pp. 1-28. doi: 10.21608/mkts.2012.324919
VANCOUVER
بن عبدالله الغانم, عادل. "الكفايات المهنية لمعلمي تلاميذ متعددي الإعاقة داخل الصف". مجلة کلية التربية (أسوان), 2012; 26(26): 1-28. doi: 10.21608/mkts.2012.324919