هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية استخدام الهاتف النقال في تنمية المفاهيم التقنية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا. وهدف أيضاً إلى تحديد المفاهيم التقنية اللازمة لطلاب الدراسات العليا غير المتخصصين، كما هدف البحث أيضاً إلى الوقوف على التحديات والصعوبات التي تواجه توظيف الهاتف الجوال في العملية التعليمية وكيفية التغلب عليها، وقد إشتملت عينة البحث على عدد (40) طالباً من الطلاب الجدد غير المتخصصين والملتحقين ببرنامج الدراسات العليا، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بتصميم مجموعة من الأدوات وهي:
قائمة المفاهيم التقنية اللازم إكسابها لطلاب الدراسات العليا.
إختبار تحصيلي في المفاهيم التقنية.
وحدة تدريسية مقترحة تم نشرها عبر الهاتف الجوال لطلاب الدراسات العليا.
وقد قام الباحث بإستخدام بعض الأساليب الإحصائية كإختبار( t- test)، و( معامل إيتا) لحساب حجم التأثير لمعرفة مدى تحقق أهادف البحث. وقد أظهرت نتائج البحث فعالية استخدام الهاتف الجوال في تحسين الخلفية المعرفية وفي إكساب المفاهيم التقنية للطلاب. واخيراً أكد الباحث على أهمية إجراء بحوث لقياس فعالية توظيف الهاتف الجوال في العملية التعليمية بمراحلها المختلفة.
بن حسن العريشي, جبريل, & عبد الباري العطاس, مها. (2012). فعالية استخدام الهاتف النقال في تنمية المفاهيم التقنية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بجامعة الملك سعود. مجلة کلية التربية (أسوان), 26(26), 55-93. doi: 10.21608/mkts.2012.324921
MLA
جبريل بن حسن العريشي; مها عبد الباري العطاس. "فعالية استخدام الهاتف النقال في تنمية المفاهيم التقنية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بجامعة الملك سعود". مجلة کلية التربية (أسوان), 26, 26, 2012, 55-93. doi: 10.21608/mkts.2012.324921
HARVARD
بن حسن العريشي, جبريل, عبد الباري العطاس, مها. (2012). 'فعالية استخدام الهاتف النقال في تنمية المفاهيم التقنية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بجامعة الملك سعود', مجلة کلية التربية (أسوان), 26(26), pp. 55-93. doi: 10.21608/mkts.2012.324921
VANCOUVER
بن حسن العريشي, جبريل, عبد الباري العطاس, مها. فعالية استخدام الهاتف النقال في تنمية المفاهيم التقنية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بجامعة الملك سعود. مجلة کلية التربية (أسوان), 2012; 26(26): 55-93. doi: 10.21608/mkts.2012.324921