فعالية استخدام الهاتف النقال في تنمية المفاهيم التقنية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بجامعة الملك سعود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ المعلومات -جامعة الملك سعود

2 جامعة دار العلوم

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية استخدام الهاتف النقال في تنمية المفاهيم التقنية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا. وهدف أيضاً إلى تحديد المفاهيم التقنية اللازمة لطلاب الدراسات العليا غير المتخصصين، كما هدف البحث أيضاً إلى الوقوف على التحديات والصعوبات التي تواجه توظيف الهاتف الجوال في العملية التعليمية وكيفية التغلب عليها، وقد إشتملت عينة البحث على عدد (40) طالباً من الطلاب الجدد غير المتخصصين والملتحقين ببرنامج الدراسات العليا، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بتصميم مجموعة من الأدوات وهي:

قائمة المفاهيم التقنية اللازم إكسابها لطلاب الدراسات العليا.
إختبار تحصيلي في المفاهيم التقنية.
وحدة تدريسية مقترحة تم نشرها عبر الهاتف الجوال لطلاب الدراسات العليا.

      وقد قام الباحث بإستخدام بعض الأساليب الإحصائية كإختبار( t- test)، و( معامل إيتا) لحساب حجم التأثير لمعرفة مدى تحقق أهادف البحث.
       وقد أظهرت نتائج البحث فعالية استخدام الهاتف الجوال في تحسين الخلفية المعرفية وفي إكساب المفاهيم التقنية للطلاب. واخيراً أكد الباحث على أهمية إجراء بحوث لقياس فعالية توظيف الهاتف الجوال في العملية التعليمية بمراحلها المختلفة.
 

الكلمات الرئيسية


أبجد (2010) : التقنية للحلول التعليمية و الرقمية . تم استرجاعها في تاريخ ,8 مايو 2010م من : http://www.abjade.com/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9/tabid/167/Default.aspx. أبو تركي (2007): ماذا بعد الجيل الثالث من الهاتف المحمول؟ 3.5g و 3.75g و 4g - متاح على: http://qatarshares.com/vb/showthread.php?t=91919 أحمـــد محمـد ســالــم (2006): التعلـم الجـوال: رؤية جديدة للتعلم باستخدام التقنيات اللاسلكية. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثامن عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، فى الفترة من 25- 26 يوليو، القاهرة. بطرس حافظ بطرس ) ٢٠٠٤( : تنمية المفاهيم والمهارات العلمية لأطفال ما قبل المدرسة ، الطبعة الأولى ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، الأردن . جمال علي خليل الدهشان (2010) : استخدام الهاتف المحمول في التعليم والتدريب " لماذا؟ وفي ماذا ؟ وكيف ؟ " . قدم إلى الندوة الأولى في تقنية المعلومات والاتصال في التعليم و التدريب, جامعة الملك سعود , الرياض . زكريا إبراهيم الزميلي ( 2009): الإيجابيات والسلبيات في إستخدام التقنيات الحديثة في خدمة الكليات الشرعية. ورقة عمل، الجامعة الإسلامية ، غزة. عادل أبو العز أحمد سلامة) ٢٠٠٤ :( تنمية المفاهيم والمهارات العلمية وطرق تدريسها ، الطبعة الأولى ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، الأردن . عايش زيتون) ١٩٨٦: ( طبيعة العلم وبنيته: تطبيقات في التربية العلمية .عمان: دار عمار للنشر والتوزيع . عايش زيتون ( 1995) : أساليب التدريس الجامعي . الأردن : دار الشروق للنشر والتوزيع عبد الحميد بسيوني (2007): التعليم الإلكتروني والتعليم الجوال. الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع، القاهرة. علي الجمل، وأحمد اللقاني )2003): معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج التدريس، ط 3, القاهرة: عالم الكتب. عيد عبد الواحد علي (2008): الحقائب الإلكترونيــة وأثرها على تنمية التحصيل والإتجاهات لدى طلاب الدراسات العليا "المصريين" بكلية التربية – جامعة المنيا. المؤتمر الدولي الأول لجامعة المنيا " حوار الحضارات" : قنوات الاتصال بين الشعوب، من. ص281:248. غادة عبد الله : القيمة التي يضفيها التعليم المتنقل على عمليتي التعليم والتعلم. متاح على: http://www.elearning.edu.sa/forum/showthread.php?t=1157 فاضل محسن الأزيرجاوي(1991): اسس علم النفس التربوي. جامعة الموصل, دار الكتـب, ص175. فؤاد عبد اللطيف أبو حطب ، آمال صادق (1991): مناهج البحث والتحليل الإحصائي فى العلوم النفسية والتربوية، القاهرة – الإنجلو المصرية. محمد الحمامي(2006) : التعليم النقال مرحلة جديدة من التعليم الالكتروني M-Learning - a New Stage of ?-Learning – ، مجلة المعلوماتية- التقانة في التعليم- العدد (6) -متاح على: http://infomag.news.sy/index.php?inc...ssuenb=6&id=70 محمد عطية خميس (2010): التعلم المتنقل .. متعة التعلم الالكتروني في أي وقت , و أي مكان . تم استرجاعها في تاريخ , 8 مايو 2010م من http://www.eaet.net/AR/plugins/content/content.php?content. 14 محمد عطية خميس ) ٢٠٠٣ (: منتوجات تكنولوجيا التعليم ، دار الحكمة ، القاهرة، مصر. نادر وهبة ( 2003 ) : منهاج التكنولوجيا الفلسطيني وتعلم التكنولوجيا ، مجلة رؤى تربوية ، مركز القطان للبحث والتطوير التربوي رام الله، فلسطين، ع 9 ، ص 30-39. نجم الدين علي مردان، وشاكر نصيف لطيف العبيدي ) ٢٠٠٤: ( تكوين المفاهيم والتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة ، الطبعة الثانية ، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، الكويت . هيفاء صالح الشامي (2010): التعــــــلم المتنقــــــــل. ورقة عمل ، كلية التربية، قسم تقنيات التعليم، جامعة الملك سعود. ثانياً: المراجع الأجنبية: British Educational Communications and Technology Agency (Becta) (2006). "Emerging Technologies for Learning", available on line at http://www.becta.org.uk/research Deubel, Patricia.(2009). "Mobile Devices: Facing Challenges and Opportunities for Learning" . The Journal. 19 Mar. Emrah Baki (2010): A Comparison of Undergraduate Students' English Vocabulary Learning: using Mobile Phones and Flash Cards. TOJET: The Turkish Online Journal of Educational Technology , volume 9 Issue 3. Gray Harriman (2004): Why m-learning (m-learning)?,In" m-Learning (m- learning)" available at on line: http://www.grayharriman.com/mlearning.htm Hwang, Gwo-Jen& Chang, Hsun-Fang (2011): A Formative Assessment-Based Mobile Learning Approach to Improving the Learning Attitudes and Achievements of Students. Journal of Computers & Education, v56 n4 p1023-1031. John-Harmen & Laurent Elder (2010): Using Mobile Phones to Improve Educational Outcomes: An Analysis of Evidence from Asia. International Review of Research in Open and Distance Learning, Vol 11, No 1 . Kinshuk, Sharples, M. (2006): One-to-one Technology Enhanced Learning: An Opportunity for Global Research Collaboration. Research and Practice in Technology Enhanced Learning, 1,1 pp. 3-29. Kvavik, R.B. (2005). Convenience, communication,( and control: How students use technology. In D.G. Oblinger, & J.L. Oblinger (Eds.), Educating the net generation (pp. 7.1-7.20). Boulder, CO: Educause. Retrieved July 28, Merrill, David, and Tennyson, Robert D.( 1992): Teaching Concepts: An Instructional Design Guide. Educational Technology Publication, Englewood Cliffs, New Jersey Mohamed Ally (2005): An Intelligent Agent for Adapting and Delivering Electronic Course Materials to Mobile Learners, In Mobile technology: The future of learning in your hands m- Learn 2005 Book of Abstracts, 4 World Conference on Mobile Learning, Cape Town, South Africa. Nadire Cavus (2010): A Study to Investigate the Opinions of Instructors on Mobile Learning. Paper presented at the Third International Future-Learning Conference on Innovations in Learning for the Future 2010: e-Learning (FL2010), May 10-14, , Istanbul-Turkey. Naji Alzaza & Abdul Yaakub( 2011): Student’s Mobile Information Prototype for the Higher Education Environment. American Journal of Economics and Business Administration 3 (1): 81-86. Sharples, M., Taylor, J., & Vavoula, G. (2002) Towards a Theory of Mobile Learning. Proceedings of mLearn 2005 Conference, Cape Town. http://www.mlearn.org.za/CD/papers/Sharples-%20Theory%20of%20Mobile.pdf. Tina Lim, Mansor Fadzil, & Norziati Mansor (2011): Mobile Learning via SMS at Open University Malaysia: Equitable, Effective, and Sustainable. International Review of Research in Open and Distance Learning, Vol. 12.2, Pp 123- 137.