درجة ممارسة أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة البلقاء التطبيقية لبعض الممارسات الديمقراطية من وجهة نظر طلبة الجامعة أنفسهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد اصول التربيه ورئيس قسم العلوم الاساسيه -كليه الاميرة رحمه الجامعية

2 أستاذ مساعد قسم العلوم الاساسيه -كليه الاميرة رحمه الجامعية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة البلقاء التطبيقية لبعض الممارسات الديمقراطية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم
واشتملت عينة الدراسة على (1198) طالبا وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، وقد طرحت الدراسة الأسئلة التالية:
س1: ما هي درجة ممارسة أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة البلقاء لبعض الممارسات الديمقراطية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم ممارسة ؟
س2: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الجنس، الكلية ، المستوى الدراسي ، مكان السكن ؟
  وللوصول إلى نتائج الدراسة استخدم الباحث المتوسطات الحسابية ، واختبار (T- test ) واختبار
(ِ( ANOVA) وشفه للمقارنات البعدية .
وأشارت النتائج إلى ما يلي :
1ـ حصلت الفقرات التي نصها " يثني على جهود الطلبة العلمية " و
"يستمع إلى استفسارات الطلبة حول الموضوع المراد شرحه " و
" يقدم خبراته وإرشاداته لجميع الطلبة دون تحيز " على المرتبة الأولى بمتوسط
حسابي (4،05) بينما جاء في المرتبة الرابعة الفقرة " يرفض استخدام العنف والقوة
مع الطلبة " بمتوسط حسابي (4،01) وفي المرتبة الخامسة الفقرتان "يشجع الطلبة على التعاون " و" يلتزم بمواعيد محاضراته دون تقصير "بمتوسط حسابي بلغ(3،94)
بينما جاءت الفقرة "يأخذ بالأفكار التي يقدمها الطلبة حول المنهاج " بالمرتبة الأخيرة
بمتوسط حسابي بلغ (3،14) كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المستوى الدراسي ولصالح السنة الرابعة ، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير مكان السكن ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التحصيل العلمي ولصالح تقدير جيد جدا ، وجيد .
 

الكلمات الرئيسية


1ـ ألأغبري،بدر،(1998)، تصورات الطلبة لشخصية الأستاذ الجامعي الكفء في التدريس الجامعي ، جامعة ناصر /ليبيا ،الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية ،(2829،10130)، 2ـ الناصر، خالد (1983) أزمة الديمقراطية في الوطن العربي، منشورات مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت . أبو الهيجاء ، عبد الرحمن محمود (1995) المبادئ الديمقراطية ومدى تطبيقها من وجهة نظر المعلمين ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة اليرموك . 3ـ أبو الهيجاء ، عبد الرحمن محمود (1995) المبادئ الديمقراطية ومدى تطبيقها من وجهة نظر المعلمين ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة اليرموك . 4ـ الحجار (2003) واقع الممارسات الديمقراطية للتعليم من وجهة نظر الطلبة في جامعة الأقصى بغزة، مجلة الجامعة الإسلامية، المجلد(11) العدد (2) 277ـ 331. 5ـ السوالمة ،وفاء (1992)تصورات طلبة جامعة اليرموك نحو الممارسات الديمقراطية لأعضاء ماجستير غير منشورة ، جامعة اليرموك ، اربد ، الأردن . 6ـ اليريمي (2003)مدى ممارسة أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية لبعض القيم الديمقراطية رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة صنعاء ، اليمن . 7ـ اللحام ،ندى بشير(1996)، تقديرات المعلمين للسلوك الإرادي الديمقراطي لمديري المدارس الثانوية في اربد ،رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة اليرموك ، اربد . 8ـ السهلاوي ،عبد الله، (1992)،الأستاذ الجامعي الجيد ،مجلة دراسات تربوية ، مجلد (8) جزء(47) 9ـ الربيع ،احمد(1992)،السلوك الديمقراطي في ضوء التجربة الاردنية (ط1) المؤلف . 10ـ الرشدان ،عبداللة وجعنيني،نعيم (1994)، المدخل الى التربية والتعليم ، التوزيع المركز العربي للمطبوعات ، بيروت ، لبنان . 11ـ الروابدة ،عبد الروؤف (1996)، التربية والمستقبل ، وجهة نظر أردنية ، عمان ـ الأردن . 12ـ العيسوي،رحاب (1993)، ديمقراطية الصف ، سلسلة شؤون تربوية (3) مركز الدراسة والتطبيقات التربوية ، القدس ،9ـ 14 . 13ـ العاجز ،فؤاد والاغاء ،عاطف (2003) ،أسباب عزوف طلبة كلية التربية في الجامعة الإسلامية عن المشاركة الأكاديمية في قاعات الدرس ، مجلة الجامعة الإسلامية بغزة ، مجلد (8)،عدد(1) . 14ـ الطنبور،أيوب ،(2003)،الفعاليات الديمقراطية ومظاهرها في جامعتي النجاح الوطنية وبير زيت من وجهة نظر الطلبة ومدى تأثرها بالمتغيرات الديمغرافية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة النجاح الوطنية ، نابلس ، فلسطين . 15ـ المصري، رفيق محمود، (2007)، النمط القيادي السائد لدى رئاسة جامعة الأقصى كما يراه العاملون فيها، مجلة الجامعة الإسلامية، المجلد(15) عدد(1) غزة، فلسطين. 16ـ الصاوي (1992)الحرية الشخصية لطلاب كلية التربية فيه قطر الوطنية ، كلية التربية ،السنة التاسعة ، العدد(9) ص(2) جامعة قطر ،قطر . جامع،الحرية الشخص 17ـ بركات، حليم ،(1995)، الديمقراطية والعدالة الاجتماعية ، رام الله ، المؤسسة الفلسفية لدراسة الديمقراطية "مواطن"رام الله . 18ـ جاير،الجاير منصور (1998) تصورات طلبة المعاهد العليا لممارسات التعليم في ليبيا ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة اليرموك . 19ـ حسين، حسناء عبد الرحمن، (2006)، الديمقراطية الجامعية في لبنان ـ الحالة البحثية التطبيقية مجالات المتابعة، مكتبة معهد العلوم الاجتماعية، الجامعة اللبنانية، بيروت، لبنان . 20ـ ديوي، جون (1978) الديمقراطية والتربية ، ترجمة نظمي لوقا ، مكتبة الانجلو المصرية. 21ـ خضر، محسن (2000) من فجوات العدالة في التعليم، الدر المصرية اللبنانية، القاهرة، مصر. 22ـ خلف، عمر محمد (1986)، ديمقراطية التعليم العالي في الدول العربية، مجلة اتحاد الجامعات العربية، العدد (21) 81ـ 104. 23ـ صروف ، فؤاد (1994) العلم والديمقراطية ، دراسات تربوية ،مجلد 10 ج72 . 24ـ علي، سعيد إسماعيل، (1986)، ليست تلفيقية ولا توافقية، دراسات تربوية، عالم الكتب، القاهرة،مصر،ص2. 25ـ قمبر ، محمود ،(2001) ،الحرية الأكاديمية في الجامعات العربية ، دراسة تحليلية نقدية مقارنة ، مؤتمر الديمقراطية والتربية في الوطن العربي ، المؤتمر الثالث بقسم أصول التربية ، الكويت ،من 135ـ 214. 26ـ زيداني،سعيد،(1994)،نحو بناء نظام ديمقراطي مبني على أسس ديمقراطية ، سلسلة شؤون تربوية (7)مركز الدراسات والتطبيقات التربوية ، القدس . 27ـ الحشيان ،أرخيص(2000)، تصورات معلمي المرحلة الثانوية نحو تطبيق مبادئ الديمقراطية في مدارس مافظة المفرق ، رسالة ماجستير غير منشورة . 28ـ الداود ، سالم عبدالله (1994) ديمقراطية التعليم في كليات المجتمع الحكومية في الاردن كما يراها الطلبة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الاردنية . 29ـ شهلا،جورج وحر بلي ، عبد السميع ،(1973)،الوعي التربوي ومستقبل البلاد العربية ، بيروت ، لبنان . 30ـ مرسي، محمد منير، (1995)، فلسفة التربية واتجاهاتها ومدارسها، دار عالم الكتب، القاهرة. 31ـ مرسي، محمد منير (1983)، التربية الإسلامية وأصولها وتطورها في البلاد العربية عالم الكتب، القاهرة، مصر. 32ـ حرب، زولا عبد الرحيم (2007) تصورات طلبة جامعة النجاح الوطنية للممارسات الديمقراطية لأعضاء هيئة التدريس فيها، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح. 33ـ محجوب، عباس (1987)، نحو منهج إسلامي في التربية والتعليم، دار ابن كثير، دمشق، سوريا 34ـ مطاوع، إبراهيم عصمت(1982)، أصول التربية، دار الشروق، جدة، المملكة العربية السعودية. 35ـ منيف، عبد الرحمن(1992)، الديمقراطية أولا الديمقراطية دائما، المؤسسة العربية للدراسات والنشر الطبعة الأولى. 36ـ ناصر، إبراهيم، (1992)، علم الاجتماع التربوي، دار الجيل، عمان، الأردن. 37ـ وطفة،علي والشريع،سعد ،(2000) الفعاليات الديمقراطية ومظاهرها في جامعة الكويت ، أراء عينة من الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية في مستوى الأداء الديمقراطي لجامعة الكويت ، مجلة اتحاد الجامعات العربية ، العدد (37) 142ـ 181 . 1-Cameron.Price .Jason-Matthew (2004).reclaiming deomocracy fr the Long school house. University- of – Toronto- Canada. 2-Dahle.Robert,(1989)Democracy and its critics .New haven. YaleUniversity. 3-Daniel, Berman, (1996)."Choosing Democracy; practical Guide To Multicultural Education "Workbook, VoL.(21). No (3) PP (126-129),(Eric, ED 534726). 4-Jeffery,(1994), Teaching Democratic Theories Of Education In El 5- Joseph.Meknna (2000)"Democrat ice Education: Building Tomorrows Citizens in today's Classrooms"(Eric,MaI 39/02.p336,Pr2001) 6-Keorge.Dixon –Matthew.(1980)."trend in the relationship. Between Democratic teacher behaviors and student achievement."Phd"desertaion. Georgia- state- university. 7-Landon, Beyer (1996)"Creating Democratic Class rooms; The Struggle To Integrate Theory and Practice; Teachers Collage Press, Amsterdam Avenue, New York. (Eric, ED 408205) 8-Lisa, Kuhmerker (1992),"Freedom and Democracy at the Sudbury Valley School; Moral Education Forum, VoL (17), No (4) .PP. (1_ 9). 9-Salvador; Is the Laboratory Pen "Paper Presented At The Annual Meeting Of The American Educational Studies Association, Florida,November,11. 10-Markowitz.Mary.(2001)A Critique of Charlor School Theory ram Dewayne Perspective on democracy and Education (John Dewey)"PhD" Dessertation.Published by internet. The university ofKansas. 11- Sehr,David,(1993),Studying The Democratic School,A.The Critically Framed. Qualitative Approach.30p.Paper Presented at The Annual Meeting of The American Educatian,Research Association AtlantaH A,April.12-6-1993. 12-Wade, Rahima,(1990), "Civic Ideal In to practice; Democracy In The Elementary School. Curriculum Concerns" Social Studies and The Young Learner,.VoL. (8), No . (1). PP. (16_ 18, Sep. Eric, E. D,