أثر ممارسة الرياضة في زيادة التكيف والتخفيف من الأعراض المرضية عند اللاعبين من ذوي الاحتياجات الخاصة دراسة مقارنة بين اللاعبين وغير اللاعبين من ذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة أثر ممارسة الرياضة عند عدد من لاعبي المنتخبات الوطنية في الاتحاد الأردني لرياضة المعاقين.
 قام الباحث بتطبيق اختبار روتر لتكملة الجمل الناقصة- الخاص بالراشدين، وقائمة الأعراض المعدلة على عينة من لاعبي المنتخبات الوطنية في الاتحاد الأردني لرياضة المعاقين وعينة من غير اللاعبين من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأسفرت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التكيف بين اللاعبين وغير اللاعبين لصالح اللاعبين. إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في عدد من الأعراض المرضية بين العينتين وذلك لصالح عينة اللاعبين، أي أن اللاعبين يعانون من الأعراض المرضية بشكل أقل مما يعانيه غير اللاعبين، كما أنهم أكثر تكيفاً منهم.
وهنا يتبين أثر الرياضة في التخفيف من الأعراض المرضية وزيادة التكيف عند اللاعبين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

المراجع 1- البقاعي، هيفاء(2007): تعيير اختبار روتر لتكملة الجمل الناقصة وفاعلية استخدامه في تشخيص بعض الاضطرابات النفسية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمشق. 2- الزعمط، يوسف شبلي(2005): التأهيل المهني للمعوقين، دار الفكر، الطبعة الثانية، عمان. 3- مرعي، أشرف(1984): أثر برنامج مقترح للسباحة الترويحية على مفهوم الذات لدى المعوقين بدنياً، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة حلوان، القاهرة. 4- الشلعوط، إياد(1994): دوافع ممارسة الأنشطة الرياضية لدى اللاعبين المعوقين حركياً في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان. 5- العزة، سعيد حسني(2000): التربية الخاصة لذوي الإعاقات العقلية والبصرية والسمعية والحركية، الطبعة الأولى، الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع ودار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن. 6- حسنين وآخرون(1992): دوافع الممارسة والمشاهدة الرياضية لدى المعوقين حركياً واجتماعياً، بحوث مؤتمر الرياضة للجميع، جامعة حلوان، القاهرة، المجلد السادس. 7- (Derogatis, L. (1994): SCL-90-R, Administration, Scoring, and Procedures Manual. National Computer Systems, Inc.